صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29
الموضوع:

حوار حول الرمز مع الاستاذ دافنشي

الزوار من محركات البحث: 66 المشاهدات : 1268 الردود: 28
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,984 المواضيع: 146
    صوتيات: 20 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13948
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حازم البغدادي
    مقالات المدونة: 15

    حوار حول الرمز مع الاستاذ دافنشي

    هل نحن رموز للحقيقة ام عينها ؟
    الحقيقة فرضية تحتاج لإثبات .. فرضية تجذرت في عمق الممارسة المنطقية للإنسان .. لذلك أجّل الدين الحقيقة إلى عالم الحق .. عالم آخر يفترض وجوده .... بعد ذلك إذا أقررنا بالحقيقة كفرضية فنحن لسنا سوى رموز لها .. لأننا بطريقة ما لو كنا عينها لما اختلفنا هذا الاختلاف العظيم .. فالعين و الجوهر و الكُنه واحد .. حتى حين تتعدد أعراضه يعود لجذر واحد ... لذلك ربما قال سبحانه عن لساننا (( إنا لله وإنا إليه راجعون ))!!!
    ولاي غرض نسج الرمز ؟ هو ببساطة... شبحي المعرفة والفهم والادراك.
    هذا العالم رغم وضوحه هو في قمة الغموض .. هو لا يمنح نفسه بسهولة و مجاناً .. هو يرسل رسائله لنا .. فمن يتلقى الرسالة بسطحية يعيش و هو لا يفهم العالم .. العالم يمنح نفسه لمن يتلقاه بذكاء .. في مكان و زمان واحد يمكث عدد غير متناه من العوالم .. خذ عندك : أنا حزين و أنت سعيد .. في مكان و زمان واحد .. كل منا يعيش عالماً مختلفاً !!! الرمز هو لغة العالم التي يستخدمها في كتابة رسائله لنا .. الإنسان الذكي اكتشف لعبة العالم هذه فصار ينازعه لغته و يلعب معه لعبته .. و أبرز أمثلته ما أدعوه أنا ( التراسل الحضاري ) و من أوضح أمثلته التراسل الحضاري المعماري .. المصريون أرسلوا لنا مثلثاتهم المقلوبة عبر الآلاف السنين و ما زال بعض الأغبياء لا يفهمون منها إلا اسمها ( الإهرامات) و البابليون فعلوا عبر جنائنهم المعلقة ... هذا هو الرمز سيدي​
    ما الذي فعلته اللغة أذن ان كان الوجود مرموز واللغة بحد ذاتها هي رمز ايضا ؟الا يكون ها هنا تداخل رمزي لا يحل شيئا البتة؟
    اللغة بعدٌ متطور من ظاهرة الترميز .. ستؤمن بذلك حين تفكر بــ :
    1- هل اللغة أداة تواصل ؟
    2- هل اللغة أداة التفكير ؟
    3- هل اللغة اختزال للعالم .. و بالتالي فهي العالم بصيغة أخرى ؟

