لله ما اخذ ولله ما اعطى
عليكم بالصبر خويي
لله ما اخذ ولله ما اعطى
عليكم بالصبر خويي
گلبناها مناحة ع الاكل ويگلك ليش العراقيين مكورشين
...
الیوم گعدت من الـ 6 الصبح و رحت للجامعة کانت عندی محاضرتین لحد الظهر ... من صار الظهر الاولاد گالو أنو بـ آمفی تئاتر ( Amphitheatre ) کلیتنا .... یبثون فلم سینمائی و ورحنه هناک ...
بالاول ما کانت عندی فکرة ع الفلم ... بس من رحت و شفت أنو ه ا ن ی ه ت و س ل ی تمثل بالفلم حبیت الفلم ...
من بعد انتهاء الفلم ... جابو دکتور ناقد حتی ینقد الفلم ....
انشغلت بالفلم والنقد و ما لحگت اروح لـ مطعم الجامعة اتغده و بقیت من دون غده
من بعد الفلم کانت عندی محاضرات لحد الغروب
التعديل الأخير تم بواسطة فاينمن ; 16/October/2018 الساعة 10:29 pm
....
من جانب آخر احب الیوم اسولف عن
الذهن::
الذهن هو بنفسه فد نوع ذهنیة .. ولهذا نگدر نوجد الذهن و نگدر نمحی الذهن (بعدین اکثر اوضح) ... العوالم اللی تصیر عدنا بسبب اذهاننا (العوالم اللی تصنعها النه اذهاننا) صح انو هی تبقی وقت مدید بس ماتبقی للنهایة ...
لما ما انت تحب تعیش بالجنة اللی صانعها ذهنک فـ المفروض علیک انو تخضع لقوانین ذهنک ایضا ... لأنو فقط بهای الحالة تعیش بالجنة اللی صانعها ذهنک ... الکثیر منا نصنع النه عالم من اذهاننا و نخصع نفسنا ایضا لقوانین اذهاننا بشکل غیر ارادی حتی نگدر نستمر بالعیش بهیچ عوالم ... لکن های الجنات و های العوالم للأنفس الکبیرة بمثابة قفس ...
احنه هنا نحاول انو نقلل من صلابة الذهن و نخلی اذهاننا تلین ... نحاول انو ننهی الأحادیث اللی تدور بداخلنا ... لهذا السبب ما نشوف لزوم خلال حدیثنا عن الذهن أنو شخص یتمسک بمعلوماته السابقة ...
حتی ننجح بوصولنا للهدف لازم نقنع الذهن أنو مو من حقه یکون قائد علی حیاتنا و یقودنا وین ما یحب ... الذهن لازم یقبل أنو هو هنا بمثابة تلمیذ ...
بالذهن اللی هو مصنوع و مسجون بنفسه ما نگدر نوصل لطریقة تدلنا ع الحقیقة ... خل اوضح اکثر ... کلنا بشکل تلقائیا و لا ارادیا نقبل الامور اللی تلائم اذهاننا کـ حقیقة و اذا تواجهنا حقیقة لکن مو ملائمة لقوانین اذهاننا فـ ذهننا راح یتجاهلها و یحاربها بشکل تلقائی حتی یبقی یحافظ علی سیطرته ... احنه لأننا نرید نبحث عن الحقیقة لازم نحاول نخرج اذهاننا من سجنها و نفتح اغلالها واحد تلو الاخر لحد ما نوصل للحقیقة ...
مرات من نواجه امور و نکون بوسط نقاش و نبقی نظهر معلوماتنا حتی نثبت کلامنا لأنو نفکر کلامنا صحیح و رؤیتنا صحیحة لازم نمکث للحظات و نشوف روحنا بعین الانصاف ... من الممکن انو تکون رؤیتنا و معلوماتنا کلها من البدایة غلط و الشخص المقابل هو الصحیح ... من الممکن انو های اظهار المعلومات اللی صارت عدنا مو بأرادتنا وذهننا هو تلقائیا گاعد یدافع عن نفسه ...
ذهننا یحب یخلق قوانین ... ای حادثة یشوفها ای شیء یواجه یحب یخلقلها قوانین حتی یلائم المعلومات السابقة اللی داخل ذهننا ... یحب یحتفظ بالنظم المختص بی ... مع أنو الحقیقة لا تقبل قوانین تنخلق الها و لا نگدر نحددها بقسم خاص من اقسام ذهننا ...
هذا الذهن شنو زاده ... الذهن یتغذی علی الادارک و لأن احنه کـ بشر ما عدنه ادارک کامل عن الحیاة فـ ذهننا ایضا ما عده احاطة بالعالم و الحیاة و لهذا مهما یحاول یتوسع راح یبقی محدود ... وبهای الحالة یرید أنو یلتهم الحقیقة اللی غیر محدودة (حتی یحتکرها لنفسه و یرید یوافقها مع قوانینة) و دائما ما یفشل بهذا الامر فیبدی یخلق آراء عجیبة و غریبة و یحاول یظهرها علی ارض الواقع حتی یثبت حقانیته ولهذا حالیا نشوف ایدوئولوجیات کثیرة بعصرنا الحاضر ...
الذهن مو بالضرورة یکون مو حلو وخطر ..لکن بسرعة یگدر یکون خطر و مو حلو و غیر صالح ...لأنو الذهن یستطیع انو یقوم یحکم علی الناس ویگعد بمسند القضاء حتی لو ماعنده ای مقدمات و ملزمات لهذا الامر ...لأنو بمجرد انو یترک هذا الامر بمعنا انو یفقد هویته ....
الذهن یحب أنو یتعود لهذا یتجنب معرفة المفاهیم الجدیدة ... الذهن ایضا یعرف انو هو بنفسه ما یملک ای شیء واذا عنده شیء یملکه فهذا الشیء بسبب مجاورته مع الروح (او الطاقة الغامضة اللی تسبب الحیاة بداخل الانسان)
نگدر نگول انو الذهن هو الرابط بین عالم الذات (الروح او الطاقة اللی تسبب الحیاة بداخل الانسان) و بین عالم الخارج قصدی هذا عالمنا ... هو من جهة ینقل التجارب الواقعیة اللی تصیر علینا بالعالم بداخل الذات و من جانب یگدر یظهر المعرفة اللی تسببها الذات او المعرفة اللی تخص الذات بمستوی العالم ...
الذهن ....
بعدین اکمل هذا الکلام
هذا الکلام کان من احد الکتب العظیمة و طبعا غیر معروفة .. ومنشور بـ غیر العربی و حاولت اترجم الکلام و انقل کلامه مع اشویون اضافات و تغییرات بالکلام
ولو تزعل الف مرة .. سأعيدك بنظرة ..
بعض الامور المشوشة لافكارنا لو نظرنا اليها
من زاوية اخرى نجد لها سحراً عجيباً ومنظر
رائع
رأيت ضوءاً بين النجوم عجيب ..
فظننتُ انكِ جالسةٌ بينهم ..
بعد المسافات واستحالة الوصول حكاية اخرى
يجب الوقوف عندها .. وتأملها ببطئ .. ببطئ شديد ..