1- تراجع الحلم الأمريكي في عشرينيات القرن العشرين :
على السطح ، غاتسبي العظيم هو قصة الحب المحبط بين رجل وامرأة. ومع ذلك ، فإن الموضوع الرئيسي للرواية يشمل نطاقًا أكبر وأقل رومانسية. على الرغم من أن كل أعمالها تتم على مدى بضعة أشهر فقط خلال صيف عام 1922 وتقع في منطقة جغرافية محدودة في محيط لونغ آيلاند ، نيويورك ، فإن جريت غاتسبي هو تأمل رمزي للغاية في أمريكا في عشرينيات القرن الماضي ، على وجه الخصوص تفكك الحلم الأمريكي في عصر من الرخاء غير المسبوق والمادية الزائدة.

يصور فيتزجيرالد العشرينات من القرن العشرين على أنها حقبة من القيم الاجتماعية والأخلاقية المتدهورة ، يتجلى في السخرية الشاملة والجشع والسعي الفارغ للمتعة. إن الابتهاج الطائش الذي أدى إلى الأحزاب المنحرفة وموسيقى الجاز البرية - التي تجسدت في غاتسبي العظيم من قبل الأحزاب الغالية التي يرسمها غاتسبي كل ليلة سبت - أدى في نهاية المطاف إلى فساد الحلم الأمريكي ، حيث تجاوزت الرغبة غير المحدودة في المال والمرح المزيد من النبلاء. أهداف. عندما انتهت الحرب العالمية الأولى في عام 1918 ، أصبح جيل الشباب الأمريكيين الذين خاضوا الحرب محبطين بشدة ، لأن المجزرة الوحشية التي واجهوها للتو جعلت الأخلاق الاجتماعية الفيكتورية لأميركا في أوائل القرن العشرين تبدو وكأنها نفاق خانق ونظيف. أدى الارتفاع المذهل لسوق الأوراق المالية في أعقاب الحرب إلى زيادة مفاجئة ومستمرة في الثروة الوطنية والمادية الجديدة ، حيث بدأ الناس في الإنفاق والاستهلاك بمستويات غير مسبوقة. إن أي شخص من أي خلفية اجتماعية يمكن ، على الأرجح ، أن يصنع ثروة ، لكن الطبقة الأرستقراطية الأمريكية - العائلات ذات الثروة القديمة - احتقرت الصناعيين والمضاربين الأثرياء حديثًا. بالإضافة إلى ذلك ، أدى مرور التعديل الثامن عشر في عام 1919 ، الذي يحظر بيع الكحول ، إلى خلق عالم مزدهر مزدهر مصمم لتلبية الطلب الهائل على المشروبات الكحولية بين الأغنياء والفقراء على حد سواء.

ويضع فيتزجيرالد شخصيات غاتسبي العظيم كرموز لهذه الاتجاهات الاجتماعية. يظهر كل من نيك وغاتسبي ، اللذان حاربتا في الحرب العالمية الأولى ، الكوسموبوليتية الجديدة والسخرية الناتجة عن الحرب. يثبت المتسلقون الاجتماعيون والمضاربون الطموحون الذين يحضرون أحزاب غاتسبي الدليل على الجشع الجشع للثروة. يتجلى الصدام بين "المال القديم" و "المال الجديد" في الجغرافيا الرمزية للرواية: تمثل East Egg الطبقة الأرستقراطية الراسخة ، West Egg ، الغنية بالأنفس. يرمز ماير ولفشيم وثروة غاتسبي إلى صعود الجريمة المنظمة والإغواء.
وكما رآها فيتزجيرالد (وكما أوضح نيك في الفصل التاسع) ، كان الحلم الأمريكي في الأصل يتعلق بالاكتشاف ، والفردية ، والسعي وراء السعادة. في العشرينات من القرن العشرين في الرواية ، فإن المال السهل والقيم الاجتماعية المسترخية قد أفسدت هذا الحلم ، خاصة على الساحل الشرقي. يعكس الخط الرئيسي للرواية هذا التقييم ، حيث أن حلم غاتسبي بحب ديزي دمره الاختلاف في أوضاعهم الاجتماعية ، ولجأ إلى الجريمة للحصول على ما يكفي من المال لإثارة إعجابها ، والمادية المنتشرة التي تميز نمط حياتها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأماكن والأشياء في The Great Gatsby لها معنى فقط لأن الحروف تغرسها بمعنى: أعين الطبيب T. J. Eckleburg تمثل أفضل مثال على هذه الفكرة. في عقل نيك ، فإن القدرة على خلق رموز ذات معنى يشكل مكونًا أساسيًا للحلم الأمريكي ، حيث استثمر الأميركيون الأوائل دولتهم الجديدة بمثلهم وقيمهم الخاصة.

يقارن نيك الجزء الأخضر من أمريكا المرتفع من المحيط إلى الضوء الأخضر في نهاية رصيف ميناء ديزي. تماماً كما أعطى الأميركيون أمريكا معنى من خلال أحلامهم من أجل حياتهم الخاصة ، فإن غاتسبي تغرس ديزي بنوع مثالي من الكمال لا تستحقه ولا تملكه. إن حلم غاتسبي مدمر بسبب عدم أهلية موضوعه ، تماماً كما دمر الحلم الأمريكي في عشرينيات القرن العشرين بعدم أهلية موضوعه - المال والسرور. مثل الأمريكيين في العشرينات بشكل عام ، يبحثون بلا جدوى عن حقبة ماضية كانت لأحلامهم فيها قيمة ، يتوق غاتسبي إلى إعادة خلق الماضي المتلاشي - وقته في لويزفيل مع ديزي - ولكنه غير قادر على القيام بذلك. عندما ينهار حلمه ، يموت كل ما تبقى لغاتسبي. كل ما يستطيع نيك فعله هو العودة إلى مينيسوتا ، حيث لم تتحلل القيم الأمريكية.

ملخص عن الحلم الامريكي :
قد كان الحلم الأمريكي - أي أن العمل الشاق يمكن أن يقود المرء من الخرق إلى الثراء - هو أحد الوجوه الأساسية للهوية الأمريكية منذ نشأتها. جاء المستوطنون غربًا إلى أمريكا من أوروبا بحثًا عن الثروة والحرية. واتجه الرواد غربًا لنفس السبب. غاتسبيشو العظيم يتحول المد إلى الشرق ، كما تتدفق جحافل إلى مدينة نيويورك تسعى ثروات سوق الأوراق المالية. يصور غاتسبي العظيم هذا التحول كرمز لفساد الحلم الأمريكي. لم تعد رؤية لبناء الحياة. انها مجرد الحصول على الثراء.
يرمز غاتسبي لكل من الحلم الفاسد والحلم الأصلي غير المفسد. فهو يرى الثروة كحل لمشاكله ، ويتابع الأموال عبر مخططات مشبوهة ، ويعيد اختراع نفسه لدرجة أنه يصبح أجوفًا ، ومنفصلًا عن ماضيه. ومع ذلك ، فإن حلم غاتسبي الفاسد بالثروة هو الدافع وراء حب غير قابل للفساد لديزي. فشل غاتسبي لا يثبت حماقة الحلم الأمريكي - بل إنه يثبت حماقة قص هذا الحلم عن طريق السماح للفساد والمادية بالانتصار على العمل الجاد والنزاهة والحب الحقيقي. ويدين حلم الحب الذي يبقى في جاتسبي كل شخصية أخرى تقريباً في الرواية ، وجميعهم فارغون أكثر من مجرد شهواتهم مقابل المال.

1- The Decline of the American Dream in the 1920s
On the surface, The Great Gatsby is a story of the thwarted love between a man and a woman. The main theme of the novel, however, encompasses a much larger, less romantic scope. Though all of its action takes place over a mere few months during the summer of 1922 and is set in a circumscribed geographical area in the vicinity of Long Island, New York,The Great Gatsby is a highly symbolic meditation on 1920s America as a whole, in particular the disintegration of the American dream in an era of unprecedented prosperity and material excess.


Fitzgerald portrays the 1920s as an era of decayed social and moral values, evidenced in its overarching cynicism, greed, and empty pursuit of pleasure. The reckless jubilance that led to decadent parties and wild jazz music—epitomized in The Great Gatsby by the opulent parties that Gatsby throws every Saturday night—resulted ultimately in the corruption of the American dream, as the unrestrained desire for money and pleasure surpassed more noble goals. When World War I ended in 1918, the generation of young Americans who had fought the war became intensely disillusioned, as the brutal carnage that they had just faced made the Victorian social morality of early-twentieth-century America seem like stuffy, empty hypocrisy. The dizzying rise of the stock market in the aftermath of the war led to a sudden, sustained increase in the national wealth and a newfound materialism, as people began to spend and consume at unprecedented levels. A person from any social background could, potentially, make a fortune, but the American aristocracy—families with old wealth—scorned the newly rich industrialists and speculators. Additionally, the passage of the Eighteenth Amendment in 1919, which banned the sale of alcohol, created a thriving underworld designed to satisfy the massive demand for bootleg liquor among rich and poor alike.

Fitzgerald positions the characters of The Great Gatsby as emblems of these social trends. Nick and Gatsby, both of whom fought in World War I, exhibit the newfound cosmopolitanism and cynicism that resulted from the war. The various social climbers and ambitious speculators who attend Gatsby’s parties evidence the greedy scramble for wealth. The clash between “old money” and “new money” manifests itself in the novel’s symbolic geography: East Egg represents the established aristocracy, West Egg the self-made rich. Meyer Wolfshiem and Gatsby’s fortune symbolize the rise of organized crime and bootlegging.

As Fitzgerald saw it (and as Nick explains in Chapter 9), the American dream was originally about discovery, individualism, and the pursuit of happiness. In the 1920s depicted in the novel, however, easy money and relaxed social values have corrupted this dream, especially on the East Coast. The main plotline of the novel reflects this assessment, as Gatsby’s dream of loving Daisy is ruined by the difference in their respective social statuses, his resorting to crime to make enough money to impress her, and the rampant materialism that characterizes her lifestyle. Additionally, places and objects in The Great Gatsby have meaning only because characters instill them with meaning: the eyes of Doctor T. J. Eckleburg best exemplify this idea. In Nick’s mind, the ability to create meaningful symbols constitutes a central component of the American dream, as early Americans invested their new nation with their own ideals and values.

Nick compares the green bulk of America rising from the ocean to the green light at the end of Daisy’s dock. Just as Americans have given America meaning through their dreams for their own lives, Gatsby instills Daisy with a kind of idealized perfection that she neither deserves nor possesses. Gatsby’s dream is ruined by the unworthiness of its object, just as the American dream in the 1920s is ruined by the unworthiness of its object—money and pleasure. Like 1920s Americans in general, fruitlessly seeking a bygone era in which their dreams had value, Gatsby longs to re-create a vanished past—his

2- خواء الطبقة العليا :
أحد الموضوعات الرئيسية التي تم استكشافها في غاتسبي العظيم هو علم اجتماع الثروة ، وتحديدًا كيف يختلف أصحاب الملايين الجدد من عشرينيات القرن العشرين عن أرستقراطية أغنى العائلات في البلاد. في الرواية ، يمثل ويست بيغ ومقدروها الأثرياء الجدد ، في حين تمثل إيست بيغ ومقدروها ، ولا سيما ديزي وتوم ، الطبقة الأرستقراطية القديمة. يصور فيتزجيرالد الأغنياء الجدد على أنهم مبتذلون ، مبهرجون ، متفاخرون ، ويفتقرون إلى النعم والمذاق الاجتماعية. غاتسبي ، على سبيل المثال ، يعيش في قصر مزخرف ، يرتدي بدلة زهرية ، يقود سيارة رولز رويس ، ولا يلتقط إشارات اجتماعية دقيقة ، مثل عدم صدق دعوة Sloanes لتناول الغداء. في المقابل ، تمتلك الطبقة الأرستقراطية القديمة النعمة ، والذوق ، والبراعة ، والأناقة ، التي يجسدها بيت بيوكانان الجميل والفساتين البيضاء المتدفقة لديزي والأردن بيكر.

إلا أن ما تتمتع به الطبقة الأرستقراطية القديمة في ذوقها ، يبدو أنه يفتقر إلى القلب ، حيث يثبت قراصنة الشرق أنفسهم بأنهم لا مبالين ، متسلطون متهورون معتادون على قدرة المال على تخفيف عقولهم بأنهم لا يقلقون من إيذاء الآخرين. يعبّر البوكانانيون عن هذه الصورة النمطية عندما ينتقلون في نهاية الرواية إلى منزل جديد بعيدًا بدلاً من التعبد لحضور جنازة غاتسبي. أما غاتسبي ، من جهة أخرى ، التي تستمد ثروتها الأخيرة من النشاط الإجرامي ، فإن لها قلبًا مخلصًا ومخلصًا ، وتبقى خارج نافذة دايزي حتى الساعة الرابعة صباحًا من الفصل السابع للتأكد من أن توم لا يؤذيها. ومن المفارقات ، أن صفات غاتسبي الجيدة (الولاء والمحبة) تؤدي إلى وفاته ، حيث أنه يلقي باللوم على قتل ميرتل بدلاً من السماح بعقاب ديزي ، والصفات السيئة للبيوكانن (الانكماش والأنانية) تسمح لهما بإزالة نفسها من المأساة فقط جسديا ولكن نفسيا.
2- The Hollowness of the Upper Class :

One of the major topics explored in The Great Gatsby is the sociology of wealth, specifically, how the newly minted millionaires of the 1920s differ from and relate to the old aristocracy of the country’s richest families. In the novel, West Egg and its denizens represent the newly rich, while East Egg and its denizens, especially Daisy and Tom, represent the old aristocracy. Fitzgerald portrays the newly rich as being vulgar, gaudy, ostentatious, and lacking in social graces and taste. Gatsby, for example, lives in a monstrously ornate mansion, wears a pink suit, drives a Rolls-Royce, and does not pick up on subtle social signals, such as the insincerity of the Sloanes’ invitation to lunch. In contrast, the old aristocracy possesses grace, taste, subtlety, and elegance, epitomized by the Buchanans’ tasteful home and the flowing white dresses of Daisy and Jordan Baker.

What the old aristocracy possesses in taste, however, it seems to lack in heart, as the East Eggers prove themselves careless, inconsiderate bullies who are so used to money’s ability to ease their minds that they never worry about hurting others. The Buchanans exemplify this stereotype when, at the end of the novel, they simply move to a new house far away rather than condescend to attend Gatsby’s funeral. Gatsby, on the other hand, whose recent wealth derives from criminal activity, has a sincere and loyal heart, remaining outside Daisy’s window until four in the morning in Chapter 7 simply to make sure that Tom does not hurt her. Ironically, Gatsby’s good qualities (loyalty and love) lead to his death, as he takes the blame for killing Myrtle rather than letting Daisy be punished, and the Buchanans’ bad qualities (fickleness and selfishness) allow them to remove themselves from the tragedy not only physically but psychologically.