اني ما اصلي
يعني مو اصلي وعندي شك بصلاتي
اني ردت واحد يعلمني شلون اصلي الصلاة الواجبة بدون المستحبات .
وبدون اضافات
نبدأ بالوضوء..
الواجب منه فقط:
قبل كل شئ يجب ان تكون نية الوضوء متحققة, وهي اخطار يُفعل بالقلب ولا يوجد له لفظ.
اولا: غسل الوجه:
- يجب غسل الوجه من الاعلى الى الاسفل بدءا من منبت الشعر الى طرف الذقن, وبالمساحة التي تقع بين الابهام والوسطى عند وضع الكف على الوجه.
- هذه المقاييس عند الانسان الطبيعي معتدل الحجم. وينبغي الزيادة فيها للاحتياط.
- يكون الغسل من الاعلى الى الاسفل, وليس العكس. ويجب ان يكون الرأس ثابتا بحيث تكون اليد هي التي تغسل الوجه وليس العكس.
ثانيا: غسل اليدين:
- يجب غسل اليد من المرفق الى نهاية اطراف الاصابع.
- تنبغي الزيادة قليلا في هذا الحد للاطمئنان.
- يبدأ بغسل اليد اليمنى ثم اليسرى.
- يبدأ الغسل من المرفق, أعلى اليد, الى اطراف الاصابع, اسفل اليد, وليس العكس.
- اليد المغسولة يجب ان تكون ثابتة بحيث يصدق ان تكون اليد الثانية هي المؤثرة.
ثالثا: مسح الرأس
- الواجب ان يستوعب المسح مقدار من يقع تحت ثلاث اصابع مضمومة عرضا, وتحت اصبع واحد طولا.
- يجب ان لا يكون الرأس مبللا.
رابعا: القدمان:
- بعض المذاهب السنية تقول بوجوب غسل القدمين, واما الشيعية فيذهبون الى الاكتفاء بمسح ظاهر القدمين ما بين اطراف الاصابع الى قبة القدم طولا ومسمى المسح عرضا.
- في حال المسح يجب ان لا تكون القدم مبللة بحيث تؤثر باليد.
لي عودة للصلاة
فقار هس صليت لا
عزيزي فقار كما قال الاخ VIP Engineer
بس اني راح اتكلم بالعامية حتى تصير عندك واضحة
اول شي هي ان تكون نيتك عملك قربة الى الله تعالى
ثاني شي غسل الوجه من نهاية شعر الراس في الكصة الى نهاية الحنك بكف مفتوحة
بقدر ما تغطيه الكف من الوجه وهية مفتوحة
ثالث شي غسل اليد اليمنى من المرفق اي ( العكس ) الى نهاية اطراف الاصابع
وكذلك اليد اليسرى من المرفق اي ( العكس ) الى نهاية اطراف الاصابع
رابعا مسح الراس بيدك اليمنى المبللة من وضوء اليد بقدر طول الاصبع الوسطى
وبعرض ثلاثة اصابع مضمومة
خامسا مسح القدم اليمنى اولا من اطراف الاصابع الى نهاية القدم ثم اليسرى كذلك
وبهذا تكون قد اتممت الوضوء واصبحت طاهرا
ويا ريت تشوف الناس الذين يتوضئون حتى تصير عندك الصورة واضحة
نأتي الان الى الصلاة, ونقتصر على الواجب منها:
اولا: النية, وهي كما اسلفنا في الوضوء اخطار يُفعل بالقلب, اي ان يتصور المصلي انه يؤدي الصلاة الواجبة المعينة كالظهر مثلا امتثالا لامر الله تعالى وتقربا اليه.
- يجب استمرارية النية الى نهاية الصلاة, بحيث لا ينوي المصلي قطع صلاته او يتردد فيها.
ثانيا: تكبيرة الاحرام.. ويجب ان تكون بالصيغة التالية (الله أكبر) لمرة واحدة.
- اذا كبّر المصلي تكبيرة الاحرام فقد دخل في الصلاة ولا يجوز له حينها ان يأتي باي فعل ينافي الصلاة ( الا ما كان للضرورة القصوى مثل انقاذ طفل من ايذاء نفسه).
- على الجاهل صيغتها ان يتعلم او يلقنه غيره, فان خاف خروج وقت الصلاة اجتزأ منها بالممكن.
- تكبيرة الاحرام مرة واحدة, تبطل الصلاة اذا كبّر المصلي ثانية بنية الوجوب.
- يجب في تكبيرة الاحرام القيام والاستقرار فيه قدر الامكان.
ثالثا: القراءة:
- يجب في الركعة الاولى والركعة الثانية ان يقرأ المصلي سورة الفاتحة وسورة اخرى. وهنا يختلف الشيعة عن السنة. فالمذاهب السنية يكتفون بجزء من السورة الاخرى بعد الفاتحة. اما الشيعة فيشترطون سورة كاملة بعد الفاتحة.
- على المذهب الشيعي لا يجوز قراءة السور التي يفوت معها الوقت, كالبقرة طوال السور. ومن قرأها عامدا بطلت صلاته.
- بعض علماء الشيعة لا يجيزون لمقلديهم قراءة احدى سور العزائم, وهي السور التي تحتوي على سجود واجب, وهي العلق والنجم وفصلت والسجدة.
- البسملة جزء من السورة, فيجب تعيين السورة قبل قراءتها.
- تجب القراة بصوت مسموع في صلاة الصبح والمغرب والعشاء, ويجب الاخفات بالقراءة في صلاة الظهر والعصر.
رابعا: الركوع: ويجب بعد الانتهاء من القراءة, وهو انحناء بمقدار ان تصل اطراف الاصابع الى الركبتين.
- يجب القيام بعد الركوع قبل ان يهوي المصلي الى السجود.
- في الركوع يجزي مطلق الذكر من حمد الله وتهليله او تكبيره. وافضل الذكر ( سبحان ربي العظيم وبحمده).
خامسا: السجود: وهو وضع المساجد السبعة على الارض, وهذه المساجد هي الجبهة وباطن الكفين والركبتان وابهاما الرجلين.
- يختلف الشيعة عن المذاهب السنية فيما يصح وضع الجبهة عليه اثناء السجود. فالشيعة يقولون بوجوب ان يكون السجود على الارض او ما يخرج منها من غير ما يستخدم في الاكل او اللبس. بينما المذاهب السنية فانها تجتزأ بالسجود على شئ كان طاهرا.
- في كل ركعة يجب السجود مرتين, يفصل بين كل سجدة والثانية بجلوس قصير.
- كالركوع يجوز مطلق الذكر الذي يحتوي على تسبيح الله او حمده او تكبيره او تهليله, وافضله ( سبحان ربي الاعلى وبحمده).
سادسا: التشهد: بعد ان ينهي المصلي السجدة الاخيرة من الركعة الثانية يأتي بالتشهد وصيغته ( أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له, وأشهد ان محمدا عبده ورسوله, اللهم صلّ على محمد وال محمد)
- يأتي به مرة واحدة في الركعة الثانية صلاة الصبح, ومرة بالركعة الثانية والثالثة في صلاة المغرب, ومرة في الثانية واخرى في الرابعة في العصر والظهر والعشاء.
اذا كانت الصلاة للصبح, فبعد التشهد مباشرة يأتي بالتسليم وينهي الصلاة ( سيأتي التسليم لاحقا). اما اذا كانت غير الصبح فبعد التشهد يقوم للركعة الثالثة.
سابعا: التسبيح: في الركعة الثالثة في صلاة المغرب او الثالثة والرابعة في الظهر والعصر والعشاء يتخير المصلي بين ان يقرأ سورة الفاتحة فقط او يأتي بالتسبيحات الاربع, وهي ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر) مرة واحدة هي الواجبة وثلاث مرات استحبابا. وبعد ان ينتهي من القراة يركع ويسجد كما اسلفنا.
فان كانت الفريضة المغرب باشر بالتشهد والتسليم بعد السجدة الاخيرة من الركعة الثالثة, وان كانت الظهر او العصر او العشاء فبعد السجود الاخير يقوم الى الركعة الرابعة, وهي كالركعة الثالثة.
ثامنا: التسليم: وهو اخر اجزاء الصلاة وبالانتهاء منه يخرج المصلي من الصلاة. وموضعه اثناء الجلوس بعد التشهد الاخير من كل فريضة, وصيغته ( السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته, السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)