صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12 345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 46
الموضوع:

زواج القاصرات والطلاق - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 55 المشاهدات : 2049 الردود: 45
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,984 المواضيع: 146
    صوتيات: 20 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13948
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حازم البغدادي
    مقالات المدونة: 15
    الخلل لا يمكن فيمن سن السنن فله أجندة خاصة ورؤية اراها ضيقة بعض الشيء ومستندة الى دليل هش لا يتوافق مع المنطق والعقل ولا اعلم كيف استندوا بالنضج الفسيولوجي فقط وتناسوا ان هذا النضج ابتر اذ الزواج له مقومات النضج الاجتماعي والنفسي والفكري كي يستمر اولا وكي يكون بمستوى ما يضمن بناء اسرة متماسكة تحقق استقرار اجتماعي ومعاشي واقتصادي مرموق .لا اعيب على هؤلاء ولكن اعيب على القصور الفكري للابوين وبصراحة الاهل ينظرون الى المراة نظرة بلوة ومشكلة وحتى الذي ينجب بنت يسود وجهه من اول لحظة الولادة لذا ينوي التخلص منها بشتى السبل بتبرير الستر والحفاظ عليها من المنزلقات والنتيجة معروفة اما الطلاق واما تفاقم المشكلات وتزايد في عدد الكتل اللحمية التي ترمى جزافا في الشارع لتربيتهم وانحلال وتفكك اسري ملموس .هنا ارى الاطفال يأخذوهم بجولة في الشوارع والاسواق ليعلموهم الف باء الحياة .اما المراة فللاسف بحكم التحفظ القسري تظل لا تعرف ابسط الامور عن الحياة الزوجية والتبرير هو العيب التكلم في هذه الامور .فيا ايها الاباء ما هو مباح لا يبرر ان تسبب موبقة لفتاة او لولد بدافع الحصانة من كل منزلق .والكبوة تحصل للمحصن وغيره ولا شيء يردعه سوى الوعي ثم الوعي ثم الوعي

  2. #22
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2016
    الدولة: Iraq - Basra
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,062 المواضيع: 593
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 17514
    مزاجي: عادي
    المهنة: Programmer
    أكلتي المفضلة: البــــاچــــة
    موبايلي: IPhone 8
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the investigator مشاهدة المشاركة
    مساء الخير، أولاً تحياتي لصاحب الفكرة الدكتور جميل المحترم وصاحبة الموضوع الأستاذة gardi الفاضلة.
    ثانياً، ما صدر عام 2017 هو تعديل لقانون الأحوال الشخصية النافذ المرقم 188 الصادر سنة 1959 المعدل، فهو لا يختص بالجعفرية إنما بكل مذاهب المسلمين، وللمعلومة إخواني لا يزال مشروع تعديل أي أنه لم يصبح نص قانوني يمكن العمل به لكونه لم يحصل موافقة مجلس النواب ولم يرسل الى رئيس الجمهورية.
    ثالثاً القانون لم يجبر القاصرة على الزواج إنما حدد سن البلوغ للبنت 9 سنوات والصبي 15 سنة حسب ما يقولون وللعلم بعد اطلاعي عليه لم أجد حتى هذا النص فيه ولا أدري من أين أتى المحتجون على القانون به؟ نعم لست مع الكتلة التي طرحت مشروع التعديل لكن من باب الإنصاف قرأت المشروع ولم أجد النص، وإليكم مشروع التعديل :
    ــــــــــــــــــــــ

    بأسم الشعب رئاسة الجمهورية بناءً على ما أقره مجلس النواب وصادق عليه رئيس الجمهورية استناداً إلى أحكام البند (أولاً) من المادة (61) والبند ( ثالثاً) من المادة (73) من الدستور صدر القانون الآتي:
    قانون رقم ( ) لسنة 2017
    قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959
    المادة الأولى:
    يضاف ما يلي إلى أخر المادة الثانية من قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 ويكون البند (3) لها:
    3-
    أ- يجوز للمسلمين الخاضعين لأحكام هذا القانون تقديم طلب إلى محكمة الأحوال الشخصية، لتطبيق الأحكام الشرعية للأحوال الشخصية وفق المذهب الذي يتبعونه.
    ب- تلتزم المحكمة المختصة بالنسبة الأشخاص الوارد ذكرهم في الفقرة (أ) من هذا البند عند إصدار قراراتها في جميع المسائل التي تناولتها نصوص قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل و غيرها من المسائل المتعلقة بالأحوال الشخصية، بإتباع ما يصدر عن المجلس العلمي من ديوان الوقف الشيعي ، و المجلس العلمي و أللإفتائي في ديوان الوقف السني ، و تبعاً لمذهب الزوج، و يصح أن يكون سبباً للحكم.
    ج- يلتزم المجلس العلمي في ديوان الوقف الشيعي بإجابة المحكمة عن استيضاحاتها، وفقاً للمشهور من الفقه الشيعي و فتاوى الفقهاء الأعلام، وعند عدم الشهرة يؤخذ برأي (المرجع الديني الأعلى) الذي يرجع إلية في التقليد أكثر الشيعة في العراق من فقهاء النجف الأشرف.
    د- يلتزم المجلس العلمي و الإفتائي في ديوان الوقف السني بإجابة المحكمة عن استيضاحاتها، وفقاً للمشهور من الفقه السني.
    المادة الثانية:
    يضاف ماياتي الى اخر المادة الثانية من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل ويكون البند 4 لها:
    4- تعد عقود الزواج السابقة على نفاذ هذا القانون قد تم ابرامها وفقا للمذهب الشيعي اذا تضمنت حجة الزواج عبارة (عند المطالبة والميسرة) بشان استحقاق المهر المؤجل مالم يثبت العكس.
    المادة الثالثة:
    يلغى نص البند 5 من المادة العاشرة من الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل ويحل محله ماياتي:
    5- يجوز ابرام عقد الزواج لاتباع المذهبين (الشيعي والسني) كل وفقا لمذهبه من قبل يجيز فقهاء ذلك المذهب ابرامه للعقد بعد التاكد من توافر اركان العقد وشروطه وانتفاء الموانع في الزوجين على ان يجري تصديق العقد لدى محكمة الاحوال الشخصية خلال فترة لاتزيد على (60) ستين يوما من تاريخ ابرامه.
    المادة الرابعة:
    يضاف الى اخر المادة السادسة من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل ما ياتي، ويكون البند 5 لها:
    5- للزوجة ان تشترط على الزوج في عقد الزواج ان تكون وكيلة عنه في طلاق نفسها متى اخل بحقوقها الزوجية من النفقة وحسن المعاشرة.
    المادة الخامسة:
    يلغى نص البند 1 من المادة التاسعة من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل ويحل محله ماياتي:
    1- لا يحق لاي من الاقارب او الاغيار اكراه اي شخص ذكرا كان او انثى على الزواج دون رضاه ويعتبر عقد الزواج بالاكراه باطلا ما لم يلحقه الرضا، كما لايحق لاي من الاقارب او الاغيار منع من كان اهلا للزواج بموجب احكام هذا القانون من الزواج.
    المادة السادسة:
    يلغى نص البند (1) من المادة الرابعة والعشرين من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 (المعدل) .ويحل محله ما يأتي:
    1- تعتبر نفقة الزوجة غير الناشز ديناً في ذمة زوجها من وقت امتناعه عن الانفاق عليها.
    المادة السابعة:
    يلغى نص البند (3) من المادة السادسة والعشرين من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 (المعدل) , ويحل محله ما يأتي:
    2- يحقَ للزوج إسكان أبويه أو احدهما مع زوجته في دار الزوجية وليس للزوجة الاعتراض على ذلك ما لم تتضرر به.
    المادة الثامنة:
    يضاف ما يأتي الى قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 (المعدل) , ويكون المادة الخامسة والتسعون منه:
    لا يحكم بمخالفة أي من مواد هذا القانون او بنوده او فقراته لثوابت أحكام الاسلام إلا إذا صوت على مخالفته أغلبية خبراء الفقه الإسلامي من اعضاء المحكمة الاتحادية العليا.
    المادة التاسعة :
    لا يعمل بأي نص يتعارض وأحكام هذا القانون
    المادة العاشرة:
    يعمل بهذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية
    الأسباب الموجبة
    انسجاما مع ما أقرته المادة (2) من الدستور من أنه لا يجوز سنَ قانون يتعارض مع ثوابت أحكام الاسلام , وما أقرته المادة (41) من ضمان حرية الافراد في الالتزامبأحوالهم الشخصية حسب دياناتهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم أو اختياراتهم, وللحفاظ على المحاكم كجهة قضائية موحدة لتطبيق الاحكام الشرعية للاحوال الشخصية بعد الرجوع الى الجهة ذات الاختصاص ... شرع هذا القانون
    أستاذ حسن هذا القانون المعدل للقانون الجعفري لأنه في البداية طرح القانون الجعفري بشكل كامل وفيه تفاصيل أكبر
    وحدث فيه ضجة كبرى فضلاً عن اعضاء البرلمان كرهاً بالكتلة التي قدمت بالقانون وليس بالقانون نفسه
    بعد ذلك النائب حسن الشمري الذي قدم القانون عدل على بعض الفقرات الذي فيه احتاج واصبح قانون الاحوال الشخصية الجعفري
    وهو هذا ماتفضلت به صوت عليه البرلمان ورفع لرئاسة الجمهورية ولحد باقي بلا تنفيذ لنص القانون

  3. #23
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: النمسا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,871 المواضيع: 266
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 3261
    مزاجي: حار مشمس, بارد ممطر
    المهنة: تصنيع كيمياويات
    أكلتي المفضلة: كباب
    موبايلي: سامسونك A7
    آخر نشاط: 27/April/2022
    مقالات المدونة: 2
    بغض النظر عن صدور القانون او عدمه... النقطة الواجب التأكيد عليها هي مراعاة حقوق الطفلة القاصر، نحن نسميها( قاصر) و نتعامل معها على انها (بالغ) فهل هناك انفصام بالعقلية اكثر من هذا؟
    لا يحق لأي شخص مهما كانت درجة قرابته من البنت ان يزوّجها من يشاء، فهي الوحيدة صاحبة القرار في الزواج.

  4. #24
    من اهل الدار
    بالمناسبة الي يحتج على سن البلوغ للأنثى ... هذا يحتج على الشريعة الاسلامية بغض النظر عن المذاهب
    لأن علماء المسلمين بمذاهبهم الأربعة يسنون بأن سن البلوغ 9 سنة والبعض منهم 13 سنة وهذا السن يعتبر
    مشكلة عند البعض ...
    الي ماينتمي للدين الاسلامي ماكو داعي يناقش هذا الموضوع لأنه هذه شريعة فليعود ديانته وبما تشرع
    له من سن للزواج ....

  5. #25
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم البغدادي مشاهدة المشاركة
    الخلل لا يمكن فيمن سن السنن فله أجندة خاصة ورؤية اراها ضيقة بعض الشيء ومستندة الى دليل هش لا يتوافق مع المنطق والعقل ولا اعلم كيف استندوا بالنضج الفسيولوجي فقط وتناسوا ان هذا النضج ابتر اذ الزواج له مقومات النضج الاجتماعي والنفسي والفكري كي يستمر اولا وكي يكون بمستوى ما يضمن بناء اسرة متماسكة تحقق استقرار اجتماعي ومعاشي واقتصادي مرموق .لا اعيب على هؤلاء ولكن اعيب على القصور الفكري للابوين وبصراحة الاهل ينظرون الى المراة نظرة بلوة ومشكلة وحتى الذي ينجب بنت يسود وجهه من اول لحظة الولادة لذا ينوي التخلص منها بشتى السبل بتبرير الستر والحفاظ عليها من المنزلقات والنتيجة معروفة اما الطلاق واما تفاقم المشكلات وتزايد في عدد الكتل اللحمية التي ترمى جزافا في الشارع لتربيتهم وانحلال وتفكك اسري ملموس .هنا ارى الاطفال يأخذوهم بجولة في الشوارع والاسواق ليعلموهم الف باء الحياة .اما المراة فللاسف بحكم التحفظ القسري تظل لا تعرف ابسط الامور عن الحياة الزوجية والتبرير هو العيب التكلم في هذه الامور .فيا ايها الاباء ما هو مباح لا يبرر ان تسبب موبقة لفتاة او لولد بدافع الحصانة من كل منزلق .والكبوة تحصل للمحصن وغيره ولا شيء يردعه سوى الوعي ثم الوعي ثم الوعي
    الله الله باباتي
    اذا التربية الصحيحة المحصنة هي الهدف الذي يجعل من اولادنا وبناتنا
    محصنين من جهة وكذلك مهيئين ليكونوا اباء المستقبل
    اشعر ان بلادنا تحتاج لنخل فكري هائل
    يزيل الشوائب المزروعة في تلك الادمغة الرخوة

  6. #26
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور جميل مشاهدة المشاركة
    بغض النظر عن صدور القانون او عدمه... النقطة الواجب التأكيد عليها هي مراعاة حقوق الطفلة القاصر، نحن نسميها( قاصر) و نتعامل معها على انها (بالغ) فهل هناك انفصام بالعقلية اكثر من هذا؟
    لا يحق لأي شخص مهما كانت درجة قرابته من البنت ان يزوّجها من يشاء، فهي الوحيدة صاحبة القرار في الزواج.
    نعم دكتور
    هو هذا الاساس والهدف
    وان سرد القانون جاء لدعم الرأي وفتح باب للنقاش
    وليس تأكيدي وتمحيص للقانون
    الدين أكد على مرحلة البلوغ الجسدي الفسيولوجي
    ولم يقرنه بنضوج العقل وشرط الزواج هو البلوغ العقلي
    بربك بنت عمرها تسع سنوات يتزوجها رجل ويتمتع بها
    اي بشاعة اكبر من هذه

  7. #27
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء المالكي مشاهدة المشاركة
    بالمناسبة الي يحتج على سن البلوغ للأنثى ... هذا يحتج على الشريعة الاسلامية بغض النظر عن المذاهب
    لأن علماء المسلمين بمذاهبهم الأربعة يسنون بأن سن البلوغ 9 سنة والبعض منهم 13 سنة وهذا السن يعتبر
    مشكلة عند البعض ...
    الي ماينتمي للدين الاسلامي ماكو داعي يناقش هذا الموضوع لأنه هذه شريعة فليعود ديانته وبما تشرع
    له من سن للزواج ....
    وبالمناسبة أيضا

    الاسلام أكد على سن بلوغ جسدي للبنت اي فسيلوجي
    لا عقلي ونفسي
    والزواج يشترط به النضوج العقلي لتكون البنّت قادرة على بناء أسرة متينة
    الام هي المدرسة اذا كانت هي تحتاج للتجارب والمزيد من التعلم والتربية
    كيف تكون مربية فاضلة
    لو تتبعنا البنّت في الماضي بسن قليل تكون شاعرة واعية مستعدة ان تكون ام
    في الحاضر لا اعتقد هناك مقومات للبنت وهي في عمر تسع سنوات
    ان تكون مربية

  8. #28
    A-A-A
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 32,357 المواضيع: 642
    صوتيات: 439 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 31752
    مزاجي: وردي
    أكلتي المفضلة: مسگوف
    آخر نشاط: 20/November/2024
    مقالات المدونة: 26
    حسب ما قرأت لبعض الاحبة
    انه الاعتراض على ما يقوله الفقهاء يعد خروج من الدين
    بمعنى ان رجال الدين محتكرين الدين .. واحنا نشتغل عمالة عدهم
    طبعا البلوغ الفقهي للجنسين يعني بدء مطالبتهم بالتكاليف والعبادات ... ولا يعني مطلقا انهم مهيئون للزواج ...
    والخلط بين الامرين مصيبة فقهية اسلامية .. ختمها على وجوهنا التاريخ المخربط .. واحنا نبغبغ ورا التاريخ .. بدون وعي...
    اما القانون اللي هو قانون الاحوال الشخصية فيا ريت الحزب القدمه ينطي نسخة منه للناس تقراه .. لان ما موجود على صفحات النت مو رسمي ...
    هو لو اكو حزب به حظ .. كان سنوا قانون التعليم الالزامي ووسعوه حتى يشمل المرحلة الجامعية مع تحمل الدولة لنفقات من لا يستطيع ... مو تعالوا زوجوهن بعمر 9 ويطلكن بعمر تسعة وشهرين.. وسلامتكم


  9. #29
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الشمري♪ مشاهدة المشاركة
    حسب ما قرأت لبعض الاحبة
    انه الاعتراض على ما يقوله الفقهاء يعد خروج من الدين
    بمعنى ان رجال الدين محتكرين الدين .. واحنا نشتغل عمالة عدهم
    طبعا البلوغ الفقهي للجنسين يعني بدء مطالبتهم بالتكاليف والعبادات ... ولا يعني مطلقا انهم مهيئون للزواج ...
    والخلط بين الامرين مصيبة فقهية اسلامية .. ختمها على وجوهنا التاريخ المخربط .. واحنا نبغبغ ورا التاريخ .. بدون وعي...
    اما القانون اللي هو قانون الاحوال الشخصية فيا ريت الحزب القدمه ينطي نسخة منه للناس تقراه .. لان ما موجود على صفحات النت مو رسمي ...
    هو لو اكو حزب به حظ .. كان سنوا قانون التعليم الالزامي ووسعوه حتى يشمل المرحلة الجامعية مع تحمل الدولة لنفقات من لا يستطيع ... مو تعالوا زوجوهن بعمر 9 ويطلكن بعمر تسعة وشهرين.. وسلامتكم

    هههههههه عجبتني البغبغة هههههه
    لا يوجد نص في القران يحث على زواج البنّت في سن البلوغ الجنسي
    وان قلنا هناك احاديث هي محصورة بزمن الماضي لا الحاضر
    ليس كل ما يشرع صحيح علينا ان نمحص بعقولنا الصواب
    لو قلنا من باب الستر
    لماذا لا نربي بناتنا جيداً ونجعلهن محصنات الآباء والامهات الان تنقصهم عقلية المربي الفاضل

    ماكو نسخة قبل لا انزل الموضوع سألت حتى انزل النص
    النص مسحوب من النت
    والله كلامك ذهب حول التعليم الإلزامي

    تقبل تحياتي

  10. #30
    من اهل الدار
    ملكة
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: الكوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,921 المواضيع: 3,287
    صوتيات: 63 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 38249
    مزاجي: فدددد ندمان
    المهنة: مصوره
    أكلتي المفضلة: معجنات
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    مقالات المدونة: 59
    واذا اتزوجت البنيه واطلكت عادي رح تكسب القوه وتتعلم اهواي شغلات
    بس يرجع الغلط للاهل اللي يزوجون بنتهم بهالعمر وياريت يسالون علـئ الولد بس يردون يخلصون
    واحيانا الضروف تجبر هالشي

    هذه الجريمه ضحيتها تلك الطفله السبب الوحيد اهلها السبب

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12 345 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال