هام لكل معلم ومعلمة لديه الحماسة والرغبة في تعليم الصف الأول الإبتدائي :

(خطوات رئيسة لتدريس طلاب الصف الأول مادة اللغة العربية والحروف خاصة)

1- تدريب الطلاب على حروف المدّ الثلاث ( ا- و – ي ) , بحيث تمدّ بشكل مناسب عند قراءتها .

2- تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .

3- في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث ( ب با – بو – بي ) , يجب أن يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .

4- تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي " بابي " وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .

5- عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا مثلا بابي – داري – عودي – خالي – جاري – – سيري – – توتي – شادي

6- التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن با – ب " باب " بحيث يقرا المقطع الأول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن خا– ل " خال" بي – ر " بير"

7- يجب إرفاق أوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مألوفة لدى الطالب .

8- تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة

9- التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ تَ بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها ( لـَ ـعـ ِ بَ , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)

يجب أن تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها

10- تدريب الطلاب على قراءة ال كحرف واحد عند ملاحظتها أول الكلمة ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف

11- مقطع الحرف الساكن يقرأ كحرف واحد أثناء التهجي ( مدْ - بسْ – شمْ _ مسْ .....)

12- بعد التأكد من إتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف مثلا ( الـمدْ رَسَة ُ تهجئتها هكذا الـ مدْ رَ سـ َ ـة ُ , الـمُسْـلـِمـونَ الـ مسـْ لـِ مو نَ , طبق في هذة الكلمة أربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ + مقطع ممدود مو)

جميع القواعد يجب مراعاتها أثناء التهجي وعدم إهمالها والتذكير بها..

منقول للأستاذ / سامي العقيلي