الخطة اليومية لمادة التربية الإسلامية
نموذج عام للصف السادس الابتدائي .. منقول ..
1- التمهيد للدرس :
والتمهيد هدفه تهيئة أذهان الطلاب وتشويقهم لاستماع الآيات، ويكون بذكر سبب نزول السورة أو الآيات، أو بسرد قصة مشوقة لها علاقة بالآيات أو بطرح أسئلة سهلة ميسرة لا تحتاج إلى تفكير عميق تكشف عن موضوع الآيات أو السورة وتدور حول أفكارها العامة. والمعلم الماهر هو الذي يختار التمهيد المناسب المرتبط بالآيات، وزمن التمهيد يكون في حدود دقيقتين أو ثلاث ولا يتعدى خمس دقائق.
2- القراءة النموذجية من قبل المعلم :
يتلو المعلم الآيات الكريمة موضوع الدرس ويراعي في هذه التلاوة : الأناة، والخشوع، والوقف على المواقف، وتحسين الصوت، وأحكام التجويد ويحسن بالمعلم أن يكرر التلاوة مرتين أو ثلاث حسب الحال، وله أن يستخدم المسجل في تحقيق ذلك لكي ترسخ القراءة الصحيحة في أذهان الطلاب.
3-قراءة التلاميذ الصامتة
4- شرح الآيات إجمالاً وتوضيح معاني المفردات الصعبة :
يقدم المعلم شرحاً موجزاً سهلاً للآيات لإبراز الأفكار الرئيسة لها، والآداب الإسلامية التي ترشد إليها، مع تدوين معاني بعض الكلمات الصعبة على السبورة، وبيان الفرق بين الرسم العثماني والإملائي.
5- القراءة الفردية من قبل االتلاميذ
يبدأ المعلم بالاستماع إلى تلاوات الطلاب وتدريبهم على التلاوة، ويبدأ بالطلاب المجيدين ثم تدريب الطلاب واحداً بعد الآخر مع تصويب الخطأ في حينه، ولا يجوز التساهل في تصحيح أخطاء الطلاب في التلاوة أو التسامح فيها بحجة تحقيق الانطلاق في التلاوة وعدم المقاطعة الكثيرة وغير ذلك من أسباب وحجج. والأفضل أن يتخلل هذه الخطوة بعض المناقشات من بيان معاني بعض المفردات، وبيان الفرق بين الرسم الإملائي والعثماني، وتحليل بعض الكلمات التي يكثر فيها الخطأ، وكل ذلك باستخدام السبورة.