صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 27
الموضوع:

صورة المرأة النمطية في المجتمع / مشاركتي في مسابقة افضل مقال اجتماعي - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 35 المشاهدات : 901 الردود: 26
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    رؤية جميلة جدا ووصف دقيق لمجتمعنا الذي يغلب عليه الطابع الذكوري والذي لا يتغير بتغير الاحوال والازمان ..للاسف المرأة لم تحصل على حقوقها بشكل كامل اسوة بالرجل ،وحتى الناشطات والنسويات ماگدروا يحققون اي انجاز يذكر لان الخلل كبير بأساس المجتمع..
    شكرا لارا طرح قيم ..تقييم
    أعتقد ممكن يتغير المجتمع لكن بالعادة تغير المجتعمات بطيء جداً
    شكراً للحضور وللتقييم

  2. #12
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور جميل مشاهدة المشاركة
    ايتها المبدعة والمتنوّرة عقلياً، كم كنت اتمنى ان يُصبحن نساء العراق جميعاً نسخة منك ، عندها فقط، لن اخاف على وطني.
    اخجلتني بكلامك هذا
    ممتنة جداً
    لك تحياتي واحترامي

  3. #13
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايا ℘ مشاهدة المشاركة
    كل التوفيق عزيزتي
    كل الحب غاليتي

  4. #14
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    انا افهم من المقال ايتها العزيزه لارا بأن المرأة لم تصل لما تريد ولكن لم تعرفيني ماذا تريد او ماهي تفاصيل الطموح للمرأة ان كان استقرارها وتوظيفها وتمردها وتماديها وزواجها وأمومتها ورياستها في بعض الموارد فكل هذا ماهو الا ردة فعل لمجتمع غير منصف في تعامله مع الأنثى فأذن هناك فعل مغاير وطموح لم تصله المرأة كما أكدت كلامك سوزان فماذا تريد المرأة بالتحديد كان عليك أيضاح فكرتك المحدده بالمجتمع الشرقي لأن الغرب مجتمعا منصفا وأعطى للمرأة كل شيء أليس هذا ماتريدين قوله أنا اناقش الفكر الذي دون هذه الحروف وبأي اتجاه كان ليس عليك اعطائي درسا ما ولكن اوصليني لهدف تنشده المرأة لا بواقع الكل فيه غير راضي على حاله اسمحيلي ان أقرأ معك حروفك الظاهره وليس تلك التي تخفيها في قرابك ..على العموم المقال يستحق البحث والاهتمام لارا بالتوفيق

    "الحق ليس في حصول المراة على العمل او استمرار التعليم أو المشاركة في العملية السياسية والانتخابات , الحق هو ان يخضع كلا الجنسين بشكلٍ متساوٍ لقانون وعرف المجتمع ودام هذا الامر لم يتحقق الى يومنا هذا اذنْ فلا يمكن ان نقول ان المرأة كائن حر ومستقل ومتساوٍ مع الرجل وانها اخذت حقها كاملاً كما لا يحق للمجتمع ان يتهم النساء بأي شيء مالم يعالج نفسه فما افعال الانسان الا نتاج لثقافة مجتمعهِ ..."

    لا اعلم ان كان هذا الجزء من المقال غير واضح
    أتعلم أجد ان من المُعيب ومن السطحية ان نقول ان حقوق المرأة هي عمل ودراسة ..الخ
    لان هذه الامور طبيعية جداً لانسان كامل الاهلية خُلق بأحسن تقويم
    حتى في الجاهلية لم تكن المرأة عنصر تابع فقد كانت هنالك خديجة بنت خوليد زوجة محمد وغيرها من النساء ذوات السلطة ولو نعود بالتاريخ لوحدنا ان للانثى قداسة عظيمة وسيطرة وسطوة .. حتى زمن الجاهلية بوجود( بعض) القبائل التي كانت تأد الفتيات فوجد الاسلام والغى ذلك الوئد ،
    المغزى من كلامي هذا ان حياة المرأة في المشاركة هو امر طبيعي جداً حتى جاءت مجتمعاتنا ذات الاعراف والتقاليد والتي قللت من كرامة المرأة وسلبتها حقها الطبيعي

