كل عام والخير في دربكم وممشاكم
كل عام والخير في دربكم وممشاكم
هي صح كل ايامنا عيد لما نكون بخير ولما تمر بينا احداث سعيده
وحتى احياناً اكو احداث فرحتها اكثر من فرحه العيد
بس اشوف شي جميل انو اكو يوم "محدد" هو العيد
نفرض انو كل ايامنا سعاده ،
بس اذا حددنا يوم اسمه "يوم السعاده" من بين كل هالايام ، ف هاليوم هو اللي ح تصير سعادته مضاعفه واحداثه اكثر
ما اعرف اذا وصلت فكرتي او لا ،
وبالنسبه للقرآن ، ف هو مو دائماً يشير تماماً ، احياناً يكتفي بالاشارة والباقي نعرفه بالسنه النبويه احاديث وائمه ،،،الخ وكل شي بما يناسب الزمن ،
ف عادي جداً انو يكون ما مذكور عيدين وكذا ،
ومو بس الاسلام بيه اعياد ،
الكل يعرف انو باقي الاديان هم بيها ايام اعياد يحتفلون بيها مثل ما نحتفل بالعيدين احنا
ولو احنا بأعيادنا واعيادهم نحتفل ،
امه مُحمد ما يقصرون ويا اخوانهم من الديانات الاخرى
وبالنسبه الي ،
لا عيد ولا غيره ، 99.9% من ايامي مكتئبه ولو جنت فرحانه بنص عرس فجأه ينگلب البوز والخلقه واكعد جني مرت الشهيد مدري جني ماكلين عشاي ،،
وممكن يمر بحياتي يوم اسعد من العيد نفسه واحتمال من كل الاعياد ، وكل سنه راح اعيده بكونه عيد ذكرى كذا حاجه ،
دايخه و ما ادري اذا حجيي اجا ويا موضوعك تمام او لا ، اهم شي النيه
واسعد الله ايامك وايام الجميع يا رب
..
شكرا .. .. ممتن
خوش حجي .. لازم يوم محدد .. بس لازم اليوم المحدد اله سبب
واذا ما اله سبب .. يكولون ما اله سبب .. مو يكون براس الدين
هسة فالنتاين .. عيد .. شنو السبب مالته ؟ ما اله .. مجرد اتفقوا على تحديد يوم عشوائي ..
كولوا نريد عيد ايام محددة عشوائيا من كل سنة .. و احنه بالخدمة هع ..
بس انه يصير عيد ديني .. و الكتب تتنرس "اعمال العيد" و هو ما اله اساس شو ما خاشة عقلي
اما سالفة "ألسنة النبوية" .. فاني (ولا انتي) ما اعرف الصح من الغلط مالتها ... اكو قرآن بيه "الاسس" اللي هي اهم شي .. واذا ماكو اساس لشي معين يعني عل اكثر الدين ما يحتاجه.
نتمنالج دوام السعادة والفرح .. واذا كلش اكتئبتي وتريدين تنتحرين .. أنطيج خلطة مرتبة وسريعة
خوش .. اشربي بابونج هم
هاي
اعتقد هي مو فرحة بقبول الطاعة بقدر ماهي فرحة بالافطار ونيل جزء من لحوم الاضاحي ،حسب الاية الكريمة ( رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا)العيد مرتبط بالطعام ..
بالنسبة لعيد الفطر المتدين 30 يوم صايم بعد هذا الصيام لابد من فرحة الافطار فهذه تعتبر (عيد)للصائم ، وايضا عيد الاضحى اي اوك ناس قليلة اللي يرزقهم الله الحجة لكن هو عيد للفقراء والمساكين اللي ينالون جزء من الاضاحي التي يذبحها الحجيج وعامة الناس ..(فكلوا مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ البائس الفقير)
وربي يجعل ايامكم كلها سعادة
كل عام وانت بخير ان شاء الله صحه وسلامه وتحقيق الاماني
افهم من موضوعك انه لازم نلغي العيد وما نحتفل لان لا ذكر له بالقران ولان مجموعة قليلة من الناس تؤدي الفريضة الدينية ولان نسبة كبيرة من الفقراء ما عدهم امكانيات الاحتفال بيوم العيد، وما اعرف شنو الامكانيات اللي تقصدها؟
1. تعظيم هذه الايام، عيدي الاضحى والفطر، نتيجة ارتباطهما بعبادة موسمية لا يُوفق اليها الا القليل. فاداؤها والقيام بها امر يستحق الفرح والسرور.
2. القران ليس مصدر التشريع الوحيد عند المسلمين، واذا كان المنطق صعوبة التحقق من صحة الحديث فالقران ايضا ليس اكثر من رواية.
3. التصفيق وغيره لا علاقة له بالعيد، فطقوس العيد تبدأ ببعض الاعمال العبادية مرورا بتقديم التهاني ومصالحة الاخرين وتطييب النفوس ونبذ الخلافات وانتهاءا الى تناول بعض المأكولات مع الاصدقاء او الاقارب.
4. الفقراء هم الطبقة الاكثر فرحا في ايام العيد.. حيث ينالهم نصيبهم من الاضاحي ومن زكاة الفطرة.
5. رسميا العيد يوم واحد فقط، وباقي الايام زائدة لم نرها عند ابائنا الاولين.. بسبب هذه الزيادة كنت مضطر للبقاء بالكويت عشرة ايام في رحلة الى العراق تستغرق اسبوعين فقط ما اعرف اذا هذي تقليد عدهم لو كانت مجموعة اعياد متراكمة المهم ما بقيت عشرة ايام، غيرت الوجهة نحو البحرين ودخلت العراق من مطار النجف..
بالختام اسعد الله كل ايامكم بالفرح والسرور وقربكم لطاعته وابعدكم عن معصيته وحقق لكم امانيكم وابعد عنكم الهمّ والغمّ وافات الدنيا واحزانها وعذاب الاخرة وآلامه
نسيت نقطة مهمة جدا...وين العيدية؟
المناسبات الدينيه موجوده وموثقه عبر السنين لكن في أذهان الناس تختلف الرؤى حول تفسيرها أو كيفية التعامل معها ومن هذا الجانب أنا أتفق معك تماما بأن المسلمين حاليا أخذوا القشور ونسوا اللب الدسم من المعاني الساميه لمفهوم العيد وكل شيء يرتبط بالدين فمعناه مقدس اذا كان يرضي الله سبحانه وما يحدث اليوم ليس بعيد لأن فيه سخط الرب وهذا لاريب فيه وأن وجد شيء يرضيه فلاتراه العيون التي تتمعن الدهشه والأنبهار بمفاتن هذه الدنيا وهي متعطشة تتأمل مكاسبها وبتبسيط الأمور أكثر حتى تشرق المعاني المستتره خلف العبارات ليراها الجميع القاصي والداني في وادي المعرفه فأن الملائكه أول من أحتفل معيدين بسجودهم لأدم ع لأرضائهم الرب الكريم فغرسوا بذرة العيد في أرضنا حتى أصبحت شجرة جذورها في اعماق الروح واغصانها تعانق السماء ولايتذوق من ثمرها وماألذه ألا من أقر بتلك السجده وولاية محمد ص وأل محمد وماعداه مجرد أضغاث أحلام يتوهمون السعاده ولايجدوها أطلاقا فتلك السعاده التي أشرقت بوجه أمام الكون علي بن أبي طالب ع حين نادى والسيف يقطر سما ودما من رأسه الشريف ونادى لقد فزت ورب الكعبة فهناك تجد العيد واضحا كالشمس في رابعة النهار وحتى الأعمى غير محروم من التأمل بجمال نورها فاتن ذلك العيد يامن تبحث عن السعاده فيه ...وهذا المفهوم الذي اجتهدت في تبيانه استاد سامر ماهو ألا كبت مكنون لايفضي به ألا من كمل عقله فيبحث فيه طويلا ولايجد سوى حقيقة واحدة معلقة كالفريسه التي صادتها العناكب بخيوطها الواهنه فلاتتحرر ألا بالتوكل على الله سبحانه ..كل عام والجميع بألف خير عذرا عالأطاله
اخي الكريم سامر كل عام وأنت بالف خير ..
أخي العزيز هل قرأت قول الله تعالى في سورة البقرة عن فرضية الصيام
( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) اليس هذا عن عيد الفطر وهو يوم واحد على ما ارجح.
ولتكبروا الله على ما هداكم .
اما عن عيد الاضحى المبارك فهلا قرأت قول الله تعالى وفي سورة البقرة ايضا( واذكروا الله في ايام معدودات فمن تعجل في يومين فلا اثم علية ومن تأخر فلا أثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا انكم اليه تحشرون) انها ايام التشريق وذبح الاضاحي ورمي الجمرات العاشر من ذي الحجة والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر
يا اخي لماذا لا تدرس عن الاسلام قبل الخوض في مسائل ربما لم تطلع عليها. كلنا امام العلم جهلاء والله يقول( وقل ربي زدني علما)