النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

للمعلمين والمعلمات .. فن استخدام السبورة

الزوار من محركات البحث: 105 المشاهدات : 631 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,321 المواضيع: 74,493
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95934
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 23 دقيقة
    مقالات المدونة: 1

    للمعلمين والمعلمات .. فن استخدام السبورة

    للمعلمين والمعلمات .. فن استخدام السبورة

    تعتبر السبورة أكثر الوسائل البصرية استخداماً حيث أنها تصلح للإستخدام في جميع المواد.
    و يمكن استخدامها لتدريس موضوعات مختلفة وشرح مفاهيم كثيرة ومهارات رئيسية في حقل المادة الدراسية. ومهارة استخدام السبورةكأحد مهارات التدريس الفعال .
    والسبورة هي مرآة المعلم لأنهاتعكس بوضوح مدى تمكنه من الدرس ومدى تنظيمه وترتيبه لأجزاء الدرس وعناصره الرئيسية، فالسبورة يمكن أن تعطي صورة صادقه عن المعلم ودرسه حتى ولو شوهدت بعدخروجه من الحصة. وقد يكون المعلم متمكناً وبارعاً في مهارات التدريس الفعال ، ولكنه يفشل في إقناع التلاميذ بذلك إذا فشل في استخدام السبورة في التدريس بطريقة صحيحة . فالمدرس الذي لا يراعي تنسيق السبورة وترتيب المعروض عليها ، ينظر إليه التلاميذ على أنه شخص غير منظم في أفكاره ، والمدرس الذي لا يراعي القواعد الصحيحة في رسم الأشكال على السبورة ، قد يترك انطباعاً خاطئاً عن طبيعة هذه الأشكال في ذهن ومخيلة التلاميذ .
    وفيما يلي:
    أهم قواعد وإجراءات استخدام السبورة:

    أ- بالنسبة لوقوف المدرس من السبورة :

    1- أن يكون قريباً من السبوره عند شرح ما عليهاوأن يقف إلى جانب الجزء الذي يشرحه حتى لا يخفيه بجسمه ويستعمل مؤشراً عنداللزوم لشد انتباه الطلاب للجزء الذي يشير إليه.
    2- أن يتوجه للطلاب حين يتحدث لا إلى السبورة.
    3- أن لا يعطي ظهره كاملاً للطلاب أثناء الكتابة على السبورة.

    ب – الكتابة على السبورة:

    1- خير ما يُكتب على السبورة العبارات القصيرة " ماقل ودل ".
    2- أن يكون تخطيط العمل على السبورة جزءاً لايتجزأ من عرض الدرس وأن يكون للمعلم تصميم في ذهنه حيال ذلك.
    3- أن يكون ما يدونه ويرسمه وينظمه على نحو سليم يساعد على تتبع الدرس وفهم نقاطه الرئيسية.
    4- تثبيت الجديد من الألفاظ أو الأسماء والعبارات وإذا لم يقم بذلك يضيع غالبية شرح المدرس هباءً.
    5- يفضل استخدام الأدوات الهندسيه

  2. #2
    من أهل الدار
    ابو ايمن
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,251 المواضيع: 180
    التقييم: 415
    مزاجي: مريح
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    الف شكر

  3. #3
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الياسر مشاهدة المشاركة
    الف شكر
    وشكري الجزيل لحضورك أبو أيمن

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال