ارجو ايضاح كيفيه استعمال الطريقه الخلدونيه بالنسبه لطلاب الصف الاول لان اني اول سنه اخذهم ووفرت الهم كولشي من وسائل تعليميه بقت بس الطريقه شلون امشي بيهه وياريت اتفيدوني بيهه
ارجو ايضاح كيفيه استعمال الطريقه الخلدونيه بالنسبه لطلاب الصف الاول لان اني اول سنه اخذهم ووفرت الهم كولشي من وسائل تعليميه بقت بس الطريقه شلون امشي بيهه وياريت اتفيدوني بيهه
قصدج
د ا ر
د و ر
لو تغيرت الامور؟
اترك المجال لاهل الاختصاص
قد وفقط قد يفيدك هذا المقال
عزيزتي
اعتذر كوني مدرسة وصعب علي ان اشرح لكِ كيفية تعليم الاول أبتدائي لانه صعب جدا
لكن وبحسب ما اعرف من المعلومات البسيطة بأن الطريقة الخلدونية هي مقطعية وليست حرفية
اي بما معنى
تقومين بتعليم التلميذ قراءة الكلمة مقطع مقطع وذلك بعد ان تستعرضي الصور ووسائل الايضاح
قبل كتابة الكلمة كأن ترينهم الطفلة ( دادا ) أو ( الدار ) والجمع ( دور )
مثل
دار = دا جزء و ر جزء آخر
وكذلك
دور = دو ر
وبعد استعراض كل كلمات الدرس
تقومين بكتابة الدرس كاملا ملونة مقاطع الكلمة
وتقوم التلميذة بقراءة الدرس مع التأشير على الكلمات والتركيز على المقاطع ولا تنسي بأن التكرار
يتركز بذهن التلميذ وكذلك تلزمي التلميذ بكتابة الدرس اكثر من مرة في دفتره واهتمي بمعاملتك الهادئة لانها نصف التعلم
وان أحبوك احبو الدرس لاتستعملي اسلوب القسوة لان الخوف يمنعهم من التركيز .
هذا ما استطيع بثه لكِ واتمنى ان تكوني قد استفدتِ ولو قليلا .
وكذلك ادعوا من له خبرة بتدريس الاول ابتدائي لانه ليس كل معلم يستطيع ايفاء حقه .
التعديل الأخير تم بواسطة رحيـــل ; 1/November/2012 الساعة 7:52 pm
اشكركم اخواني ماقصرتو نعم اخ نائل دار دور بس مقطعي مو تهجي وردج اختي جنونيات بالضبط ياريت لو تجين ويايه للصف اساعديني هههههههه
ولا يهمك حبيبي اجي بس دليني المدرسة هههههههه
لا ياعمري فيك خير وبركة ان شاء الله
اخت عراقية الطريقة الخلدونية طريقة قديمة كان معمول بها سابقا في زمننا واستبدلت بالطريقة التوليفية وهذه الطريقة عيوبها اكثر من مزاياها وفي وقتنا الحالي تم الجمع بين الطريقة التوليفية والخلدونية
اما بخصوص مدرستنا نحن نستخدم الطريقة الخلدونية القدماء يسمونها (دربزن اوي ) اي تعليم التلاميذ الاحرف الدال والراء والباء والزاي والنون وبعدها احرف العلة
ولكل حرف تعطيه حقة ليكن ثلاثة ايام او اكثر لحين التاكد من ان جميع التلاميذ يستطيعون التلفظ به ومعرفة كتابته بالصورة الصحيحة وهناك تلاميذ لديهم بطء في التعلم ففي هذه الحالة يجب تنقيط الحرف والاشراف بنفسكِ على تعليمه على مسك القلم والكتابة بالصورة الصحيحة وعند استيفاء حروف (دربزن اوي) اعيديها اليهم مع استخدام الوسائل التعليمية لانها ضرورية جداً وهي طبع الحروف بالوان مختلفة وعرضها عليم لمعرفة استيعابهم للحروف
وفي المرحلة التي تعقبها بعد مرور اكثر من شهر استخدمي المقاطع من هذه الحروف مثل (دا_با_ نا_دو _دي )وبعد هذه المرحلة انتقلي الى كتاب القراءة المنهج المقرر لهم
ملاحظة في كل يوم اعيدي لهم جميع الحروف التي حفضوها في السابق
تحياتي
توضيح وافي استاذ مازن .. شكرا لك
دا........ر شنو تصير دار
دو.......ر شنو تصير دور
دا.......دا شنو تصير دادا
وهكذا .. هذا موجز بسيط عن تدريس القراءة الخلدونية للصف الاول الابتدائي
رغم ان الاخوان جنونيات والاخ مازن اعطو تفصيل جيد عن طريقة تدريسها
لكن انا شخصيا وبحكم تدريسي كمحاضر في احد المدارس اعتبر تدريس الحروف افضل من المقاطع وانجح للطلاب
وانا صراحتا ضد تدريس منهج صف اول ابتدائي مقطعيا .الا ان تعليمات وزارة التربيه تجبر المعلمين على المقطعي
تحياتي
اشكركم توضيح وافي ....اني استخدم الحرف الجديد بعد ما يضبوطه التلاميذ قراءه وكتابه انتقل للمقطع الموجود في الكتاب وبعده للموضوع وهكذا ياريت تكون طريقتي صحيحه لان هاي الماشي بالمدارس بعدما سالت