انضمت شركة مايكروسوفت رسميًا إلى المعركة ضد الإعلانات المزعجة، حيث أعلنت عملاقة البرمجيات عن إضافة ميزة جديدة للنسخة المخصصة لنظامي تشغيل الأجهزة المحمولة آي أو إس iOS وأندرويد من تطبيق متصفح الويب خاصتها المسمى مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge، وتتمثل تلك الميزة بمانع الإعلانات المدمج ضمنيًا، حيث تأتي هذه الخطوة بعد قيام شركة جوجل وأوبرا بإضافة برمجيات منع الإعلانات بشكل مدمج إلى متصفحات جوجل كروم وأوبرا Opera.
وبدأت شركة مايكروسوفت بالفعل في طرح الميزة لأولئك الذين يستعملون النسخة التجريبية من متصفح إيدج لأندرويد، إلى جانب برنامج اختبار أي أو إس iOS، على أن يتلقى الأشخاص الذين يستخدمون النسخة الثابتة من المتصفح هذه الميزة من خلال تحديث مستقبلي، واختارت الشركة الواقع مركزها بمدينة ريدموند استخدام برمجية منع الإعلانات AdBlock Plus المطورة من قبل شركة التطوير الألمانية Eyeo GmbH، والتي تعد أكثر برمجية منع إعلانات شعبية بالنسبة للمستخدمين.
وكما هو الحال مع حلول منع الإعلانات الأخرى المدمجة ضمن المتصفحات، فإن حل مايكروسوفت لا يتطلب تنزيل وتثبيت البرمجية بشكل منفصل، ويمكن إدارة البرمجية من إعدادات متصفح Edge، ويمكن القول إن هذه الخطوة تعد أمرًا مهمًا، حيث تعني دخول عملاقة البرمجيات فعليًا خط محاربة الإعلانات، إذ تعد برمجية AdBlock Plus واحدًا من أكثر أنواع برمجيات منع الإعلانات عدوانية.
موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:
وتعمد برمجية AdBlock Plus إلى منع ظهور جميع الإعلانات تقريبًا، وذلك على عكس برمجية منع الإعلانات المضمنة ضمن متصفح جوجل كروم، والتي لا تمنع ظهور سوى الإعلانات المسيئة من وجهة نظر الشركة مثل مقاطع الفيديو التي يتم تشغيلها تلقائيًا وتلك التي تشغل نصف الشاشة، ولا تحظر معظم الإعلانات ضمن غالبية المواقع، مما يجعل خطوة مايكروسوفت بمثابة أخبار سيئة للمواقع التي تعتمد على عائدات الإعلانات.
كما يتضمن متصفح فايرفوكس لنظام أندرويد المطور من قبل منظمة موزيلا نموذجًا لمانع الإعلانات المضمن، ولكن يجري تفعيله فقط في وضع التصفح الخاص، وفي الوقت نفسه، ويوقف متصفح Firefox Focus، الذي يركز في المقام الأول على الخصوصية، ظهور تلك الإعلانات بشكل افتراضي، يمكن لمستخدمي متصفح سامسونج لنظام أندرويد تثبيت إضافات Adblock لمنع الإعلانات ضمن متصفح سامسونج
وكانت الشركة قد أطلقت متصفح إيدج لنظام أندرويد في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ومنذ ذلك الحين، أصدرت مايكروسوفت نسخة من المتصفح مصممة لأجهزة الحواسيب اللوحية، إلى جانب نسخة أخرى من المتصفح مخصصة لنظام التشغيل آي أو إس iOS من آبل، وفي ظل وجود 5 ملايين عملية تنزيل فقط للمتصفح من خلال متجر جوجل بلاي، فإن عملية تبني المتصفح ما تزال بطيئة.
واشتركت مايكروسوفت مع Adblock Plus لتضمين هذه الوظيفة مباشرة في المتصفح، ويبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الخطوة سوف تساعد في تعزيز وزيادة شعبية المتصفح بالمقارنة مع متصفح فايرفوكس على أندرويد، والذي حصل على 100 مليون عملية تنزيل من متجر جوجل بلاي، أو متصفح كروم Chrome الافتراضي الذي لديه أكثر من مليار عملية تثبيت على أندرويد.