فداء الامام علي (عليه السلام) للنبي(صلى الله عليه وآله) بنفسه


و كما فدا أبو طالب النبي(صلى الله عليه وآله) بولده علي فكان يقيم النبي من مرقده خوفا عليه من اغتيال المشركين و ينيم ولده عليا مكانه ليكون فداء له لو قصده المشركون باغتيال، كذلك فدا علي(عليه السلام) النبي(صلى الله عليه وآله) بنفسه بعد وفاة أبيه فنام على فراش النبي(صلى الله عليه وآله) ليلة الغار و فداه بنفسه.
و سن له أبوه في حياته في المحافظة على النبي(صلى الله عليه وآله) إلى حد الفداء بالنفس سنة اتبعها علي(عليه السلام) بعد وفاة أبيه و وطن نفسه عليها و استهان بالموت في سبيلها، و ذلك ان قريشا ائتمرت برسول الله(صلى الله عليه وآله) في دار الندوة لما أعياهم أمره و رأوا دعوته لا تزداد إلا انتشارا فاجمع رأيهم على اغتياله ليلا و هو في فراشه و انتخبوا من قبائلهم العشر من كل قبيلة رجلا شجاعا ليهجموا عليه ليلا فيقتلوه و يضيع دمه في القبائل و يرضى قومه بالدية، وكان البلاء قد اشتد على المؤمنين بمكة من المشركين فأذن لهم النبي(صلى الله عليه وآله) بالهجرة إلى المدينة فهاجروا فلما رأى ذلك المشركون اجتمعوا في دار الندوة و ائتمروا في رسول الله(صلى الله عليه وآله) فقال العاص بن وائل و أمية بن خلف نبني له بنيانا نستودعه فيه حتى يموت فقال صاحب رأيهم لئن صنعتم ذلك ليسمعن الحميم و المولى الحليف ثم لتأتين المواسم و الأشهر الحرم بالأمن فلينتزعن من أيديكم فقال عتبة و أبو سفيان نرحل بعيرا صعبا و نوثق محمدا عليه ثم نقصع البعير بأطراف الرماح فيقطعه إربا إربا فقال صاحب رأيهم أرأيتم إن خلص به البعير سالما إلى بعض الافاريق فاخذ بقلوبهم بسحره و بيانه فصبا القوم إليه و استجابت القبائل له فيسيرون إليكم بالكتائب و المقانب فلتهلكن كما هلكت اياد، فقال أبو جهل لكني أرى لكم رأيا سديدا و هو ان تعمدوا إلى قبائلكم العشر فتنتدبوا من كل قبيلة رجلا نجدا ثم تسلحوه حساما عضبا حتى إذا غسق الليل أتوا ابن أبي كبشة فقتلوه فيذهب دمه في قبائل قريش فلا يستطيع بنو هاشم و بنو المطلب مناهضة قريش فيرضون بالدية فقال صاحب رأيهم أصبت يا أبا الحكم هذا هو الرأي فلا تعدلوا به رأيا و كموا في ذلك أفواهكم، فسبقهم الوحي بما كان من كيدهم و هو قوله تعالى ((و إذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين)) فدعا رسول الله(صلى الله عليه وآله) علياً(عليه السلام) و اخبره بذلك و قال له أوحى إلي ربي أن اهجر دار قومي و انطلق إلى غار ثور تحت ليلتي هذه و ان آمرك بالمبيت على فراشي ليخفي بمبيتك عليهم أمري، و اشتمل ببردي الحضرمي وكان له برد حضرمي اخضر أو احمر ينام فيه ثم ضمه النبي(صلى الله عليه وآله) إلى صدره و بكى وجدا به فبكى علي جزعا لفراق رسول الله(صلى الله عليه وآله) .وفي ذلك يقول الشاعر الحاج هاشم بن الحاج حردان الكعبي من قصيدة علوية حسينية :
ومــواقـف لــك دون احـمـد جـاوزت
فعلى الفراش مبيت ليلك والعـدى
فـرقــدت مــثـلــوج الـفـؤاد كـأنـمـا
فـكـفـيـت لـيـلـتـه و قـمت معارضا
واسـتـصـبحوا فرأوك دون مرادهمأ
رصـدوا الـصـباح لينفقوا كنز الهدى
بـمـقـامـك الـتـعـريـف و الـتـحـديداتهـــدي إليك بوارقـــــا ورعــــــودا
يـهـدي الـقـراع لـسـمعك التغريدا
بــالــنــفــس لافــشـلا ولارعـديـدا
جــبــلا أشــم وفــارســا صـنـديـدا
و مــا دروا كــنــز الـهـدى مـرصـودا