الحقيبة التعليمية لمادة الإدارة والسلامة المهنية
جامعة الفرات الأوسط التقنية / المعهد التقني السماوة
قسم التقنيات الميكانيكية - فرع الإنتاج
المحاضرة الأولى
ما هي الإدارة :
هي علم وفن استخدام الوظائف الإدارية من تخطيط وتنظيم وتنسيق وتوجيه ورقابة لانجاز الأعمال عن طريق الآخرين من أجل الوصول لتحقيق الأهداف المنشودة بأسرع وأحسن وأرخص طريقة ممكنة ضمن الإمكانات المتاحة للمنشأة .
الخصائص المشتركة للإدارة هي :
1- الإدارة عملية هادفة : هناك هدف واضح تسعى الإدارة بكل مستوياتها لتحقيقه .
2- الإدارة عملية جماعية : لا تُمارس إلا على مجموعة من البشر .
3- الإدارة لا تُمارس في فراغ وإنما في بيئة معينة .
مفهوم الإدارة كفن :
الإدارة هنا هي الاستخدام الفعال الكفء للموارد البشرية والمادية والمالية والمعلومات والأفكار والوقت من خلال العمليات الإدارية المتمثلة في التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة لغرض تحقيق الأهداف .
ويُقصد بالموارد هنا :
1- الموارد البشرية : الناس الذين يعملون في المنشأة .
2- الموارد المادية : كل مايوجد في المنظمة من مباني وأجهزة والآلات .
3- الموارد المالية : المالبغ المالية التي تُستخدم في تسيير الأعمال الجارية والإستثمارات الطويلة الأجل .
4- المعلومات والأفكار : تشمل الأرقام والحقائق والقوانين والأنظمة .
5- الوقت : الزمن المتاح لإنجاز العمل .
الفعالية Effectiveness :
ويُقصد بها مدى تحقيق أهداف المنظمة .
الكفاءة Efficiency :
ويُقصد بها الإستخدام الإقتصادي للموارد , أي الإقصاد في إستخدام الموارد وحست الإستفادة منها .
مفهوم الإدارة كَعِلم :
هو ذلك الفرع من العلوم الإجتماعية الذي يصف ويفسر ويحلل ويتنبأ بالظواهر الإدارية والسلوك الإنساني الذي يجري في التنظيمات المختلفة لتحقيق أهدافٍ معينة .
م/ مراحل تطور الإدارة
1- مرحلة العصور القديمة :-
- مورست عند القدماء ولكن بشكل مختلف عن الآن بسبب اختلاف الموارد المتاحة واختلاف التحديات التي تواجهها .
- لائحة حمورابي نموذج متطور للإدارة في ذلك الوقت وما تضمنته من تنظيم عمليات البيع والشراء وكيفية ربط الأجر بالإنتاج .
- المصريون القدامى وبناء الأهرامات بعدد كبير من العمالين ولعدة سنوات .
- السومريون , الصينيين , الإغريق .....
- العرب القدماء مارسوا الإدارة في العمليات الحربية قبل الإسلام وكذلك إدارة شؤون القبيلة حيث كان هناك مجلس للقبيلة .
- في عصر الإسلام تطورت الإدارة حيث ورد في القرآن الكريم الكثير من النصوص التي تُنظم شؤون المسلمين .
- في العصور الإسلامية اللاحقة تطورت الإدارة بظهور الدواوين التي تختص لجميع أمور الناس .
2- مرحلة الصناعات المنزلية :-
تغيرت حياة الإنسان من الاعتماد على الزراعة والصيد إلى ممارسة بعض الصناعات اليدوية البسيطة .
خصائص هذه المرحلة :-
أ- قلة الإنتاج كماً ونوعاً .
ب- قلة الأيدي العاملة المستخدمة .
ج- قلة الأموال المستثمرة وبساطة الأدوات .
د- الاعتماد على مهارة اليد بشكل أساسي .
لذلك فأن عملية الإدارة بسيطة وسهلة .
3- مرحلة الثورة الصناعية :-
أدى ظهور الماكنة وحصول المستثمرين على الأموال من المستعمرات الى ظهور الثورة الصناعية والتي كانت نتائجها :-
أ- زيادة استخدام الماكنة والتي تنتج أكثر من العامل وقدرتها على تصنيع وحدات نمطية تمتلك نفس المواصفات ،
إستخدام الماكنة أدى إلى ظهور تحديات أمام إدارات المصانع مثل :-
ضرورة البحث عن الأسواق للحصول على المواد الأولية والأيدي العاملة .
ضرورة البحث في الأسواق لتصريف المنتجات الجديدة .
تعدد مراحل الصنع بسبب تعقد المنتجات .
ب- ظهور المنافسة :-
بسبب زيادة الإنتاج وتكون المنافسة على السعر أو النوع مما أدى إلى ضرورة البحث عن الوسائل التي تخفض كلفة الإنتاج ودراسة جميع الاحتمالات التي تؤثر على الكلفة .
والكلفة نوعان ، ثابتة ومتغيرة ، وزيادة الإنتاج مثلاً يؤدي إلى تخفيض حصة الوحدة الواحدة من التكاليف الثابتة أما إذا كانت المنافسة على أساس النوعية فيجب الاهتمام بالمواد والمعدات ومهارات الأشخاص ... الخ .
*المنافسة أدت إلى إفلاس الكثير من المنشآت الصناعية .
ج- تطور وسائل الاتصال والنقل :-
أصبح المواطن بإمكانه أن يرى منتجات الدول الأخرى عن طريق تطور وسائل الاتصال المختلفة مما أدى إلى تطور رغباته وذوقه لذلك فعلى المنشأة والإدارة تلبية هذه الرغبات إذا أرادت أن تبقى
د- ظهور الشركات الكبيرة :-
استخدام الآلات وارتفاع تكاليفها وعدم قدرة الفرد على ذلك أدى إلى ظهور الشركات التضامنية والمساهمة وكانت نتائجها :-
1- انفصال الملكية عن الإدارة .
2- ضعف العلاقة بين العامل ورب العمل .
هـ - مشاكل العمال :
أدى ظهور الثورة الصناعية إلى مشاكل انصبت على العمال الذين عانوا من الظلم والاستغلال وهذه المشاكل تمثلت بــ :-
1- تشغيلهم ساعات أكثر .
2- الاستغناء عن العامل الماهر .
3- انخفاض الأجور .
4- الظروف السيئة التي يعملون فيها .
5- تشغيل الأطفال .
6- تشغيل النساء في ظروف سيئة .
7- عدم وجود قانون للضمان والتقاعد .
8- الافتقار إلى الأُسس الإنسانية في التعامل .
مما أدى إلى تجمع العمال على شكل نقابات للدفاع عن حقوقهم وعملت كقوة ضاغطة واستخدمت أما أسلوب التفاهم مع المالكين أو الدعوة للإضراب .
و- التدخل الحكومي :-
أخذت الدول تتداخل في جميع شؤون الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ومنها إدارات المصانع ومن أوجه هذا التدخل :-
1- تحديد كميات الإنتاج ونوعيته .
2- تحديد الأسعار .
3- تحديد طريقة الإعلان .
4- إصدار الأنظمة المحددة لساعات العمل .
5- إصدار القوانين الخاصة بالضمان والتقاعد .
6- تحديد الأجور .
7- تحديد أعمار العاملين .
8- ألزام المنشآت بتوفير ظروف مناسبة للعمل .
9- إصدار التعليمات الخاصة بعمل المرأة .
جاء بعد ذلك العديد من الباحثين والعلماء الذين درسوا سبل تطور الإدارة لتصل إلى ما وصلت إليه الآن .
مبادئ الإدارة الأساسية :-
1- التنبؤ والتخطيط .
2- مبدأ التوازن .
3- مبدأ تحديد السياسات .
4- مبدأ التطور والنمو .
5- مبدأ القيادة .
6- مبدأ اتخاذ القرار .
7- مبدأ تساوي السلطة والمسؤولية .
8- مبدأ التخصص .
9- مبدأ وضع الشخص المناسب في المكان المناسب .
10- مبدأ التبسيط والتنميط .
11- مبدأ تطوير الكفاءة الإنتاجية .
12- مبدأ التشجيع والمكافأة .
13- مبدأ الرقابة .
الفرق بين القائد و المدير :
القائد المدير يعتمد على الإدارة . يعتمد على السلطة . 2- يعلم موظفيه . 2- يقود موظفيه 3- يبعث فيهم الحماس . 3- يبعث فيهم الخوف . 4- يسأل . 4- يأمر . 5- يقول نحن . 5- يقول أنا . 6- ينسب الفضل لغيره . 6- ينسب الفضل لنفسه . 7- يطور الناس . 7- يستخدم الناس . 8- يُبين كيف تفعل الأشياء . 8- يُعلم كيف تفعل الأشياء .
يتبع .....