9حلول للتعامل مع التلميذ المشاغب

1- من المهم أن يحاول المدرس دراسة حالة الطالب المشاغب (ظروفه الأسرية، مشكلاته، هواياته) لمعرفة دوافعه لممارسة سلوك الشغب.

2- إذا كانت مشكلة الطالب المشاغب التى تدفعه للشغب هى احتياجه للعطف والاهتمام، فيمكن للمدرس معالجة المشكلة بإشباع هذه الحاجة لديه.
3- من الذكاء أن يكلف المدرس الطالب المشاغب بمهام قيادية سواء داخل الفصل أو خارجه ليشعر بأهميته وينصرف عن الشغب.

4- قد يفيد أحيانا أن يلجا المدرس للحديث على انفراد مع الطالب المشاغب لنصحه بتعديل سلوكه ومحاولة مساعدته وتقديم يد العون له للتغير نحو الأفضل.

5- سيكون أمرا مجديا لو فكر المدرس فى تكليف الطالب المشاغب أن يساعد فى أمور ضبط وتطوير الفصل شكلا وموضوعا.

6- فى بعض حالات الشغب قد يكون من المفيد تنبيه الطالب أو توجيه اللوم والتوبيخ له مع مراعاة التدرج فى الشدة.

7- أحيانا تكون المناقشة مع باقى المدرسين مفيدة للتعرف على ما إذا كانت الشغب عند هذا الطالب عادة أم عرض مؤقت أو مرتبط بمدرس أو مادة معينة.

8- إذا فشلت أساليب معالجة الطالب المشاغب فيما بينه وبين مدرسه سيكون المدرس مضطرا حينها لطلب مساعدة مدير المدرسة.

9- قد يتطور الأمر إلى استدعاء ولى الأمر لشرح وضع الطالب المشاغب والبحث عن حل لمشكلته.