أطلق موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام، الذي تملكه شركة فيسبوك، تطبيقا للهواتف يتيح للمستخدمين نشر مقاطع فيديو تصل مدتها إلى ساعة مما يشعل المنافسة مع خدمات البث الأخرى مثل يوتيوب.
وأطلق إنستجرام على الخدمة الجديدة اسم IGTV (آي.جي.تي.في) وستضم مقاطع فيديو للناشطين والمشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي إضافة الى الفنانين الذين يصل عدد متابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي إلى عشرات الملايين.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة إنستجرام كيفن سيستروم: "يشاهد المراهقون الآن محتوى تلفزيونيا أقل بنسبة 40 بالمئة عما كان عليه الحال قبل خمس سنوات، حان الوقت ليتقدم الفيديو ويتطور".
عدد مستخدي انستجرام يتجاوز المليار!
وأضاف أن عدد مستخدمي إنستجرام الذي تأسس عام 2010 بوصفه تطبيقا لنشر الصور، يتجاوز المليار. وأشار إلى أن الخدمة ستبدأ كجزء من تطبيق إنستجرام كما ستكون متاحة كتطبيق خاص.
وتنفق شركات تكنولوجية مثل فيسبوك التي تملك يوتيوب، وسناب التي تملك سنابشات، بسخاء لتطوير خدمات مقاطع الفيديو المصورة بالهواتف المحمولة لجذب المستخدمين وشركات الإعلانات على حدّ سواء.
ولن تكون الدعاية جزءا من الخدمة الجديدة في البداية، لكن شركة "إيماركتر" ذكرت انها تتوقع ألا تخلو "آي.جي.تي.في" من الإعلانات في نهاية المطاف.