صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27
الموضوع:

سؤال / كيف علم الامام علي بعدد الملائكة ؟؟؟

الزوار من محركات البحث: 82 المشاهدات : 1225 الردود: 26
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    ذات العيون الناعسة^^
    يقونةة
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الدولة: النجف ❤️
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,661 المواضيع: 946
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 12422
    مزاجي: زوين
    المهنة: طالبة جامعيه
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: J7
    مقالات المدونة: 1

    سؤال / كيف علم الامام علي بعدد الملائكة ؟؟؟

    عندي سؤال و هوايه بحثت ومالگيت الجواب علي؟

    تزاحم الناس على رسول الله (ص)لتهنئتنه بولادة الامام الحسين(ع)فأرتفع صوت من بينهم قائلا يارسول الله لقد شاهدنا اليوم عجبا من علي(ع)فقد منعنا من الدخول عليك بحجة انه قد نزل عليك مائة واربعة وعشرين ألف ملك فعججبا من احصائه لهم فقال النبي(ص)لعلي(ع)مبرهنا امامهم عن علمه ومعرفته كيف علمت بعددهم؟؟

    1_قال (ع)سمعت ورأيت مائة واربعة وعشرين ألف هيئه ولغه

    2_قال(ع)سمعت مائة واربعة وعشرين الف لغة

    3_قال(ع)رأيت مائة واربعة وعشرين الف هيئه


    اتمنى احصل جواب عليه بسرعه



  2. #2
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الدولة: iraq.الكاظميه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,082 المواضيع: 347
    التقييم: 7381
    مزاجي: لابأس
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: صرصور
    آخر نشاط: منذ 22 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    شنو السؤال ماجاي اعرف عن شنو تسألين

  3. #3
    ذات العيون الناعسة^^
    يقونةة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي *الاسدي * مشاهدة المشاركة
    شنو السؤال ماجاي اعرف عن شنو تسألين
    السؤال هو الامام علي(ع)شلون عرف عدد الملائكه والخيارات موجوده فوگ

  4. #4
    عضو محظور
    ظل الله في الارض
    تاريخ التسجيل: February-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 497 المواضيع: 25
    التقييم: 427
    مزاجي: سديمً
    هسة انتي مهتمة شلون عرف بواسطة
    اللغة او بواسطة الهيئة

    وما الفرق بينها سواء لغة أو هيئة. وما فائدة هذه المعرفة

    الأهم معرفة من أين لعلي هذه القدرة لرؤية الملائكة ... وكيف فقه هذه اللغات
    أن صدقت الرواية فعلاً

  5. #5
    من اهل الدار
    قال صلى الله عليه و آله:هنيئا لك العلم أبا حسن،فقد شربت العلم شربا،و ثقبته ثقبا» . (7)

    2ـ و عن ابن عباس،قال:كنا نتحدث أن النبي صلى الله عليه و آله:عهد إلى علي سبعين عهدا لم‏يعهدها إلى غيره. (8)

    3ـ و عن علقمة،عن عبد الله،قال:كنت عند النبي صلى الله عليه و آله فسئل عن علي عليه السلام فقال:«قسمت الحكمة عشرة أجزاء،فاعطي علي تسعة أجزاء،و الناس جزءا واحدا». (9)

    4ـ و عن عامر،عن ابن عباس،قال:«العلم عشرة أجزاء،اعطي علي بن أبي طالب عليه السلام منها تسعة،و الجزء العاشر بين جميع الناس،و هو بذلك الجزء أعلم منهم». (10)

    5ـ و عن ابن عباس أيضا،قال:و الله لقد اعطي علي بن أبي طالب تسعة أعشار العلم،و أيم الله لقد شارككم في العشر العاشر. (11)

    6ـ و عن ابن عباس أيضا،قال:قسم علم الناس خمسة أجزاء،فكان لعلي منها أربعة أجزاء،و لسائر الناس جزء،و شاركهم علي عليه السلام في الجزء،فكان أعلم به منهم. (12)

    7ـ و عن أنس بن مالك،قال:إن النبي صلى الله عليه و آله قال لعلي عليه السلام:«أنت تبين لامتي ما اختلفوا فيه بعدي». (13)

    8ـ و عن حذيفة بن اليمان،قال:قال النبي صلى الله عليه و آله لعلي عليه السلام:«جعلتك علما فيما بيني و بين امتي،فمن لم يتبعك فقد كفر». (14)

    9ـ و عن سلمان،عن النبي صلى الله عليه و آله أنه قال:«أعلم أمتي بعدي علي بن أبي طالب» . (15)

    10ـ و عن ابن عباس،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«أتاني جبرئيل بدرنوك (16) من الجنة،فجلست عليه،فلما صرت بين يدي ربي كلمني و ناجاني،فما علمت شيئا إلا علمته عليا،فهو باب مدينة علمي»،ثم دعاه إليه فقال:«يا علي،سلمك سلمي،و حربك حربي،و أنت العلم بيني و بين امتي». (17)

    11ـ و عن أبي البختري،قال:رأيت ابن عم رسول الله صلى الله عليه و آله عليا عليه السلام صعد منبر الكوفة،و عليه مدرعة لرسول الله صلى الله عليه و آله متقلدا سيف رسول الله صلى الله عليه و آله،متعمما بعمامة رسول الله صلى الله عليه و آله،و في إصبعه خاتم رسول الله صلى الله عليه و آله،فقعد على المنبر،و كشف عن بطنه،فقال:سلوني من قبل أن تفقدوني،فإن ما بين الجوانح مني علم جم،هذا سفط العلم،هذا لعاب رسول الله صلى الله عليه و آله،هذا ما زقني رسول الله صلى الله عليه و آله زقا من غير وحي أوحي إلي،فو الله لو ثنيت لي و سادة فجلست عليها،لأفتيت لأهل التوراة بتوارتهم،و لأهل الانجيل بانجيلهم،حتى ينطق الله التوراة و الانجيل،فيقول:صدق علي،قد أفتاكم بما أنزل في». (18)

    12ـ و عن مسروق،قال:انتهى العلم إلى ثلاثة:عالم بالمدينة،و عالم بالشام،و عالم بالعراق،فعالم المدينة علي بن أبي طالب عليه السلام،و عالم الكوفة عبد الله بن مسعود،و عالم الشام أبو الدرداء،فاذا التقوا سأل عالم الشام و عالم العراق عالم المدينة،و هو لم يسألهما (19) .
    علي عليه السلام وارث علم النبيين

    كان لعلي عليه السلام مراتب من العلم و الفضل لا يحتملها بعد النبي صلى الله عليه و آله غيره أبدا،فهو وارث علم جميع الأنبياء و المرسلين من الأولين و الآخرين من آدم و نوح و إبراهيم و موسى و عيسى و هلم جرا إلى النبي الأعظم الخاتم صلى الله عليه و آله .

    و علي عليه السلام عالم بجميع العلوم و الفنون،فليس علمه منحصرا في مورد خاص دون مورد،و نحن لا نستطيع أن نعرف علمه و مدى إيمانه بالله تعالى بل المطلع على علمه و فضائله الله تعالى و رسوله.

    و مجمل القول:الروايات الواردة من طرق العامة و الخاصة عن النبي الأكرم صلى الله عليه و آله الدالة على غزارة علم أمير المؤمنين عليه السلام و إحاطته بعلوم الأنبياء كثيرة تبلغ حد التواتر بحيث أذعن مخالفوه و معاندوه لعظمة شأنه عليه السلام،و فيما يلي بعض هذه الروايات:

    1ـ عن أنس بن مالك،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«من أراد أن ينظر إلى علم آدم و فقه نوح،فلينظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام». (20)

    2ـ و عن أبي الحمراء،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه،و إلى نوح في فهمه،و إلى إبراهيم في حلمه،و إلى يحيى بن زكريا في زهده،و إلى موسى في بطشه فلينظر إلى علي بن أبي طالب رضى الله عنه» (21) .

    3ـ و عن عباية،عن ابن عباس،عن النبي صلى الله عليه و آله،قال:«علي عيبة علمي». (22)

    4ـ و عن علي عليه السلام أنه قال:«علمني رسول الله صلى الله عليه و آله ألف باب،كل باب يفتح لي ألف باب». (23)

    5ـ و عن عبد الله بن مسعود،قال:إن القرآن أنزل على سبعة أحرف،ما منها حرف إلا له ظهر و بطن،و إن علي بن أبي طالب عليه السلام عنده منه علم الظاهر و الباطن. (24)

    6ـ و عن جسرة (يسرة) ،قالت:ذكر عند عائشة صوم عاشوراء،فقالت:من يأمركم بصومه؟قالوا:علي عليه السلام،قالت:إنه أعلم من بقي بالسنة. (25)

    7ـ و عن عطاء،عن عائشة،قالت:علي أعلم الناس بالسنة. (26)

    8ـ و عن عبد الملك بن أبي سليمان،قال:قلت للعطاء بن أبي رباح:أكان في أصحاب محمد صلى الله عليه و آله أعلم من علي بن أبي طالب عليه السلام؟.قال:لا،و الله ما أعلمه. (27)

    9ـ و عن أبي بكر محمد بن الحسين،عن أبيه،عن جده،عن أبيه،عن علي بن أبي طالب عليه السلام،قال :«كنت إذا سألتهـيعني رسول الله صلى الله عليه و آلهـأجابني،و إن سكت ابتدأني،و ما نزلت عليه آية إلا قرأتها و علمت تفسيرها و تأويلها،و دعا الله لي أن لا أنسى شيئا علمني إياه،فما نسيت من حرام و لا حلال،و أمر و نهي،و طاعة و معصية،و لقد وضع يده على صدري،و قال:اللهم املأ قلبه علما و فهما و حكما و نورا.ثم قال لي:أخبرني ربي عز و جل أنه قد استجاب لي فيك». (28)

    10ـ و عن عبد الله بن عمرو،أن رسول الله صلى الله عليه و آله قال في مرضه:«ادعوا لي أخي»،فدعي له عثمان،فأعرض عنه.ثم قال:«قال ادعوا لي أخي»فدعي له علي بن أبي طالب عليه السلام،فستره بثوب،و انكب عليه،فلما خرج من عنده قيل له:ما قال النبي صلى الله عليه و آله لك؟قال:«علمني ألف باب،يفتح كل باب ألف باب». (29)

    و كل هذه الأخبار و غيرها دالة بالصراحة و العيان على أنه عليه السلام وارث علم النبي صلى الله عليه و آله،و أنه أعلم الصحابة و أعرفهم بالعلوم الإلهية،و أعملهم بسنة الرسوول المصطفى صلى الله عليه و آله.

  6. #6
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: August-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2 المواضيع: 0
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 24/August/2018
    الجواب الاول
    لانه منع الرجال من الدخول على الحسين عليه السلام
    يعني الامام علي عليه السلام كان داخل عند الحسين عليه االسلام

  7. #7
    ذات العيون الناعسة^^
    يقونةة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيمونا مشاهدة المشاركة
    هسة انتي مهتمة شلون عرف بواسطة
    اللغة او بواسطة الهيئة

    وما الفرق بينها سواء لغة أو هيئة. وما فائدة هذه المعرفة

    الأهم معرفة من أين لعلي هذه القدرة لرؤية الملائكة ... وكيف فقه هذه اللغات
    أن صدقت الرواية فعلاً
    عزيزتي اني مشاركه بمسابقه وطلعلي هذا السؤال والخيارات اني ذكرتهم ويه السؤال .

    تعجب الناس من علم علي(ع)بعدد الملائكه والرسول برهن بعلم علي (ع)ومعرفته امام الناس بس ردت اعرف شنو جان جواب الامام علي بمعرفته بعدد الملائكه للناس؟اهنا السؤال

  8. #8
    صديق جديد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي *الاسدي * مشاهدة المشاركة
    قال صلى الله عليه و آله:هنيئا لك العلم أبا حسن،فقد شربت العلم شربا،و ثقبته ثقبا» . (7)

    2ـ و عن ابن عباس،قال:كنا نتحدث أن النبي صلى الله عليه و آله:عهد إلى علي سبعين عهدا لم‏يعهدها إلى غيره. (8)

    3ـ و عن علقمة،عن عبد الله،قال:كنت عند النبي صلى الله عليه و آله فسئل عن علي عليه السلام فقال:«قسمت الحكمة عشرة أجزاء،فاعطي علي تسعة أجزاء،و الناس جزءا واحدا». (9)

    4ـ و عن عامر،عن ابن عباس،قال:«العلم عشرة أجزاء،اعطي علي بن أبي طالب عليه السلام منها تسعة،و الجزء العاشر بين جميع الناس،و هو بذلك الجزء أعلم منهم». (10)

    5ـ و عن ابن عباس أيضا،قال:و الله لقد اعطي علي بن أبي طالب تسعة أعشار العلم،و أيم الله لقد شارككم في العشر العاشر. (11)

    6ـ و عن ابن عباس أيضا،قال:قسم علم الناس خمسة أجزاء،فكان لعلي منها أربعة أجزاء،و لسائر الناس جزء،و شاركهم علي عليه السلام في الجزء،فكان أعلم به منهم. (12)

    7ـ و عن أنس بن مالك،قال:إن النبي صلى الله عليه و آله قال لعلي عليه السلام:«أنت تبين لامتي ما اختلفوا فيه بعدي». (13)

    8ـ و عن حذيفة بن اليمان،قال:قال النبي صلى الله عليه و آله لعلي عليه السلام:«جعلتك علما فيما بيني و بين امتي،فمن لم يتبعك فقد كفر». (14)

    9ـ و عن سلمان،عن النبي صلى الله عليه و آله أنه قال:«أعلم أمتي بعدي علي بن أبي طالب» . (15)

    10ـ و عن ابن عباس،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«أتاني جبرئيل بدرنوك (16) من الجنة،فجلست عليه،فلما صرت بين يدي ربي كلمني و ناجاني،فما علمت شيئا إلا علمته عليا،فهو باب مدينة علمي»،ثم دعاه إليه فقال:«يا علي،سلمك سلمي،و حربك حربي،و أنت العلم بيني و بين امتي». (17)

    11ـ و عن أبي البختري،قال:رأيت ابن عم رسول الله صلى الله عليه و آله عليا عليه السلام صعد منبر الكوفة،و عليه مدرعة لرسول الله صلى الله عليه و آله متقلدا سيف رسول الله صلى الله عليه و آله،متعمما بعمامة رسول الله صلى الله عليه و آله،و في إصبعه خاتم رسول الله صلى الله عليه و آله،فقعد على المنبر،و كشف عن بطنه،فقال:سلوني من قبل أن تفقدوني،فإن ما بين الجوانح مني علم جم،هذا سفط العلم،هذا لعاب رسول الله صلى الله عليه و آله،هذا ما زقني رسول الله صلى الله عليه و آله زقا من غير وحي أوحي إلي،فو الله لو ثنيت لي و سادة فجلست عليها،لأفتيت لأهل التوراة بتوارتهم،و لأهل الانجيل بانجيلهم،حتى ينطق الله التوراة و الانجيل،فيقول:صدق علي،قد أفتاكم بما أنزل في». (18)

    12ـ و عن مسروق،قال:انتهى العلم إلى ثلاثة:عالم بالمدينة،و عالم بالشام،و عالم بالعراق،فعالم المدينة علي بن أبي طالب عليه السلام،و عالم الكوفة عبد الله بن مسعود،و عالم الشام أبو الدرداء،فاذا التقوا سأل عالم الشام و عالم العراق عالم المدينة،و هو لم يسألهما (19) .
    علي عليه السلام وارث علم النبيين

    كان لعلي عليه السلام مراتب من العلم و الفضل لا يحتملها بعد النبي صلى الله عليه و آله غيره أبدا،فهو وارث علم جميع الأنبياء و المرسلين من الأولين و الآخرين من آدم و نوح و إبراهيم و موسى و عيسى و هلم جرا إلى النبي الأعظم الخاتم صلى الله عليه و آله .

    و علي عليه السلام عالم بجميع العلوم و الفنون،فليس علمه منحصرا في مورد خاص دون مورد،و نحن لا نستطيع أن نعرف علمه و مدى إيمانه بالله تعالى بل المطلع على علمه و فضائله الله تعالى و رسوله.

    و مجمل القول:الروايات الواردة من طرق العامة و الخاصة عن النبي الأكرم صلى الله عليه و آله الدالة على غزارة علم أمير المؤمنين عليه السلام و إحاطته بعلوم الأنبياء كثيرة تبلغ حد التواتر بحيث أذعن مخالفوه و معاندوه لعظمة شأنه عليه السلام،و فيما يلي بعض هذه الروايات:

    1ـ عن أنس بن مالك،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«من أراد أن ينظر إلى علم آدم و فقه نوح،فلينظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام». (20)

    2ـ و عن أبي الحمراء،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه،و إلى نوح في فهمه،و إلى إبراهيم في حلمه،و إلى يحيى بن زكريا في زهده،و إلى موسى في بطشه فلينظر إلى علي بن أبي طالب رضى الله عنه» (21) .

    3ـ و عن عباية،عن ابن عباس،عن النبي صلى الله عليه و آله،قال:«علي عيبة علمي». (22)

    4ـ و عن علي عليه السلام أنه قال:«علمني رسول الله صلى الله عليه و آله ألف باب،كل باب يفتح لي ألف باب». (23)

    5ـ و عن عبد الله بن مسعود،قال:إن القرآن أنزل على سبعة أحرف،ما منها حرف إلا له ظهر و بطن،و إن علي بن أبي طالب عليه السلام عنده منه علم الظاهر و الباطن. (24)

    6ـ و عن جسرة (يسرة) ،قالت:ذكر عند عائشة صوم عاشوراء،فقالت:من يأمركم بصومه؟قالوا:علي عليه السلام،قالت:إنه أعلم من بقي بالسنة. (25)

    7ـ و عن عطاء،عن عائشة،قالت:علي أعلم الناس بالسنة. (26)

    8ـ و عن عبد الملك بن أبي سليمان،قال:قلت للعطاء بن أبي رباح:أكان في أصحاب محمد صلى الله عليه و آله أعلم من علي بن أبي طالب عليه السلام؟.قال:لا،و الله ما أعلمه. (27)

    9ـ و عن أبي بكر محمد بن الحسين،عن أبيه،عن جده،عن أبيه،عن علي بن أبي طالب عليه السلام،قال :«كنت إذا سألتهـيعني رسول الله صلى الله عليه و آلهـأجابني،و إن سكت ابتدأني،و ما نزلت عليه آية إلا قرأتها و علمت تفسيرها و تأويلها،و دعا الله لي أن لا أنسى شيئا علمني إياه،فما نسيت من حرام و لا حلال،و أمر و نهي،و طاعة و معصية،و لقد وضع يده على صدري،و قال:اللهم املأ قلبه علما و فهما و حكما و نورا.ثم قال لي:أخبرني ربي عز و جل أنه قد استجاب لي فيك». (28)

    10ـ و عن عبد الله بن عمرو،أن رسول الله صلى الله عليه و آله قال في مرضه:«ادعوا لي أخي»،فدعي له عثمان،فأعرض عنه.ثم قال:«قال ادعوا لي أخي»فدعي له علي بن أبي طالب عليه السلام،فستره بثوب،و انكب عليه،فلما خرج من عنده قيل له:ما قال النبي صلى الله عليه و آله لك؟قال:«علمني ألف باب،يفتح كل باب ألف باب». (29)

    و كل هذه الأخبار و غيرها دالة بالصراحة و العيان على أنه عليه السلام وارث علم النبي صلى الله عليه و آله،و أنه أعلم الصحابة و أعرفهم بالعلوم الإلهية،و أعملهم بسنة الرسوول المصطفى صلى الله عليه و آله.
    شنو الربط مع الاجابة على السوال

  9. #9
    ذات العيون الناعسة^^
    يقونةة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي *الاسدي * مشاهدة المشاركة
    قال صلى الله عليه و آله:هنيئا لك العلم أبا حسن،فقد شربت العلم شربا،و ثقبته ثقبا» . (7)

    2ـ و عن ابن عباس،قال:كنا نتحدث أن النبي صلى الله عليه و آله:عهد إلى علي سبعين عهدا لم‏يعهدها إلى غيره. (8)

    3ـ و عن علقمة،عن عبد الله،قال:كنت عند النبي صلى الله عليه و آله فسئل عن علي عليه السلام فقال:«قسمت الحكمة عشرة أجزاء،فاعطي علي تسعة أجزاء،و الناس جزءا واحدا». (9)

    4ـ و عن عامر،عن ابن عباس،قال:«العلم عشرة أجزاء،اعطي علي بن أبي طالب عليه السلام منها تسعة،و الجزء العاشر بين جميع الناس،و هو بذلك الجزء أعلم منهم». (10)

    5ـ و عن ابن عباس أيضا،قال:و الله لقد اعطي علي بن أبي طالب تسعة أعشار العلم،و أيم الله لقد شارككم في العشر العاشر. (11)

    6ـ و عن ابن عباس أيضا،قال:قسم علم الناس خمسة أجزاء،فكان لعلي منها أربعة أجزاء،و لسائر الناس جزء،و شاركهم علي عليه السلام في الجزء،فكان أعلم به منهم. (12)

    7ـ و عن أنس بن مالك،قال:إن النبي صلى الله عليه و آله قال لعلي عليه السلام:«أنت تبين لامتي ما اختلفوا فيه بعدي». (13)

    8ـ و عن حذيفة بن اليمان،قال:قال النبي صلى الله عليه و آله لعلي عليه السلام:«جعلتك علما فيما بيني و بين امتي،فمن لم يتبعك فقد كفر». (14)

    9ـ و عن سلمان،عن النبي صلى الله عليه و آله أنه قال:«أعلم أمتي بعدي علي بن أبي طالب» . (15)

    10ـ و عن ابن عباس،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«أتاني جبرئيل بدرنوك (16) من الجنة،فجلست عليه،فلما صرت بين يدي ربي كلمني و ناجاني،فما علمت شيئا إلا علمته عليا،فهو باب مدينة علمي»،ثم دعاه إليه فقال:«يا علي،سلمك سلمي،و حربك حربي،و أنت العلم بيني و بين امتي». (17)

    11ـ و عن أبي البختري،قال:رأيت ابن عم رسول الله صلى الله عليه و آله عليا عليه السلام صعد منبر الكوفة،و عليه مدرعة لرسول الله صلى الله عليه و آله متقلدا سيف رسول الله صلى الله عليه و آله،متعمما بعمامة رسول الله صلى الله عليه و آله،و في إصبعه خاتم رسول الله صلى الله عليه و آله،فقعد على المنبر،و كشف عن بطنه،فقال:سلوني من قبل أن تفقدوني،فإن ما بين الجوانح مني علم جم،هذا سفط العلم،هذا لعاب رسول الله صلى الله عليه و آله،هذا ما زقني رسول الله صلى الله عليه و آله زقا من غير وحي أوحي إلي،فو الله لو ثنيت لي و سادة فجلست عليها،لأفتيت لأهل التوراة بتوارتهم،و لأهل الانجيل بانجيلهم،حتى ينطق الله التوراة و الانجيل،فيقول:صدق علي،قد أفتاكم بما أنزل في». (18)

    12ـ و عن مسروق،قال:انتهى العلم إلى ثلاثة:عالم بالمدينة،و عالم بالشام،و عالم بالعراق،فعالم المدينة علي بن أبي طالب عليه السلام،و عالم الكوفة عبد الله بن مسعود،و عالم الشام أبو الدرداء،فاذا التقوا سأل عالم الشام و عالم العراق عالم المدينة،و هو لم يسألهما (19) .
    علي عليه السلام وارث علم النبيين

    كان لعلي عليه السلام مراتب من العلم و الفضل لا يحتملها بعد النبي صلى الله عليه و آله غيره أبدا،فهو وارث علم جميع الأنبياء و المرسلين من الأولين و الآخرين من آدم و نوح و إبراهيم و موسى و عيسى و هلم جرا إلى النبي الأعظم الخاتم صلى الله عليه و آله .

    و علي عليه السلام عالم بجميع العلوم و الفنون،فليس علمه منحصرا في مورد خاص دون مورد،و نحن لا نستطيع أن نعرف علمه و مدى إيمانه بالله تعالى بل المطلع على علمه و فضائله الله تعالى و رسوله.

    و مجمل القول:الروايات الواردة من طرق العامة و الخاصة عن النبي الأكرم صلى الله عليه و آله الدالة على غزارة علم أمير المؤمنين عليه السلام و إحاطته بعلوم الأنبياء كثيرة تبلغ حد التواتر بحيث أذعن مخالفوه و معاندوه لعظمة شأنه عليه السلام،و فيما يلي بعض هذه الروايات:

    1ـ عن أنس بن مالك،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«من أراد أن ينظر إلى علم آدم و فقه نوح،فلينظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام». (20)

    2ـ و عن أبي الحمراء،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله:«من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه،و إلى نوح في فهمه،و إلى إبراهيم في حلمه،و إلى يحيى بن زكريا في زهده،و إلى موسى في بطشه فلينظر إلى علي بن أبي طالب رضى الله عنه» (21) .

    3ـ و عن عباية،عن ابن عباس،عن النبي صلى الله عليه و آله،قال:«علي عيبة علمي». (22)

    4ـ و عن علي عليه السلام أنه قال:«علمني رسول الله صلى الله عليه و آله ألف باب،كل باب يفتح لي ألف باب». (23)

    5ـ و عن عبد الله بن مسعود،قال:إن القرآن أنزل على سبعة أحرف،ما منها حرف إلا له ظهر و بطن،و إن علي بن أبي طالب عليه السلام عنده منه علم الظاهر و الباطن. (24)

    6ـ و عن جسرة (يسرة) ،قالت:ذكر عند عائشة صوم عاشوراء،فقالت:من يأمركم بصومه؟قالوا:علي عليه السلام،قالت:إنه أعلم من بقي بالسنة. (25)

    7ـ و عن عطاء،عن عائشة،قالت:علي أعلم الناس بالسنة. (26)

    8ـ و عن عبد الملك بن أبي سليمان،قال:قلت للعطاء بن أبي رباح:أكان في أصحاب محمد صلى الله عليه و آله أعلم من علي بن أبي طالب عليه السلام؟.قال:لا،و الله ما أعلمه. (27)

    9ـ و عن أبي بكر محمد بن الحسين،عن أبيه،عن جده،عن أبيه،عن علي بن أبي طالب عليه السلام،قال :«كنت إذا سألتهـيعني رسول الله صلى الله عليه و آلهـأجابني،و إن سكت ابتدأني،و ما نزلت عليه آية إلا قرأتها و علمت تفسيرها و تأويلها،و دعا الله لي أن لا أنسى شيئا علمني إياه،فما نسيت من حرام و لا حلال،و أمر و نهي،و طاعة و معصية،و لقد وضع يده على صدري،و قال:اللهم املأ قلبه علما و فهما و حكما و نورا.ثم قال لي:أخبرني ربي عز و جل أنه قد استجاب لي فيك». (28)

    10ـ و عن عبد الله بن عمرو،أن رسول الله صلى الله عليه و آله قال في مرضه:«ادعوا لي أخي»،فدعي له عثمان،فأعرض عنه.ثم قال:«قال ادعوا لي أخي»فدعي له علي بن أبي طالب عليه السلام،فستره بثوب،و انكب عليه،فلما خرج من عنده قيل له:ما قال النبي صلى الله عليه و آله لك؟قال:«علمني ألف باب،يفتح كل باب ألف باب». (29)

    و كل هذه الأخبار و غيرها دالة بالصراحة و العيان على أنه عليه السلام وارث علم النبي صلى الله عليه و آله،و أنه أعلم الصحابة و أعرفهم بالعلوم الإلهية،و أعملهم بسنة الرسوول المصطفى صلى الله عليه و آله.
    السؤال شلون عرف عدد الملائكه من خلال لغتهم او هيئتهم او هيئه ولغه؟؟

  10. #10
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,329 المواضيع: 346
    التقييم: 17520
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 4 ساعات

    على الرغم من انه لم تمر علي رواية او حديث بهذا الخصوص
    ولكن لو صدقت هذه الرواية فاني اتوقع الجواب رقم واحد
    وذلك لان النبي محمد صل الله عليه واله وسلم
    قال يا علي انت مني بمنزلة هارون من موسى ألا انه لا نبي بعدي
    اي ان كل ما للنبي فهو للامام علي عدا النبوة
    والنبي صل الله عليه واله وسلم يسمع ويرى
    اذن الامام علي يسمع ويرى كذلك
    والله اعلم

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال