( مشروع ٤٠ دقيقة )
معلمو الصفوف المنتهية ،،، المراحل الثلاثة
( ملاحظات مهمة )،،،،،
- العشر دقائق الاولى الترتيب السبوري البسملة كتابة الحصة الموضوع التاريخ ثم البدأ بطرح اسئلة عن الموضوع السابق ثم ربط الموضوع السابق بالحالي او اللاحق لتهيئة التلاميذ بالاعتماد على التغذية الراجعة
بالموضوع الجديد وطرح سؤال عن الموضوع الجديد بوجود الوسيلة التعليمية ..
- العشر دقائق الثانية تبدأ بشرح الموضوع مع غلق الدفاتر والكتب والهدوء التام دون طرح أيٌ سؤال للطلاب فقط هنا المعلم يعتمد اُسلوب المحاضر
لا تنسى المثال الذي بدأت به الذي سوف يكتب على السبورة هو نفسه يدرج في دفتر الخطة اليومية ..
- العشر دقائق الثالثة نبدأ بطرح سؤال للطالب المتميز ويكون مساعد للمعلم لانه سوف يكمل ما تم شرحه من قبل معلم المادة وايضاً يحل مع شرح المثال بالتفصيل وتعاد الفكرة لطالب متميز اخر مرة ثانية ...
- العشر دقائق الاخيرة نبدأ بوضع تمرين او تمرينين حسب الموضوع ونبدأ هنا نسأل التلاميذ ويتم مشاركاتهم على اساس الطلاب الجيدين بالمشاركة ومن ثم يتم تعيين الواجب البيتي لهم منها كتابة وحل كم تمرين كتدريب بيتي وثلاث الدقائق الاخيرة نختار سؤال للجميع بحله في دفتر الرياضيات ( التقويم ) لمعرفة مدى استيعاب التلاميذ للموضوع الجديد ..
ملاحظة ////
دفتر الخطة لا يسلم لمدير المدرسة وانت لديك درس يمكنك ان تعطيه خلال الدرس الشاغر او الفرصة !! لا تستخدم الكتاب وانت تعلم طلابك يمكنك استخدام دفتر الخطة لانه هو الذي تذكر فيه التمارين والأمثلة التي سوف تحل في هذه الحصة ؟؟؟
( اليوم الثاني )
- الخمس دقائق الاولى ربط السابق باللاحق مع ذكر اسئلة شفوية ثم تبدأ بوضع التمارين التي سوف يتم حلها ومن ثم تبدأ بالحل عن طريق المشاركة الفاعلة أيٌ بمعنى التمرين الواحد يشاركون بحله اكثر عدد ممكن وحسب خطوات الحل ..
- الخمس دقائق الاخيرة تعيين تكملة حل التمارين وايضاً نعطيهم سؤال للتقويم لنرى ونقيس مدى استيعاب التلاميذ للموضوع ..