طبعا كلنا يعرف القبعات الست حبيت أرجع لأيام الدراسة كنا نطرح مشكلة وكل فريق يفكر على طريقة القبعة ويطلع نتائج
أتمنى الفكرة تعجبكم وألقى تفاعل :: كل أسبوع يتغير الفريق علشان لايصير ممل
طبعا كلنا يعرف القبعات الست حبيت أرجع لأيام الدراسة كنا نطرح مشكلة وكل فريق يفكر على طريقة القبعة ويطلع نتائج
أتمنى الفكرة تعجبكم وألقى تفاعل :: كل أسبوع يتغير الفريق علشان لايصير ممل
التعديل الأخير تم بواسطة ❀ كاليميرو ❀ ; 20/July/2018 الساعة 6:40 pm
أنواع التفكير : القبعات الست كالتالي:
أولا : القبعة البيضاء :
وترمز إلى التفكير الحيادي
القبعة البيضاء تجعلنا نفكر في الورق الأبيض ومستخرجات الحاسب الآلي .
القبعة البيضاء مثل الورق الأبيض تتعلق بالمعلومات والبيانات
وأي تخمين مرفوض لا يقبل إلا الحقائق
مثلاً القبعة البيضاء تطرح أسئلة مثل:ـ
س ـ ما هي المعلومات المتوفرة؟
س ـ ما هي المعلومات التي نود أن تتوافر لنا؟
س ـ ما هي المعلومات التي نحتاجها ؟
س ـ كيف سنحصل على المعلومات الغير متوفرة؟
ويركز مرتدو هذه القبعة على التفكير الحيادي ” النقاط الأساسية لهذه القبعة ”
1- طرح معلومات أو الحصول عليها.
2- تجميع أو أعطاء المعلومات
3- التركيز على الحقائق والمعلومات
4- التجرد من العواطف أو الرأي
5- الاهتمام بالوقائع والأرقام والإحصائيات
6- لا تفسر المعلومات أو الوقائع وإنما فقط جمع أو طرح معلومات
7- الحيادية والموضوعية التامة
8- تمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها دون تفسيرها
9- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات
10- الإجابات المباشرة والمحددة على الأسئلة.
11- التمييز بين درجة الصحة في كل رأي
12- الإنصات والاستماع الجيد
13- أستعملها في بداية الجلسة.
القبعة البيضاء وتدل هذه القبعة على التفكير بالحقائق والأشكال والمعلومات. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: ما المعلومات الموجودة؟ ما المعلومات التي نحتاج إليها؟ وكيف نحصل على المعلومات التي نحتاجها؟ واللون الأبيض للقبعة دلالة على الصفاء والنقاء والانفتاح. والشيء الأساسي في هذا النوع من التفكير هو معرفة السؤال الذي نسأله حتى نحصل على المعلومات التي نحتاجها.
أمثله على القبعة البيضاء :
– كم عدد الحضور اليوم ؟ …..
– لدينا 10 آلات في المصنع في الفرع كذا …..
– ما المعلومات التي يجب تضمينها في الخطة ؟ …..
وتم انتقاء القبعة البيضاء لهذا النمط من التفكير لكون اللون الأبيض يمثل النقاء والصفاء .
ثانيا : القبعة الحمراء
وترمز إلى التفكير العاطفي :ـ
اللون الأحمر يذكرنا باللهب الذي يتطاير من المدفأة.
فكر للحظات بالدفء الذي ينبعث من النار المشتعلة.
القبعة الحمراء تتعلق بالعواطف والمشاعر والبديهة
تهتم بالمشاعر بدون حقائق.
مثلاً القبعة الحمراء تطرح هذه الأسئلة :
س ـ ما طبيعة مشاعري في هذه اللحظة؟
س ـ بماذا يطلعني الحدس والبديهة؟
س ـ ما رد الفعل الذي ينبعث من داخلي؟
وتركز القبعة الحمراء على النقاط التالية :ـ
1- يجب أن تستخدم لفترة 30 ثانية أو أقل
2- تمنحنا أذناً مطلقاً للتعبير عن الشعور والمخاوف والأحاسيس البديهة.
3- لا تطلب استيضاح أو تعليلاً لأسباب مشاعرنا .
4- يمكن أن تستخدم كجزء من التفكير الذي يؤدي إلى القرار
5- يمكن استخدامها في مرحلة ما بعد الوصول إلى قرار ما.
أرجو تطبيقها مع طالباتكن بحيث نطلب منهن لبس القبعة البيضاء
لجمع المعلومات المطلوبة في برنامجك
ويمكن أن نطلب منهن لبس القبعة الحمراء
لمعرفة شعورهن تجاه برنامج رعاية الموهوبات في المدرسة
القبعة الحمراء وتدل هذه القبعة على التفكير بالمشاعر والأحاسيس والحدس. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: ما مشاعري نحو هذه القضية الآن؟ واللون الأحمر مأخوذ من الدفء. ويتصل بالمشاعر والأحاسيس والتخمين دون الحاجة لتقديم برهان والدليل.
القبعة الحمراء : تدل هذه القبعة على التفكير العاطفي , أي تعتمد على المشاعر والأحاسيس والحدس , ويكون التفكير هنا موجه نحو المشاعر .
أمثله على القبعة الحمراء :
– ما شعورك تجاه هذه القضية ؟
– أنا أحب فلان …..
ويكون التفكير وفق هذه القبعة لا يتعمد على المعلومات ولا على الحقائق والبراهين .
ثالثا : القبعة الصفراء
مع القبعة الصفراء فقط فكر في ضوء الشمس والتفاؤل ، القبعة الصفراء تمثل الجوانب
المنطقية والإيجابية من التفكير هو تفكر معاكس تماماً للتفكير السلبي ويعتمد على التقييمالإيجابي أنه خليط من التفاؤل والرغبة في رؤية الأشياء تتحقق والحصول على المنافع .
وقليل من الناس يتبعون هذا التفكير ، ويتزايد عددهم إذا كانت الأفكار المطروحة تتمشى مع أفكارهم .
هناك نوع من الناس المتفائلين لدرجة التهور أحياناً ويتخذون بعض القرارات على أساس
نظرة تفاؤلية مبالغ فيها هذا النوع من التفكير يحتاج إلى أسانيد وحجج قوية حتى لا ينقلب
إلى نوع من التخمين ورغم أهميته في طريقة التفكير ، إلا أنه ليس كافياً ويحتاج إلى النقد السلبي
ليحصل التوازن. ومجالاته الأساسية هي حل المشكلات واقتراح التحسينات واستغلال الفرص
وعمل التصميمات اللازمة للتغيرات الإيجابية.، أنه لا يتطلب التخصص الدقيق أو المهارة العالية
بقدر ما يتطلب القدرة على الجمع بين العوامل والمكونات للمشكلات والقدرة أيضاً ع
لى فصلها بعضها عن بعض لكي يقدم حلاً أو تصوراً أو تصميماً
ان القبعة الصفراء تعني بفوائد الأشياء وقيمتها وجدوى القيام بها.
والذي يضع القبعة الصفراء تتبادر له أسئلة مثل :
س ـ ما هي الفوائد؟
س ـ ما هي الإيجابيات؟
س ـ ما هي القيمة الفعلية التي سنحصل عليها؟
س ـ هل هناك مفهوم واضح وجذاب في هذه الفكرة؟
س ـ هل يمكننا تطبيق هذا المفهوم الجذاب؟
النقاط الأساسية للقبعة الصفراء:ـ
1- تتطلب بذل بعض الجهد
2- اقل تلقائية مقارنة بالقبعة السوداء
3- تكمل القبعة السوداء
4- تشجع الأفكار المبتكرة والاتجاهات المبدعة
5- يجب ان توضح الأسباب وراء قيمة فكرة ما ولماذا يسهل تطبيقها؟
6- أداة فعالة للتقييم عندما تستخدم مع القبعة السوداء7- التركيز على أبرز احتمالات النجاح وتقليل احتمالات الفشل.
8- تدعيم الأراء وقبولها باستعمال المنطق وإظهار الأسباب المؤدية للنجاح.
9- تهوين المشاكل والمخاطر وتبيين الفروق عن التجارب الفاشلة السابقة.
10- عدم استعمال المشاعر والانفعالات بوضوح بل استعمال المنطق وإظهار الرأي
بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه.
11- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة الإبداع
12- يتمتع بأمل كبير وأهداف طموحة يعمل نحوها
13- حاول أن ترتدي القبعة الصفراء وبعدها السوداء عند مناقشة أي اقتراح ليحدث التوازن
القبعة الصفراء وتدل هذه القبعة على التفكير والفوائد والمردود والتوفير. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: لماذا يمكن فعل هذا؟ لماذا توجد فوائد؟ لماذا يعتبر هذا جيداً؟ واللون الأصفر مأخود من ضوء الشمس، وهو للدلالة على الآمال وابداء الأسباب لهذه الآمال. والتفكير بهذه القبعة فيه نظرة طموحة للمستقبل ورؤية للفوائد التي ستحقق من الفكرة المقترحة.
القبعة الصفراء : تدل هذه القبعة على التفكير الإيجابي , والذي يحقق الوفورات والمنافع , ووفق هذا النمط من التفكير يكون المستقبل أحد الأمور التي تقع في الحسبان والنظر إلى الناحية الإيجابية للأشياء , لاحظ الأمثلة التالية :
– ما هي الفائدة التي سنجنيها إذا فعلنا كذا ….. ؟
– ما هي الحلول البديلة ؟
– هذه الفكرة لها نواحي إيجابية منها كذا وكذا …..
رابعاً: القبعة الخضراء
اللون الأخضر يذكرنا بالحقول والنمو والحياة وبالخوارق في الطبيعة الهائلة وإمكاناتها .
والذي يفكر من خلال اللون الأخضر فهو يتخذ من الطبيعة مثالاً للتطور والتغيير لما لها من قدرةعلى التكاثر والازدهار، إن تفكير القبعة الخضراء يمضي بعيداً خلف التقويم الإيجابي ويتغاضى
عن إصدار الأحكام العقلية حتى لا تكبله تلك الأحكام عن إيجاد الشيء الجديد إنها تعني بالحركة
وتمد أفقها إلى ما يمكن أن يؤدي إلى الشيء المطلوب بلا قيود
لذل فإن القبعة الخضراء تعتبر قبعة الابتكار والذي يضع القبعة الخضراء
يطرح هذه الأسئلة :ـ
س ـ هل هناك طرق أخرى لتنفيذ هذا الشيء؟
س ـ ماذا يمكننا أن نفعل أيضاًُ تجاه هذا الأمر؟
س ـ ما هي الاحتمالات القائمة ؟
س ـ ما هي الحلول التي سنتخذها في مواجهة هذه الصعاب؟
النقاط الأساسية في القبعة الخضراء:ـ
1- تشجع البحث عن بدائل وخيارات جديدة
2- تعدل وتزيل الأخطاء المصاحبة للأفكار القائمة حالياً
3- إستعمال طرق الإبداع ووسائله مثل ( ماذا لو ….) أو ( الكلمة العشوائية ) ….
وغيرها للبحث عن الأفكار الجديدة أو الغريبة.
4- الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد.
5- عندما تستعمل هذه القبعة اتبعها بالسوداء والصفراء حتى تعرف سلبيات وإيجابيات الفكرة الجيدة.
6- حاول أن ترتديها قبل الاختيار بين البدائل المطروحة فلعلك تجد أفكاراً أو بدائلاً جديدة.
7- تنشأ خلية تتخذ من الابتكار ثقافة لها.
8- تسخر الزمان والمكان من أجل الإبداع والابتكار.
9- تمكننا من تحييد النفوذ الطبيعي والتقليدي للقبعة السوداء.
القبعة الخضراء تبحث عن الاحتمالات القائمة ، حتى وإن كانت تلك الاحتمالات بعيدة أو غير متوقعة ,
وهي خلافاً للقبعة السوداء والصفراء ليس من الضروري أن تستند على قاعدة منطقية ،فالقبعة الخضراء تشجع طرح اقتراحات وأراء حتى وأن كانت واهية ، بعد طرح الاقتراحات
يمكننا مناقشتها واختيارها في مرحلة لاحقة.
لدى استخدام القبعة الخضراء يتوقع من جميع الذين يضعونها أو يفكرون من خلالها أن يكونوا
مبدعين ومبتكرين حيث أن الابتكار قد أصبح مسئولية الجميع.
القبعة الخضراء وتدل هذه القبعة على التفكير الاستكشافي، والمشاريع، والمقترحات والآراء الجديدة، وبدائل الإجراءات. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: ماذا يمكن أن نعمل هنا؟ هل هناك آراء أخرى؟ واللون الأخضر مأخوذ من لون العشب والأشجار وانبساق الأوراق والأغصان. والتفكير بهذه القبعة تفكير إبداعي فيه النشاط والحيوية والمقترحات المبتكرة.
القبعة الخضراء : تدل هذه القبعة على التفكير الإبداعي والاستكشافي , ويتم ذلك عن طريق الاستكشاف ومعرفة الاقتراحات والآراء الجديدة .
أمثله على القبعة الخضراء :
– أريد أن أفكر أكثر عن هذه الفكرة الجديدة عن …..
– دعونا نفكر في فكرة جديدة ……
خامساً :القبعة السوداء
وترمز إلى التفكير السلبي ( أو النقدي )
القبعة السوداء تذكرنا بالقضاة وهم يرتدون ملابسهم السوداء .
القضاة أصحاب نفوذ يمثلون و يطبقون القانون
وعادة ما يرتدون الملابس السوداء .
القبعة السوداء ذات سطوة وفعالة ومكون ها من مكونات التفكير .
إن الدور الذي تلعبه القبعة السوداء هي الإشارة إلى أماكن
الضعف والوهن في طريقة تفكيرنا.
إذاً فهي ترفع لنا علامات التحذير مبينتاً كل ما قد يثير القلق
وعدم الاستقرار . أن القبعة السوداء تعتبر الأكثر فائدة
حيث أنها تساعدنا في إصدار قرارات جيدة.
إذا أساس هذا التفكير : المنطق والناقد والتشاؤم
أنه دائماً في خط سلبي واحد سواء في تصوره
للأوضاع المستقبلية أو تقييمه لأوضاع ماضيه
إن كيميائية المخ التي تشكل هذا النوع من التفكير
قد تكون هي كيميائية الخوف وعدم الرضا
إن لهذا النوع من التفكير له جوانبه الإيجابية
فهو يحدد المخاطر التي يمكن أن تحدث عند الأخذ بأي اقتراح
القبعة السوداء تطرح أسئلة مثل :ـ
س ـ ما هي المشاكل المتوقعة؟
س ـ ما هي المخاطر المحتملة؟
س ـ ما طبيعة الصعوبات التي يمكن أن تواجهنا؟
س ـ ما هي الأشياء التي تستوجب الحذر؟
النقاط الأساسية للقبعة السوداء :ـ1-
1- تساعدنا على اتخاذ قرارات جيدة
2- تعري وتبين الصعوبات
3- تستكشف الأسباب وراء عدم جدوى وفعالية الشيء
4- تمنح أسباب منطقية للمخاوف
5- وسيلة فعالة لقرارات التطوير وحل المشاكل عندما تستخدم قبل القبعة الخضراء
6- نقد الآراء ورفضها باستعمال المنطق
7- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح
8- استعمال المنطق وتوضيح الأسباب التي قد تؤدي لعدم النجاح
9- حاول أن ترتديها حتى لا تبالغ في التفاؤل أو تغامر بدون حساب10- عندما تحاور من يرتديها لا ترفض المخاطر أو المشاكل بل قدم حلولاً لها أو بين خطأ الرأي المضاد.
11- استعمالها مع القبعة الصفراء للتعرف على سلبيات وايجابيات أي اقتراح
القبعة السوداء قبعة ممتازة لا شك عندما تستخدم
يجب أن تستخدم بأسلوب فعال ما أمكن
ولكن يجب أن لا ننسى أنه من الضروري
أن تستخدم جميع القبعات والمبالغة في استخدامها
يعني استخدامها فقط دون غيرها من القبعات
ويمكن ضرب مثل هنا بتناول الطعام ، إن تناول الطعام
ضروري وهام إذ أنه لا حياة دون طعام .
ولكن الإفراط في تناول الطعام يؤدي إلى عدة من المشاكل الصحية
والآن بعد التعرف على ثلاثة أنماط من التفكير المطلوب
أن تلبسوا القبعات الثلاث واحدة تلو الأخرى
في القضية التالية:ـ
ماذا لو طلب منك رعاية الموهوبين في عدة مدارس
بسبب عدم توفر معلم موهوبين في تلك المدارس
القبعة السوداء وتدل هذه القبعة على التفكير الحذر والحكمة، وملائمة الحقائق. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: هل هذه الحقائق والأدلة مناسبة؟ هل تعمل بشكل صحيح؟ هل هي أمينة؟ هل بالإمكان عملها؟ ما المخاطر والمشكلات المترتبة عليها؟ واللون الأسود مأخوذ من العبوس والصرامة أو إعطاء علامة سوداء على عدم المعرفة. والتفكير بهذه القبعة يمنعنا من ارتكاب الأخطاء. لذلك فهده القبعة هي أكثر القبعات استخداماً.
القبعة السوداء : وتدل على التفكير الناقد المنطقي , والذي يعني التفكير بحذر وحكمة والذي يركز على المخاطر ووفق المعطيات الموجودة .
أمثله على القبعة السوداء :
– ما نسبة الخطر لو أغلقنا هذا الفرع من الشركة ؟
– هذه الفكرة تحتوي على عدة سلبيات منها كذا وكذا …..
والتفكير وفق هذه القبعة يمنعنا من الوقع في الأخطاء بل والتنبه لها قبل وقوعها .
سادسا وأخيراً : القبعة الزرقاء
القبعة الزرقاء تذكرنا بالسماء الزرقاء وهي تطل علينا من أعلى وهي تعني الهيمنة والتحكم بحكم موقعها .
والقبعة الزرقاء في نفس السياق تعنى التحكم والسيطرة وهنا تعني التحكم والسيطرة على التفكير ذاته
بواسطة القبعة الزرقاء يتمكن الشخص بعناية في الأمور ليستوضح أي نوع من التفكير يمكننا تبنيه
وأي نوع من التفكير يحدث حاليا. وباستخدام مصطلحات تتداول في علم النفس
فإن القبعة الزرقاء ما هي إلا وأسلوب للتفكير في التفكير . فالقبعة الزرقاء تحاول شحذ واستخلاص
أفضل الأفكار من كل المشاركين.
إن عمل تفكير القبعة الزرقاء يشبه مخرج المسرحية ، إنه يقرر أدوار الممثلين ومتى سيدخلون ،
ومتى سيتوقفون والدور المناسب لكل منهم.
يقوم صاحب القبعة الزرقاء بتقرير أي القبعات يجب أن تنشط ومتى يكون عملها .
إيه يضع الخطة لتفكير القبعات المختلفة ويتابع إعطاء التعليمات في نسق معين
إن دي بونو يفرق بين المفكر الجيد والمفكر الغير جيد والفرق عنده هو في القدرة على التركيز
فهناك التفكير بالمعنى الواسع العام وليس هذا هو التفكير الجيد وإنما التفكير الجيد هو القدرة
على توجيه التفكير بشكل محدد نحو المسألة المطروحة للبحث والوصول إلى أحسن الأجوبة
إذن القبعة الزرقاء توحي بالتفكير المنظم أو الموجه.
والذي يضع القبعة الزرقاء يطرح الأسئلة التالية:ـ
س ـ ما هي النقاط والمحضر الذي نرتكز عليه؟
س ـ ما هي الخطوة التالية؟
س ـ أي القبعات تضع آلان ؟
س ـ كيف نلخص النقاش الذي دار حتى هذه اللحظة؟
س ـ ما هو قرارنا في الموضوع المطروح؟
النقاط الأساسية للقبعة الزرقاء.
1- هي تجسد دور المنسق والمنظم.
2- يجوز لبسها بواسطة أحد أعضاء المجموعة.
3- توجه التفكير والأفكار وتعيد توجيه نمط التفكير إذا ما حاد عن الطريق
4- تبين الملاحظات الغير مناسبة ولائقة.
5- تطالب بتلخيص وخاتمة التفكير.
6- تناشد أعضاء المجموعة باتخاذ القرارات.
7- حاول أن ترتديها وخاصة عند نضج الموضوع في نهاية الجلسة
8- يميل للاعتراف بأن الآراء الأخرى جيدة تحت الظروف المناسبة ثم يحلل الظروف
الحالية ليبين ما هو الرأي المناسب في هذه الحالة.
القبعة الزرقاء وتدل هذه القبعة على النقاء في التفكير، وضبط عملية التفكير وتلخيص ما نحن عليه الآن، تمهيداً للانتقال إلى الخطوة اللاحقة في التفكير. ويكون هذا التفكير استجابة للأسئلة من مثل: أين أنت؟ وما موقفك؟ ما الخطوة التالية؟ واللون الأزرق للقبعة من لون السماء وسموها فوق كل الأفكار فكل القبعات يكون التفكير فيها بأشياء مادية، ولكن الزرقاء تهتم بالتفكير بالآراء ففيها تفكير في التفكير، وتلخيص للآراء، وتوجيه لسير الحوار والمناقشات والتعليقات.
القبعة الزرقاء : وتدل هذه القبعة على النقاء في التفكير والتفكير الشمولي , وذلك وفق الأخذ بفحوى المعطيات العامة والاستنتاج منها لاتخاذ قرارات صائبة , أي تعتمد على الخطوات .
أمثله على القبعة الزرقاء :
– لقد انتهينا من خطوة التفكير , ما هي الخطوة اللاحقة ؟
– نستنتج من الأفكار السابقة أنه علينا أن نفعل كذا وكذا …..
شكرا جزيلا
بس فهميني شنو ( برجمها )
الفكرة جميلة...لكن معالم اللعبة غير واضحة
منو يطرح المشكلة؟ الية تشكيل الفريق؟ على اي اساس يتم اختيار القبعة؟