صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
النتائج 21 إلى 25 من 25
الموضوع:

شهر النسيئ او شهر الكبس - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 475 المشاهدات : 2817 الردود: 24
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    صديق فعال
    الفوهرر
    تاريخ التسجيل: November-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 482 المواضيع: 12
    التقييم: 1383
    مزاجي: افلاطوني
    أكلتي المفضلة: تراب الملوك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    مرة ... كتبت الى مكتب السيد الحيدري عن هذه الاشكالية فجاء الجواب :



    على الرغم من انني لست مقتنعاً بردهم ... لكنني اقف مذهولا من هذه الخطيئة الكبرى في تزييف زمن وتاريخ وجغرافية امة بكاملها ...
    اي قدرة هذه !!!!!
    اعتزازي
    لم استطع قرائة الرد لصغر حجمه
    نعم مثل ما اتفضلت هي خطيئة كبرى اذا ما ثوبت هناك تلاعب و تزييف في التاريخ الميلادي وما يدفعني للشك اكثر هو انحراف توقيتات الاشهر عن معاني الاسماء التي سميت بها
    شكرا للمرورك العطر استاذ راهب

  2. #22
    صديق فعال
    الفوهرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميلا مشاهدة المشاركة
    في الحقيقه .. لم افهم شيء أبداً ..
    للمرة الاولى في حياتي اقرأ أو اسمع عن كهذا..
    لذا لازال تفكيري قاصرا جدا :$
    سأحاول قراءته مجدداً مرات عديدة لافهم ..




    ..
    انرتي بطلتك الجميلة ست ميلا
    يسعدني بلا شك تواجدك معنا

  3. #23
    صديق فعال
    الفوهرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رؤيااا مشاهدة المشاركة
    النسيء كانت عادة جاهلية يحلون بها شهر من اشهر الحرم المتتالية عشان صعب عليهم يتوقفون عن القتال ثلاث اشهر متتالية ( دمويين العرب )
    ويحرمون بداله شهر من الاشهر الاخرى يعني مو يضيفون شهر زيادة هو شهر يتقدم وشهر يتأخر
    لكن في السنة التي حج فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي حجة الوداع وصل ذو الحجة إلى موضعه الأصلي وزمانه الطبيعي بعد تغير وقته من أهل الجاهلية بسبب النسيء الي سبّب لخبطه في الاشهر لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع: "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان." يعني الرسول صلى الله عليه وصل أقرّ التاريخ وحدد الزمن الصحيح فليس هناك داع لفلسفة جواد علي و فرقد القزويني و محمد شحرور و مؤخرا عدنان ابراهيم في امر قطعه النبي صلى الله عليه وسلم وأنهى الجدال فيه
    ممكن يكون النسيء مثل ما ذكرتي
    بس الاغلب يكولون هو تاخير وليس تبديل وكان هناك مجلس قلاسمة خاص يضيفون شهر او ياخرون شهر وبالتالي نحصل ع نفس النتيجة

    زين اذا ذو الحجة رجع الى توقيته الاصلي في حجة الوداع
    فما مصير الحجة السابقة
    ولماذا هناك اختلاف بتوقيتات الاشهر بالنسبة لمعانيها؟
    يسعدني تواجدك بالقرب منا ست رؤيا

  4. #24
    صديق فعال
    الفوهرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخابيط يوتيوب مشاهدة المشاركة
    معلومــــــــــــــــة جميله
    انرت استاذ

  5. #25
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~هتلر مشاهدة المشاركة
    بالبداية كنت اعتقد ان النسيء والكبس ذو معنين مختلفين، لكن عندما ترجع في التاريخ الى الوراء تجد ان الكبيس هي فكرة اليهود قبل الاسلام لتسوية بين السنة القمرية من جهة والشمسية من جهة اخرى
    والعرب الجاهلية اخذوا بهذه الفكرة واطلقوا عليه شهر النسيء
    لكن الغريب في الموضوع النبي محمد ص في حجته الاولى حتى حجة الوداع كان محلل العمل بشهر النسيء وبعد اتمام حجة الوداع حرم الاخذ بشهر النسيء!!
    وعند الرسول اقوال مذكورة بالكتب بما معناها ان شهر محرم والاشهر الهجرية عادت الا اماكنها الصحيحة بعد حجة الوداع تحديدا بعدما تلاعب بها القلاسمة ع حسب رغباتهم
    زين و مصير الحجج الي حجها الرسول والمؤمنون !!
    يسعدني تواجدك استاذ قاسم، نورت
    صباحك نعمة .. هتلر
    هنا نحتاج لمعرفة معنى النسيء او نقترب اكثر لمعناه ..
    احد الاراء يقول ان النسيء كان بمعنى تغيير مكان شهر في مكان شهر اخر اسماً وحكماً فحين ينسؤون شهر ذي الحجة يقولون ان هذا الشهر سيكون هو ربيع الاول على سبيل المثال
    الرأي الثاني يقول لا ... هم لا يغيرون مكان الشهر وانما يؤجلون ( يؤخرون) ( ينسؤون) حكم حرمته فقط الى شهر اخر مع احتفاظه بموقع ترتيبه وزمانه

    والرأي الثاني هو الأقرب .. لأن الرأي الأول يسبب اضطراب مواقيت امورهم المعاشية ومواسم اسواقهم وتجاراتهم ولأن العرب لم يكونوا امة منعزلة عن الامم المحيطة بهم ولأن مواسمهم واسواقهم وتجاراتهم مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمن حولهم .. لم يكن من المعقول ان يعمدوا الى الاخلال بهذا النظام بهذه الصورة العجيبة مع وجود حل اخر ( هو الرأي الثاني لمعنى النسيء ) يحفظ لهم زمن اسباب معيشتهم ..
    وعليه
    فان النسيء بهذا المعنى كان لا يسبب ( لخبطة) زمانية انما كان يسبب (تجاوزاً) على حكم حرمة بعض الشهور فقط ولهذا السبب جاء النص القرآني مشددا على انكاره ورفضه ( يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً لـ يواطئوا عدة ما حرم الله )
    من هذه الزاوية سنعرف ان مواقع الشهور وترتيبها الزماني لم يتغير يوماً قبل الاسلام ولا بعد الاسلام( حتى وقت معين بعده ) لذلك فان مواسم الصوم والحج كانت تقع في شهورها الموقتة لها ..
    ابطال النسيء .. كان ابطاله بهذا المعنى ..
    والسؤال هنا
    اين محل معنى ( الكبس ) من ذلك .. وهل كان ابطال النسيء هو ابطال الكبس ايضاً ؟
    لو لاحظنا ان قضية كبس السنوات امر متعارف عليه في كل الحضارات لاجل زيادة ضبط السنوات والشهور .. سنعلم ان الاسلام كتشريع لا يتعارض معه .. حاله حال الكثير من الامور التنظيمية التي ابقى عليها .. وحتى كثير من الامور التشريعية السابقة ابقى عليها الاسلام ..
    وهنا يكون السؤال الأهم ..
    متى تم ابطال هذا ( الكبس ) أو هذا ( النسيء المحمود ) .. ؟
    شخصيا قرأت مقالاً قبل فترة لأحد المهتمين خلص فيه الى ان الالغاء هذا والذي سبب دوران الشهور القمرية خلال الفصول الاربعة للسنة انما تم بعد فترة تقرب من 3 عقود من تاريخ وفاة النبي ( ص) وبحسب حسابات هذا المهتم فان ذلك تم بالتحديد في سنة 38 ه
    دون ان يتطرق الى من قام بذلك

    محبة دائمة
    التعديل الأخير تم بواسطة qas!m ; 17/September/2018 الساعة 7:31 pm السبب: ض/ ظ
    اخر مواضيعيمن هنا نبدأ ..!ميقاتُ الضوء والظل | محبرة ..!حتى ..!^_AHMED_^ امتيازاً باذخاًضم ..

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال