النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

مكونات محرك السيارة

الزوار من محركات البحث: 65 المشاهدات : 869 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 85,084 المواضيع: 81,701
    التقييم: 20939
    مزاجي: الحمد لله
    موبايلي: samsung j 7
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة

    مكونات محرك السيارة

    مكونات محرك السيارة




    إن محرك السيارة هو أهم جزء فيها، فهو بمثابة القلب النابض الذي يزودها بالطاقة من أجل السير، و كما يعد المحرك أكبر جزء في السيارة أو كثرها تعقيدا من حيث المكونات و آلية العمل، في الواقع ينقسم المحرك إلى ثلاثة أجزاء رئيسية بالإضافة إلى بعض المكونات الخارجية.

    أجزاء محرك السيارة الرئيسية
    إليك أهم المعلومات عن أجزاء محرك السيارة :
    الرأس

    • هو الجزء العلوي من المحرك و الذي يحتوي على الصبابات و محور الكامشافت و شعلات الاحتراق.
    • الصبابات: هي الجزء المسئول عن حقن مزيج الوقود و الهواء داخل غرف الانفجار.
    • محور الكامشافت: هو الجزء المسؤول عن تحريك و تنظيم الصبابات بحيث تفتح و تغلق بتوقيت محدد.
    • ملاحظة يحصل محور الكامشافت على الحركة من خلال حزام أو سلسلة مرتبطة بحركة الكرنك الذي سوف يتم ذكره لاحقا.
    • شعلات الاحتراق: هو الجزء المسئول عن توفير شعلة كهربائية من أجل حدوث الإنفجار داخل المحرك.

    غرف الانفجار (الصدر)
    • هو الجزء الأوسط من المحرك و الذي يحتوي على غرف احتراق اسطوانية الشكل بداخلها اسطوانات ( بساتن ) مرتبطة بأذرع في الجزء السفلي منها.
    • الاسطوانات ( البساتن ): هي الأجزاء التي تتحرك داخل غرف الانفجار بشكل عمودي متناوب تبعا لتوقيت الانفجارات.
    • الأذرع: هي أجزاء مرتبطة بالاسطوانات تقوم بحويل الحركة العمودية إلى حركة دائرية وتنقلها إلى محور الكرنك.

    الجزء السفلي للمحرك
    • هو الجزء الذي يحتوي على خزان الزيت و محور الكرنك الذي يتفرع منه مسننين، أحدهما يدعى الفريويل و الأخر مسنن حزام الصدر.
    • خزان الزيت ( الكارتير): و هو الجزء الذي يتجمع فيه زيت المحرك ليتم ضخه إلى كافة أجزاء الأخرى.
    • محور الكرنك: و هو الجزء الذي يستقبل حركة الاسطوانات العمودية و يحولها إلى حركة دائرية بالاستعانة بالأذرع.
    • ينقل محور الكرنك الحركة إلى ناقل الحركة ( الجير ) عن طريق مسنن الفريويل، و إلى الأجزاء الخارجية عن طريق مسنن الصدر.
    • الفريويل: و هو عبارة عن مسنن كبير الحجم يصل ما بين المحرك و ناقل الحركة.
    • الجدير بالذكر بأن “السيلف” يتم تثبيته على الفريويل من أجل الحركة الابتدائية عند التشغيل.
    • مسنن الصدر: و هو المسنن الذي يقوم بنقل حركة المحرك عن طريق حزام أو سلسلة إلى أجزاء المحرك الخارجية، مثل المضخات و مولد الكهرباء و ضاغطة المكيفة و غيرها.
    • حزام الصدر: هو عادة حزام مصنوع من الكاوتشوك يعمل على نقل حركة الدوران بين المسننات.
    • هناك دور تنظيمي لحزام الصدر يعمل على تنظيم دوران محور الكامشافت من أجل تزامن فتح الصبابات مع حركة الاسطوانات من أجل حدوث انجارات منتظمة داخل المحرك.

    أجزاء أخرى
    • المازج (الكربوريتور) :
      هو نظام قديم يعمل على مزج الوقود و الهواء و ضخه إلى الصبابات، و يتم تثبيت هذا الجزء على رأس المحرك.
    • البخاخات :
      و هو نظام حقن حديث يعمل على مزج الوقود و الهواء و ضغطهما قبل حقنه إلى الصبابات، و غالبا ما يتم تنظيم هذه العملية إلكترونيا.


  2. #2

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,329 المواضيع: 2,713
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3278
    مزاجي: مُمتاز
    آخر نشاط: 16/August/2022
    شكرا ع الموضوع

  4. #4
    اشراقة امل
    زائر
    شكرا لك

  5. #5
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,174 المواضيع: 160
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13101
    شكرا جزيلاا

  6. #6
    ازركـ سابقاً
    تاريخ التسجيل: August-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,847 المواضيع: 587
    صوتيات: 16 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8845
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    شكراً.

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال