النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

67 عاماً تروي قصة سكك الحديد في السعودية

الزوار من محركات البحث: 1 المشاهدات : 226 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حفيدة الأمويين
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: المملكة العربية السعودية
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,339 المواضيع: 3,645
    التقييم: 6397
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: طالبة
    آخر نشاط: 4/November/2021
    مقالات المدونة: 221

    67 عاماً تروي قصة سكك الحديد في السعودية



    أولت المملكة العربية السعودية، منذ تأسيسها، اهتماماً كبيراً بقطاع سكك الحديد، كونه إحدى ركائز النقل بالمملكة، إضافة إلى مساهمته في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودوره المحوري في نقل البضائع والركاب بين المدن.
    فمنذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، بدأ النقل بواسطة القطارات للركاب والبضائع عن طريق خط الرياض – الدمام حين وضع لبنة التدشين الأولى عام 1367هـ/1947م، وافتتح الخط الحديدي الأول في 20 تشرين الأول/أكتوبر 1951م/ 1371هـ، بطول 569 كيلومتراً، وذلك بالتزامن مع إنشاء الميناء التجاري بالمنطقة الشرقية. وتكمل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في تشرين الأول/أكتوبر المقبل عامها الـ67.



    ويؤكد اهتمام المملكة وتوجهها لتطوير هذا القطاع، ما توالى من مراحل للتطوير لهذا الخط الحيوي، حيث تم إنشاء خطوط عدة للربط بين الرياض ومدن عدة بالمنطقة الشرقية، كما حُدِّث الخط الرئيسي الرابط بين الرياض والدمام.
    من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" في تقرير لها أنه عام 1401هـ الموافق لعام 1981م افتتحت محطات ركاب الخطوط الحديدية الرئيسة في الرياض والدمام والهفوف. وفي عام 1405هـ الموافق لعام 1985م تم إنشاء خط حديدي آخر بين الرياض والدمام بطول 449 كيلومتراً، اختصر زمن الرحلة إلى 300 دقيقة بدلاً من 420 دقيقة، وتبلغ سرعة قطارات (المؤسسة) الحديثة 160 كلم في الساعة.


    وتنقل قطارات (المؤسسة) أعداداً غير قليلة من المسافرين في دلالة على ثقة المواطنين والمقيمين في وسيلة التنقل وتوافر جوانب الأمان والسلامة فيها مقارنة بوسائل النقل الأخرى، حيث نقلت قطارات الركاب 1.48 مليون راكب تقريباً خلال العام الماضي بين محطاتها الأربع في الدمام، بقيق، الهفوف، والرياض.
    واستمراراً لاهتمام الدولة بهذا القطاع، تم تنفيذ عدد من مشاريع الخطوط الحديدية الحيوية، منها قطار الشمال، وقطار الحرمين السريع، وقطار المشاعر، إضافة إلى تخطيطها للتوسع في الشبكة الحديدية والنقل بالقطارات لتشمل مدنا عدة حسب رؤية المملكة 2030م.
    وفي العام 1427هـ/ 2006م، أنشأت المملكة الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، لتنفيذ وتشغيل الشبكة الحديدية ومشروع قطار الشمال الذي يشمل خطي التعدين والركاب.


    ودشنت "سار" - وهي شركة حكومية تعود ملكيتها بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة – خدمة نقل الركاب بالقطارات بين محطاتها في كل من الرياض والمجمعة والقصيم، في 29 جمادى الأولى 1438هـ، الموافق 26 شباط/فبراير 2017م، ثم أتبعتها بتشغيل محطة الركاب بحائل في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2017م، وتتهيأ حالياً لتشغيل محطة الجوف خلال الأسابيع القليلة المقبلة، كما تخطط لتسيير رحلات القطار إلى محطة القريات خلال 2019م.
    وستسهم خدمة نقل الركاب بالقطارات في طرح خيار جديد لأبناء المناطق الشمالية، يتميز بالسرعة والراحة والأمان يربطهم بمدن عدة بالمملكة.
    ولدى "سار" في قطار الشمال، نوعان من قطارات نقل الركاب "نهارية وليلية"، فيما تتوزع على خط الركاب ست محطات في كل من الرياض، المجمعة، القصيم، حائل، الجوف، والقريات.


    كذلك تتكون رحلات القطارات النهارية من قاطرتين وتسع عربات، 4 للدرجة الاقتصادية، و3 عربات لدرجة رجال الأعمال، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة وبسعة 444 راكباً. وتبلغ سرعة القطار 200 كلم في الساعة، فيما تتكون رحلات القطارات الليلية التي خصصت للمسافات الطويلة، من قاطرتين، و13 عربة، 3 للدرجة الاقتصادية، وعربة واحدة لدرجة رجال الأعمال، وثلاث لمقصورات النوم، وأربع عربات لشحن السيارات، وواحدة للوجبات الخفيفة، ونقل الأمتعة. ويتسع القطار لـ377 راكبا.


    ومع تدشين محطة "سار" للركاب في الجوف خلال الأيام القليلة المقبلة، كما أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" مؤخراً، فإن بإمكان المواطنين والمقيمين سواء في منطقة الجوف والمناطق المحيطة، السفر من الشمال حتى المنطقة الشرقية بواسطة محطات "سار" ومحطات المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بمسافة تصل إلى أكثر من 1400 كلم. إلى ذلك، بدأت شركة "سار" بتشغيل خط الركاب في شباط/فبراير 2017، وتنهي تشغيل كامل مشروع خط الركاب من خلال افتتاح محطة القريات خلال 2019.


    ومن منطلق اهتمامها بضيوف الرحمن، أنشأت الحكومة قطار الحرمين السريع ليربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة زوار وضيوف الحرمين الشريفين، والذي يتهيأ للتشغيل الفعلي حالياً ويتضمن خمس محطات للركاب في كل من مكة المكرمة وجدة – مطار الملك عبدالعزيز، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، والمدينة المنورة، حيث يختصر وقت السفر إلى ساعتين و15 دقيقة تقريباً مقارنة بأكثر من أربع ساعات بالسيارة.
    كما يتكون القطار من 13 عربة، 4 أعمال و8 اقتصادي وعربة طعام، بسرعة 300 كلم في الساعة، و35 قطاراً سعة القطار الواحد 417 مقعداً، بطول 450 كلم كهربائية مزدوجة. ومدة الرحلة بين مكة والمدينة ساعتان و15 دقيقة.





  2. #2
    من المشرفين القدامى
    أم عہلي ہہ ♥ ❤️
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الدولة: أم الخير
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12,024 المواضيع: 2,470
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6789
    مزاجي: مزيجٌ من المشاعر
    أكلتي المفضلة: حسب المزاج
    موبايلي: Galaxy Not 3 + لابتوب + Galaxy J2
    آخر نشاط: 26/May/2020
    شكرا ورده

  3. #3
    من أهل الدار
    حفيدة الأمويين
    مشكوره على المرور

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال