النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

نخبة من اعراب القرأن الكريم

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 404 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,710 المواضيع: 17,442
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88565
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 نخبة من اعراب القرأن الكريم

    سورة الفاتحة
    إعراب { بسم الله الرحمن الرحيم }
    ( الباء ) حرف جر و ( اسم ) مجرور بالباء وعلامة جره كسر آخره
    وهو مضاف و ( لفظ الجلالة ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسر الهاء
    تأدبا والجار والمجرور متعلق بمحذوف اتفاقا قدره البصريون اسما أي ( ابتدائي )
    وقدره الكوفيون فعلا أي ( أبتدئ ) . وقد حذفت ألف ( بسم ) من الخط
    اختصارا والأصل ( باسم ) وذلك لكثرة استعمالها في لغة العرب وهي ألف
    وصل ساقطة في اللفظ .
    ( الرحمن ) نعت للفظ الجلالة تبعه في جره و ( الرحيم ) نعت ثان للفظ
    الجلالة تبعه في جره هذا هو المشهور .
    وقال ابن هشام في المغني : إن الحق قول ( الأعلم ) و ( ابن مالك )
    إن الرحمن ليس بصفة بل علم ، إلى أن قال وينبني على علميته أنه في البسملة
    ونحوها بدل لا نعت ، وأن الرحيم بعده نعت له لا نعت لاسم الله سبحانه
    وتعالى ، إذ لا يتقدم البدل على النعت ثم قال ومما يوضح لك أنه غير صفة
    مجيئه كثيرا غير تابع نحو { الرحمن علم القرآن } { قل ادعوا الله أو ادعوا
    الرحمن } { وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن } انتهى .
    وعلى أن ( الرحمن الرحيم ) صفتان للفظ الجلالة على المشهور ففيهما تسعة
    أوجه من الإعراب :
    الأول : جرهما على أنهما نعتان للفظ الجلالة.
    الثاني : رفعهما على أن كلا منهما خبر لمبتدإ محذوف تقديره هو وعدم اتباعهما لفظ الجلالة يسمى ( القطع ) .
    الثالث : نصبهما على أن الرحمن مفعول لفعل محذوف تقديره ( أمدح ) ونصب الرحيم على أنه نعت له .
    الرابع : جر الأول نعت للفظ الجلالة ورفع الثاني على أنه خبر لمبتدإ محذوف تقديره هو .
    الخامس : جر الأول نعت للفظ الجلالة ونصب الثاني مفعول لفعل محذوف تقديره أمدح .
    السادس : رفع الأول خبر لمبتدإ محذوف ونصب الثاني مفعول لفعل محذوف.
    السابع : نصب الأول مفعول به لفعل محذوف ورفع الثاني خبر لمبتدإ محذوف تقديره هو .
    فهذه سبعة أوجه واحد منها يجوز عربية ويتعين قراءة وهو الأول والستة
    الباقية تجوز عربية لا قراءة .
    وبقي اثنان ممتنعان :
    أحدهما : رفع الأول وجر الثاني .
    ثانيهما : نصب الأول وجر الثاني .
    وإنما امتنعا لأن فيهما الاتباع بعد القطع والاتباع بعد القطع رجوع إلى الشيء
    بعد الانصراف عنه وهو ممنوع عند الأكثر وقال بعضهم لا يمتنع ذلك .
    سورة البقرة
    إعراب الحروف المقطعة التي وردة في القرآن الكريم وهي :
    ( ألم ، المص ، الر ، المر ، كهيعص ، طه ، طسم ، طس ، يس
    ص ، حم ، حم عسق ، ق ، ن ) .
    فيها عدة أوجه من الإعراب
    1- حروف مبنية لا محل لها من الإعراب ( وهذا أبعد من التأويل والتكلف ) .
    2- اسم للسورة مبنية في محل نصب مفعول به والتقدير ( أتل الم ) .
    3- خبرا لمبتدإ محذوف تقديره ( هذا الم ، أو هو ، أو ذاك ) .
    4- في محل رفع مبتدأ خبره اسم الإشارة ( ذلك ) .
    5- مبنية فى محل جر بحرف قسم وجر محذوف والتقدير ( و ألم ) .
    * * * * * * * * * * *



    الدكتور . عبد الرحمن بن عبد الرحمن

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    ملاك القتال
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: حيثما انت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,776 المواضيع: 133
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 21488
    مزاجي: كقهوتك صباحا.. دافئة
    المهنة: الامومة.. الاجمل على الإطلاق
    أكلتي المفضلة: باقيا الطعام
    موبايلي: صرصر
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    مقالات المدونة: 30
    شكرا للنشر الهادف والواعي وجعلها الله في ميزان حسناتك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال