حقوق الانسان تطالب بتشكيل مجلس أعلى للتربية لمتابعة وتقييم العملية التربوية
بغداد/ الغد برس:طالبت مفوضية العليا لحقوق الأنسان، اليوم الثلاثاء، بتشكيل مجلس أعلى للتربية لمتابعة وتقييم العملية التربوية.
وذكرت المفوضية في بيان تلقت “الغد برس” نسخة منه، انه “حسب مااشار إليه دستور جمهورية العراق الدائم في ديباجته من أن شعب العراق من يسن منظومة القيم والمثل العليا لرسالات السماء وضمن باب الحقوق والحريات المادة ٢٩_ب التي ألزمت الدولة نفسها بحماية الطفولة، وكما اشارت المادة ٣٤ في أن التعليم عامل اساس لتقدم المجتمع وهو مكفول من الدولة”.
واوضحت انه “لكل ماتقدم ومع الاتفاقيات التي وقعها وصادقها العراق ونظرا لما تعانيه البيئة التربوية في المحافظة من عظيم التحديات والتراجع في التعليم الحكومي الذي أقرت الدولة التزامها به وتطويره ومجانيته وتفشي ظواهر التسرب من التعليم والمخدرات والتسول وزيادة استغلال الأطفال في الأعمال غير المناسبة فإن مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة يطالب بتشكيل مجلس أعلى للتربية”.
واشارت الى ان “المجلس يشكل من السلطات الثلاث لمتابعة وتقييم وتقويم العملية التربوية يكون بقانون حكومي اتحادي ملزم قانونيا وأخلاقيا للنهوض بمحافظة البصرة وحماية الطفولة ورعايتها