تأخّر قراءة التّلاميذ في الدّراسة الابتدائية.. (المُشكلة والحلّ)
بَدهيّ أنّ العتبة الأولى في تعلّم أيّة لغة هي اتقان أبجديتها(Alphabet) ، و سبب تأخر قراءة التّلاميذ في بلدنا العزيز هو عدم اتقانهم الحروف العربيّة الّذي يبقى ملازمًا لهم حتى دخولهم في الجامعة بل تخرجهم فيها ثم انتظامهم في السّلك التّربوي ....
المُشكلة في الطريقة المُتّبعة ،الّتي هي على نوعين:
1ـ استعمال المُعلِّم (همزة الوصل)المكسورة مع نطق كل حرف فيقول (اِب) في نطق حرف (الباء)، و(اِد) في حرف ( الدّال) ، و(اِر) في حرف (الرّاء) وهلم جرًّا....وقد فاته أنّه قد نطق حرفين في تعليم حرف واحد ، هما: همزة الوصل ، والحرف نفسه.....وصوت (همزة الوصل) هو من يُوقع التلميذ في اللبس, إذ عندما نطلب منه قراءة اسم (بدر) سيحاول قراءته هكذا :(اِب، اِد، اِر)، فينطق (6) حروف، مكان (3)، فيتلعثم التّلميذ ،فيثقل عليه النُّطق ،فيحجم عن القراءة، فيترك المدرسة.
وبتوهم البعض أنّ العالم اللغوي ابن جنّي كان أيّد هذه الطريقة نقلا عن العالم الفذّ الفراهيدي ،بقوله : (سبيلك إذا أردت اعتبار صدى الحرف أنْ تأتي به ساكناً لا متحركاً ... ثم تدخل عليه همزة الوصل مكسورة من قبله لأنّ الساكن لا يمكن الابتداء به، فنقول : (اِكْ ،اِقْ ،اِجْ )وكذا سائر الحروف)......في حين أنه أراد بهمزة الوصل معرفة (مخرج الحرف )،في جهاز النطق فقط..
2 ـ استعمال المُعلِّم (الهمزة) في نهاية الحرف مع كَسرِهِ ، فيقول (بِئ) في نطق حرف (الباء)، و(دِء) في حرف (الدال) و(رِء) في حرف (الراء)وهلم جرًّا....وقد فاته أيضا أنّه قد نطق حرفين في تعليم حرف واحد، هما : الحرف نفسه والهمزة...وصوت الهمزة كذلك هو من يوقع التّلميذ قي اللبس، إذ عندما نطلب منه قراءة اسم (بدر) سيحاول قراءته هكذا:( بِئ، دِء، رِء) وقراءة (حَمَد)بـ (حِئ ، مِئ، دِء) فينطق (6) حروف مكان (3)، فيثقل عليه النطق فيكون مُتبرِّما.
وغالبا ما تُدمج الطريقتان في نظام التَّهجية فيتعلّم التلميذ قراءة كلمة (دار) بـ (دء، أا، دا، ار...دار)فينطق (8) حروف مكان (3)....

الحلّ: هو طريقة الكتاتيب قديما
1ـ تعليم التّلاميذ نظام الحروف الهجائية أو(الألفبائية)، أو( الأبتثية) بأسمائها أو ألقابها، فيُطلب منهم حفظ: (ألف) ، ( باء) ، (تاء) ،(ثاء) ،(جيم) ،(حاء)،(خاء) الخ........بطريقة النّشيد المُحبّب ،وحينما يَعلقُ هذا النّظام في أذهانهم نأتي للخطوة الأخرى..
2ـ نستعين بحركة الفتحة التي هي أخف الحركات مع كل حرف ، فننطق (بَ)في (باء),و(تَ) في (تاء) ،و(دَ) في (دال)....الحرف الأوّل من كلّ لقب....ويجري على سمت ذلك الألقاب التي لم تكن حروفها الأُوَل مفتوحة، مثل (جِيم)،و(سِين)،(شِين) فتكون (جَ)،(سَ)،(شَ).....فحينما يطلب من التلميذ قراءة(حَمَد) ،سيقرأه( حَـ ،مـَ ،د)، (3) حروف فقد، لكلمة مكونة من (3) حروف...وهو أسهل في النطق من الطريقتين السابقتين....ثم بعد ذلك يتعلم التلميذ حركات الحروف الأخر فيتطوّر، شيئا فشيئا
.........طريقة الكتاتيب الآن هي من الأساليب العصرية في طرائق تدريس اللغة العربية في الوطن العربي.......