    المرأة الغربية تعمل وكذلك الشرقية لكن الفرق بينهما ان المرأة الشرقية مُحكومة بعرف مجتمع قاسٍ يعتبر اي خطأ منها جريمة
    قي حين يرى خطأ الرجل رجولة ؛ حق المرأة هو مساواتها مع الرجل في تطبيق العرف ان كان موجوداً او وجود قانون مدني يضع الجميع من كلا الجنسين تحته دون تمييز ويعتبر الخطأ واحداً ايً كان مرتكبه

    أعد قراءة المقال جيداً فهو ليس مبهم للحد الذي تتصوره

    ممتنة جداً لك

  5. #15
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أغرد بهمس مشاهدة المشاركة
    الاغلب اخذت حقوقهن برضاهنّ
    اما البقية من ثارو ع مجتمع ذكوري متخلف حوربو ونعتو باابشع الكلام

    كل التوفيق
    لا اعتقد ان هنالك من اخذن حقوقهن
    اما من استسلمن للواقع فقد ذكرت بأن المجتمع جعلهن خانعات حد فقدان الذات
    ومن نُعتن بأبشع الكلام فهذا دليل همجية مجتمع لايرى عقل النصف الاخر من افراده

    كل التقدير والاحترام لكِ

  6. #16
    من أهل الدار
    صقر
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,851 المواضيع: 70
    التقييم: 3496
    مزاجي: ..
    آخر نشاط: 20/May/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى (حُر)
    بالمناسبة نزلت موضوع عن الصورة النمطيّه للمراة قبل هذا الموضوع بعدة أيام .لكن الله شاء أن يحلّ " ثقل ما " على الموضوع فيضيع كل ماكتبته وليصبح هشيماً تذروه الألياف الضوئية!
    .
    يصلح يكون رد لهذا موضوعك

    الحين لما نقول صورة نمطية وشو يعني ؟
    يعني نقصد السائد , مثلاً لما أكون أنا أمرأة بقول الصورة النمطية عن الرجل
    إنها وع وانه بارد بمشاعره وأنه بايخ وأنه وأنه وأنه
    طبعاً هذا لو أنا أمرأة ساخطة وعندي لي رجال مروح ومعفّن
    فيما لو كنت أمرأة سعيدة عادة بمتنع عن التصويت لأن حريمنا اذا صارت مبسوطة
    تسكت ولا تعلّم أحد وهذا خوفاً من الحسد والعين ومدري وشو
    المهم أحياناً الصورة النمطية تشوّه مثلها مثل صورة الرجل
    مع أني أحياناً أشوف رجال أقول فعلاً الله يعين حريمهم , زوجته ذا بتدخل الجنة دايركت
    يكفّي إنها متحملته , ويكفي انها ساكته عليه بس , اسأل الله لها الجنّة


    المهم نرجع لموضوعنا الي هو الصورة النمطية , وبحط الأم مثال ,
    الصورة النمطية عن الأم الي شفناها في أفلام الكرتون وقالوها لنا بالمدارس
    وعلمونا اياها المطاوعة وأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام وكذا
    المهم جرت العادة ان فعلاً الأم تكون حنونه وتسهر عليك وانت مريض
    وتقعد عند الباب بالصالة تتحراك لما تسهر بالليل ايام المراهقه
    وتستر عليك اخطاءك ولا تعلم ابوك عشان مايضربك ولا يشرب من دمك
    لكن انا اشوف موب ضروري تكون الصورة النمطية للأم كذا
    كثير او نسبة مش قليلة من الأمهات أحياناً يكونون بنات كلب ولا عندهم في أحد
    ومهما تكبر تظل عنز وتغير من بناتها خصوصاً وتحاول دايماً تكسر ضلوعهم
    كذلك مع الأبناء , اذكر ام صديق لي لما كنا صغار تدعي على ولدها شلون
    تقول رح جعلها تصدمك سيّارة وينعفط ريال الحديد الي بجيبك (
    يلعن أم الدعوة , طبعا قبل عدة سنين كان ريال الحديد مايخلو من جيوب الناس
    كان يستخدم في كبائن التلفون الي أندثرت الحين , كان يستخدم في آلات بيع الببسي
    المهم كان إنتشاره واسع لحد ما
    مثل الدعوه ذي ماتطلع إلا وحده مثلها مثل الآنسة منشن
    طبعاً كبروا العيال وتزوجوا وجالهم أحفاد ولا زالت المرأة كذا مع الأحفاد
    نكدية جداً وغبيّة وتخرّب على روحها , زوجها مبعدها عن اي زواج لبناتها ولا تتدخل
    لأنه متيقن إنها تخرب أي شيء تدخل فيه
    أم قاسية


    وحده أعرفها ماعند أمها إلا هي لانه جالها مشكلة بالرحم فقالوا التكاترة بنقطع رحمك
    ومع ذلك امها عقدت بنتها لين بدأت تشوف الجنة نار والنار جنّة
    شوي الا تكون أمها المسيح الدجال
    المهم البنت صبرت على الوضع هذا 24 سنة لين تزوجت وبعدها فحطت على امها
    عاد تزورها وتقوم بدورها الإجتماعي معها ولو منها كان سحبت عليها
    عاد اي نعم الجنة تحت اقدام الامهات بعد احيانا تكون قدميها نار


    الي بقوله بمثل الوضع هذا المفروض نتكيف مع الوضع ولا نقعد كل يوم نجلد انفسنا
    كننا في عاشورا كود يطلع دم عشان نكفر عن حظنا بالحياة
    خلاص امك تظل امك , حافظ على شعرة معاوية الي بينكم
    مع اني عارف انها منقطعة ستمية مرة لكن زحلق , اكسب بها أجر
    هي اصلاً بداخلها ماودها تكون كذا لكن عاد صارت كذا الله لايبلانا


    مثلاً انا عندي تجربتين بالحياة :
    التجربة الاولى مع جدتي لأبوي والثانية مع جدتي لأمي
    الأشياء الحلوة لاتدوم والطيبين مايدومون هذي قناعتي الشخصية انا
    جدتي لأبوي مثال جيد ونمطي للام الجميلة الرائعة , من كان عمري اشهر وانا ساكن معها
    وظلينا سوا حتى توفيت قبل عدة سنوات , الجدات ميزتهم شيئين
    كلما تقدم بها العمر ازدادت جمالاً والشيء الثاني رائحتهم
    رائحتهم مميزة جداً تسكن الروح وتظل تتذكرها ابد الدهر
    جدتي ذي كانت بلسم لكل الناس مش لي بس أنا , صبورة حنونه قنوعه
    لما اجي من المدرسة تلاقيها مخبيّة لك شيء , اي شيء كان المهم اكو شيء ينتظرك
    صحيح انها منسمة احياناً يعني بالسنوات الأخيرة صار المشي عليها صعب
    فبدأنا نشبك سلك التلفون جنب مصلاها , فكان لما يرن ترد وهي تصلي
    وتحط السماعة جنبها وتبدأ تكمل صلاتها وعاد يمديك تسمع التشهد والدعاء
    ولا ترفع السماعة الا لما تنتهي من الأذكار , طبعاً المتصل عيالها او بناتها
    ياويل لو يجيها خبر ان فلان الي قطع الخط , تلعن ابو جد جدّة
    الشيء الجميل انها توفيت وكنت عندها في المستشفى , كنت اثناء التغسيل معها
    كان جسدها مختلط مابين الأزرق والأزرق الباهت لم يترك لها الاطباء مكان
    الا ووضعوا به جهاز او غرزوا فيه ابره , عرفت فداحة المستشفيات وقتها وتشويههم للمريض
    اثناء الدفن او بعد وضعها باللحد كنت أحد الأشخاص , بعدها شعرت براحة نفسية
    شعرت بأن الواحد خلاص ماعاد فيه أمل انه يبكي بعد المنظر هذا
    ازور قبرها سنوياً بفترات مختلفه واحرص على ذلك
    حتى الآن احتفظ بجلال صلاتها , غالباً احرص انام وهو تحت رآسي


    المثال الثاني جدتي لامّي , تعرفون المعيز الي بالشمال , العنز يعني
    الي مافيه اشقى منها الي 24 ساعة بالجبال, هذيك جدتي لأمي
    حسودة وبغيضة , تزوجت اربع او خمس رجال الي شردت منه والي شردته
    وقديما عادي كانت الوحده لو ماعجبها تشرد لأهلها وخلاص يبدأ التفاوض الآن
    بس الغريب ان النساء ذاك الوقت كانوا ندرة فتلاقي الوحده تتزوج خمس او ست مرات
    نرجع للعنز اياها سبحان الله من كنت صغير مانيب متقبلها ولا اني بهاضمها
    ولا زلت وسأزال ولا وزالت هي على قيد الحياة وفعلياً لا أهتم لأمرها ولا احب ازورها
    الا بالشيء القوي , نكدية ولا تحب الا نفسها ولسانها طويل ولا تنسى شيء ابداً
    يقول خالي الكبير , الي مش امّه هي هذي طباع جدتك من كنا صغار
    يقول تزوجها ابوي بعد وفاة امّي , وكان ابوي غني بوقت الجوع كان يديّن ويسلّف الناس
    طبعاً السلف وشو صاع قمح والا شعير والا حنطه او تمر
    يقول تزوجها من هنا واصيب ابوي بالأمراض من هنا وفقد كل امواله
    قلت انا بعذره اجل


    هذولي امثله من الحياة , اعانكم الله ورزقكم امهات طيبات وحنونات

    الأم سمرقندي - جدار برلين

  7. #17
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الفتى هنري) مشاهدة المشاركة
    بالمناسبة نزلت موضوع عن الصورة النمطيّه للمراة قبل هذا الموضوع بعدة أيام .لكن الله شاء أن يحلّ " ثقل ما " على الموضوع فيضيع كل ماكتبته وليصبح هشيماً تذروه الألياف الضوئية!
    .
    يصلح يكون رد لهذا موضوعك

    الحين لما نقول صورة نمطية وشو يعني ؟
    يعني نقصد السائد , مثلاً لما أكون أنا أمرأة بقول الصورة النمطية عن الرجل
    إنها وع وانه بارد بمشاعره وأنه بايخ وأنه وأنه وأنه
    طبعاً هذا لو أنا أمرأة ساخطة وعندي لي رجال مروح ومعفّن
    فيما لو كنت أمرأة سعيدة عادة بمتنع عن التصويت لأن حريمنا اذا صارت مبسوطة
    تسكت ولا تعلّم أحد وهذا خوفاً من الحسد والعين ومدري وشو
    المهم أحياناً الصورة النمطية تشوّه مثلها مثل صورة الرجل
    مع أني أحياناً أشوف رجال أقول فعلاً الله يعين حريمهم , زوجته ذا بتدخل الجنة دايركت
    يكفّي إنها متحملته , ويكفي انها ساكته عليه بس , اسأل الله لها الجنّة


    المهم نرجع لموضوعنا الي هو الصورة النمطية , وبحط الأم مثال ,
    الصورة النمطية عن الأم الي شفناها في أفلام الكرتون وقالوها لنا بالمدارس
    وعلمونا اياها المطاوعة وأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام وكذا
    المهم جرت العادة ان فعلاً الأم تكون حنونه وتسهر عليك وانت مريض
    وتقعد عند الباب بالصالة تتحراك لما تسهر بالليل ايام المراهقه
    وتستر عليك اخطاءك ولا تعلم ابوك عشان مايضربك ولا يشرب من دمك
    لكن انا اشوف موب ضروري تكون الصورة النمطية للأم كذا
    كثير او نسبة مش قليلة من الأمهات أحياناً يكونون بنات كلب ولا عندهم في أحد
    ومهما تكبر تظل عنز وتغير من بناتها خصوصاً وتحاول دايماً تكسر ضلوعهم
    كذلك مع الأبناء , اذكر ام صديق لي لما كنا صغار تدعي على ولدها شلون
    تقول رح جعلها تصدمك سيّارة وينعفط ريال الحديد الي بجيبك (
    يلعن أم الدعوة , طبعا قبل عدة سنين كان ريال الحديد مايخلو من جيوب الناس
    كان يستخدم في كبائن التلفون الي أندثرت الحين , كان يستخدم في آلات بيع الببسي
    المهم كان إنتشاره واسع لحد ما
    مثل الدعوه ذي ماتطلع إلا وحده مثلها مثل الآنسة منشن
    طبعاً كبروا العيال وتزوجوا وجالهم أحفاد ولا زالت المرأة كذا مع الأحفاد
    نكدية جداً وغبيّة وتخرّب على روحها , زوجها مبعدها عن اي زواج لبناتها ولا تتدخل
    لأنه متيقن إنها تخرب أي شيء تدخل فيه
    أم قاسية


    وحده أعرفها ماعند أمها إلا هي لانه جالها مشكلة بالرحم فقالوا التكاترة بنقطع رحمك
    ومع ذلك امها عقدت بنتها لين بدأت تشوف الجنة نار والنار جنّة
    شوي الا تكون أمها المسيح الدجال
    المهم البنت صبرت على الوضع هذا 24 سنة لين تزوجت وبعدها فحطت على امها
    عاد تزورها وتقوم بدورها الإجتماعي معها ولو منها كان سحبت عليها
    عاد اي نعم الجنة تحت اقدام الامهات بعد احيانا تكون قدميها نار


    الي بقوله بمثل الوضع هذا المفروض نتكيف مع الوضع ولا نقعد كل يوم نجلد انفسنا
    كننا في عاشورا كود يطلع دم عشان نكفر عن حظنا بالحياة
    خلاص امك تظل امك , حافظ على شعرة معاوية الي بينكم
    مع اني عارف انها منقطعة ستمية مرة لكن زحلق , اكسب بها أجر
    هي اصلاً بداخلها ماودها تكون كذا لكن عاد صارت كذا الله لايبلانا


    مثلاً انا عندي تجربتين بالحياة :
    التجربة الاولى مع جدتي لأبوي والثانية مع جدتي لأمي
    الأشياء الحلوة لاتدوم والطيبين مايدومون هذي قناعتي الشخصية انا
    جدتي لأبوي مثال جيد ونمطي للام الجميلة الرائعة , من كان عمري اشهر وانا ساكن معها
    وظلينا سوا حتى توفيت قبل عدة سنوات , الجدات ميزتهم شيئين
    كلما تقدم بها العمر ازدادت جمالاً والشيء الثاني رائحتهم
    رائحتهم مميزة جداً تسكن الروح وتظل تتذكرها ابد الدهر
    جدتي ذي كانت بلسم لكل الناس مش لي بس أنا , صبورة حنونه قنوعه
    لما اجي من المدرسة تلاقيها مخبيّة لك شيء , اي شيء كان المهم اكو شيء ينتظرك
    صحيح انها منسمة احياناً يعني بالسنوات الأخيرة صار المشي عليها صعب
    فبدأنا نشبك سلك التلفون جنب مصلاها , فكان لما يرن ترد وهي تصلي
    وتحط السماعة جنبها وتبدأ تكمل صلاتها وعاد يمديك تسمع التشهد والدعاء
    ولا ترفع السماعة الا لما تنتهي من الأذكار , طبعاً المتصل عيالها او بناتها
    ياويل لو يجيها خبر ان فلان الي قطع الخط , تلعن ابو جد جدّة
    الشيء الجميل انها توفيت وكنت عندها في المستشفى , كنت اثناء التغسيل معها
    كان جسدها مختلط مابين الأزرق والأزرق الباهت لم يترك لها الاطباء مكان
    الا ووضعوا به جهاز او غرزوا فيه ابره , عرفت فداحة المستشفيات وقتها وتشويههم للمريض
    اثناء الدفن او بعد وضعها باللحد كنت أحد الأشخاص , بعدها شعرت براحة نفسية
    شعرت بأن الواحد خلاص ماعاد فيه أمل انه يبكي بعد المنظر هذا
    ازور قبرها سنوياً بفترات مختلفه واحرص على ذلك
    حتى الآن احتفظ بجلال صلاتها , غالباً احرص انام وهو تحت رآسي


    المثال الثاني جدتي لامّي , تعرفون المعيز الي بالشمال , العنز يعني
    الي مافيه اشقى منها الي 24 ساعة بالجبال, هذيك جدتي لأمي
    حسودة وبغيضة , تزوجت اربع او خمس رجال الي شردت منه والي شردته
    وقديما عادي كانت الوحده لو ماعجبها تشرد لأهلها وخلاص يبدأ التفاوض الآن
    بس الغريب ان النساء ذاك الوقت كانوا ندرة فتلاقي الوحده تتزوج خمس او ست مرات
    نرجع للعنز اياها سبحان الله من كنت صغير مانيب متقبلها ولا اني بهاضمها
    ولا زلت وسأزال ولا وزالت هي على قيد الحياة وفعلياً لا أهتم لأمرها ولا احب ازورها
    الا بالشيء القوي , نكدية ولا تحب الا نفسها ولسانها طويل ولا تنسى شيء ابداً
    يقول خالي الكبير , الي مش امّه هي هذي طباع جدتك من كنا صغار
    يقول تزوجها ابوي بعد وفاة امّي , وكان ابوي غني بوقت الجوع كان يديّن ويسلّف الناس
    طبعاً السلف وشو صاع قمح والا شعير والا حنطه او تمر
    يقول تزوجها من هنا واصيب ابوي بالأمراض من هنا وفقد كل امواله
    قلت انا بعذره اجل


    هذولي امثله من الحياة , اعانكم الله ورزقكم امهات طيبات وحنونات

    الأم سمرقندي - جدار برلين
    الصورة النمطية السلبية في المجتمعات قابلة للتغيير بحسب تطور و انفتاح المجتمع
    اما الصورة النمطية الايجابية المعروفة لدى الجميع للامهات ربما يتخللها بعض الشواذ
    وهذا بعتمد على طبع الانسان واحساسه

    تحية..

  8. #18
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 0 المواضيع: 2
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8215
    آخر نشاط: 19/November/2017
    بتساو العرف الاجتماعي للرجل و المرأة

    فزتي بالمسابقة بالنسبة الي ..


  9. #19
    من أهل الدار
    ((والتين والزيتون))
    تاريخ التسجيل: July-2017
    الدولة: ♥بغداد ♥العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,788 المواضيع: 32
    التقييم: 7292
    مزاجي: ممتاز الحمدلله
    المهنة: طالبه مدرسه
    أكلتي المفضلة: تين
    موبايلي: IPhone
    مقالات المدونة: 13
    المقال روعه بصراحه اتمنى الج التوفيق


  10. #20
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آية ' مشاهدة المشاركة
    بتساو العرف الاجتماعي للرجل و المرأة

    فزتي بالمسابقة بالنسبة الي ..

    هههههههه
    نورتي

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال