النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

الزي العراقي عبر العصور

الزوار من محركات البحث: 334 المشاهدات : 2355 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: بابل _الحلة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,707 المواضيع: 284
    التقييم: 329
    مزاجي: ضايج
    المهنة: Mathematics teacher
    آخر نشاط: 9/September/2013
    مقالات المدونة: 1

    الزي العراقي عبر العصور







    هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 512x384 .





    الازياء الاشورية الفلكلورية والعراقية لحضارة وادي الرافدين





    مدخل الى الازياء


    لاشك ان الازياء لعبت ولاتزال تلعب دورا واضحا في تميز وظيفة الشخصية وطرازها وهويتها وعلى عدة ‏مصادر اعتمد الباحثون والمؤرخون وكذلك الفنانون في دراسة الازياء القديمة والبابلية الاشورية خاصة ، ‏والمصادر المتيسرة كانت : ‏


    ‏1-‏الالواح المنحوتة نحتا بارزا ،2-‏‏ تلك التي كانت تزين اسفل الجدران للقاعات وكذلك تنشر في الاروقة ‏والممرات ‏


    ‏3-‏الاختام الاسطوانية ،4-‏‏ التي ضم بعضها صورا وزخارف وتصاميم للازياء ‏


    ‏5-‏المصادر المكتوبة التي من الالواح او على الجدران والسقوف والتي اسقيت منها معلوملت هامة ‏


    تلك المصادر كانت اهمها و بمقارنتها بالمتوارث المستخدم حتى يومنا هذاتمكن المعنيون من تكوين دراسة ‏متكاملة عن الازياء العراقية القديمة حتى توصل الباحثون الى معرفة المادة التي صنعت منها الازياء وذلك ‏من تحليل الالوان والزخارف .‏


    وتاريخيا ايضا يلاحظ الباحثون تطورا نوعيا في الاساليب والتصاميم المستخدمة في الازياء النهرينية عبر ‏العصور والتطور النوعي هو باتجاه الواقعية في التصاميم ، حيث اصبحت تواكب المكان والزمان والوظيفة ‏وحتى المهمة التي سيؤديها وامتازت ملابس العصر الاشوري الحديث بكونها مطعمة بقطع زخرفية مغايرة ‏لارضية القماش الاصلي وهذه الطريقة معروفة في علم التفصيل ب ( التخريج ) وهي استخدام الاشكال ‏الهندسية المنتظمة كالدوائر والمربعات والمستطيلات متداخلة كذلك استخدام الازهار والنجوم . وهذه الطريقة ‏لازالت هي الرائجة في التصاميم الحديثة فالالبسة التقليدية اليوم تتكون عادة من ثوب طويل له اكمام . وهناك ‏قطع اخرى من الالبسة تختلف في وجودها من طبقة او شريحة الى اخرى . وهي تلبس على الثوب وكذلك ‏لباس الراس يختلف من شريحة لاخرى . هذا ولايزال تاثير الازياء القديمة موجودا الالبسة التقليدية في ‏عموم العراق وخصوصا القرى الكلدانية الاشورية .‏





    ‏************************‏



    ارموتا


    ‏(3)كم جنوبي كويسنجق ‏


    ارموتا او (ارعا دموتا) ارض الموت لما تحمله من ويلات وكوارث .‏


    مزدانة بالمياه والبساتين خاصة الزيتون وحقول التبغ .‏


    تذكرها التواريخ منذ القرن السابع ومن اثارها الدير الصغير (ديرا زورا) وشفيعها ماربينا قديشا الذي هو مار ‏بهنام.‏


    في 1918 عثر القس بولص عجمايا على حجر دون عليه (في 1118) قام امير من ارموتا بتعمير دير مار ‏بهنام القليل نعرفه عن تاريخ القرية. وخير مصدر لها كان ابنها وفقيدها الكاتب يعقوب القصاب..‏



    الزي النسوي :‏
    الزي النسوي في ارموتا يتكون من (مكروما) التي تغطي الراس مصنوعة من قماش مطعم بالفضة وفيه قبعة ‏مصنوعة من النحاس ثم مناديل ملونة تسمى قنوزي والكلمة من المصدر السرياني (قنئثا) وتعني الملون ‏
    ثم الفستان الذي يسمى (شوقتا) وفوقه (قبايا) وتتحزم بحزام من ليرات ذهبية وتتجمل ب الاكسسوارات ‏‏(شيري) و(ئيسقياثا) في اليدين .‏

    ‏************************‏






    مانكيش
    ‏(40) كم شمال دهوك ‏
    في سفح الجبل جنوبي القرية اثار دير وبالقرب منها صومعة منقورة في الصخر تدعى (قليثا دمار توما) ‏قلاية مار توما اذ ان هناك رواية تقول : (ان مار توما الرسول قدمر بهذه المنطقة وبشرها) لذا ربط اسم ‏مانكيش ب (من كاش) الذي جسّر وهو مار توما . ورواية اخرى تقول : بان مانكيش جاءت من لفظة ‏‏(مغوشّى)المجوس. من اثارها (عينا دسهدى) او عين الشهداء.‏



    الزي النسوي:‏
    الزي النسوي التقليدي في مانكيش يتكون من فستان طويل مشجر بالوان مغايرة لارضية القماش ، وتتحزم ‏بحزام مصنوع من الصوف او يخيط من قماش ذو لون مقارب للون الفستان ويكون عريض ويغطي الراس ‏الكفية او الجمدان .‏
    وتكتمل اناقة الزي بالاكسسوارات التي ترتديها مثل القلادة او (القونتا) و(اسوارات) أي (الشيرى) واما ‏الاقراط فتسمى (مروادى) وتكون اما من الذهب او الفضة .‏


    عنكاوا
    ‏(5) كم شمال اربيل مدينة ضاربة في القدم ترجع اثارها من (قصرا) وغيرها الى العهد الاشوري الحديث ‏وكنيستها الشهيرة مار كوركيس يعود بنائها الى اواسط القرن الرابع والتي وجدت فيها الواح ارخت لتجديد ‏البناء في سنة (816) جاء فيها اسم البلدة (عمكاوا) ‏



    الزي النسوي:‏
    يغطي الراس ب (كرموكا) فيها طاسة مصنوعة من الفضة والذهب ،وصولها (مكرومة) التي تصنع من ‏الحرير الناعم . اما الفستان او الشوقتا فتكون من انواع مختلفة من الاقمشة وفوقها القبايا ثم (البصلما) (نوع ‏من الشال) ‏
    قطع الذهب المتدلية من الجانبين لتغطية الاذان تسمى (بسكى) وتزين الرقبة ب(كردانة) واليدين ب(شيرى).‏
    ‏************************‏


    خومالا
    زي تراثي جمالي . يطلق علية بالسريانية (جولا دخومالا) أي (زي الزينة) .‏
    وهو مستوحى من البيئة الجبلية التي انتشر فيها حيث كان متداولا بين ابناء شعبنا القاطنين في المناطق ‏الجبلية وعشائره المستقلة المعروفة قبل الحرب العالمية الاولى. كان يلبس انذاك في مناسبات الافراح ‏والزواج فقط . وفي العقود الاخيرة اصبح اكثر تعميما بين ابناء شعبنا ويتم ارتداؤه والتزين به في المناسبات ‏الوطنية و الاعياد القومية الى جانب مناسبات الافراح والزواج. ‏



    الزي النسوي:‏
    يتكون الزي النسوي لخومالا من فستان يسمى (صودرا) غالبا ما يكون من القماش القذيفة مطعم بالوان زاهية ‏وتتحزم بحزام مصنوع من الفضة يسمى ب (كمارا) اما الراس فيغطي ب (بوشيا) تكون من قماش خفيف ‏اسود سادة والتي تزين ب (تيتا) مصنوع من الفضة اضافة الى تزين الصدر ب (سنجق) والاذان ب (قنشياثا) ‏وكل أكسسوارات زي الخومالا تكون من الفضة .‏



    الزي الرجالي:‏
    اما الزي الرجالي فيتميز ب (كوسيثا) التي تغطي الراس وتكون مصنوعة من صوف خاص اسود وتزين ‏بريش طويل وملون . ‏
    ‏(صودرا) او القميص تتدلى منها ال (لاونديى) تكون عادة بيضاء ‏
    وفوقها يلبس (صودرا) تكون عادة مفتوحة من الامام وتنسجم من نفس لون ونوعية السروال . اما الشال او ‏الشالا يطرز باليد من خيوط الابريسم ويتحزم بحزام صوفي يسمى (خرخاصا).‏
    ‏************************‏

    القوش
    ‏(48) كم شمال الموصل . والقوش هي (ايل قوشتا ) اله الحق او (ايل قاشا) الاله الشيخ . تبرز في القوش ‏قناة اروائية هي (شيرو ملكثا) تلك التي انشاءها الملك سنحاريب ضمن مشاريع الري العظيمة. ‏
    وتشتهر بدير الربان هرمز الرابض كالنسر على جبل القوش .‏
    انجبت رموزا هاميين امثال المطران الشهيد توما اودو صاحب قاموس (كنز اللغة السريانية).‏


    الزي الرجالي: ‏
    يتكون الزي التقليدي الرجالي من غطاء الراس من جمدانيين او كفيتين اثنتين ‏
    ويتميز ب ال(سيسوكياثا) التي هي ردن تبدا من المرفقين وتلف حول ساعد اليدين وتكون عادة بيضاء اللون ‏
    ويتحزم بحزام يسمى (شيباقا) .‏
    ‏************************‏


    شقلاوا
    تقع على سفح جبل سفين (56) كم شمال اربيل تتميز بطبيعتها الخلابة في واد تغطيه الاشجار ومياه الينابيع ‏ولروعة مناخها وجمال طبيعتها تعتبر من اشهر مصايف العراق .‏
    سماها ياقوت الحموي ب (شقلاباز) واشتهر فيها شمعون الشقلابازي الذي كتب تاريخيا بالسريانية اواخر ‏القرن الثاني عشر وسماها غيره (شقلاباد) أي (المعمورة بالاشجار ) وفي سفح جبل سفين اثار دير الربان ‏بويا . انجبت شقلاوا المطران العلامة الشهيد ادي شير صاحب كتاب (كلدو واشور) .‏



    الزي النسوي:‏
    يغطي الراس ب طاسة تكون من الفضة وحولها مناديل ملونة تسمى (كفو كوسياتا) .‏
    يليه (ايزارا) اسود مطرز يمتد من سسمت الراس يسمى (جاروكة) ‏
    ال(شوقتا) وال(قبايا) ثم ال(دلنكى) تكون من قماش ملون او سادة ، اضافة الى اكسسوارات مثل ال(كردانا) ‏في الرقبة و(قولبى) في اليد و(قلشياثا) في الاذنين .‏



    الزي الرجالي:‏
    الزي الرجالي الزي التقليدي الرجالي يتكون من (شوقتا) او قميص فوقها (جوخى) واما السروال يسمى ‏‏(رانكى) تصنع من مادة غزل المرعز ويتحزم بحزام يسمى (خرخاصه) ، اما الراس فيغطى ب(كوسيتا) ‏وجمدان .‏
    ‏************************‏


    عقرة
    تقع على سفح جبل باسمها .قلعة شهيرة فريدة بطراز بنائها المتدرج ذكرها (توما دمركا) في كتاب (ريشانى-‏الرؤساء) باسم (عقرا) كانت تسمى (مركا) فيها دير (بيث عاببى) الشهير الذي كان له دور كبير في الكنيسة ‏في قرن السادس . وعقرة تبعد (92) كم عن الموصل ومعناها البلاد او الموطن .‏



    الزي النساوى:‏
    الزي النسائي التقليدي يتميز ب (الكوسيتا) التي تغطي الراس وفيها طاسة مصنوعة من الفضة ‏
    اما ال(شوقتا) فتكون من قماش خفيف ملون ومطرز وفوقه ترتدي اليلك والتي تسمى (كوبرا) ويغطي الظهر ‏‏(ايزارا) مطرزا وتتحزم بحزام مصنوع من الفضة وذو نقوش بارزة .‏


    الزي الرجالي:‏
    يغطي الراس بالجمدان تسمى (ششتا) مصنوعة من خيوط صوفية ‏
    اما (بشما بةركوزي) وهي شل وشبك فتكون من قماش التركال المقلم والحزام يسمى (شيباقا) .‏
    ‏************************‏



    شميرام
    ‏(شما راما) او( سمو رامات) ويعني الاسم السامي.‏
    وهي زوجة شمشي ادد الرابع حكمت بعد وفاة زوجها في (872 ق.م) تميزت بشجاعتها وحنكتها العسكرية.. ‏في الالواح الاثرية ظهرت شميرام بملابس عسكرية في العربة التي اخترعت في العهد الاشوري ويسميها ‏البعض عربة شميرام ‏


    زي شميرام:‏
    الزي الذي امامنا مستوحى من الازياء التاريخية القديمة ويتكون من فستان طويل من قماش الساتان السادة ‏ومطرز بالشناشيل الذهبية والبيضاء وكما يزين الراس التاج مطرز بنسر ذهبي يرمز الى القوة والسرعة كما ‏في الالواح الاثرية .‏
    ‏************************‏


    عشتار
    جنية ام حقيقة .. جمال.. روح.. ام حياة.. ام كل هذه مجتمعة ‏
    فالمرأة هي الام.. هي الجمال و هي الحياة.. هكذا وصفها كاتب كلكامش قبل ثلاثة الاف سنة ، وكذلك يصفها ‏نزار قباني اليوم .‏
    عشتار.. اينانا.. عنانا و(اينانا –عنانا) تعني الغيم وتعني المطر وتعني الخصب وتعني الزرع فتكون الهة ‏الحب والخصب والزرع والاناء المصطفى ‏
    عشتار.. ربة الجمال ، وقبلة الشعراء .‏

    زي عشتار:‏
    اكثر من تصميم ابتكره المصممون والفنانون لالهة الحب والجمال والذي امامنا مصمم من فستان طويل من ‏قماش ستان ابيض ومطرز بلوحات ترمز للالهه القديمة في بلاد الرافدين ومستوحى من الازياء التاريخية ‏البالغة في القدم .‏
    اما في الراس قبعة من الورود لتزيد من جمالية الزي .‏






  2. #2
    من أهل الدار
    Angel
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الدولة: في عالمي الخاص
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,575 المواضيع: 63
    التقييم: 270
    مزاجي: مرتاحة
    المهنة: طالبة جامعية
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: N9
    آخر نشاط: 11/February/2015
    مقالات المدونة: 1
    ​موضوع حلو عاشت الايادي خيو

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال