النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

مدن مقدسه --المدينه المنوره

الزوار من محركات البحث: 58 المشاهدات : 937 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    اميرة الثلج
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: البصره
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,741 المواضيع: 1,279
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1863
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: مهندس
    أكلتي المفضلة: المقسوم من الطيبات
    موبايلي: c3
    آخر نشاط: 18/October/2015

    مدن مقدسه --المدينه المنوره



    هي مأوى ومثوى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم) واسمها طيبة، وكانت تسمى قبل الهجرة بيثرب واشار الى ذلك القرآن الكريم في سورة الاحزاب الاية 13.
    يرجع تأسيس المدينة الى عهود سحيقة في حياة امم انقرضت ، واقدم ذكر لها يرجع الى عهد المعينيين التي ازدهرت حضارتهم في الفترة مابين ( 1300 و630 قبل الميلاد) .
    تقع المدينة المنورة وسط الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها حوالي 150كيلو متراً مربعاً.
    وتحدد بخطوط الطول والعرض كما يلي:
    خط الطول 36 , 39 تسع وثلاثون درجة وستة وثلاثون جزءاً من الدرجة. خط العرض 28 , 24 أربع وعشرون درجة وثمانية وعشرون جزءاً من الدرجة.
    وترتفع عن سطح البحر 625 متراً تقريباً، وتبعد عن مكة المكرمة 430 كم شمالاً، كما تبعد عن شاطئ البحر الأحمر بخط مستقيم 150 كم، وأقرب الموانئ منها ميناء ينبع البحر الذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها، ويبعد عنها 220 كم، وتبعد عن عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض 980 كم.

    محلاتـها السكنية الحديثة:
    ينبع ، العلا ، بدر ، المهد ، الحناكية ، الفريش ، المليلح ، الحسو ، الصويدرة ، وادي الفرع ، ابيار الماشي.



    اشهر قراها القديمة:
    العقيق ( وهو وادي على بعد 3.5 كم عن المدينة) ، خيبر ( على بعد 115 كم عن المدينة) ، فدك ( وهي قرية من قرى خيبر على بعد 3.5 كم عن المدينة) ، وادي القرى ( وهو وادي بين الشام والمدينة) ، وبين تيماء وخيبر الكثير من القرى وبها سمي وادي القرى.



    شوارعها:
    شارع البقيع ، شارع النخاولة ، شارع الامام علي ( ع ) ( العوالي) ، شارع السالمية الجديد ، شارع مالك ، شارع المطار ، شارع ابي ذر ، شارع الستين ، شارع قربان ، وشارع الحزام.




    مساحة المدينة المنورة
    وضعت أمانة المدينة المنورة مخططاً حددت فيه المنطقة العمرانية ضمن ثلاث دوائر متوالية وغير منتظمة، ويبلغ قطرها في أقصى اتساعها 30 كم تقريباً، وهذا يعني أن المساحة النظرية للمدينة المنورة تبلغ 589 كم2 تقريباً، منها 293 كم2 تشغلها مناطق العمران، وتمتد فيها الأحياء، والبقية 296كم2 تشغلها الجبال، والأودية، ومجاري السيول، والمقابر، والحدائق العامة، وشبكة الطـرق السريعـة، والخدمات الأخرى.

    المناخ
    يعتبر المناخ في المدينة المنورة بشكل عام جافاً، ويتميز بدرجات حرارة عالية تتراوح بين (30 ـ 45) درجة مئوية في الصيف، وبين (10 ـ 25) درجة مئوية في الشتاء

    من مساجد المدينة المنورة

    مسجد قباء
    قال الله عزَّ وجل: (... لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) (التوبة: 108). وقد نزلت هذه الآية في حق هذا المسجد.
    لما هاجر رسول الله (صلى الله عليه وآله) الى المدينة المنورة من مكة المكرمة في 12 ربيع الأول، من عام 622م. فأول ما نزل في قباء (وقُباء (بضم القاف) قرية قريبة من المدينة المنورة) فنزل في دار كلثوم بن الهدم الانصاري، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يستقبل الناس ويجلس في بيت سعد بن خيثمة الانصاري المجاور لبيت كلثوم بن الهدم الانصاري، فكان لكلثوم بن الهدم موضع يوضع ويخزن فيه التمر ليجف فاستوهبه منه رسول الله (صلى الله عليه وآله) فأسس على ارضه مسجد قباء.
    وقد مكث النبي (صلى الله عليه وآله) أكثر من عشرين يوماً في قباء بانتظار قدوم الإمام علي (عليه السلام) وبرفقته الفواطم وبعض النساء من أهل البيت.
    وهو المسجد الذي أسس على التقوى فأسس المنافقون في قباله مسجد ضرار الذي اسس على النفاق والذي امر النبي (صلى الله عليه وآله) باحراقه بعد رجوعه من تبوك.
    وهو أول مسجد بني في الإسلام بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، وشارك رسول الله (صلى الله عليه وآله) في بنائه وصلى فيه .
    روى الطبراني في الكبير عن الشموس بنت النعمان قالت : نظرت إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله) حين قدم ، ونزل وأسس هذا المسجد ، مسجد قباء ، فرأيته يأخذ الحجر أو الصخر حتى يهصره الحجر ، وأنظر إلى بياض التراب على بطنه وسرته ، فياتي الرجل من أصحابه ويقول ، بأبي وأمي يا رسول الله أعطني أكفك ، فيقول : (( لا ، خذ حجراً مثله )) حتى أسسه ، ويقول : (( إن جبريل (عليه السلام) هو يؤم الكعبة )) قالت فكان يقال : إنه أقوم مسجد قبلة .
    وكان يحرص على الذهاب إليه أيام السبت والاثنين والصلاة فيه.
    هو ثاني المساجد في المدينة المنورة من حيث الأهمية بعد المسجد النبوي الشريف

    فضل مسجد قباء:
    روى ابن قولويه في المزار عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : من أتى مسجد قباء فصلى فيه ركعتين رجع بعمرة.
    وقد سئل الإمام الصادق (عليه السلام) فقيل له: إني آتي المساجد التي حول المدينة فبأيِّها أبدأ؟ فقال (عليه السَّلام): (أبدأ بقبا فصل فيه، وأكثر، فانه أول مسجد صلى فيه رسول الله (صلى الله عليه وآله) في هذه العرصة) (المجلسي: بحار الأنوار ج 97 ص 214 ح 4).
    و أمام المسجد بئر كان ماؤها عذباً غزيراً لكنها معطلة الآن، ويقال أن خاتم النبي (صلى الله عليه وآله) كان قد وقع فيه فسمي بـ (بئر الخاتم)، كما أن هناك مقبرة عند المسجد هي للشيعة والنخاولة على ما ذكره هيكل في كتابه (محمد حسين هيكل: في منزل الوحي ص 603).



    مسجد القبلتين:
    يقع هذا المسجد في الجهة الشمالية من الحرة الغربية على يمين الذاهب إلى أُحد، وهو المكان الذي نزل فيه التشريع الإلهي بتغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام.
    صلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومن معه من المسلمين إلى بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشر أو ثمانية عشر شهراً، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يعجبه أن تكون قبلته إلى الكعبة قبلة أبيه إبراهيم عليه السلام.
    وكان يكثر الدعاء والابتهال إلى الله عز وجل من أجل ذلك، فاستجاب الله له، قال تعالى: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ في السَّماء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا، فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المسجدِ الحرامِ وحيثُ ما كُنْتُم فَولُّوا وجوهَكُم شَطْرَه، وإِنَّ الذين أُوتُوا الكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أنه الحقُّ من ربهم، وما اللهُ بغافلٍ عَمًّا يعملون}.
    وكان ذلك ـ حسب أغلب الروايات ـ في شهر رجب من السنة الثانية للهجرة.
    وكان تغير القبلة في مسجد بني سالم سبباً لتغير اسمه الى مسجد القبلتين، وذلك في صلاة الظهر، وقد صلى النبي(صلى الله عليه وآله) ركعتين منها الى جهة المقدس فلما نزلت آية تحويل القبلة استدار مع المسلمين تجاه الكعبة وصلى الركعتين الباقيتين الى المسجد الحرام.
    وكانت صلاة العصر من هذا اليوم أول صلاة كاملة صلاها تجاه الكعبة المشرفة.
    وتستحب الصلاة في هذا المسجد والدعاء المأثور.



    مسجد الغمامة (المصلى)
    يقع الى الغرب من المسجد النبوي ويبعد عنه حوالي 400 مترا وكان يسمى بالمصلى لان اكثر صلاة النبي (صلى الله عليه وآله) للعيدين والاستستقاء فيه.
    ويعرف الان عند اغلب الناس بالغمامة.