    مع كل ما قدمه العالم من رسائل كان الإنسان بحاجة ماسة للعمل الجماعي لمجابهة السلوكيات فائقة الذكاء للعالم .. لذلك توصل إلى اللغة ليربط أكثر من عقل و ذهن و ليحرر أولى حالات النشاط الفكري ، إذا ما علمنا أن الفكر حالة اجتماعية حتى في أكثر نماذجها الفردية تطرفاً .. فالفكرة ابنة المجتمع بالضرورة ..... هنا كانت اللغة أداة تواصل .
    و لأن التفكير ـ كنشاط اجتماعي أو جماعي ـ احتاج للغة ليحقق حضوره في هذا المشهد الوجودي العظيم فإنه ما لبث أن أثر و تأثر بها .. و هنا يحق لنا التساؤل : هل يمكن لحازم البغدادي أن يفكر في ( شجرة ، بيت ، مدرسة ، سيكولوجيا ، .... الخ من المفردات و المعاني و المفاهيم ) دون أن يستعمل اللغة ؟ اللغة لا الكلام .. بكل تأكيد لا يمكن التفكير إلا باستخدام اللغة و يستحيل التفكير دون وجود اللغة .. التفكير كنشاط و اللغة لا الكلام .... هنا كانت اللغة أداة للتفكير .
    و إذا كنا لا نستطيع التفكير دون لغة .. فكيف يكون العالم ( الذكي ) موجوداً بدون اللغة ؟!! سيكون الإنسان حينذاك أمام حالة إدراك ـ لذاته ـ و وعي ـ للعالم ـ لا تتخطى حالة إدراك و وعي ساذج سطحي !! إذن بدأت اللغة و هي أداة تواصل لفهم جماعي و مجابهة موحدة تعطي وعياً عالياً بالعالم و انتهت ـ اللغة ـ بوصفها حالة اختزال للعالم .. ألا ترى أنها انتصرت في سعيها لمجابهة العالم و الأخذ بيد البشرية لتحقيق هذا الهدف ؟؟؟ لن نتعب إذا ما قلنا أن ( قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل ..... الخ ) مرهونة بما يملكه المتلقي من إمكانات اللغة لولوج عالم هذه القصيدة .. القصيدة التي اختزلت عشرات العوالم من الواقع إلى الشاعر إلى المتلقي الأول إلى جمهور المتلقين ... الخ ... اللغة حالة اختزال للعالم و ضغط لهذا الامتداد المهول للعالم .. ألا ترى كيف يُضغط العالم بــ قول كــ قول سراج محمد : خانت و ما شوّه النكران صورتها ...... و للخيانة بعدٌ قاتل سمج !!!!

    أظن يا سيدي ان الرمز هو سبب كل اختلاف لتعدد تأويلاته .الا تظن هذا التعدد مربك للفهم ومثير لزيادة هوة الاختلاف والصراع اكثر بل فأكثر بل وديمومته ؟ولا تنسى ان قلب الحقيقة مضمرة ومستورة
    لو لم يكن هناك رمز و لا غموض .. لو كانت كل الأمور واضحة وجلية .. صدقني سيختلف الإنسان مع الإنسان ... فلماذا نتهم غيرنا و نرميه بما هو فينا ؟!!!
    وهل الموت رمز ؟
    بل هو الشيء الأكثر وضوحاً و صراحة في هذه الدنيا .. الدنيا مجموعة رموز .. اما هو فصريح واضح .. ألسنا نخشى كل واضح ؟!!!!
    ومتى يكون الرمز مزيف ؟
    حين يصنعه الكهنة / حين يتوسط جاهل بين الباث و المتلقي / حين يشوهه سوء التأويل ........ الخ​
    وهل ما يصنعه الرمز هو رمز ايضا كالرسم والنحت ؟
    الرمز يأخذ أكثر من شكل .. و يتجسد في أكثر من فن .. الرسم / النحث / التمثيل / الأدب ..... قد يكون الصمت رمزاً أيضاً ... يتلبس الرمز كل شيء حين تحضر روحه لتؤدي الدلالة
    وما اروع الرموز في هذا الكون؟
    أتصور أننا نحن البشر أروعها .. و النساء منا بالذات ... رموز تقودك لصراحة الحب !!! و كأن الرمز يضع نهايته على أيديهن !!!
    وما اتعس رموز الوجود؟
    الدكتاتورية / الأبوية .... و لنحافظ على المتبقي من حياتنا هههه
    قد يتعذر معرفة ما هو اول رمز وجودي ولكن من باب التصور ما هو برأيك ؟
    هو الوجود ذاته سيدي .. و لعل ثنائية الزمان / المكان الإشكالية الأكثر تمثلاً و الأشد غموضاً في رمزيتها .. خصوصاً إذا ما طالعت ما تحدثت عنه الفيزياء مؤخراً بصددهما

    والعماء الذي سبق الوجود الم يكن رمزا؟
    من قال أنه عماء ؟!! من رأى ؟ .. ليس كل ما نراه محكوم عليه بالعماء ^_*
    ادلى به اهل العرفان
    سأنصحك بأن لا تثق بما يقال ^_*​
    لست مؤمن به هو فرض فلسفي بحت شانه شان الكثير من القضايا العالقة الغيبية
    لا اؤمن بمثل هذا الفرض .. أتبنى : أن كل شيء لم أره قد يكون موجوداً لا محض عدم أو عماء
    ..........................................انتهى...............................................

  2. #2
    من أهل الدار
    استاذ شيفرة ....يبدو ان الموضوع لم يعجب احدا

  3. #3
    من أهل الدار
    أزرع الورد
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الدولة: Basra-Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,339 المواضيع: 80
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13636
    مزاجي: In a Relationship
    بأعتبار أن المواضيع التي تم نشرها قبل إشرافي على القسم أخذت إستحقاقها ، فلا أقف عندها كثيراً

    حوار أكثر من رائع وتفصيل دقيق لرموز مهمة في حيتنا

    سيتم إضافة الموضوع إلى فهرست المواضيع الحصرية في قسم مساحة حرة

    شكراً جزيلاً

  4. #4
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Aabdullah مشاهدة المشاركة
    بأعتبار أن المواضيع التي تم نشرها قبل إشرافي على القسم أخذت إستحقاقها ، فلا أقف عندها كثيراً

    حوار أكثر من رائع وتفصيل دقيق لرموز مهمة في حيتنا

    سيتم إضافة الموضوع إلى فهرست المواضيع الحصرية في قسم مساحة حرة

    شكراً جزيلاً
    ما اردنا الشهرة وانما كل ما بغيناه الفائدة يا عبد الله

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم البغدادي مشاهدة المشاركة
    هل نحن رموز للحقيقة ام عينها ؟
    الحقيقة فرضية تحتاج لإثبات .. فرضية تجذرت في عمق الممارسة المنطقية للإنسان .. لذلك أجّل الدين الحقيقة إلى عالم الحق .. عالم آخر يفترض وجوده .... بعد ذلك إذا أقررنا بالحقيقة كفرضية فنحن لسنا سوى رموز لها .. لأننا بطريقة ما لو كنا عينها لما اختلفنا هذا الاختلاف العظيم .. فالعين و الجوهر و الكُنه واحد .. حتى حين تتعدد أعراضه يعود لجذر واحد ... لذلك ربما قال سبحانه عن لساننا (( إنا لله وإنا إليه راجعون ))!!!
    ..
    الممارسة المنطقية للأنسان .. ما المقصود بها ؟
    ماعلاقتها بتأجيل الدين للحقيقة الى عالم الحق ؟
    كيف نتأكد ان هنالك عالم حق ؟ هل العبادات او النصوص التاريخية تكفي ؟
    ان اقررنا بالحقيقية في ذلك العالم فنحن لسنا رمز للحقيقة انما نحن عينها رغم وجود الاختلافات الا ان هذه الاختلافات ليست الا استمرارية للوصول للحقيقة في ذلك العالم الذي قلت عنه ( عالم الحق ) هذه الاختلافات ماهي الا وسيلة لتحقيق غاية الهية وهي العودة اليه محملين بكتبنا اما باليد اليسرى او اليمنى
    برأيي ان صحت هذه الحقيقة فهي حقيقة مضحكة جدًا كونها حقيقة سطحية
    ارى ان فكرة استمرارية البحث عن الحقيقة و التوهان في دوامة البحث خير من ان تُختصر بـ
    "انا لله وانا اليه راجعون "

