صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 41
الموضوع:

مسلك السفسطة, نشأته وحقيقته

الزوار من محركات البحث: 29 المشاهدات : 1647 الردود: 40
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    الكون له أسرار
    تاريخ التسجيل: November-2017
    الدولة: حيث انا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,430 المواضيع: 646
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 23551
    مزاجي: الحمد لله على كل حال
    المهنة: Energy Engineer
    موبايلي: SAMSUNG

    Coffee4 مسلك السفسطة, نشأته وحقيقته

    السوفسطائية: طائفة من الاغارقة جاسوا خلال الديار وجاءوا باراء واهية في القرن الخامس قبل الميلاد. ونحن نقرأ فصلا مشبعا في تاريخ الفلسفة حول حياتهم وافكارهم, والذي دعاهم الى تأسيس ذلك المسلك امران:
    الأول: ظهور الآراء المتشتتة بين الفطاحل الاعلام في الأبحاث الفلسفية فيما يتعلق ببدء العالم ونهايته, وموجده وغرضه, وهذه الطائفة بما كان لهم من البساطة في الفهم لمّا وقفوا على الآراء المختلفة في الأبحاث العلمية والفلسفية ورأوا ان كل طائفة تخطّئ أخرى وترد براهينها, وشاهدوا ان التشاجر والتنازع لم يزل قائما على ساقيه لا يقف على حد فلا ينقطع البحث ولا يصل الى غاية, بل كلما اتسع نطاق البحث والجدال اتسعت أيضا دائرة الخلاف.
    وهذا التبسط والتكثير في الآراء من جانب وبساطة افهام القوم في تمييز الصحيح منها عن الزائف من جانب اخر, جعل افهامهم حيارى والعقول صرعى فاحدثوا مسلكا خاصا في تحليل الحقائق وهو مسلك السفسطة.
    الثاني: ظهور فن الخطابة في هذه الأدوار, وبما ان الخطابة لا تبتنى على أساس رصين او قاعدة علمية او على حس وتجربة, وانما هي ذوقيات وتحليلات تستحسنه البسطاء حيث تجدها ملائمة لبعض قواها كان لها اشد التأثير في عامة الأدوار, وكان له الدور العظيم في تلك الاعصار وبلغت الدرجة القصوى حيث كانوا يستعملون الخطابة من وعظهم وارشادهم, ويستعملها رجال السياسة لاجل دفع الغائلات او إقامة الثورات, ويستمد منها الوكلاء في المحاكم القضائية للدفاع عن موكليهم, فلاجل ذلك دونوا لها اصولا وقواعد عكفوا على دراستها في المعاهد العلمية الى ان صارت فنا مستقلا له معهد خاص واستاذة خاصّين.
    غير ان الذي اعان كثيرا على ظهور السفسطة في الجوامع العلمية هو القسم الخاص من الخطابة, اعني: ما كان يلقيه المحامون في المحاكم للدفاع عن موكليهم, فقد كان المحامون يتشبثون بكل شي ليدافعوا عن موكليهم حقا كان او باطلا, بل ربما كانوا يدافعون عن المتخاصمين جميعا.
    هذا وذاك صارا أساسا لتشكيك القوم في ثبوت واقعية وراء التفكير الإنساني, حيث انهم رأوا ان الحقائق ملعبة التفكير, وان الواقعيات اهداف لكل مقال وخطاب يصيبها كل من اهدف ورمى, فلا فرق بين شخص دون اخر.
    جرّهم هذان الامران الى الاعتقاد بصحة العقائد عامة وان الحق والصواب لا يقفان عند حدّ ولا يدور على شيء غير التفكير الإنساني, جرّهم الى القول بانه ليس لنا حق ولا باطل ولا صحيح ولا خطأ ولا صدق ولا كذب, بل الآراء كلها صحيحة صادقة وان كانت متناقضة في انفسها لان الحق ما راه الانسان حقا, والباطل ما راه باطلا. الى ان اجترأوا وقالوا بان الحقائق تابعة للشعور الإنساني, حتى لو حكم الرجلان بحكمين مختلفين فكلاهما صحيحان.
    وبما ان القوم كانوا مهرة قومهم في فنون العصر سمّوا كل من برع في الفنون بـ (سوفيست) بمعنى العالم البارع. ولعل لفظة السوفسطائي معرّب تلك الكلمة, غير ان تلك الكلمة تطلق اليوم على كل من لا يعتقد باصل ثابت علمي ويقال بانه على مسلك (سوفيسم).
    ومن مشاهير تلك الطائفة (بروتاكوراس), (Protogoras) كان يقول: ان مقياس الحق والباطل هو الانسان نفسه, وكل من يحكم بشئ على طبق فهمه وادراكه يتّصف بالحق والصحة, لان الحقيقة ليست امرا وراء ما يفهمه الانسان حتى لو اختلف الانسانان في قضائهما وشكّ ثالث في ترجيح احد الحكمين فهو صادق وكاذب, صحيح وباطل, أي موصوف بهذه الاوصاف وحده, لانه ليس لنا معيار وراء الافهام والاذهان.
    ومن مشاهيرهم ايضا (كوركياس), (Gorgias), غير انه تفرد برأي نقله عنه اصحاب التواريخ, وهو انه يستحيل ان يوجد شئ في العالم ولو وُجد لا يمكن معرفته, ولو عُرف لا يمكن توصيفه, واقام البرهان على دعاويه.
    نعم, كان القوم تائهين في غلوائهم, يسوقون العامة الى حضيض الجهل والظلمة الى ان بدّد الله شملهم بمكافحة الفطاحل من الاغارقة الاقدمين كسقراط وافلاطون وارسطو, فقاموا على طردهم ورد شبهاتهم حتى اوضحوا خططا علمية ورسموا دوائر واوضحوا بها ان للاشياء واقعية وكيفية معينة لا تتجاوز عنها قدر شعرة, وان اختلفت الاراء والافكار في ادراكها وان الفلسفة هي العلم باحوال الاعيان الخارجية على ما هي عليها, ولو ان الانسان مشى في تحصيل ضالته على نسق صحيح لظفر به.
    وقام المعلم الاول بتدوين المنطق وتبويبه واصلاحه حتى يعتصم به عن الاخطاء حتى استطاع ان يقضي على شبهات القوم باقامة الدلائل وتوضيح المسالك. غير ان السفسطة في أُخريات ايامها اثارت فتنة اخرى واوجدت ضجة كبرى وهي ظهور مذهب (الشكوكية ), ( Scepticisme), اي مسلك الشك والترديد وقد مشى عليه عدة من اليونانيين قائلين بانه الطريقة الوسطى بين السفسطة التي تريد ان تضرب على الحقائق بقلم عريض وعلى كل ما في الكون من وجود وثبوت سوى الانسان وذهنه وتفكيره, والفلسفة التي مشى عليها سقراط واساتذته وتلامذته واعتقدوا بامكان الوصول الى حقائق الاشياء.
    قالوا: ان الطرق التي اتخذها الانسان لنفسه لان يصل الى واقعيات الاشياء وما في الكون من حقائق ودقائق لا تعطيه يقينا ولا اطمئنانا, اذ ان الحس والعقل خاطئان في ادراكهما بلا شك في موارد شتى, وما رسمه ارسطو من دوائر منطقية لعصمة التفكير الانساني عن الخطأ لا تعطيه العصمة اصلا, فالأُولى تحفظا على كرامة الواقع هو التوقف في الرأي والسكوت دون الواقع, من غير فرق بين المسائل طبيعيا كان او غيره.
    فكان هذا مختار جماعة من الفلاسفة الذين نشأوا بعد الميلاد في اليونان والاسكندرية الى ان خُتم امرهم وصاروا كحديث امس الدابر.


    منقول من حاشية كتاب (اصول الفلسفة), بتصرف يسير

  2. #2
    من أهل الدار
    اسرار الكون
    تاريخ التسجيل: October-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,519 المواضيع: 313
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 14788
    نقل مميز كالعادة ،
    مشكور

  3. #3
    الكون له أسرار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أســـْـْْـْــــرآر الكـَـــــونْ ╭ مشاهدة المشاركة
    نقل مميز كالعادة ،
    مشكور
    وحضور راقي، كالعادة
    شكرا اسرار الكون

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 31,259 المواضيع: 298
    التقييم: 26268
    شكرا لك ع النقل

  5. #5
    من اهل الدار
    Lord of Wisdom
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: عنودي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,396 المواضيع: 604
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9541
    مزاجي: A.O.K
    المهنة: مدرس
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: XIAOMI Redmi M9
    آخر نشاط: 23/January/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أكرم.
    مقالات المدونة: 2
    عندي صديق بس يسفط حجي دوم اصيحله انت سفسطائي
    احسنت واغنيت معلوماتنا
    ابعدنا الله عنهم
    وابعدهم عنا

  6. #6
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,161 المواضيع: 160
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13099
    شكــرا لك جدا

  7. #7
    سفير النوايا الحسنة
    ❤️ 57049 ❤️
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: من ارضٍ فيها شمس الحب تعانق وجه الحريه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,688 المواضيع: 42
    التقييم: 27720
    مزاجي: بلون ضحكتها
    المهنة: تائب
    مظلومين ومساكين
    خذلهم زيف التاريخ .
    كل ذنبهم إنهم كانوا يعلمون الناس بأجر مادي ، وهذا لم يروق لسقراط ، فأعلن حربه الابدية عليهم التي لازالت مستعرة الى اليوم ... فالإنسان هو مقياس كل شيء ، هو مقياس الحق والباطل ، وهذه حقيقة لا انا ولا انت ولا حتى سقراط يستطيع إنكارها .
    انا اعتقد وارى بان الله غير موجود ، وانت تعتقد بوجوده ، وغيرنا يتخذ فكرة وسطية .
    ......
    فالمنتصر ياصديقي دائماً هو الذي يكتب التاريخ ، وحينما انتصر أفلاطون في حربه الفلسفية معهم ودافع عن أستاذه سقراط ، كتب محاوراته الشهيرة ، ليعلي شأن أستاذه ويقلل من شأنهم .
    ......
    احبهم
    .....
    وشكراً للمجهود .

  8. #8
    الكون له أسرار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلسفة شمعة مشاهدة المشاركة
    عندي صديق بس يسفط حجي دوم اصيحله انت سفسطائي
    احسنت واغنيت معلوماتنا
    ابعدنا الله عنهم
    وابعدهم عنا
    عادة المذاهب المادية هي التي تسلك طريق السفسطة عندما تعجز عن اثبات دعواها بدليل علمي رصين، فتجد في متاهات السفسطة ما ينقذ وجودها..
    شكرا سيدنا لحضورك العطر

  9. #9
    الكون له أسرار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بـ غ ـداد مشاهدة المشاركة
    شكــرا لك جدا
    العفو وحياك الله

  10. #10
    الكون له أسرار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراب مشاهدة المشاركة
    مظلومين ومساكين
    خذلهم زيف التاريخ .
    كل ذنبهم إنهم كانوا يعلمون الناس بأجر مادي ، وهذا لم يروق لسقراط ، فأعلن حربه الابدية عليهم التي لازالت مستعرة الى اليوم ... فالإنسان هو مقياس كل شيء ، هو مقياس الحق والباطل ، وهذه حقيقة لا انا ولا انت ولا حتى سقراط يستطيع إنكارها .
    انا اعتقد وارى بان الله غير موجود ، وانت تعتقد بوجوده ، وغيرنا يتخذ فكرة وسطية .
    ......
    فالمنتصر ياصديقي دائماً هو الذي يكتب التاريخ ، وحينما انتصر أفلاطون في حربه الفلسفية معهم ودافع عن أستاذه سقراط ، كتب محاوراته الشهيرة ، ليعلي شأن أستاذه ويقلل من شأنهم .
    ......
    احبهم
    .....
    وشكراً للمجهود .
    افلاطون ومن قبله سقراط ومن بعده ارسطو طاليس انما انتصروا لان فلسفتهم وافقت الفطرة البشرية التي شذّ عنها السفسطائيون فادعوا ما لا يقبله العقل وترفضه فطرة البشر.
    وهاانت مثلا تدعي المادية وتقول ( لا وجود لله) في حين اؤمن انا بالعالم بالغيبي واقول ( ان الله موجود).. فبناءا على السفسطة التي تقبلها وتدافع عنها كلانا صادقان! فالله موجود وغير موجود في ان واحد! اي عقل يقبل بوجود شئ وعدمه في نفس الوقت؟؟ أليس هذا اجتماع للنقيضين؟
    تحيتي لك

صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال