المشاركة الأصلية كتبت بواسطة VIP Engineer
نأتي الان الى الصلاة, ونقتصر على الواجب منها:
اولا: النية, وهي كما اسلفنا في الوضوء اخطار يُفعل بالقلب, اي ان يتصور المصلي انه يؤدي الصلاة الواجبة المعينة كالظهر مثلا امتثالا لامر الله تعالى وتقربا اليه.
- يجب استمرارية النية الى نهاية الصلاة, بحيث لا ينوي المصلي قطع صلاته او يتردد فيها.
ثانيا: تكبيرة الاحرام.. ويجب ان تكون بالصيغة التالية (الله أكبر) لمرة واحدة.
- اذا كبّر المصلي تكبيرة الاحرام فقد دخل في الصلاة ولا يجوز له حينها ان يأتي باي فعل ينافي الصلاة ( الا ما كان للضرورة القصوى مثل انقاذ طفل من ايذاء نفسه).
- على الجاهل صيغتها ان يتعلم او يلقنه غيره, فان خاف خروج وقت الصلاة اجتزأ منها بالممكن.
- تكبيرة الاحرام مرة واحدة, تبطل الصلاة اذا كبّر المصلي ثانية بنية الوجوب.
- يجب في تكبيرة الاحرام القيام والاستقرار فيه قدر الامكان.
ثالثا: القراءة:
- يجب في الركعة الاولى والركعة الثانية ان يقرأ المصلي سورة الفاتحة وسورة اخرى. وهنا يختلف الشيعة عن السنة. فالمذاهب السنية يكتفون بجزء من السورة الاخرى بعد الفاتحة. اما الشيعة فيشترطون سورة كاملة بعد الفاتحة.
- على المذهب الشيعي لا يجوز قراءة السور التي يفوت معها الوقت, كالبقرة طوال السور. ومن قرأها عامدا بطلت صلاته.
- بعض علماء الشيعة لا يجيزون لمقلديهم قراءة احدى سور العزائم, وهي السور التي تحتوي على سجود واجب, وهي العلق والنجم وفصلت والسجدة.
- البسملة جزء من السورة, فيجب تعيين السورة قبل قراءتها.
- تجب القراة بصوت مسموع في صلاة الصبح والمغرب والعشاء, ويجب الاخفات بالقراءة في صلاة الظهر والعصر.
رابعا: الركوع: ويجب بعد الانتهاء من القراءة, وهو انحناء بمقدار ان تصل اطراف الاصابع الى الركبتين.
- يجب القيام بعد الركوع قبل ان يهوي المصلي الى السجود.
- في الركوع يجزي مطلق الذكر من حمد الله وتهليله او تكبيره. وافضل الذكر ( سبحان ربي العظيم وبحمده).
خامسا: السجود: وهو وضع المساجد السبعة على الارض, وهذه المساجد هي الجبهة وباطن الكفين والركبتان وابهاما الرجلين.
- يختلف الشيعة عن المذاهب السنية فيما يصح وضع الجبهة عليه اثناء السجود. فالشيعة يقولون بوجوب ان يكون السجود على الارض او ما يخرج منها من غير ما يستخدم في الاكل او اللبس. بينما المذاهب السنية فانها تجتزأ بالسجود على شئ كان طاهرا.
- في كل ركعة يجب السجود مرتين, يفصل بين كل سجدة والثانية بجلوس قصير.
- كالركوع يجوز مطلق الذكر الذي يحتوي على تسبيح الله او حمده او تكبيره او تهليله, وافضله ( سبحان ربي الاعلى وبحمده).
سادسا: التشهد: بعد ان ينهي المصلي السجدة الاخيرة من الركعة الثانية يأتي بالتشهد وصيغته ( أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له, وأشهد ان محمدا عبده ورسوله, اللهم صلّ على محمد وال محمد)
- يأتي به مرة واحدة في الركعة الثانية صلاة الصبح, ومرة بالركعة الثانية والثالثة في صلاة المغرب, ومرة في الثانية واخرى في الرابعة في العصر والظهر والعشاء.
اذا كانت الصلاة للصبح, فبعد التشهد مباشرة يأتي بالتسليم وينهي الصلاة ( سيأتي التسليم لاحقا). اما اذا كانت غير الصبح فبعد التشهد يقوم للركعة الثالثة.
سابعا: التسبيح: في الركعة الثالثة في صلاة المغرب او الثالثة والرابعة في الظهر والعصر والعشاء يتخير المصلي بين ان يقرأ سورة الفاتحة فقط او يأتي بالتسبيحات الاربع, وهي ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر) مرة واحدة هي الواجبة وثلاث مرات استحبابا. وبعد ان ينتهي من القراة يركع ويسجد كما اسلفنا.
فان كانت الفريضة المغرب باشر بالتشهد والتسليم بعد السجدة الاخيرة من الركعة الثالثة, وان كانت الظهر او العصر او العشاء فبعد السجود الاخير يقوم الى الركعة الرابعة, وهي كالركعة الثالثة.
ثامنا: التسليم: وهو اخر اجزاء الصلاة وبالانتهاء منه يخرج المصلي من الصلاة. وموضعه اثناء الجلوس بعد التشهد الاخير من كل فريضة, وصيغته ( السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته, السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)