    مسجد الامام علي (ع)
    يقع على بعد 90 مترا من مسجد الغمامة وقد صلّى النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله) فيه.



    مسجد السقيا:
    يقع غرب المسجد النبوي بحوالي2كم بني المسجد في مكان قبة الرسول (صلى الله عليه وآله) عند خروجه لغزوة بدر. كانت الى جنوب المسجد بئر السقيا التي كان يستعدب ماءها الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله) وليس لها اثر الان.




    مسجد الثنايا (الزبية: الحفرة)
    سمي بذلك لأنه كسرت في هذا المكان ثنايا رسول الله (صلى الله عليه وآله) في غزوة أحد بعد سقوطه في الحفرة التي حفرها المشركون وغطوها بالقش حتى وقعت دابة النبي (صلى الله عليه وآله) فيها ثم اصابه بعض المشركين فجرح شفته السفلى وكسر رباعيته.
    ويقع خلف قبور شهداء أحد بمائة متر باتجاه الجبل . وقد ازيل المسجد الان.


    مسجد الفسح
    ويقع على سفح جبل أحد إلى الشمال من مسجد الثنايا على يمين الذاهب إلى الشعب الذي فيه المهراس .
    وصلى فيه رسول الله صلاة الظهر والعصر من جلوس هو ومن بقي من أصحابه بسبب ما اجهدوا من جراح.


    مسجد بنات بني النجار
    ويغلب عليه عند الناس اسم مسجد الجمعة.
    وبنات بني النجار من بنات اخوال النبي (صلى الله عليه وآله) وقابلنه عند قدومه (صلى الله عليه وآله) المدينة بالنشيد المعروف
    طلع البدر علينا من ثنيات الوداع



    مسجد رد الشمس
    يقع قبل مسجد قباء بـكيلومتر واحد تقريبا وهو خرب الان وهو المسجد المشهور عند اهل تلك المنطقه بانه ردت فيه الشمس لأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب(عليه السَّلام) لاداء صلاة العصر بعد ما فاتته لنوم النبي (صلى الله عليه وآله) على فخده فدعا (صلى الله عليه وآله) الله ان يردها فاستجاب له.
    وقيل: بان مسجد الفضيخ هو مسجد رد الشمس.

    مسجد الفضيخ
    يقع المسجد الى الجنوب من مشربة ام ابراهيم والفضيخ عصير العنب او شراب يتخد من البسر (التمر قبل ارطابه) ويقال في سبب تسميته بذلك انه عند حرمت الخمر اهرق جمع من اصحاب الرسول (صلى الله عليه وآله) الفضيخ الذي كانوا يشربونه.
    ويرى البعض ان حادثة رد الشمس التي ذكرناها في مسجد رد الشمس وقعت في هدا المسجد.

    مسجد المباهلة:
    وهو مسجد الاجابة يقع في الجهة الشرقية من المسجد النبوي، وهو على عدة امتار الى جهة الشمال مقبرة البقيع، وقد نقل قصة المباهلة عدة من المؤرخين منهم المفيد في الارشاد والتي كانت بين النبي (صلى الله عليه وآله)واهل بيته (عليه السلام) وبين نصارى نجران والقصة معروفة.


    المساجد السبعة
    من المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المساجد السبعة . وهي مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الإسم ، ويروى بعضهم أن مسجد القبلتين الذي يبعد عنها كيلومترين تقريباً يضاف إليها ، لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة .
    تقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من موقع الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة سنة خمس للهجرة لمواجهة أحزاب المشركين، وكان لدعاء النبي (صلى الله عليه وآله) وبطولة الإمام علي (عليه السلام) في قتل عمرو بن عبد ود، وإشارة سلمان الفارسي الأثر في انتصار المسلمين، وجاء المسلمون من بعدهم فخلدوا ذكرى هؤلاء العظماء، فبنوا مسجداً على قمة المرتفع الذي دعا فيه النبي (صلى الله عليه وآله) بهلاك الأحزاب، وأسموه مسجد الفتح، وبنوا مسجداً آخر أسموه باسم الإمام علي (عليه السلام) ومسجد باسم سلمان الفارسي.
    واليوم تجد ثلاثة مساجد أخرى باسم الزهراء (عليها السَّلام) وابي بكر وعمر، ولا ندري ارتباطها بالحادث بل ولم يكن اثنان منها موجودين في السابق إذ يقول السمهودي نقلاً عن ابن النجار: (... إن مسجد الفتح على رأس جبل يصعد إليه بدرج، قد عمر عمارة جديدة... وعن يمينه في الوادي نخل كثير، ويعرف ذلك المكان بالسيحي... ومساجد حوله وهي ثلاثة قبلة الأول منها خراب، وقد هدم وأخذت حجارته، والآخران معموران بالحجارة والجص، وهما في الوادي عند النخل).
    وقال المطري: (إن المسجدين اللذين في قبلة مسجد الفتح تحته يعرف الأول منهما بمسجد سلمان الفارسي والثاني الذي يلي القبلة يعرف بمسجد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب) (27).
    فإذا أتيت مسجد الفتح فصل فيه وادعُ، فعن معاوية بن عمار قال، قال أبو عبد الله (عليه السَّلام): (لا تَدَع إتيان المشاهد كلها، مسجد قبا... ومسجد الأحزاب وهو مسجد الفتح) (28).
    ــــــــــــ
    27 ــ السمهودي: وفاء الوفاء: ج 3 ص 836.
    28 ــ المجلسي: بحار الأنوار ج 97 ص 215 ح 6.




    مسجد الفتح ( أو الأحزاب )
    وهو أكبر المساجد السبعة بني في موقع قبة ضربت لرسول الله (صلى الله عليه وآله) . مبني فوق رابية في السفح الغربي لجبل سلع ويروى أنه سمي بهذا الإسم لأنه كان خلال غزوة الأحزاب مصلى لرسول الله (صلى الله عليه وآله) أو لأن سورة الفتح أنزلت في موقعه أو لأن تلك الغزوة كانت في نتائجها فتحاً على المسلمين .
    وقد بناه عمر بن عبدالعزيز في فترة إمارته على المدينة بالحجارة من 87-93هـ ثم جدد عام 575 بأمر الوزير سيف الدين بن أبي الهيجاء ثم أعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبدالمجيد الأول عام 1268هـ 1851م .




    مسجد سلمان الفارسي
    ويقع جنوبي مسجد الفتح مباشرة وعلى بعد عشرين متراً منه فقط في قاعدة جبل سلع وسمي باسم الصحابي سلمان الفارسي صاحب فكرة حفر الخندق لتحصين المدينة من غزو الأحزاب . يتكون من رواق واحد طوله وعرضه 7م ودرجة صغيرة عرضها متران .
    بني هذا المسجد في إمارة عمر بن عبدالعزيز على المدينة أيضاً وجدد بأمر الوزير سيف الدين أبي الهيجاء عام 575هـ . وأعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبدالمجيد الأول .




    مسجد علي بن أبي طالب
    ويقع شرقي مسجد فاطمة على رابية مرتفعة مستطيلة الشكل طوله 8.5 م وعرضه 6.5م وله درجة صغيرة . بني هذا المسجد وجدد على الأرجح مع مسجد الفتح ويروى أن علياً (عليه السلام) قتل في هذا الموقع عمرو بن ود العامري الذي اجتاز الخندق في غزوة الأحزاب .




    مسجد فاطمة الزهراء
    ويسمى في المصادر التاريخية بمسجد سعد بن معاذ وهو أصغر مساجد هذه المجموعة مساحة 4×3م وله درجة صغيرة . وآخر بناء له على نمط أبنية المجموعة نفسها يرجح أنها في العصر العثماني في عهد السلطان عبدالمجيد الأول 1268هـ / 1851م .




    مسجد الشجرة
    وهو موضع قريب من المدينة المنورة على حافة وادي العتيق ويعرف أيضاً بمسجد ذي الحليفة وهو ميقات أهل المدينة ومن يريد الحج أو العمرة من هذا الطريق، ، وهذه المنطقة معروفة بآبارها ومزارعها، وإنما سُمي بمسجد الشجرة لأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ـ كما روي ـ نزل عند شجرة (سمرة)، فصلى في ذلك الموضع، وتعرف المنطقة بأبيار علي أو بئر علي، وعرفت بذلك لأن الإمام علي (عليه السَّلام) ـ على ما يقال ـ ترك المدينة المنورة حيث ثار الناس على الخليفة الثالث عثمان، وسكن في هذه المنطقة مدة من الزمن وحفر بها بعض آبار الماء.


    مسجد المعرس
    وكان بالقرب من مسجد الشجرة (المعرس)، وفي ذلك يقول السمهودي: (... قال أبو عبد الله الأسدي في كتابه وهو من المتقدمين يؤخذ من كلامه أنه كان في المائة الثالثة، بذي الحليفة عدة آبار ومسجدان لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ، فالمسجد الكبير الذي يحرم الناس منه، والآخر مسجد المعرس، وهو دون مصعد البيداء ناحية عن هذا المسجد، وفيه عرَّس رسول الله (صلى الله عليه وآله) منصرفه من مكة، قلت: ليس هناك غير المسجد المتقدم ذكره في قبلة مسجد ذي الحليفة على نحو رمية سهم سبقى منه، وهو قديم بناه بالقصة والحجارة المطابقة، فهو المراد) (1).
    وقد اندثر المسجد مدة من الزمن، وفي ذلك يقول محمد هيكل: (وعلى مقربة من مسجد ذي الحليفة آثار لجدران، ذكر لي الأستاذ عبد القدوس الأنصاري أنها جدران مسجد المعرس، وأن هذه الجدران بقيت مطمورة إلى أن كشف عنها السيل عام 1352هـ، وأن المأثور أن هذا المسجد كان يعرس به النبي (صلى الله عليه وآله) ، أي يبيت به عند عوده من مكة) (2).
    وقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السَّلام) قوله: (إذا انصرفت من مكة إلى المدينة وانتهيت إلى ذي الحليفة وأنت راجع إلى المدينة من مكة فأت معرس النبي (صلى الله عليه وآله) ، فإن كنت في وقت صلاة مكتوبة أو نافلة فصل فيه، وإن كنت في غير وقت صلاة مكتوبة فانزل فيه قليلاً، فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد كان يعرس فيه ويصلي فيه) (3).
    ــــــــــــ
    1 ــ السمهودي : وفاء الوفاء: ج 3 ص 1005.
    2 ــ محمد حسين هيكل: في منزل الوحي ص 612.
    3 ـ الحر العاملي: وسائل الشيعة مجلد 10 ص 289 باب 19 ح 1.




    جبال المدينة المنورة
    جبل أحد
    من أهم المعالم الطبيعية في المدينة وأظهرها، ويمتد أحد كسلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب، في الجهة الشمالية من المدينة، ومعظم صخوره من الجرانيت الأحمر، وتتخلله تجويفات طبيعية تمسك مياه الأمطار أغلب أيام السنة، لأنها مستورة عن الشمس، وتسمى تلك التجويفات (المهاريس).
    ويبلغ طول جبل أحد ثمانية كيلو مترات ، وعرضه ما بين 2-3 كم ، ويبعد عن المسجد النبوي (5ر5) كم .

    جبل الرماة جـــبل عــينين
    جبل صغير، يقع قرب جبل أحد، وفي الجهة الجنوبية الغربية منه في المنطقة التي وقعت فيها غزوة أحد سنة ثلاث للهجرة.

    جـبل ثـور
    جبل صغير، يقع خلف جبل أحد من جهة الشمال، وهو الحد الذي يبدأ منه حرم المدينة شمالاً، ويمتد جنوباً إلى جبل عير، وذلك لقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم : (المدينة حرم ما بين عير إلى ثور).

    جــبل ذبــاب
    جبل صغير أسود، يقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي، ويبعد عن سوره الحالي أقل من 1 كم، ولا يتجاوز ارتفاعه عشرين متراً.

    جبل سلع
    يقع جبل سلع غربي المسجد النبوي على بعد خمسمائة متر تقريباً من سوره الغربي، يبلغ طوله كيلو مترا واحداً تقريباً، وارتفاعه 80 متراً، وعرضه ما بين300 ـ 800 متراً. و على سفوحه أو بالقرب منه وقعت غزوة الخندق.

    جبل سليع
    جبل صغير، يقع شرقي جبل سلع، تفصل بينهما منطقة صغيرة كانت تسمى (ثنية عثعث).

    جـــبل عيــر
    يقع جبل عير في المنطقة الجنوبية الغربية من المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي ثمانية كيلو مترات. وقد ورد في الحديث الشريف: (المدينة حرم ما بين عير إلى ثور).

    جماوات
    الجماوات ثلاثة جبال غير كبيرة تقع في الجهة الغربية من المدينة المنورة وعلى امتداد قسم من وادي العقيق.
    ــــــــــــــــــــــــ
    للتوسع:
    معجم البلدان ـ وفاء الوفا ـ عمدة الأخبار ـ تاريخ معالم المدينة المنورة .




    أودية المدينة المنورة
    وادي العقيق
    من أشهر أودية المدينة، وربما أودية الحجاز كلها. تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كم جنوباً، ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير، ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة).
    ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر.

    وادي رانوناء :
    مسيل مائي يبدأ من شعاب جبل يقع جنوبي المدينة بعد جبل عير اسمه مقمة أو مقمن، ويتجه شمالاً حتى يدخل بساتين المدينة ما بين قباء والعوالي، ويمتد إلى منطقة قربان، ويميل غرباً حتى يلتقي بطريق قباء المتجه إلى المدينة ويحاذيه حتى يصب في مجرى وادي بطحان ويصبح جزءاً منه. بنيت في مجراه جنوب قباء سدود قوية قديماً لتحجز مياهه، وتكون بحيرة يستفاد من مائها في أشهر الجفاف.

    وادي قناة :
    أحد الأودية الكبيرة التي تأتي إلى المدينة، ويروى أن مسيله يبدأ من جبال الطائف، حيث تتجمع فيه عدة أودية في الطريق إلى أن يصل إلى المدينة من جهتها الشمالية الشرقية ويمر من جنوبي جبل أحد باتجاه الغرب، ويميل قليلاً إلى الشمال حتى يلتقي مع وادي العقيق عند زغابة. ويصب في مجمع الأسيال.
    وتذكر المصادر التاريخية أنه فاض بسيل عظيم عدة مرات، وخشي الناس أن يجتاح المدينة. وسمي في بعض المصادر سيل سيدنا حمزة لمروره بمنطقة أحد.

    وادي بُطحان :
    أحد الأودية الكبيرة في المدينة المنورة، ويتكون من مسايل عدة، منها: مسيل يأتي من منطقة ذي حدر إلى قربان، حيث يلتقي مع الأودية الأخرى، ومنها: مسيل وادي رانوناء الذي في جنوبي المدينة، ومنها: مسيل وادي مذينيب، ووادي مهزور الآتيين من شرقي المدينة. وتمتد هذه المسايل وتكون مجرى يمر شمالاً غربي المسجد النبوي في منطقة السيح إلى غربي جبل سلع ويمتد بتعرج قليل إلى منطقة زغابة مجمع الأسيال، وقد سمي بطحان لأن القسم الذي يجري فيه داخل المدينة سهل منبطح.

    وادي مذينيب :
    مذينيب: واد يمتلئ بالمياه عندما تكثر الأمطار. مصدره من حلائي وصعب (جبلان كبيران بحذاء جبل الأغوات) ويدخل في حرة واقم (الحرة الشرقية) جنوبي منطقة قريظة، ويتجه غرباً بميل بسيط نحو الشمال حتى يلتقي مع وادي مهزور في منطقة قربان.

    وادي مهزور :
    وادٍ بالمدينة المنورة يمتلئ بالمياه عندما تكثر الأمطار، تتجمع مياهه من مناطق تبعد عن المدينة أربعين ميلاً، ويدخل المدينة من حرة واقم (الحرة الشرقية)، ويسير غرباً مع وادي مذينيب في منطقة قربان، ويصبان في مجرى بطحان. وعلى أطراف مهزور قامت مزارع نخيل، وبساتين خصبة.
    ـــــــــــــــــــــ
    للتوسع:
    معجم البلدان ـ وفاء الوفا ـ عمدة الأخبار ـ المغانم المطابة في معالم طابة ـ معجم معالم الحجاز ـ آثار المدينة المنورة .



    ابار المدينة وعيونها

    بئر بضاعة :
    بئر تقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي سابقاً، وهي بئر أثرية قديمة كانت لبني ساعدة الخزرجيين، وحولها بستان يسمى بضاعة

    بئر أريس (الخاتم):
    يقع غرب مسجد قباء من الجهة الغربية. وسمي بـ (أريس) نسبة إلى رجل من اليهود، كما سمي بـ (الخاتم) لأن خاتم الخلافة سقط فيه من عثمان بن عفان في السنة السادسة من خلافته وبحثوا عنه ثلاثة أيام دون جدوى، وهو الخاتم الذي كان لرسول الله صلى الله عليه واله.

    بئر غَرْس :
    وهي لسعد بن خيثمة، الذي كان النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)يبيت أيّامه في منزله في قباء قبل أن ينتقل إلى المدينة.
    ورُوي عن أبي جعفر محمّد بن علي الباقر (عليه السلام) أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) شرب من بئر غرس وغُسِّل منها.

    بئر حاء:
    كانت في بستان يقع في الشمال الشرقي للمسجد النبوي سابقاً. وسميت حاء نسبة إلى مالكها القديم، وقد آلت مع البستان إلى الصحابي الكريم أبي طلحة. وكانت أحب ماله إليه فلما سمع رسول الله صلى الله عليه والهيحض على الصدقة فتصدق بها.

    بئر رومة :
    هي بئر قديمة تنسب لرجل من قبيلة غفار اسمه رومة يقال أنه اشتراها من رجل مزني، وتقع في الشمال الغربي من المدينة المنورة قرب مجرى وادي العقيق، وتبعد عن المسجد النبوي حوالي خمسة كيلومترات.

    العين الزرقاء :
    واسمها الأصلي عين الأزرق، وهي قناة مائية تجري تحت الأرض، أنشأها مروان بن الحكم عندما كان أميراً على المدينة المنورة بأمـر معاوية بن أبي سفيان. وكان مروان أزرق العينين فنسبت القناة إليه.
    وفي ضواحي المدينة عدا العين الزرقاء عين كهف، غربي جبل سلع، وعين الخيف وتجري من عوالي المدينة وعين الوادي بجوار قبر حمزة، ثم عين السلطان وهي مالحة وتجري من قباء إلى المدينة.

    ومن ابار المدينة الاخرى:
    بئر الأعواف، وبئر أنس بن مالك، وفيها بئر القويم، وبئر العباسية، وبئر صفية، وبئر البويرة، وبئر فاطمة، وبئر عروة. وكان أهل المدينة في السابق يهدون من ماء البئرين الأخيرين للملوك وكبار المسلمين.
    ـــــــــــــــــــــــ
    للتوسع:
    معجم معالم الحجاز ـ وفاء الوفا ـ معجم البلدان ـ المغانم المطابة ـ آثار المدينة المنورة ـ رحلة العياشي ـ تاريخ المدينة المنورة ـ عمدة الأخبار.




    ثنية الوداع
    تقع هذه الثنية على يمين الذاهب إلى مسجد قباء من طريق قباء الطالع، وهي قبل المسجد بمسافة تقدر بكيلومتر واحد، وعليها الآن قلعة من العهد التركي، وهي مَعْلَم بارز وواضح للعيان.
    وللمدينة ثنيتان إحداهما جنوبية، وهي التي نتحدّث عنها الآن، والأُخرى شمالية لوداع المسافر إلى الشام، قرب رابية صغيرة أقيم عندها مسجد صغير ثم أزيل وأزيلت الرابية لتوسعة مَيدان ملتقى طريقي سيد الشهداء وسلطانه.
    وقد خُلّدت ثنيات الوداع لورودها في نشيد الأنصار عند استقبالهم النبي ((صلى الله عليه وآله)) حينما قَدِم للمدينة مهاجراً، وهو تعبير حيّ لفرحتهم به، ومطلع هذا النشيد:
    طلع البدر علينا مِن ثَنيّات الوداع
    ويظهر أنّ سبب تسميتها بثنية الوداع، أنّها كانت موضع توديع المسافرين من تلك الجهة قبل هجرة المصطفى ((صلى الله عليه وآله)).





    حرتا المدينة

    حرة واقم(الحرة الشرقية) :
    وتسمى أيضاً (الحرة الشرقية)، وهي هضبة طويلة ممتدة شرقي المدينة، فيها مجموعة تلال، وفيها أراضٍ منبسطة، وسميت الحرة لأن جزءاً كبيراً من سطحها مغطى بصخور وحجارة بركانية سوداء تجعلها شديدة الحرارة في الصيف.
    ويروى أنها سميت واقم نسبة إلى شخص أو جماعة من العماليق نزلوا فيها، كما يروى أن التسمية قصد بها الدلالة اللغوية لكلمة واقم وهي الحاجز، ففي القاموس وقمت الرجل عن حاجته إذا رددته. تشكل حرة واقم حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من شرقيها فمن الصعب إن لم يكن من المستحيل السير عليها. ولكنها لا تخلو من ممرات ضيقة وقابلة للحراسة.
    ويرتبط اسم هذه الحرة بمعركة دامية وقعت عام 63هـ عندما خلع معظم أهل المدينة بيعة يزيد بن معاوية؛ فأرسل يزيد جيشاً بقيادة مسلم بن عقبة، وحفر الثائرون الخندق وتحصنوا خلفه، ونزل جيش عقبة في أدنى الحرة فأعطى الثائرين مهلة ثلاثة أيام ليعودوا إلى الطاعة ولهم الأمان، ولكنهم رفضوا واستطاعت مجموعة من فرسانه بقيادة مروان بن الحكم أن تتسلل من إحدى ثغرات الحرة غير المعروفة وتفاجئ المرابطين خلف الخندق، وكان هذا سبباً لانتصار جيش مسلم بن عقبة وحدوث مجازر دامية.

    حرة الوبرة (الحرة الغربية):
    وتسمى أيضاً الحرة الغربية لأنها تقع في الجهة الغربية من المدينة.
    وهي أقل وعورة من حرة واقم، ويتخللها مساحات منبسطة صالحة للعمران، تظهر فيها عدة تلال وقيعان تتجمع فيها مياه الأمطار.
    وتمتد من مسجد القبلتين شمالاً إلى محاذاة مسجد قباء جنوباً، وكانت تشكل حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من جهتها الغربية وجزء من جهتها الجنوبية.

    حرم المدينة المنورة
    للمدينة المنورة حرم. فعن أمير المؤمنين (عليه السَّلام) أنه قال: (مكة حرم الله، والمدينة حرم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلَّم) ...) (1) وحدود الحرم المدني مشخصة: فمن الشمال جبل وعير، ومن الجنوب جبل عاير، ومن الشرق الحرة الشرقية (واقم)، ومن الغرب الحرة الغربية (الوبرة).
    وهذا الحرم ــ وإن لم يجب الإحرام فيه كما يجب في مكة ــ إلا أنه ينبغي احترامه، فلا يقطع شجرة إلاّ في حالات استثنائية، ولا يصطاد فيه .. فهو حرم آمن لخلق الله عزَّ وجلّ، واحترامه احترام وإكرام لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلَّم).


  2. #2
    من أهل الدار
    ابوبشير
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الدولة: كربلاء المقدسة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,274 المواضيع: 1,011
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 2101
    مزاجي: بين بين
    أكلتي المفضلة: بيري بيري +بيتزا
    موبايلي: iphone
    آخر نشاط: 7/December/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى نسيم العراق
    مقالات المدونة: 2
    شكرا للمعلومات والمجهود الرائع أختي نور.

  3. #3
    من أهل الدار
    Ṣỉℓèหт
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: ♥ ĭЯÁQ ♥
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 7,685 المواضيع: 76
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1192
    مزاجي: unrest
    المهنة: Still STUDYING>>>
    موبايلي: i phone
    لروحك ورد نرجسي
    لجميل عطائك,,ولروعة انتقآئك
    شكري لكِ

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    اميرة الثلج
    شكرا لمروركم احبتي وفقكم الله

  5. #5
    رياح شتوية و ازهار
    تاريخ التسجيل: November-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,892 المواضيع: 346
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4117
    مزاجي: مسرورة جدا ومتفائلة ^_^
    المهنة: ^_^
    آخر نشاط: 19/May/2015
    موضوع قيم



    شكرا نور

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    اميرة الثلج
    شكرا حبيبتي داستان نورتي الموضوع
    والف شكر للتنبيه

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    دائمة الطفولة
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الدولة: كوردستان
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,111 المواضيع: 2,053
    صوتيات: 11 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 10918
    مزاجي: زي العسل
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 7/July/2014
    شكرا عاشت ايديج

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    اميرة الثلج
    شكرا حبيبتي باران اسعدني مروكم الكريم
    وشكرا للتقييم

  9. #9
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,644 المواضيع: 207
    التقييم: 547
    آخر نشاط: 5/April/2019

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال