نائبة: الاحيائي والتطبيقي نظام مربك وسنكثف جهودنا لإلغائه
مصدر الخبر / عين العراق نيوز
بغداد/… اكدت النائب عن تحالف الفتح، دلال حسن، الاحد، ان النظام الدراسي التطبيقي والاحيائي سبب ارباكا للعملية التعليمية وسنكثف جهودنا لتغييره والعودة للنظام القديم (العلمي والادبي).
وقالت حسن لـ"عين العراق نيوز" ان "النظام الدراسي التطبيقي والاحيائي هو نظام غير مدروس بشكل صحيح ويحتاج الى جهود كبيرة لترسيخه في المدارس العراقية وهذا لم يحدث وبالتالي سيكون المتضرر هو الطالب من هذا النظام المربك".
وتابعت ان "البرلمان سيكثف جهوده بشكل اكبر من اجل الغاء هذا النظام والعودة للنظام الدراسي القديم العلمي والادبي حتى تنفتح افاق قبول الطالب في الجامعات ولا ينحسر قبوله في كليات معينة وبالتالي يقضى على احلامه".
وكان النائب عن كتلة النهج الوطني البرلمانية، جمال المحمداوي،دعا ، الخميس الماضي، رئاسة البرلمان الى الاسراع في انجاز الطلب الذي تقدم به مرفقاً بـ50 توقيعاً لإلغاء نظام التعليم الاحيائي والتطبيقي، فيما اقترح انشاء مجلس تنسيقي اعلى لشورى الرآي للتربية والتعليم في العراق.
وقال المحمداوي في بيان ، أن "الانتقادات الكثيرة التي طالت نظام التعليم ( الاحيائي والتطبيقي) لطلبة الثانوية تستدعي ضرورة إسراع رئاسة البرلمان في الضغط على وزارة التربية لالغاءه سريعاً، لاسيما وان العام الدراسي الجديد في بداياته".
واضاف ان "فلسفة التعليم في العراق يجب أن تخضع لثقافة المجتمع وتتلائم معه ولا تنفصل عنه بأي حال من الاحوال، لكن نظام ( الاحيائي والتطبيقي ) اثبت فشله في تحقيق هذه الفلسفة من خلال انظمة القبول المركزي للجامعات العراقية وكشف الانفصال السلبي بين واضعي سياسات التعليم بين وزارتي التربية والتعليم العالي وعدم التنسيق بينهما".
واقترح المحمداوي "انشاء مجلس تنسيقي اعلى لشورى الرآي للتربية والتعليم في العراق يضم اعلى السلطات وهيئتي الرآي في الوزارتين، فضلاً عن كبار الخبراء او بعض المدراء العامين".
وكان المحمداوي قد اعلن في وقت سابق جمع، 50 توقيعا برلمانيا للعودة الى نظام التدريس العلمي والادبي في المدارس كافة