مخطط تفصيلي
لاداء لجنة التقييم الذاتي والخطة التطويرية للمدرسة...
برنامج ادارة الجودة الشاملة :

الخطة التطويرية للمدرسة هي عملية تحديد أهم الأولويات لتحسين المدرسة في ضوء التقييم الذاتي للمدرسة ورؤيتها للتطوير في المستقبل.

قبل البدء بتنفيذ الخطة التطويرية للمدرسة يجب إن تتم عملية التقييم الذاتي للمدرسة من خلال اشراك جميع الملاك بعملية التقييم بالاعتماد على استمارة معايير التقييم الذاتي الخاصة بالمدرسة
وبعد إكمال عملية التقييم الذاتي للمدرسة . وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف يتم البدء بعملية كتابة الخطة التطويرية للمدرسة وتقسم الى قسمين :-

القسم أ: ويكون ثابت نسبيا
يغطي الجزء (أ) العناوين الآتية :
أولا - تشكيل لجنة لإعداد الخطة التطويرية للمدرسة
ثانيا - رؤية المدرسة للمستقبل. وهي بيان مقتضب لغرض أو مهمة المدرسة – مالذي تؤمن بها المدرسة أو مالذي تعتقد المدرسة أنها قائمة لها . ويجب إن تكتب من قبل لجنة مع إشراك جميع الملاك التربوي في المدرسة
مثل / الرؤية: إعداد جيل قادر على العطاء والمنافسة ومواكبة تحديات العصر معتزا بوطنه ومتمسكا بمبادئ دينه
ثالثا - الأهداف الإستراتيجية طويلة الأمد وتضم
أهداف المدرسة – بيانات عامة حول نوايا المدرسة العامة في المجالات الرئيسية للنشاطات مثل التعليم والتعلم وتطوير الكادر إلى أخره
أولويات عامة للسنة القادمة: وصف لأولويات المدرسة للتطور في السنة القادمة، تذكر (كأهداف عامة) ويتم تحديث هذا كل عام ولكن يتوقع بانها تحتاج الى سنين عديدة للوصول اليها الاهداف السنوية

القسم ب: يجب إن يوضع كل عام
ويستعرض القسم ( ب )
1- الأهداف المحددة التي في النية تحقيقها في السنوات القادمة الأهداف طويلة الأمد
2- تحديد الأولويات الرئسية لمناطق التطوير لهذا العام ( تحديد المجال والمعيار الذي سوف يتم العمل على تطويره في هذا العام مع وضع وقت محدد للبدء بالتنفيذ )
3- الورقة الاخيرة
الاجراءات الواجب اتخاذها لتحقيق التحسين . بعد ان يتم تحديد المجالات والمعايير التي ترغب المدرسة في تطويرها وسجلت في ورقة الاولويات الرئيسة لمناطق التطوير( علما إن الخطة التطويرية لهذا السنة تعتمد على الخطة التطويرية للسنة السابقة أي عملية تتابعيه)

أ – المجال ورقم المعيار
ب – الهدف – والتطوير والتحسين الواجب انجازه ( بعد تحديد المجال والمعيار نحدد الهدف من التطوير ماهي الغاية من تطوير) هذا المعيار لماذا نطور هذا المعيار
ج – الاجراءات الواجب اتخاذها ماهــــــي الإجراءات التي سوف نقوم بها لتحقيق نجاح او تطوير او تحسين هذا المعيار او ماذا نفعل من اجل تطوير هذا المعيار او ماهي الخطط التي نضعها لكي نطور هذا المعيار في مدرستنا
د- تاريخ القيام بالإجراء ( بعد ان تم تحديد المجال والمعيار المراد تطويره نحدد الفترة الزمنية للبدء بتنفيذ الخطط التي تم وضعها لمعالجة هذا المعيار أي متى يبدء التنفيذ للصلاح وتطوير هذا المعيار)
هـ - الأشخاص المسؤولين عن القيام بالإجراء ( بعد تحديد المجال والمعيار . ووضع خطط لتطوير المعيار وتحديد الوقت الزمني للتنفيذ يتم تحيد الاشخاص المسؤولين عن متابعة تنفيذ الخطط الموضوعة للتطوير)
و – كيف سنتحقق من القيام بالاجراء ( بعد ان تم تحيد المجال والمعيار . وحددنا الهدف من تطويره . ووضعنا الخطـط المناسبة للعمل على التطوير . ووضعنا جدول زمني للبدء فـــي تنفيذ التطوير . وحددنا الاشخاص المسؤولين عن تطوير الاجراء . الان نتحقق من القيام بالاجراء من خلال اليات عمل اللجنة المكلفة بتطوير هـذا المعيار متى بدءت بالتنفيذ وماهي مراحل التنفيذ وماهي النتائج التي وصل اليها التنفيذ ومتابعة سجل التطوير الخاص بهذه اللجنة ماهي النتائج التي حققتها اللجنة حول تطوير المعيار)
ز- كيف سنقوم فيما اذا كان الاجراء فاعــــل والادلة التي تثبت ذلك ( بعد كل ما تقدم يجب التاكد من مدى فاعلية ونجاح وتطوير المعيار المختار للتطوير ماهي الادلة على نجاح هذا المعيار ماهـي النتائج المترتبة على انجاح هذا المعيار اعطاء وثائق او ادلة واقعية وملموسة حول نجاح التطوير)
-------------
في نهاية كل سنة دراسية سيتم تقييم المدير والمعاون والمعلم والمدرس والموظف ضمن استمارة تقييم الأداء ..ومن ضمن عملية التقييم هي عملية التقييم الذاتي اذ يقوم المدير والمعاون والمعلم بتقييم نفسه وتبقى هذه الاستمارة في داخل المدرسة .