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    الممارسة المنطقية للأنسان .. ما المقصود بها ؟
    ماعلاقتها بتأجيل الدين للحقيقة الى عالم الحق ؟
    كيف نتأكد ان هنالك عالم حق ؟ هل العبادات او النصوص التاريخية تكفي ؟
    ان اقررنا بالحقيقية في ذلك العالم فنحن لسنا رمز للحقيقة انما نحن عينها رغم وجود الاختلافات الا ان هذه الاختلافات ليست الا استمرارية للوصول للحقيقة في ذلك العالم الذي قلت عنه ( عالم الحق ) هذه الاختلافات ماهي الا وسيلة لتحقيق غاية الهية وهي العودة اليه محملين بكتبنا اما باليد اليسرى او اليمنى
    برأيي ان صحت هذه الحقيقة فهي حقيقة مضحكة جدًا كونها حقيقة سطحية
    ارى ان فكرة استمرارية البحث عن الحقيقة و التوهان في دوامة البحث خير من ان تُختصر بـ
    "انا لله وانا اليه راجعون "
    اترك الفرصة للاستاذ دافنشي ليجيب باعتبار انه هو من قال ذلك.... مرحبا بك يا لارا

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    ام ﺣۦﻤّۦـﯛدي
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: العرآق _مـيسـآن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,985 المواضيع: 2,210
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 40828
    مزاجي: حسـب آلظـروف
    أكلتي المفضلة: آلسـمـگ
    موبايلي: كلكسي Ã12
    مقالات المدونة: 2

  8. #8
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,909 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31890
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    الممارسة المنطقية للأنسان .. ما المقصود بها ؟
    ماعلاقتها بتأجيل الدين للحقيقة الى عالم الحق ؟
    كيف نتأكد ان هنالك عالم حق ؟ هل العبادات او النصوص التاريخية تكفي ؟
    ان اقررنا بالحقيقية في ذلك العالم فنحن لسنا رمز للحقيقة انما نحن عينها رغم وجود الاختلافات الا ان هذه الاختلافات ليست الا استمرارية للوصول للحقيقة في ذلك العالم الذي قلت عنه ( عالم الحق ) هذه الاختلافات ماهي الا وسيلة لتحقيق غاية الهية وهي العودة اليه محملين بكتبنا اما باليد اليسرى او اليمنى
    برأيي ان صحت هذه الحقيقة فهي حقيقة مضحكة جدًا كونها حقيقة سطحية
    ارى ان فكرة استمرارية البحث عن الحقيقة و التوهان في دوامة البحث خير من ان تُختصر بـ
    "انا لله وانا اليه راجعون "
    الممارسة المنطقية للإنسان هي كل السلوكيات التي تبحث عن معنى محدد هي تلك السلوكيات التي تختلف عن منطق الفن الذي تكون قيمته في تعدد دلالاته و لذته في تناسل تلك الدلالات و ضياع المتلقي بينها ... هي الممارسات التي تحاول جهدها الوصول إلى الحقيقة التي قلت عنها أنها فرضية .... تأجيل الدين لها ، رؤية أردت بها أن المصدر الغيبي الأعلى في تاريخ البشرية أقر بأنها مجرد فرضية .. لماذا الدين ؟ لأن رجاله و رواده دائمًا ما أكدوا أنهم يمسكون بذراع الحقيقة و يدلون الناس عليها !!! ....... ما دمتُ قد قلتُ بأنها فرضية فإن مقدماتها كالنصوص و العبادات هي مقدمات فرضية ^_^ .. بالمناسبة يجدر بأن تكون النصوص التاريخية فقط مقدماتها أما العبادات فإني أعدها ضمن منطق الفن آنف الذكر .. فالعبادات ليست منطقية البتة ^_* ........ و من أقر بها ؟؟؟ هي فرضية و نحن لم نصل لذلك العالم بعد .. إلا إذا كنتِ مؤمنة بفكرة التعالي لتنالي بها فكرة رصينة عن عالم لم تصلي إليه بعد ! .... امممم أرى أن (( إنا لله وإنا إليه راجعون)) أعظم من حصرها بين مزدوجي العقاب و الثواب .... ألا ترين معي أنها مطلقة تمامًا و أنها غير مقترنة بأي فعل آخر سوى الرجوع ؟؟ الرجوع الذي فهمنا أنه مقترن بالموت و عالم الآخرة.. لماذا ؟ لا أدري حقًا ........ و ما زلت أقول مع كل ما تقدم أن الحقيقة فرضية فحسب .

  9. #9
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    الممارسة المنطقية للإنسان هي كل السلوكيات التي تبحث عن معنى محدد هي تلك السلوكيات التي تختلف عن منطق الفن الذي تكون قيمته في تعدد دلالاته و لذته في تناسل تلك الدلالات و ضياع المتلقي بينها ... هي الممارسات التي تحاول جهدها الوصول إلى الحقيقة التي قلت عنها أنها فرضية .... تأجيل الدين لها ، رؤية أردت بها أن المصدر الغيبي الأعلى في تاريخ البشرية أقر بأنها مجرد فرضية .. لماذا الدين ؟ لأن رجاله و رواده دائمًا ما أكدوا أنهم يمسكون بذراع الحقيقة و يدلون الناس عليها !!! ....... ما دمتُ قد قلتُ بأنها فرضية فإن مقدماتها كالنصوص و العبادات هي مقدمات فرضية ^_^ .. بالمناسبة يجدر بأن تكون النصوص التاريخية فقط مقدماتها أما العبادات فإني أعدها ضمن منطق الفن آنف الذكر .. فالعبادات ليست منطقية البتة ^_* ........ و من أقر بها ؟؟؟ هي فرضية و نحن لم نصل لذلك العالم بعد .. إلا إذا كنتِ مؤمنة بفكرة التعالي لتنالي بها فكرة رصينة عن عالم لم تصلي إليه بعد ! .... امممم أرى أن (( إنا لله وإنا إليه راجعون)) أعظم من حصرها بين مزدوجي العقاب و الثواب .... ألا ترين معي أنها مطلقة تمامًا و أنها غير مقترنة بأي فعل آخر سوى الرجوع ؟؟ الرجوع الذي فهمنا أنه مقترن بالموت و عالم الآخرة.. لماذا ؟ لا أدري حقًا ........ و ما زلت أقول مع كل ما تقدم أن الحقيقة فرضية فحسب .
    نعم استاذي.... فرضية بل وحتى نسبية ترتبط ارتباط وثيق بالوعي ومستوياته وهو المعيار الاوحد الذي يحدد مدى قبول مصاديقها اما التجرد فمحض وهم ابتكرته بعض العقول لايهام العوام ان مفتاح اليقين بها لا سواها وعليهم التسليم دون تامل او استقراء وهذا الامر لا يقبل كمنهج موضوعي يمكن الجزم بقضاياه... وارى انا لله وانا اليه راجعون ما هي الا هروب الاشكال الغيبي لكل ما سيحدث ما بعد الموت باعتبار ان القطع بني على اساس النص لا على اساس الملموس. ولتعذر هذا الظفر يبقى الاشكال قائما والجزم به والطعن وارد

  10. #10
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم البغدادي مشاهدة المشاركة
    نعم استاذي.... فرضية بل وحتى نسبية ترتبط ارتباط وثيق بالوعي ومستوياته وهو المعيار الاوحد الذي يحدد مدى قبول مصاديقها اما التجرد فمحض وهم ابتكرته بعض العقول لايهام العوام ان مفتاح اليقين بها لا سواها وعليهم التسليم دون تامل او استقراء وهذا الامر لا يقبل كمنهج موضوعي يمكن الجزم بقضاياه... وارى انا لله وانا اليه راجعون ما هي الا هروب الاشكال الغيبي لكل ما سيحدث ما بعد الموت باعتبار ان القطع بني على اساس النص لا على اساس الملموس. ولتعذر هذا الظفر يبقى الاشكال قائما والجزم به والطعن وارد
    ها أنت تفهمها مقترنة بالموت ^_^ ... ماذا لو جردتها عن الموت و غيره ؟ ماذا لو فهمت من (الله) الموجد ؟

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال