صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
الموضوع:

المثالية المتعالية ل كانط أو كانت

الزوار من محركات البحث: 173 المشاهدات : 1532 الردود: 14
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    ظل الله في الارض
    تاريخ التسجيل: February-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 497 المواضيع: 25
    التقييم: 427
    مزاجي: سديمً

    المثالية المتعالية ل كانط أو كانت

    قامت على الاعتقاد بأن المعرفة ليست محصورة في الخبرة والملاحظة، ولا هي مشتقة منهما وحدهما. وقد عارضت بهذا الفلسفة التجريبية التي تنص على أن المعرفة تنبثق من الخبرة. ومما نصت عليه هذه الفلسفة أن حل المشكلات الإنسانية يكمن في التطور الحر لعواطف الفرد. وطبقا للفلسفة المتعالية فإن الحقيقة تكمن في عالم الروح فقط، فما يلاحظه المرء في عالم الطبيعة ما هو إلا ظواهر أو انعكاسات ثانية لعالم الروح. والناس يكسبون علمهم عن عالم الطبيعة من خلال حواسهم وفهمهم ولكنهم يكسبون علمهم عن عالم الروح من خلال قوة أخرى، تسمى العقل الذي عرفه أصحاب الفلسفة المتعالية بالقدرة المستقلة المدركة على معرفة ما هو حق بصورة مطلقة. ويمكن العثور على عناصر الفلسفة المتعالية في الفلسفة الأفلاطونية المحدثة التي تنتمي إلى اليونان القديمة.
    لكن المصدر الأساسي لأفكار هذه الفلسفة كان كتاب نقد العقل المحض (1781م) للفيلسوف الألماني إيمانويل كانت. بدأت الفلسفة المتعالية بين الموحدين في الولايات المتحدة، حيث أصبحت حركة فلسفية أدبية، دينية اجتماعية معًا. وقد بلغت ذروتها خلال الأربعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي.
    وكان رالف والدو إمرسون الشخصية القيادية لهذه الفلسفة. وفي رأيه أن عالم الطبيعة يخدم الإنسانية عن طريق تزويدها بسلع نافعة، وبجعل الكائنات الإنسانية مدركة للجمال. وقد اعتقد رالف والدو إمرسون أن الناس يجب أن يتعلموا قدر المستطاع من خلال الملاحظة والعلم.

    منقول

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    سَرمَديّة
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,341 المواضيع: 2,167
    صوتيات: 152 سوالف عراقية: 98
    التقييم: 11970
    مزاجي: الحمدلله ، جيد
    المهنة: legal
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    مقالات المدونة: 19
    شكرا جزيلا وردة

  3. #3
    عضو محظور
    ظل الله في الارض
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنة الروح مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا وردة
    هل قرأتي مضمون هذه الفلسفة
    هي تتكلم عن الوعي والفهم الذي يكسبهُ الفرد بصورة فطرية من عالم الذر والارواح
    فرضا لو عاش طفل وحيد في غابة هل سيتمكن لاحقا معرفة المسلمات وتمييز بين الأمور المنطقية
    هذه الفلسفة تعطي جواب لهكذا سؤال ؟!!!

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    فلسفة نص
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الدولة: بلاد الرافدين
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,275 المواضيع: 1,547
    صوتيات: 197 سوالف عراقية: 329
    التقييم: 13333
    مزاجي: هادئ
    المهنة: أعمال حره
    أكلتي المفضلة: تمن ومرق
    موبايلي: Honor 10X Lite
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    مقالات المدونة: 102
    جميل صديقي للمرة الثانية تعجبني مواضيعك خوش اراء عدهم اما كتاب نقد العقل المحض فكتاب دسم جدآ فقط الاختصاص يهضمه تحياتي لك انتظر منك المزيد اخوك محب الفلسفة

  5. #5
    الكون له أسرار
    تاريخ التسجيل: November-2017
    الدولة: حيث انا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,496 المواضيع: 646
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 23551
    مزاجي: الحمد لله على كل حال
    المهنة: Energy Engineer
    موبايلي: SAMSUNG
    تقريبا تشبه في مضمونها الفلسفة الدينية، فكلاهما يؤمن بالالهام كاحد وسائل الحصول على المعرفة وان العلم بالحقائق تمنحه قوة غيبية، اما الاله او العقل حسب كل فلسفة، وما تدركه الحواس ما هو الا انعكاس لتلك الحقائق.
    وفي الواقع فان الفلسفة المتعالية تُعدّ امتدادا لفلسفة افلاطون.
    شكرا لكِ...نقل مميز

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    فلسفة نص
    نعم وهذا حسب افلاطون ما يسميه افلاطون بعالم المثل ( بضم الميم ) . ولكن كانت طوره الی نظرية الانعكاس الروحي . وكلا النظريتين اصبحتا من الماضي ولم يتبناهما احد الان لبعدهما عن الواقع الحسي ( العلم التجريبي ) .

    رأي الاستاذ الشاعر والناقد عبد المنعم القريشي

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,452 المواضيع: 1,378
    صوتيات: 32 سوالف عراقية: 7
    التقييم: 12256
    مزاجي: نرجسي
    المهنة: engineering student
    أكلتي المفضلة: حليب وجاي
    موبايلي: طابوكه
    سفسطة فلسفية

  8. #8
    عضو محظور
    ظل الله في الارض
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن هاشم مشاهدة المشاركة
    جميل صديقي للمرة الثانية تعجبني مواضيعك خوش اراء عدهم اما كتاب نقد العقل المحض فكتاب دسم جدآ فقط الاختصاص يهضمه تحياتي لك انتظر منك المزيد اخوك محب الفلسفة
    أنت شغوف ب الفلسفة لا تتكل عليها كثيراً هي وهم ... خذ ما ينفعك وأرمي الباقي خلاف ظهرك

  9. #9
    عضو محظور
    ظل الله في الارض
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة VIP Engineer مشاهدة المشاركة
    تقريبا تشبه في مضمونها الفلسفة الدينية، فكلاهما يؤمن بالالهام كاحد وسائل الحصول على المعرفة وان العلم بالحقائق تمنحه قوة غيبية، اما الاله او العقل حسب كل فلسفة، وما تدركه الحواس ما هو الا انعكاس لتلك الحقائق.
    وفي الواقع فان الفلسفة المتعالية تُعدّ امتدادا لفلسفة افلاطون.
    شكرا لكِ...نقل مميز
    تشابه سمات التوحيد
    الانبياء لديهم معرفة خارقة ... من أين أتت هذه المعرفة ... حسب القران هي هبة من الله
    اذا من مصدر ذري غير مادي أو طبيعي .... حسب مبدئ المسلمين

    السؤال الذي يطرح نفسهُ هنا ..... الذي يولد خارج طبيعة التمدن او المعرفة يستطيع أن يمتلك الوعي وما درجة ذلك الوعي
    نزل سامر في الفيديو الذي طرحهُ أن الوعي يشمل المس الذوق وادراكك للمحيط الذي حولك اهذا يكفي ليصل الانسان الى مرحلة المعرفة المطلقة ( طبعاً نفرض انه تربى في جزيرة لوحده

  10. #10
    عضو محظور
    ظل الله في الارض
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن هاشم مشاهدة المشاركة
    نعم وهذا حسب افلاطون ما يسميه افلاطون بعالم المثل ( بضم الميم ) . ولكن كانت طوره الی نظرية الانعكاس الروحي . وكلا النظريتين اصبحتا من الماضي ولم يتبناهما احد الان لبعدهما عن الواقع الحسي ( العلم التجريبي ) .

    رأي الاستاذ الشاعر والناقد عبد المنعم القريشي
    نريد رأيك رجاءً دعنا منهم كون فكرتك الخاصة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال