ايجاز لمديري المدارس التي يتم تقييمها خارجيا ...
التقييم الخارجي هو عملية الحكم على مدى جودة أداء المدرسة، واقتراح كيفية تحسينها. والهدف من ذلك ليس معاقبة المدرسة ولكن لمساعدتها على توفير جودة أعلى من التعليم لطلابهم.
سيتم إجراء التقييم الخارجي الخاص بمدرستكم على مدى يومين أو ثلاثة أو أربعة أيام من قبل لجنة من ثلاثة مشرفين، لا أحد منهم يعرف المدرسة أو لديه أي علاقة معها. وقد تلقوا جميعا تدريبا مكثفا لإعدادهم للمهمة.
وسيتصل بك رئيس اللجنة قبل أسبوع من زيارة التقييم، ليقدم نفسه ويطلب بعض المعلومات. عندما تبدأ الزيارة، ستعقد اللجنة اجتماعا أوليا معكم ومع معاونيكم . وسوف يدعوكم لتقديم مقدمة عن المدرسة.
بعد الاجتماع الأول، سيجمع أعضاء اللجنة أدلة حول جميع جوانب عمل المدرسة، من خلال:
• ملاحظة التعليم والتعلم في الدروس.
• ملاحظة حياة المدرسة.
• عقد مناقشات معكم ومع المعاونين ورئيس مجلس اولياء الامور
• جمع آراء المعلمين وغيرهم من العاملين ( بما فيهم المرشد التربوي إن وجد) وأولياء الامور والطلبة
• النظر في السجلات والوثائق.
وباستخدام هذه الادلة، سيحكمون على مستوى أداء المدرسة بموجب كل معيار من المعايير الـ 25 للمدرسة، والتقييم العام للمدرسة. وللقيام بذلك، سيستخدمون الواصفات في إطار التقييم. وستكون أحكامهم موضوعية ومستقلة.
هناك أربعة مستويات من الأداء:
• المستوى 4: يتجاوز المعيار؛ ممتاز
• المستوى 3: يلبي المعيار. جيد
• المستوى 2: يحتاج إلى تحسين لتلبية المعيار
• المستوى 1: يحتاج إلى تحسين كبير لتلبية المعيار.
وفي ختام زيارة التقييم، ستعقد اللجنة اجتماعا تقدم فيه ملاحظات شفوية عن النتائج التي توصلت إليها. ستتم دعوتكم مع المعاونين ورئيس مجلس اولياء الامور والمرشد التربوي (إن وجد)، وممثلين من المعلمين (ربما ممثل متطوع من اقسام كل موضوع) لحضور هذا الاجتماع.
وفي غضون أسبوع واحد من نهاية التقييم، يقوم رئيس اللجنة وزملاؤه بإعداد تقرير مكتوب يعرض النتائج التي توصلوا إليها ويقدمون اقتراحات حول الإجراءات التي يجب على المدرسة اتخاذها لتحسين جودتها وفعاليتها. سوف تتلقى نسخة من هذا التقرير وسوف يساعدك المشرف "الصديق الناقد" على الاستجابة لاقتراحات اللجنة.