النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

أنواع طرائق التدريس الرئيسة

الزوار من محركات البحث: 243 المشاهدات : 1418 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,321 المواضيع: 74,493
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95934
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 1

    أنواع طرائق التدريس الرئيسة

    أنواع طرائق التدريس الرئيسة :-
    تتركز طرائق التدريس الرئيسة بثلاثة أنواع تضم كل منها أنواع متعددة وفقاً لما يأتي:
    أولاً- ا لطرائق ا لعرضية: هي الطرائق التي تقوم على عرض المعلومات وتقسم إلى مجموعتين:
    1- طرائق عرضية لا منهجية: وهي التي تفتقر إلى خطوا ت محددة وتشمل الإلقاء بأشكاله المتنوعة (المحاضرة التقليدية، والشرح والوصف، والقصة والقراءة والتسميع من الكتاب المدرسي).
    2- طرائق عرضية منهجية: وتكون ذات خطوات محددة وتشمل طريقة هربارت أو أوزبل، المحاضرة المنهجية والتعليم المبرمج والتعليم بالحاسوب (عندما تكون البرامج خطية) الرزم والحقائق التعليمية.
    ثانياً- ا لطرائق ا لتفا علية:- هي الطرائق التي تركز على التعليم بمجموعة من العلميات النشطة التي تستند إلى التأمل والتفكير الإبتكاري بدلاً من ا لحفظ والاسترجاع واستعمال المعلومات أداة بدلاً من استعمالها غاية وتتطلب من المتعلم أن يتفاعل مع المدرس أو زملائه أو مع المادة الدراسية، و يكون المتعلم أكثر نشاطاً وفاعلية منه في الطرائق العرضية فهو يشارك بتوجيه من المدرس في اكتشاف المعرفة وتشكيل التعميمات، واكتشاف الترابطات وبناء المفاهيم، وهذه الطرائق تنقسم إلى مجموعتين:-
    1- طرائق تفاعلية غير منهجية: تقوم على حوار يفتقر إلى خطوات محددة، ويعتمد على أسئلة ارتجالية شفهية غير محضرة وغير مدروسة يطرحها المدرس.
    2- طرائق تفا علية منهجية: هي التي تتضمن خطوات تقوم على أسس واضحة وتندرج تحتها مجموعة كبيرة من الطرائق منها:(السقراطية، المناقشة الصفية، العصف الذهني، تمثيل الأدوار، الندوة....).
    ثالثاً- الطرائق الكشفية أو التنقيبية:- وهي طرائق منهجية تنقل مركز العملية التعليمية من المدرس إلى المتعلم بتهيئة الظروف اللازمة لجعله يتعلم بنفسه ولا يعتمد على المدرس أو الكتاب، وتتطلب من المتعلم أن يجتهد بنفسه، ليكتشف المعلومات والحقائق الجديدة من دون أن يعطى مثيرات أو تلميحات كثيرة انطلاقاً من تعريف الاكتشاف الذي ينص بأنه (عملية تفكير تتطلب من المتعلم إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكيفها بشكل يمكن من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل الموقف الاكتشافي) وتشمل:(طريقة حل المشكلات، والوحدات، والمشروعات، والتعيينات)
    فهناك طرائق للتدريس متنوعة منها:(طريقة المحاضرة(الإلقائية)، والطريقة القياسية، والطريقة الاستقرائية، وطريقة المناقشة، وطريقة حل المشكلات، وطريقة العصف الذهني) وقد يستعمل في الطريقة الواحدة أساليب تربوية متعددة وفيما يأتي عرض لنماذج من طرائق التدريس نتعرف عليها بعد أن نتعرف العوامل المؤثرة في اختيارها للتدريس:

    العوامل ا لمؤثرة في اختيار طريقة التدريس:
    هناك عوامل يتوجب على المدرس مراعاتها عند اختياره طريقة التدريس ومن أبرزها ما يأتي:
    1- إعداد المدرس.
    2- مستوى الطلبة الثقافي
    3- الأهداف التعليمية المنشودة.
    4- طبيعة المادة الدراسية.
    5- توافر مستلزمات الطريقة.
    6- اتساع المنهج وعدد الساعات المخصصة للمادة.
    7- مواصفات الصف الهندسية والاجتماعية. ونضجهم النفسي.
    8- أساليب التقويم المتبعة.....

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 31,257 المواضيع: 298
    التقييم: 26268

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال