النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

ما الفرق بين الفانتازيا والخيال العلمي ؟ وكيف تُصنع الأعمال الفانتازية ؟؟

الزوار من محركات البحث: 16 المشاهدات : 819 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: حيث يقودني قلبي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 86,612 المواضيع: 20,591
    صوتيات: 4589 سوالف عراقية: 663
    التقييم: 60044
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 1

    ما الفرق بين الفانتازيا والخيال العلمي ؟ وكيف تُصنع الأعمال الفانتازية ؟؟






    جميع الفنون تسعى لإيصال رسائل مُعينة للذين يُعاينونها بشكلٍ أو بآخر. فالأدب يسعى لجعل القارئ متفهمًا لرؤية الكاتب، والموسيقى تهدف لجعل المستمع منغمسًا في الحالة الشعورية التي تريد إيصالها له، والمرئيات تحفّز المشاهد لخلق آلاف وآلاف الآراء والحالات الشعورية المختلفة. لهذا توجب علينا عمل سلسلة جديدة في أراجيك فن تحت عنوان دراسات سينمائية. وموضوع اليوم عن الفانتازيا يا رفاق.

    دراسات فنية هي سلسلة تهتم بتحليل ومناقشة أبعاد وعوامل إنتاج الأعمال الفنية من منظور فني بحت. حيث لا نقف فقط على أسطح المصطلحات، بل نتعمق فيها بعض الشيء حتى نقف على الحد الفاصل بين الناقد المُعقد والمُحلل البسيط. فنسرد إليكم نظرتنا الفنية في المواضيع التي نناقشها، وهذا بأبسط وأسهل وأسلس صورة ممكنة.

    اليوم سوف نتحدث سويًّا عن الفانتازيا. ولماذا نرى كثيرًا من الأعمال الفنية الفانتازية قوية بامتياز، وهذا بشهادة النقاد والمشاهدين على حد سواء. ولماذا نرى أعمالًا فانتازية أخرى سيئة ومزرية إلى أقصى حد. ما الخبايا التي تقع بين السؤال الأول والثاني؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم. لذا، هيا بنا!

    ما هي الفانتازيا في الأساس ؟ ولماذا تختلف عن الخيال العلمي ؟



    الفانتازيا هي خيال مُطلق، والخيال العلمي هو خيال مُقيد. حسنًا، ما معنى كل هذا؟ دعنا نتحدث قليلًا…
    فلنفترض أنك الآن كاتب وروائي، وحاليًّا أنت تقوم بكتابة رواية جديدة. بطل روايتك متواجد على مستعمرة بشرية بسطح القمر، ويعمل كعامل لحام ويسكن بفقاعة آلية متنقلة على سطح القمر. أنت هنا خلقت عالمًا خياليًّا، لماذا؟ ببساطة لأن تفاصيله لم يحدث بعد في العالم الواقعي. لكنك أيضًا صبغته بالطابع العلمي، لماذا؟ ببساطة لأنك استعنت بالعلم والتكنولوجيا من أجل صقل أبعاد وجوانب عالمك الوليد.
    فأنت في هذه الحالة خلقت عالمًا به تفاصيل المُستخدمة، وذلك تبعًا لقوانين خيالية من نسج عقلك بالكامل، لكن ذات أساس علمي رصين. هنا أنت مُقيد يا عزيزي، فلا تستطيع عمل أي شيء دون أن تُخضعه لقواعد وقوانين ونظريات العلم الحديث. فعلى سبيل المثال لا يمكنك أن تقول أن أهل عالمك يستطيعون السفر عبر الأبعاد دون أن تُحدد نوع الوقود المُستخدم والآلية الفيزيائية الفيزياء والكيمياء البشرية الحالية.
    لكن في الفانتازيا، الأمر مختلف، ومختلف بشدة. ففي العالم الفانتازي، كل شيء يجب أن يبدو مُبهرًا وغريبًا وعجيبًا إلى أقصى حد. ويجب أن يكون مبنيًّا على قواعد وأسس خاصة به وحده، ويمكن تفسير أي شيء يحدث في هذا العالم عبر خلق المزيد والمزيد من القواعد، لكن بشرط أن تتوائم مع سائر القواعد الأخرى. فهنا يمكنك على سبيل المثال أن تخلق مجموعات شمسية يكون أبرد شيء فيها هو النجم الأم، وأن كل الكواكب والأجرام فيها مصنوعة من الحلوى والمثلجات. لا أحد يستطيع أن ينتقدك، ببساطة لأنك لا تتبع قواعدًا ثابتة تُنتقد عليها من الأساس.
    الآن دعونا نُلخص الفرق بينهما في صورة مثال بسيط ونهائي. في العالم الفانتازي والعالم الخيالي العلمي هناك كائن حي جديد وُجِد على ظهر الكوكب الذي تقوم بين جنباته الأحداث. في العالم الفانتازي، أنت ستفسر وجود هذا الكائن تبعًا لقواعد وقوانين العالم الفانتازي الخاص بك، والتي يمكن أن تكون خيالية بالكامل ولا تمت للواقع بصلة. لكن في العالم الخيالي العلمي أنت مُجبر على تفسير سبب ظهور هذا الكائن تحت مظلة علم الجينات والتطور الحيوي للأجناس، حتى ولو كانت فضائية. لذلك الفانتازيا مُطلقة، والخيال العلمي مُقيّد.

    لماذا نرى عملاً فانتازياً سيئاً وآخر جيداً ؟



    جودة العمل الفني الفانتازي ترجع إلى مدى جودة خلقه وصنعه في الأساس. فكلما كانت عناصر الصنع منطقية ومتوازنة ومنسجمة مع بعضها البعض، كلما كان تأثيرها على المُشاهد أوقع، وكلما حصلت على آراء إيجابية أكثر لدى النقاد. عناصر إنتاج العمل الفانتازي كثيرة ومُتشعبة، لكن لنحصل على نظرة أعمق بالنسبة لها سوف نطرح سويًّا بعض العناصر الأبرز فيها.

    التاريخ ووسيلة التواصل
    لا يمكنك أن تخلق عالمًا دون أن يكون له تاريخ. فإذا كان عالمك قديمًا، يجب أن تحرص على صنع تاريخ له، ولو كان موجزًا بشدة. وإذا كان وليد اللحظة، يمكن أن يكون تاريخه مقترنًا بتاريخ عوالم أخرى. وبما أن للعالم وجود، فبالتالي لأفراده وجود. وهؤلاء الأفراد لا يمكن أن يعيشوا دون تواصل.فخلق طريقة وآلية تواصل شيء هام جدًا، خصوصًا إذا كان أفراد عالمك على قدر من الذكاء الذي يسمح لهم ببناء حضارات مختلفة. فبالتالي هنا يجب عليك صنع أبجدية مميزة وفريدة لهم وحدهم. فحَبك وصقل تلك التفاصيل يضمن استمرارية العمل الفني، ويقلل من نسب الخطأ المُحتملة، وأيضًا يفتح أبوابًا لأفكار عديدة أخرى مستقبلًا في الحبكة الفنية.

    الملابس وصغائر الأمور
    الملابس والتفاصيل هي التي تُعطي لشخصيات العالم الفانتازي الكينونة والاستقلالية. فعندما يكون في عالمك عدة كواكب، وكل كوكب لدى أهله طريقة صنع معينة للملابس، فأنت هنا تُعطيهم تميزًا وتفردًا عن سائر أقرانهم، مما يزيد من تنوع وفلكلورية العمل الفني. وأيضًا الملابس تُستخدم كإسقاط على المستوى الاجتماعي للطبقة التي تنتمي إليها تلك الشخصية بعينها خلال الأحداث.
    كذلك صغائر الأمور الأخرى مهمة لتجعل العالم مميزًا بشكلٍ ما. فعلى سبيل المثال يمكن لأهل كوكبين أن يكونوا جميعًا يرتدون اللون الأحمر، لكن الكوكب الأول يضع نقطة بيضاء على ملابسه، والثاني يضع نقطة صفراء. لا يهم السبب، المهم هو التنوّع والخيال المُطلق. ببساطة لا يمكن صنع عمل فانتازي دون الاهتمام بتلك التفاصيل الصغيرة، تلك التفاصيل التي تجعل العالم الفانتازي قائمًا بذاته، ومتفردًا عن الجميع.

    معايير القوى
    معايير القوى هي نقطة هامة تُعتبر من أكثر النقاط صعوبة في الحَبك والإنتاج، بل وأيضًا التطبيق على شخوص العمل الفني الفانتازي. فعندما يكون العمل الفني مليئًا بالشخصيات ذات القدرات القتالية العالية، تكون مرحلة وضع وتعيين معايير القوى هامة جدًا، وصعبة جدًا.
    صعوبة وضع تلك المعايير تتمثل في كونها مرتبطة بالعديد من المُتغيرات، تلك المتغيرات التي تستطيع قلب موازين القوى في أي لحظة. فعلى سبيل المثال في الأنمي الياباني (Hunter X Hunter)، عمد الكاتب إلى صنع معايير القوى الخاصة به استنادًا على منطق النين. والنين هي طاقة روحية يستطيع الشخص تجسيدها خارج جسده واستعمالها في القتال.
    هنا النين مقترنة بالعديد من المتغيرات مثل سن المستخدم، مدى خبرته، وهل لديه ثبات انفعالي جيد أثناء القتال أم لا، بجانب عشرات المتغيرات الثانوية الأخرى. لذلك أمام صانع الأعمال الفانتازية طريقين. الأول هو أن يضع معايير القوى بناء على المنطق، مع وجود نسبة من الحيود نتيجة متغيرات فجائية. والثاني هو أن يضعها بناء على اللامنطق، أي تكون القتالات مبنية بالكامل على الصدف والحظ والكبرياء والغرور والمشاعر البشرية المتضاربة. وبالطبع لا أحتاج أن أقول أن الطريق الأول هو الأفضل.

    أعمال فانتازية ناجحة



    بالتأكيد توجد العديد من الأعمال الفانتازية الناجحة على أكثر من صعيد فني واحد. فلدينا سلسلة روايات هاري بوتر وسلسلة روايات سيد الخواتم. السلسلتان اللتان تم تحويلهما إلى أفلام سينمائية حصدت ملايين الدولارات وحصلت على آلاف الآراء الإيجابية من المشاهدين والنقاد على حد سواء. بجانب العديد من السلاسل أو الأعمال الفردية الأخرى سواء على صعيد الأدب أو السينما.

  2. #2
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,274 المواضيع: 758
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20794
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9
    كلش حبيت الموضوع وأستفاديت منه شكراً هواي

  3. #3
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2016
    الدولة: Iraq - Basra
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,062 المواضيع: 593
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 17514
    مزاجي: عادي
    المهنة: Programmer
    أكلتي المفضلة: البــــاچــــة
    موبايلي: IPhone 8
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 4
    شكراً أحمد موضوع مميز

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: August-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,334 المواضيع: 20
    التقييم: 5344
    آخر نشاط: 2/May/2024
    جميل ..أختيارك دائماً مميز
    العثماني شكرا

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء المالكي مشاهدة المشاركة
    شكراً أحمد موضوع مميز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سورين مشاهدة المشاركة
    كلش حبيت الموضوع وأستفاديت منه شكراً هواي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Larsa مشاهدة المشاركة
    جميل ..أختيارك دائماً مميز
    العثماني شكرا
    هلا بيكم
    منورين

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال