النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

مامعنى (غير الصوم فإنه لي وأنا أجزي به..؟)

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 591 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    مامعنى (غير الصوم فإنه لي وأنا أجزي به..؟)


    بسم الله الرحمن الرحيم



    (عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال : قال الله تبارك وتعالى : كل عمل ابن آدم هو له غير الصيام هو لي وأنا أجزي به)


    الخصال - الشيخ الصدوق - ص 45



    الحديث لغة : ما يرادف الكلام ، وسمي به لتجدده وحدوثه شيئا فشيئا.



    والحديث القدسي في الاصطلاح هو وحي من الله سبحانه وتعالى وقد أمر النبي (ص) بتبليغه بمعناه ،والحديث القدسي لايحمل صفة الاعجاز ، ولكن له قدسيته ،وكذا لايختص بالنبي محمد (ص) دون الانبياء كالقرآن.



    ولكن لو قال قائل مامعنى هذا الحديث القدسي الذي بين أيدينا؟



    والجواب على هذا السؤال يمكن أن يقال بأن هناك عدة أقوال لبيان هذا الحديث




    القول الأول:



    أن الصائم حينما يصوم يترك المفطرات المذكورة في كتب الفقه ( لله) ،فلذا الله تعالي يتقبل من عبده ذلك فيقول تعالى (الصوم لي وأنا أجزي به)
    ولكن هذا القول يرد عليه أن الانسان في الحج يترك مجموعة من المحظورات تحت عنوان (محرمات الاحرام) لله ،ولم يردفيه {كل عمل ابن آدم له إلاالحج فانه لي وأنا أجزي به}
    بل ان الجهاد يقدم الانسان من خلاله روحه( لله )فلم يرد فيه{كل عمل ابن آدم له إلا الجهاد..}



    اذا هذا القول فيه نظر كماترى



    القول الثاني:



    أن الصوم هو العبادة الوحيدة التي يستطيع الإنسان أن يخفيها ،فيمكن للإنسان أن يدعي الصيام وهو فاطر .



    ومن ذلك تتربى عند الإنسان روح الإخلاص في العبادة انطلاقا من عبادة الصوم .
    ولذلك جاء في الحديث القدسي {كل عمل ابن آدم له إلصوم}



    وهذا القول أيضا يرد عليه بأن الإيمان أعظم من الصوم وهو مخفي فلم يرد فيه{إلا الإيمان..}



    القول الثالث:


    ان عبادة الصوم هي العبادة الوحيدة التي لم تتخذ لغير الله عند البشر.
    فالبشر اتخذوا الصلاة لغير الله والنذور لغير الله وحجوا للأصنام ..وهكذا سائر العبادات ،إلا عبادة الصوم فلم يصم الإنسان إلا لله.



    ولذا جاء النص {إلا الصوم..}



    ويرد عليه بأن من المعروف أن عباد الكواكب إذا اعتراهم أمر مهم كانوا يصومون للكواكب.



    القول الرابع:



    ان الصوم فيه تهذيب للعقل والنفس



    ويرد عليه أيضا ان جميع العبادات فيها تهذيب للعقل والنفس.



    القول الخامس:


    أن هذا الحديث سر من أسرار الله سبحانه لم يطلع عليه الا من ارتضاه ،وذلك لبيان عظمة

    الصوم عنده سبحانه.


  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19
    موضوع جيد وتوضيح أجود
    شكرا لك اخت دالين فالكثير لا يعرف فلسفة هذا الحديث المبارك ومن ضمن فلسفته ماذكرتم
    ان عبادة الصوم هي العبادة الوحيدة التي لم تتخذ لغير الله عند البشر.

  3. #3
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الحسن مشاهدة المشاركة
    موضوع جيد وتوضيح أجود
    شكرا لك اخت دالين فالكثير لا يعرف فلسفة هذا الحديث المبارك ومن ضمن فلسفته ماذكرتم
    ان عبادة الصوم هي العبادة الوحيدة التي لم تتخذ لغير الله عند البشر.
    تقديري واحترامي لشخصك الكريم .... ولتعليقك على الموضوع دمت بخير

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال