صفحة 5 من 7 الأولىالأولى ... 34 567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 64
الموضوع:

صفة من صفات الله - الصفحة 5

الزوار من محركات البحث: 176 المشاهدات : 3845 الردود: 63
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #41
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    احلى شي من سام كاتب باختصار ...
    باختصار يعني شنوو ؟؟
    عموما .. حاولت اختصر ولأول مرة اعجز عن ذلك ..
    وعليه نشمر نتيجة لحظة الاستفزاز التعليقي هاي كما هي :)))
    ..........
    ما طول الحديث والموضوع عن صفة الهية
    ماكو مانع ان نعرض تصنيف الصفات الالهية وهو تصنيف مهم وفي مستوى منه يسلط الضوء على بعض الاجوبة
    الصفات الالهية يقسموها او يصنفوها الى قسمين
    صفة ذات .. وصفة فعل
    والفارق بين الصنفين ان صفة الذات لا يمكن سلبها عن الله لان في سلبها نقص
    مثل صفة الحي فانت ما تكدر تكول ان الله ليس بحي
    وصفة الذات ما ممكن تتخلف ابدا شوف مثلا صفة العزيز ما يمكن ان تتخلف فيكون الله غير عزيز
    اما صفة الفعل فيمكن ان تتحقق وتظهر في مخلوق او وجود ما وممكن ما تظهر وتتخلف عن الظهور في وجود او مخلوق اخر مثل صفة الخالق فالله خالق الان لكل الوجود الموجد الان لكن صفة الخلق هذي ما متحققة بالنسبة للناس اللي بعد 20 جيل من الان على سبيل المثال
    الان نجي نشوف صفة الرحمة هل هي صفة ذات ام صفة فعل
    جميع التعليقات السابقة جاي تناقش الصفة على انها صفة ذات لذلك يظهر التناقض لانها تخلفت في الظهور بمستوى ما في بعض الوجودات او المخلوقات او الحوادث
    وهذا الشي يجعلنا نقول ان صفة الرحمة هي صفة فعل .. تظهر وتتخلف تتجلى وتخفى تبرز وتضمر .. بحسب ما يحكمها ...... ؟؟!!
    طبعا اكو قضية مهمة
    ان المعرفة او خل نكول المعلومة المتعلقة بـ الله ... لا تتحيز بمعنى معين او مستوى معين وانما ابواب الارتفاع والعمق في فهمها مفتوحة الى ما لا نهاية .. وهذا الشي يجعل امر ادراكها صعبا .. لأنها معرفة متحركة بحسب وعي العارف وقوة بصيرته
    شوف مثلا ان احنا هنا جاي نسولف عن اثبات صفة ما لله ...
    بينما نجد نصا خطيراً لعلي بن ابي طالب في كتاب نهج البلاغة يتحدث عن الموضوع ذاته من مستوى اخر
    حيث يقول
    وكمال الاخلاص له ( اي الله ) ... نفي الصفات عنه
    يعني احنا في نفس وقت اثباتنا صفة لله لاننا بحسب وعينا نشوفها فد شي حلو وزين وخير .... نقع في فخ اثبات النقص له سبحانه او لا اقل من اثبات نقص الاخلاص له ( والاخلاص من التوحيد .. )
    لذلك قال كمال الاخلاص له نفي الصفات عنه ... وهو مقطع صعب للحقيقة .. ويسبب ربكة ذهنية في محاولتنا لفهمه
    ..............
    وايضاً حتى هذه الصفات الجميلة والطيبة والكمالية اللي جاي نثبتها لله ... احنا جاي نثبتها منطلقين من تصوراتنا عنها وعنه
    وهذا امر خطير ... ايضاً
    لأن ايضاً اكو نص لعلي بن ابي طالب يقول ما معناه
    ان النملة تعتقد ان لربها ذؤابتين ... لان هي تشوف نفسها عدها هذا الشي وهذا الشي مفيد وجيد بالنسبة لها
    لذلك هي عممت المعنى اللي راقها على الله ووصفته به
    الخلاصة
    ان تخلف صفة الرحمة عن الظهور في بعض الحوادث لا يمنع من كونها صفة الهية لانها صفة فعل وصفات الافعال تقبل الظهور وعدم الظهور
    اذا قبلنا بهذا الشي طبعا من حقنا ان نسال ليش ظهرت هنا وتخلفت هناك
    وهذا سؤال معرفي طيب جدا ولا يمكن منعه
    وهو سؤال ليس عن الرحمة وانما هو سؤال عن الصفة اللي هي تضبط ظهورات وخفاءات كل صفات الفعل الالهية وهاي الصفة الحاكمة جدا هي صفة الحكمة
    ومن حق اي انسان ان يبحث ويتساءل عن الحكمة
    اللي هي بمعنى من معانيها انكشاف خارطة الاحداث الكونية له بحيث يكون مطلعا على الواقع كما هو
    وخل يتعب روحه حتى يوصل اذا حب ان يوصل
    وقتها من الممكن جدا ان يكون بوذا جديد نتشرف جميعا بمعرفته والتعلم منه
    التعديل الأخير تم بواسطة qas!m ; 4/October/2018 الساعة 11:54 pm
    اخر مواضيعيمن هنا نبدأ ..!ميقاتُ الضوء والظل | محبرة ..!حتى ..!^_AHMED_^ امتيازاً باذخاًضم ..

  2. #42
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,017 المواضيع: 83
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16345
    مزاجي: من تسنیم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة qas!m مشاهدة المشاركة
    احلى شي من سام كاتب باختصار ...
    باختصار يعني شنوو ؟؟

    هههههههههه ..قصدی یعنی أنا اختصر ببدایة الموضوع وشرح السالفة اللی شاغله بالی

    عموما .. حاولت اختصر ولأول مرة اعجز عن ذلك ..
    وعليه نشمر نتيجة لحظة الاستفزاز التعليقي هاي كما هي :)))
    ..........

    ما طول الحديث والموضوع عن صفة الهية
    ماكو مانع ان نعرض تصنيف الصفات الالهية وهو تصنيف مهم وفي مستوى منه يسلط الضوء على بعض الاجوبة
    الصفات الالهية يقسموها او يصنفوها الى قسمين
    صفة ذات .. وصفة فعل
    والفارق بين الصنفين ان صفة الذات لا يمكن سلبها عن الله لان في سلبها نقص
    مثل صفة الحي فانت ما تكدر تكول ان الله ليس بحي
    وصفة الذات ما ممكن تتخلف ابدا شوف مثلا صفة العزيز ما يمكن ان تتخلف فيكون الله غير عزيز
    اما صفة الفعل فيمكن ان تتحقق وتظهر في مخلوق او وجود ما وممكن ما تظهر وتتخلف عن الظهور في وجود او مخلوق اخر مثل صفة الخالق فالله خالق الان لكل الوجود الموجد الان لكن صفة الخلق هذي ما متحققة بالنسبة للناس اللي بعد 20 جيل من الان على سبيل المثال
    الان نجي نشوف صفة الرحمة هل هي صفة ذات ام صفة فعل
    جميع التعليقات السابقة جاي تناقش الصفة على انها صفة ذات لذلك يظهر التناقض لانها تخلفت في الظهور بمستوى ما في بعض الوجودات او المخلوقات او الحوادث
    وهذا الشي يجعلنا نقول ان صفة الرحمة هي صفة فعل .. تظهر وتتخلف تتجلى وتخفى تبرز وتضمر .. بحسب ما يحكمها ...... ؟؟!!

    طبعا انا لهذا گلت أنو صفة الرحمة مو بالضرورة تکون عند الخالق لأنو های الصفة مو من الصفات الذاتی او الاحکام او الصفات الاندماجیة کما یسمونها بعض علماء التوحید ... ولأنها مو ذاتیة فأحتاج اعرفها

    طبعا اكو قضية مهمة
    ان المعرفة او خل نكول المعلومة المتعلقة بـ الله ... لا تتحيز بمعنى معين او مستوى معين وانما ابواب الارتفاع والعمق في فهمها مفتوحة الى ما لا نهاية .. وهذا الشي يجعل امر ادراكها صعبا .. لأنها معرفة متحركة بحسب وعي العارف وقوة بصيرته
    شوف مثلا ان احنا هنا جاي نسولف عن اثبات صفة ما لله ...
    بينما نجد نصا خطيراً لعلي بن ابي طالب في كتاب نهج البلاغة يتحدث عن الموضوع ذاته من مستوى اخر
    حيث يقول
    وكمال الاخلاص له ( اي الله ) ... نفي الصفات عنه
    يعني احنا في نفس وقت اثباتنا صفة لله لاننا بحسب وعينا نشوفها فد شي حلو وزين وخير .... نقع في فخ اثبات النقص له سبحانه او لا اقل من اثبات نقص الاخلاص له ( والاخلاص من التوحيد .. )
    لذلك قال كمال الاخلاص له نفي الصفات عنه ... وهو مقطع صعب للحقيقة .. ويسبب ربكة ذهنية في محاولتنا لفهمه
    ..............

    أنا هنا متفق معاک ..اصلا یگولون الذات الغیبیة (اعلی مرتبة من المعرفة بالله تعالی )لا تقبل اسم ولا رسم ...ما تقبل اسم لأنو احنه الاسم نحتاجه للتعرف علی باقی المخلوقات و التمیز بیناتهم لکن الله وحده ..هو المؤثر بالوجود فقط ...ومن هذا الباب ای صفة ننطیها لله غیر الصفات الذاتیة اللی ذکرتها راح ننقص الله ولأن الصفات و الاسم من الممکن أنو تسبب محدودیة .. مثلا من نگول الله رازق یعنی گاعد نگول اکو وجود غیر الله حتی الله یرزقه فی حال علماء التوحید یگولون لا وجود الا الله و لأنه فقط هو موجود فماکو شخص حتی یرزقه واقرارنه بأنو هو رازق بمعنی گاعد نگول بهای المتربة اکو موجود غیر الله .. لهذا نحب نتعرف علی های الصفة .. صفة الرحمة ... احسها صفة غامضة ..مثلا احنه کلنا نعرف انو الرازق هو الذی یتولی امور الرزق والغافر هو الذی یغفر الذنب و الستار هو الذی یستر الناس ووو... بس الرحیم یعنی شنو ؟ شنو مصداقیة الرحمة ؟ بمکان بالقرآن یگول انی اخاف ان یمسک عذاب من الرحمن ... و بسورة الرحمن یبتدی بمفردة الرحمن للتعریف عن الله..

    وايضاً حتى هذه الصفات الجميلة والطيبة والكمالية اللي جاي نثبتها لله ... احنا جاي نثبتها منطلقين من تصوراتنا عنها وعنه
    وهذا امر خطير ... ايضاً
    لأن ايضاً اكو نص لعلي بن ابي طالب يقول ما معناه
    ان النملة تعتقد ان لربها ذؤابتين ... لان هي تشوف نفسها عدها هذا الشي وهذا الشي مفيد وجيد بالنسبة لها
    لذلك هي عممت المعنى اللي راقها على الله ووصفته به
    الخلاصة
    ان تخلف صفة الرحمة عن الظهور في بعض الحوادث لا يمنع من كونها صفة الهية لانها صفة فعل وصفات الافعال تقبل الظهور وعدم الظهور
    اذا قبلنا بهذا الشي طبعا من حقنا ان نسال ليش ظهرت هنا وتخلفت هناك
    وهذا سؤال معرفي طيب جدا ولا يمكن منعه

    السبب اللی یساعدنا علی جرأتنا علی هذا السؤال هو أنو القرآن یگول رحمته وسعت کل شیء ؟ .. اذا هیچ فـ اگدر اسئل هل رحمته وسعت الجهنم و الجهنمیین لو الجهنمیین و جهنم خارج عن رحمة الله اذا هیچ فـ القرآن یطلع کلامه مو صحیح ... لأنو الجهنم والجهنمیین ههم شیء ... بعدین رحمة الله بخصوص الناس المعاقیین البلایآ اللی الانسان ماله قدرة علی السیطرة علیهن ووو یتعارض مع های الایة المبارکة

    وهو سؤال ليس عن الرحمة وانما هو سؤال عن الصفة اللي هي تضبط ظهورات وخفاءات كل صفات الفعل الالهية وهاي الصفة الحاكمة جدا هي صفة الحكمة
    ومن حق اي انسان ان يبحث ويتساءل عن الحكمة
    اللي هي بمعنى من معانيها انكشاف خارطة الاحداث الكونية له بحيث يكون مطلعا على الواقع كما هو
    وخل يتعب روحه حتى يوصل اذا حب ان يوصل
    وقتها من الممكن جدا ان يكون بوذا جديد نتشرف جميعا بمعرفته والتعلم منه

    طیب هسه أحنه نگول بأن الله حکیم و احنه نعرف أنو الله قادر ومن ضروریات الخالق أنو یکون قادر .. و نعرف بأن الله مبدع ...طیب سؤالنا هذا اذا الله حکیم وقادر و عنده قدرة ابداع لیش ما یختارله طرق اکثر راحة و اطمئنان للبشر ؟ شنو مقصوده بهیچ خلقة ...شنو کان یمنعه اذا خلق الناس بطریقة اکثر یرتاحون بیها و اکثر یعرفونه ؟ لیش الله سبحانه و تعالی اصر علی های الحالة ؟ البعض یگولون اذا خلقها کلها بمستوی واحد کان ما ظهر التمیز ووو و صارت الحیاة مملة ..أنا اسئل هذول الناس ..بالجنة اکو تمیز لو ماکو ؟ اکید اکوتمیز حسب ما تعلمنا من الدین ..طیب لعد لیش هناک مرتاحین و متونسین ؟ لیش یعنی الله مایگدر یشوفله طریقة للنجاة من های الحالة .. و بما أنو هو ارحم الراحمین کان لازم من باب الرحمة یستخدم حکمته و قدرة لأیجاد طرق للتخلص من کل هذا التعب اللی محاط بالناس ...

    شکرا علی حضورک استاذنا الغاااالی ... عجبتنی اضافتکم

  3. #43
    سفير النوايا الحسنة
    ❤️ 57049 ❤️
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: من ارضٍ فيها شمس الحب تعانق وجه الحريه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,688 المواضيع: 42
    التقييم: 27720
    مزاجي: بلون ضحكتها
    المهنة: تائب
    إذا افترضنا إن الله هو خالق الكون وخالق البشر وكل الموجودات .
    مع قبول هذا الافتراض ، ينبغي التسليم بفكرة الكمال الالهي . وإن الله جل جلاله يتمتع بأعلى درجات الكمال .
    ومع قبول فكرة الكمال ، يفترض بِنَا ان نسلم أيضاً بأن كل صفة يتمتع بها البشر هي نموذج واقتباس مصغر لمثال ونموذج متكامل لايشوبه اَي نقص ،، وهو المثال الالهي الكامل (الله) .
    ووفقاً لمنطق القياس الأرسطي :
    بما ان البشر يتصفون بصفة الرحمة .
    وبما إن صفات البشر هي صفات مقتبسة من صفات الله .
    إذن فالرحمة صفة من صفات الله .
    وبما إن الله كامل الصفات
    لذا فان رحمته ينبغي ان تكون كاملة ، وهو ارحم الراحمين .
    ....
    وتعيش وتسلم .

  4. #44
    صديق فعال
    الفوهرر
    تاريخ التسجيل: November-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 492 المواضيع: 12
    التقييم: 1383
    مزاجي: افلاطوني
    أكلتي المفضلة: تراب الملوك
    اممم،
    سام انت بديت تفكر تفكير الملاحدة
    واني من واجبي كداعية ان اهديك الى الصراط المستقيم

    الرحمة هي صفة يضعها العابد للمعبود ، يعني كل العابدين يطلبون الرحمة والمغفرة من المعبود ويعتبرونه ارحم الراحمين، مثلا عبادة امون يطلبون الرحمة والمغفرة من امون وان لا يسلط عليهم غضبه وكذلك بالنسبة الى عباد الشمس والنار و الحجر وغيرهم اذا هي الرحمة صفة من صفات المعبود

    الله رحيم ؟ !!!!!!!
    الله غرق قوم كامل وانتشل فقط نوح وبعض اتباعه القلة، زين هذولة مو عدهم اطفال وشنو ذنبهم الله يغرقهم

    زين ليش الله ارسل موسى والخضر لقتل ولد لانه سيغوي والديه المؤمنين عند الكبر زين ليش خلقه من الاساس، وفضلا عن ذلك ترك الشيطان يغوينا لابد الدهر؟ ؟؟

    وبالنسبة للشيطان هذا الكائن الكيوت واحتمال ما موجود اصلا ، حاطي شماعة لذنوبنا و افعالنا السيئة والله شنو الشيطان وسوس لسيدنا ادم ليأكل التفاحة وينزلنا للارض،
    زين ليش مدكولون ان الله سير ادم ليأكل التفاحة حتى ينزله للارض الذي شيدها قبل خلق ادم ووعد ملائكته ان يجعل البشر (الذي لم يخلق حينها) خليفته ع الارض

    اكتفي بهذ القدر لان ما اريد ابتعد اكثر عن صلب المرضوع

  5. #45
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,709 المواضيع: 17,442
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88574
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17
    في البداية انا اتفق مع سام واذهب الى ابعد من هذا .
    اين رحمة ارحم الراحمين ذهبت !!
    الناس قتلها الجوع
    والعطش
    والامراض
    الناس تقتل بأسم الرحمن .
    متى تنزل تلك الرحمة
    الله كريم رحمة ربك موجودة !!! اسمعه يكولها من جنت صغير تالي مات من المرض والجوع وماعندة فلوس علاج يشتري.

    لا اريد التكلم اكثر حتى لا يتهمني احد بالألحاد


    مشكور سام عالطرح القيم

  6. #46
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,932 المواضيع: 1,152
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13293
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    مرحباً، بالعودة للموضوع هذا، وخاصةً حول اختيار الصديق سام لمثال الجنة والقياس عليه في نقاش صفة الرحمة نقول: حتى في الجنة يوجد نوع من التمايز والاختلاف فالأنبياء والأوصياء والمعصومين في الطبقة الأولى يتبعهم الشهداء في طبقة بعدهم ثم المنفقين والمساعدين للناس وهكذا تتدرج الطبقات وكل طبقة تحتوي على مزايا أقل من الطبقة التي تعلوها، اذاً حتى الجنة فيها اختلاف، بالنسبة لنمط الحياة تخيل كيف ستكون الحياة لو كنا جميعاً مستوى واحد تماماً ؟ ان كنا جميعاً ذوي شهادات عليا فمن سيبيع في السوق ومن يزرع ويحصد ويصنع و.... تعال نضرب مثال ولله المثل الأعلى، لو كان الدرر في مدينة واحد من نفس الشهادة والطبقة تحت حكم سامر .. من سيتولى البيع والزراعة والصناعة؟ اذا قلت ان سامر يجب ان يوزع المهام سيحدث اعتراضات فلو كلفني بالزراعة ربما أعترض لأني استاذ جامعي حالي حال سام و فقار الكرخي وبطيخة والباقين كلنا اساتذة جامعيين سأقول (سامر انت عنصري لماذا تركت العراب وكلفتني بالذات للزراعة مع إن كلانا لديه ماجستير ؟ اذن انت تكرهني) وهكذا ربما ستعترض فيروز اذا طلب منها غسل الصحون وتحتج بعدم تكليف سام أو أغرد بهمس بهذا الواجب. لذلك خلق الله الناس متفاوتين كي تكون حياة مع إيجاب احترام الانسان لأخيه الانسان لذاته على أساس الانسانية المتساوية لا على أساس عنصرية طبقية أو فئوية.

  7. #47
    اشراقة امل
    زائر
    «وَرَبُّکَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ» کهف/58.
    «کَتَبَ رَبُّکُمْ عَلَی نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ» انعام/12 و 52.
    «وَرَحمَتِی وَسِعَت کُلَّ شَیء» اعراف/156.
    «إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِیبٌ مِنَ الْمُحْسِنِینَ» اعراف/56.
    «قُلْ یا عِبَادِی الَّذِینَ أَسْرَفُوا عَلَی أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ» زمر/53.

    ولأن من صفاته الرحمة اوصانا بها في مابیننا
    وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ أُولَئِکَ أَصْحَابُ الْمَیمَنَةِ« بلد/17 18.
    «وَالَّذِینَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَیالْکُفَّارِ رُحَمَاءُ بَینَهُمْ» فتح/29.
    «وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ» اسراء/24.

    شکراً سام علی الطرح الممیز

  8. #48
    صديق نشيط
    متمرد
    تاريخ التسجيل: June-2017
    الدولة: المعمورة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 305 المواضيع: 13
    التقييم: 390
    مزاجي: حار
    أكلتي المفضلة: كنتاكي
    موبايلي: ايفون 7
    آخر نشاط: 1/October/2024
    الشواهد على رحمة الله كثيرة وملموسة وباعتباري فقير وعانيت البؤس والحرمان فآني شفت ولمست هاي الرحمة بعيني وشعرت بيهه ..
    اوقات كثيرة سبيته وشتمته وبصقت عليه ومر بيه الفقر على شكل مراحل وبآخر مرحلة توصلت لنتيجه ظليت ابكي هوايه بأن الله كان يريدني أوصل لهاي المرحلة !! حسبالك مراحل دراسية. . فعلا الحياة مراحل دراسية يشرف عليهه الله. .
    مااعرف شحجي وشأكول عن اهتمام الله وعطفه على الإنسان !! كنت آكل قشور الفواكه المرميه وظهر بأن القشور بيهه فائدة كبيرة للصحة أفضل من داخلهه
    الله خله بالقشور فائدة صحية عظيمة للفقراء
    صحيح اني مااملك فلس ولاعانه بس انطاني صحة جيدة. .
    حلمت اجوني شخصين كالولي الله دزنه الك شتطلب كلتلهم اني جوعان كالولي هذا الشي راح يفيدك ويقضي على البكتريا بأمعائك ورغم الجوع بس اطلع للعماله جنت اشيل كيسين اسمنت على متني واصعد درج طابقين .
    حاليا آني أشعر بسعادة كبيرة واذا تسألني راح اجاوبك بحيث وصلت لمرحلة من الانسجام مع الكون !! واكيد اذا اتكلم عن هاي المرحلة ماراح أحد يفهمني وراح احتفظ بيهه لنفسي! !
    اني حاليا انظر لأصحاب المال والجاه نظرة عطف ودونية .. عرفت االخلل وين وعرفت الهدف لوين وعرفت ليش الله خلقنه ومهتم بينه وشنو الغاية !!
    اللي يحب الله يستحي حتى من نفسه ومايريد أي لقب أو يتفاخر.
    شكرا سام

  9. #49
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـشــــار مشاهدة المشاركة
    عزيزي سام
    أعظم رحمة من الله عز وجل هي إنطاك عقل حتى تكَدر تفكر بي..

    حبیبی اخی بشار ... صح الله نطانه عقل ..لکن هو أنطانا العقل حتی یحاسبنه بی ... فهای مو رحمة لأنو هو کان عنده قصد أنو یختبرنا والعقل من ضروریات اختبارنا بهای الحالة اللی احنه علیها هسه ..و بعدین هذا العقل اللی نتحاسب بی ...

    ورب العالمين من كَل لنبينا الكريم وماارسلنا إلا رحمة للعالمين..
    رحمة في عالم كان يعاني من الجهل والتخلف والاستعباد وكثير امور قبيحة..

    بزمان اللی الله بعث نبینا قبله تقریبا بـ الف سنة کان شخص یعیش اسمه دموکریت کان یتکلم عن الذرة ... قبل نبینا کان شخص اسمه طاطالیس (تالس) کان یتکلم عن عناصر الحیاة ... للمعلومة ..تالس (طاطالیس) قبل القرآن بـ اکثر من الف سنة یگول أنو العنصر الاساسی بالعالم هو الماء وبعدین القرآن گال جعلنا من الماء کل شیء حی ... النبی من انتقل من الدنیا ماکان فاتح العالم کله لهذا ما نقذ العالم کله واللی بعده کانت مهمتهم فتح المدن ایضا ما خدمو البشریة بذاک الشکل اللی نگدر نگول کانو رحمة و صار قتل و معارک ووو ... هنا وین الرحمة ؟ شوف أنا أعرف أنو نبینا نبی الرحمة و هو سید الخلق بس انا ابحث عن اثر عینی لو دلیل منطقی نگدر نستند بی ... هو اساسا سبب تخلف الناس وجهلهم لأنو البعض من الناس عندهم قدرة اکثر من بعض آخر و یسیطرون الظالمین علی الضعفا وهیچ یصیر ... واللی نگدر نسئل لیش الله سمح هیچ یکون .. اذا هذا للأمتحان فـ کل الامور اللی تترتب مو دلیل رحمة

    الرحمة هي العطف هي الاحتواء هي البركة هي الرزق هي الصحة هي إنك تعتقد نفسك وحيد بوقت هناك رب يسمعلك..
    زين شلون يسمعلي وماكو جواب منه؟
    الله عز وجل هو الخالق ومو نادل بمطعم تكَله من بعد إذنك جيبلي هاي الأكلة ويكَلك صار ب10 دقائق تكون عندك..
    رب العالمين حكيم وحليم يعرف شنو الي ينفعنا من الي مينفعنا..

    احسنت خوش مثال جبت ...خل اوضحلک جوابی من خلال مثالک ... هو اساسا احنه من نروح للمطعم مو بالضرورة النادل یکون فارغ النه ولازم ننتظره یحضر طلبنا لأنو احنه باختیارنا رایحین هناک ..بس بسالفة وجودنا هنا بالعالم ..حضرنا هنا و انوجدنا من دون ما احنه نرید (الاصح انو ماکو شخص ثبت النه أنو احنه طلبنا من الله یجبنا من العدم هنا) و لهذا من یجیبنا هنا الله من واجبه یقوم بأمورنا و یدارینا أحنه ما طلبنا منه نجی هنا و لا ولا ... بعدین ابدا ما نگدر نثبت لـ ای شخص ملحد لو ما یعرف الله أنو الله یسمعنا ... هذا یعنی هذا الدلیل ما نگدر نعتمد علیه .... ای مثلا هذا الشخص لازم یصیر معاق حتی بالاخرة الله یدخله الجنة و الله من باب الرحمة خلاه هنا معاق حتی هناک یدخل الجنة ... انت ما تشوف هذا الامر مضحک شویون ... اذا الله ارحم الراحمین من دون ما یسلب صحة هذا الشخص المعاق المفروض یدخله الجنة ... (احس احنه من خلال تعلیماتنا ما عرفنه الله حق معرفته ولهذا جای نثبت امور لـ الله سبحانه و تعالی واحنه ما منتبهین انو هالامور شوی مضحکة لو ع الاقل احنه ما نگدر نثبتها ونقنع غیرنا بیها)

    لما أدعي من الله عز وجل بدعاء سوء على س من الناس بس لأن أكرها هل رب العالمين راح يستجيب دعوتي ويأذي فعلا هالشخص؟

    واجي بعدها ضايج من ربي واصيح عليه واكَله ليش مااستجابيت دعوتي ها!!!!
    أدعي ربك بتلقائية بسلاسة بمحبة بثقة وقناعة إن الله عز وجل يسمعك وعاجلا ام اجلا يستجيب دعوتك وتشوف اثرها بحياتك..

    جربنا احنه و وصینا ناس یجربون هذا الشیء اللی تگوله بالاخیر و ما حصلنا شیء

    الله عز وجل من يكَلك إدعي مو يقصد تحط رجل على رجل ويكَلك شبيك لبيك أني بين إديك..

    المفروض من یگول اجیب دعوة الداع اذا دعان یوگف علی کلمة و یکون گد کلمته ... من یگول ادعونی استجب لکم ما حدد ای نوع من الدعاء یستجیبه ... لهذا لازم یجاوب علی دعواتنا

    لما تريد تنجح مراح ينفعك الدعاء والصلاة إذا ماتجد وتجتهد وتكَول وما توفيقي إلا بالله..
    وهنا تذكرت عبارة للدكتور مصطفى محمود "اذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة , فالله لا يحابي الجهلاء فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو"
    الله عز وجل يكره يشوفك عاجز ومحبط وجبان ومستسلم ..

    اذن الله عادل حسب هذا کلامک بس مو بالضرورة من یکون عادل یکون رحیم ...الا اذا تثبتلی أنو العدالة هی الرحمة و تجاوب علی اسئلتی بخصوص هذا الامر

    شلون تلكَه الرحمه..
    لما تشوف نفسك كَاعد الصبح وإنت بصحة جيدة..

    انت تگعد و انت بصحة جیدة لأنو الله یرید یمتحنک بهای الحالة ..اذا کان قرار الشخص یموت خلال منامه حتی ینام بالمستشفی و کل الاطباء حوله هم ما یفیده و یموت .. لهذا الصحة ما تدل علی الرحمة ..تدل علی أنو یرید یمتحنک .. وما اعرف شنو ربط الامتحان بالرحمة

    الاخت أية تكول هو واجب منه يرزقني غير هو الرزاق؟
    إي نعم هو الرزاق بس بمعنى أنك تشتغل مو تنام 24 ساعة وتريد ملاك يدكَ باب بيتك ويكَلك رب العالمين دزلك ألف دولار اليوم..

    الحدیث القدسی یگول ... رزقک مقسوم فلا تتعب ... لهذا یعنی حتی لو اگعد ببیتی لازم یجینی رزقی

    ولا ينزلك مائدة من السماء كل يوم أحد ويكَلك من تخلص مايحتاج تغسل الصحون!!

    بس مریم المقدسة علیها وعلی ابنها السلام هیچ کان یسویلها مع أنو هی ما کانت تشتغل

    الله عز وجل مو بهاي السذاجة الي البعض يعتقدون بيها..

    یعنی اذا هیچ یکون یصیر ساذج ؟؟

    أما رحمة رب العالمين من ينطيك جسد صحيح حتى تشكره

    های مو رحمة لأنو انطانی الصحة حتی اشکره

    وتحمده لما تشوف غيرك يعاني من أمراض وتشوهات خلقية وعاهات و و الخ ..
    وهسة تكَول شنو ذنبهم؟
    مالهم ذنب ربك يخلق مايشاء ويحطلك شواهد وصور كَدام عينك

    یعنی لخاطر اللی غیر شخص یستدل بی مستعد أنو یخلی البقیة یتمرضون ویعانون من الآلام ؟؟ ... تگول مالهم ذنب لکن ربی یخلق ما یشاء ؟ و تعتقد های رحمة ؟؟ بس أنا ما اگدر استدل بیها و اعتمد علی هذا الشیء

    وهو رحيم معهم بكثير من الأمور لاأني ولاانت نعرفها فقط هو ..

    اذا ما اگدر اعرف وین محل رحمته ولا اشوف الها اثر فـ عندی حق أنو ما اقبله أنو هو رحیم لأنو ما مقتنع بی لأنو ما فهمنی و دلانی علی رحمته وحتی من بحثت علیها ما حصلت جواب مقنع

    عليك تحمد ربك فقط على النعمة الي إنت بيها..

    صح احمده علی های النعمة لأنو کان من الممکن یخلینی معاق حتی اکون عبرة للبقیة ویحمدونه ...

    رحمة الله وسعت كل شئ كل شئ مو بس الإنسان ولاالحيوان ولاالنبات..
    شنو الي يمنع فيزيائيا إصدام أي كوكب بالأرض..

    زین قبل کم سنة اصطدم نیزیک بروسیا وین کانت رحمة الله حتی تمنعه من الدخول بالارض ؟ یگولون الدایناصورات انقرضن بسبب نیزیک زین مو رحمته وسعت کل شیء لیش ما رحمهن بوقتها ؟ اگدر اگول لک انو هسه اذا الله یحافظ علی الارض مو من باب الرحمة من باب انو گاعد ینتظر وقت القیامة حتی یسوی حدث مخیف وعظیم و من بعدها یگعد یحاسب الناس علی کل لحظات حیاتهم

    حتى لو تسطرلي معادلات وتجارب ومشتقات و و الخ راح يضل أكو نقص عظيم نجهله وهو إرادة الله..

    اتفق و ارید اعرف ارادة الله من رحمته هم

    وهذا الإنسان الي يعتبر نفسه اليوم متكبر وجبار بالأرض شكَد كَدر يفهم من حقيقة هذا الكون..

    احسنت ومن خلال هذا کلامک استدل علی قضیة سخر لکم ما فی السماوات ... تصور اکو نجم یبعد عنه الآن 42 ملیار سنة ضوئیة ... تصور هذا النجم یصدر امواج مغناطیسیة مفیدة للأرض بهای اللحظة ..هذا الامواج من بعد 42 ملیار سنة ضوئیة یاله یوصل النه ... یعنی بوقت اللی ارض ماکو ..طیب شنو نفعنا من هذا الشیء؟ شلون تگدر تقنعنی أنو الله مسخر النا مافی السموات ؟؟
    شكَد كَدر يكتشف أو ينطي الخبر اليقين أنو يلا ياسكان الأرض أمشينا نروح لكوكب زحل هذاك الكوكب صالح للعيش..
    هذا الكون من الغباء أن نعتقد إنه خلق نفسه بنفسه من الغباء نعتقد أنو حياتنا ومانحن عليه اليوم إجه من فراغ دون فعل فاعل واذا نعتقد ان رب العالمين فقط شديد العقاب وعنيف ف هذي قمة الغباء والسذاجة..

    نفس جوابی اللی کتبته فوق ... بس حتی تعرف أنو احنه متفقین علی أنو اکو قدرة عظیمة او خالق مسبب لهذا الکون ..کلامنا أحنه هو أنو هل الرحمة من ضروریات هذا الخالق لو لا ؟ اذا من ضروریات الخالق طیب وین اثرها وشلون نگدر نفهمها ..کل هذا بحثنا لمعرفة الخالق مو اکثر ولا جسارة


    الله رحيم بيك بكل عمل يصدك عنه ونفسك ماتتقبله..

    لازم بالاول بطریقة ما یوضحلی حتی اتقبله

    الله رحيم بيك حتى وإنت بعيد عنه حتى وإنت تكفر بي لأن باب التوبة مفتوح..

    بس اذا ما تتوب راح تخرج من رحمة الله مو ؟؟ رحمته وسعت کل شیء !!!
    الله رحيم لأن إحنا عباده الي لازم نحمد ونشكره بالضراء قبل السراء..
    شلون مافهمت !!!
    ليش لمن نوكَع وتصير عدنا مشكلة يلا نعرف الله؟

    لأن هو المؤثر الوحید بالعالم والمسبب الاعلی لکل الاحداث

    وين جان الله عز وجل لما جنت تسافر وتتونس وتضحك وتلعب؟؟ جان رحيم بيك بكل أوقاتك..

    یعنی الله ما یرضی اتونس و اضحک والعب ؟ لو ما یریدنی اهتم بیهن

    صدكَني ياعزيزي سام شما أذكرلك من صفات الله عز وجل واثار رحمته علينا مراح أكَدر ألخص 1% من رحمته عز وجل..
    أي نعم أني أنسان مؤمن وإيماني بالله عز وجل أكبر رحمه أحس بيها..
    لأني أشوف الأشياء أكثر من الاخرين الي عقولهم تضرب أسداس بأخماس وتايهين بفكرهم..


    حتی انا عندی ایمان بالله واعرف أنو هو الاول والاخر بکل شیء ... وانا هم ما اگدر اثبت 1% من رحمته لأنو احسها أمر غامض ... و هذول التایهین سببها لأنو یبحثون عن الله اخی عزیزی ...

    لما تباوع على شخص على الأرض وإنت راكب طيارة أو صاعد فوكَ برج حتشوف هالإنسان شكَد قزم كَدام هالمساحة البسيطة ف كيف يكون كَدام الكون؟كيف يكون كَدام رب العالمين؟

    شنو ربط هالشیء برحمة الله اخی؟

    المعنى شما نفكر شما نسوي شما نعتبر نفسنا عاملين إنجازات وإبتكارات وتطور العلم و و إلخ مراح نكَدر ولو إجتمعت الخليقة برمتها من أدم لغاية أخر طفل مولود خلال هالاجزاء من الثانية على أن يواجهوا هذا الكون ويكَولون بصوت واحد مانحتاج الله لأن إحنا أقوى!!
    صديقي العزيز
    مسرور جداً أن أشوفك ويانا بهذا الطرح الجميل..
    وياريت تكررها دائما




    عزیزی بشار اسعدنی حضورک ... تخجلنی بلطفک
    التعديل الأخير تم بواسطة فاينمن ; 8/October/2018 الساعة 1:19 pm

  10. #50
    من اهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب مشاهدة المشاركة
    إذا افترضنا إن الله هو خالق الكون وخالق البشر وكل الموجودات .
    مع قبول هذا الافتراض ، ينبغي التسليم بفكرة الكمال الالهي . وإن الله جل جلاله يتمتع بأعلى درجات الكمال .
    ومع قبول فكرة الكمال ، يفترض بِنَا ان نسلم أيضاً بأن كل صفة يتمتع بها البشر هي نموذج واقتباس مصغر لمثال ونموذج متكامل لايشوبه اَي نقص ،، وهو المثال الالهي الكامل (الله) .
    ووفقاً لمنطق القياس الأرسطي :
    بما ان البشر يتصفون بصفة الرحمة .
    وبما إن صفات البشر هي صفات مقتبسة من صفات الله .
    إذن فالرحمة صفة من صفات الله .
    وبما إن الله كامل الصفات
    لذا فان رحمته ينبغي ان تكون كاملة ، وهو ارحم الراحمين .
    ....
    وتعيش وتسلم .
    دلیل مقنع نگدر نگول لأنو البشر رحیمین فـ ربهم وخالقهم لازم یکون رحیم لأنو لو ماهو رحیم ما یگدر یخلی های الرحمة بوجودهم..لأنو فاقد الشیء لا یعطیه ... بس های الرحمة اللی تکلمنا عنها و نرید منها اثر عینی ... شوقت یکون الخالق رحیم و وین تظهر رحمته ...یعنی اثباتها بشکل عینی وتأثیرها بالحیاة وین

    شکرا استاذنا الغالی العراب

صفحة 5 من 7 الأولىالأولى ... 34 567 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال