1- مقدمة
يتذوق كل انسان الشعر في مرحلة من حياته و يستمتع بعذوبته بغض النظر عن نوعية ما يتلقاه من حيث شعر فصيح عمودي أو نثر أو شعر حر مرسل أو شعر عامي ، و بغض النظر عن كيفية ما يتلقاه من حيث الالقاء العادي أو الالقاء الغنائي أو الالقاء الشعبي ( المهاويلي و الرواديدي ) . و ليس من الضرورة أبدا أن يكون الفرد مدركا لبحور الشعر و تفعيلاته ، بل أن موسيقى الشعر تجعله بموضع اختلاف عن الكلام العادي و تتلقاه الأذن بقدر من الارتياح . و للشعر – بكافة لغات العالم – وظائف تاريخية مهمة جدا منها تدوين الأحداث التاريخية للأقوام المختلفة و تخليد مستمر لعاداتهم و تقاليدهم و منها ما يحفظ للغات جزءا كبيرا من قواعده النحوية لدرجة أن علماء النحو اعتمدوا على الكثير من اشعار العرب لتنظيم أسس نحوية ثابتة الى جانب المصدر الأكبر و هو القرآن الكريم . و يرى معظم علماء النحو العربي أن عصور ما قبل أبي نؤاس هي عصور التدوين النحوي المتكأ على الشعر العربي . تهدف هذه الدراسة الى تبيان بحور الشعر الانجليزية و كيفية حساب تفعيلاته الوزنية . كما تهدف الى تبيان الفروق بين بحور الشعر في اللغتين العربية و الانجليزية .
2- بحور الشعر العربي
يسمى العلم المعني ببحور و أوزان الشعر العربي هو علم العروض ، و يعتبر الخليل بن أحمد الفراهيدي هو أول من وضع علم العروض . و يمتاز علم العروض بالاعتماد الكلي على كيفية نطق الكلمة و ليس على كتابتها . و ترتكز بحور الشعر العربي على الميزان الصرفي للكلمة العربية ( تفعيلتها ) انطلاقا من الأساس ( فعل ) . و تنطلق بحور الشعر العربي من كون الكلمات في اللغة العربية تتألف من قسمين : متحركات و ساكنات و تعتمد على نطقنا للكلمة بحيث أن كل حرف لا ينطق – رغم كتابته – لا يحسب ضمن الوزن الشعري . و هكذا اسس الفراهيدي بحورا للشعر و أوجد تفعيلات معينة ثابتة مثل : فاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، متفاعلن، مفعولات، فاع لاتن، مستفع لن، فاعلاتن، مستفعلن .
و بحور الشعر العربي المشهورة هي : بحر الطويل ، بحر البسيط ، بحر المديد ، بحر الوافر ، بحر الكامل ، بحر الرمل ، بحر الرجز ، بحر الهزج ، بحر السريع ، بحر الخفيف ، بحر المنسرح ، بحر المجتث ، بحر المقتضب ، بحر المضارع ، بحر المتقارب ، بحر المتدارك
3- بحور الشعر الانجليزي
البون شاسع بين تأريخ اللغة العربية و تأريخ اللغة الانجليزية اذ أن ألأولى موغلة بالقدم قياسا بالثانية و التي يرجع الكثيرون من علماء أصول اللغات تاريخ نشأتها الأولى الى سنين ما في القرن الثالث عشر و تعيينا في عصر جيفري تشاوسر كاتب اول ملحمة في الأدب الانكليزي . و ذلك الأمر لا ريب فيه اذا علمنا أن اللغة الانجليزية تفتقد ذلك التدوين المقدس الذي حظيت به لغات معينة كالعربية و العبرية و اللاتينية .
3-1 كيفية وزن الشعر الانجليزي
يقاس الوزن الشعري ( rhythm / meter ) في اللغة الإنجليزية و معظم اللغات الغربية بمجاميع صغيرة من المقاطع تسمى الوحدات ( feet ) . و الكلمات تقاس وفقا للمقاطع المشددة ( stressed syllables ) و غير المشددة ( unstressed syllables ) بها و هو المعيار في الشعر الانجليزي تحديدا . و يقصد بالمقطع هو المحتو على حرف علة ( v ) كمركز له مع وجود او عدم وجود حرف صحيح قبله ( cv ) او بعده ( vc ) او كليهما ( cvc ) . و يقصد بالمقطع المشدد هو الذي يستحق الشدة في النبرة الصوتية عند القاءه و هذا الأمر يتعلق بعدة أمور مثل : نوع الكلمة النحوي و الدلالي ، موقع المقطع ضمن الكلمة ، و عدد المقاطع في الكلمة . و نوجز ذلك في مثال من اللغة العربية :
لو فرضنا أن شخصا ما أسمه ( أحمد ) يسكن في الطابق الثاني من مبنى ما ، و وقفا تحت المبنى صديقاه اللذان احدهما عراقي و الآخر مصري . و كلاهما سيناديان ( أحمد ) بلهجة بلده الأم العامية .
العراقي : أحماااااااد
المصري : أأأأأحمد
و نلاحظ من المثال أعلاه أن العراقي أعطى لكلمة ( أحمد ) شدة ( stress ) على المقطع الثاني ( مد ) بينما المصري أعطى الشدة على المقطع الأول ( أح ) و هذا يعزى لاختلاف الثقافات و اللهجات بين بلدان العرب .
و كلمات اللغة الانجليزية تختلف بتلقيها للشدة ( stress ) بحسب نوعها النحوي و الدلالي . فكلمات مثل الاسماء و الصفات و الأفعال و الظروف تتلقى عادة الشدة مع اعتبار عدد المقاطع بها ( لمعرفة المزيد يرجى الاطلاع على كتاب : Phonetics and Phonology by Peter Roach ) و هناك كلمات أخرى تعتبر عادة غير مشددة في الكلام المرسل كأدوات التعريف و التنكير و حروف الجر و الأفعال المساعدة ... الخ .
و عند تقطيع كلمة لمقاطعها المشددة و غير المشددة تم الاتفاق على الرموز التالية : ( / ) و يرمز للمقطع المشدد و ( x ) و يرمز للمقطع غير المشدد . مثال التقطيع باللغة الانجليزية وفقا للشدة :
An apple ( x / )
3-2 بحور الشعر الانجليزي
وفقا لنوعية الوحدة ( feet ) و لعدد الوحدات ، أتفق علماء العروض الانجليز على سبعة بحور للشعر الانجليزي و هي :
1- البحر العنبري ( Iambic Meter ) و تفعيلته ( وحدته ) تتكون من مقطعين و هي من اليسار :
Unstressed + Stressed ( X / )
2- البحر التروكائك ( Trochaic Meter ) و تفعيلته تتكون من مقطعين و هي من اليسار :
Stressed + unstressed ( / X )
3- البحر السبوندائك ( Spondaic Meter ) و تفعيلته تتكون من مقطعين و هي من اليسار :
Stressed + Stressed ( / / )
4- البحر الأنابيستك ( Anapestic Meter ) و تفعيلته تتكون من ثلاثة مقاطع و هي من اليسار :
Unstressed + Unstressed + Stressed ( X X / )
5- البحر الداكتيليك ( Dactylic Meter ) و تفعيلته تتكون من ثلاثة مقاطع و هي من اليسار :
Stressed + Unstressed + Unstressed ( / X X )
6- البحر الأمفيراتش (Amphibrachic Meter ) و تفعيلته تتكون من ثلاثة مقاطع و هي من اليسار :
Unstressed + Stressed + Unstressed ( X / X )
7- البحر البيريك (Pyrrhic Meter ) و تفعيلته تتكون من مقطعين و هي من اليسار :
Unstressed + Unstressed ( X X )
3-3 عدد التفعيلات
بعد أن قدمنا التفعيلة الانكليزية أو الوحدة ، فان تكرار التفعيلات في بيت الشعر الانجليزي لا تحكمه قاعدة معينة اللهم الموسيقى الموحدة للقصيدة التي يتحكم بها الشاعر , و وفقا لذلك فان عدد التفعيلات المكررة يذكر ضمن اسم البحر الشعري المستخدم و يتم الذكر من خلال الأعداد اللاتينية و كما يلي :
اذا كان البيت الشعري متكون من تفعيلة واحدة يسمى ( Monometer ) ، و اذا كان يتكون من تفعيلتين يسمى ( Dimeter ) ، و اذا تكون من ثلاث تفعيلات يسمى ( Trimeter ) ، و اذا تكون من أربع تفعيلات يسمى ( Tetrameter ) ، و اذا تكون من خمس تفعيلات يسمى ( Pentameter ) ، و اذا تكون من ست تفعيلات يسمى ( Hexameter ) ، و اذا تكون من سبع تفعيلات يسمى ( Heptameter ) ، و اذا تكون من ثمان تفعيلات يسمى ( Octameter ) .
و لهذا لو كان البحر هو العنبري و عدد التفعيلات – مثلا – خمسة فيسمى البحر الشعري بالبحر العنبري خماسي التفعيلة ( Iambic Pentameter ) .
مثال :
× / × / × / × / × /
So long as men can breathe, or eyes can see,
4- الاستنتاجات
خلصت الدراسة الوجيزة تلك الى الاستنتاجات التالية :
1- ترتكز التفعيلة في علم العروض العربي على الميزان الصرفي الأساس و هو ( فعل ) و من خلال تصاريفه و بالاعتماد على الحروف الساكنة و المتحركة تم احصاء تفعيلات أساسية لبحور الشعر العربي و منها ( مستفعلن ) و غيرها . بينما ، التفعيلة في علم العروض الانجليزي ترتكز على المقاطع المشددة و غير المشددة و ليس على الحروف الساكنة و المتحركة .
2- عدد بحور الشعر العربي الأكثر شهرة هي ستة عشر بحرا بينما عدد بحور الشعر الانجليزي الأكثر شهرة هي سبع .
3- لكل بحر من بحور الشعر العربي تفعيلاته الثابتة ، و ثباتها هو ثبات لتركيبها و عددها أيضا . بينما لبحور الشعر الانجليزي تفعيلات ثابتة من حيث التركيب و لكنها ليست ثابتة من حيث العدد .
4- عند ذكر البحر الشعري العربي فلا حاجة لذكر عدد تفعيلاته لكونها مشهورة و ثابتة بينما حرية عدد التفعيلات بالشعر الانجليزي تلزم ذكر عددها ، و يذكر العدد باللغة اللاتينية .
5- لم تتطرق الدراسة للقوافي المشهورة في الشعر الانكليزي و منها الشكسبيرية ، الملتونية ، البترارشيانية و الدونيانيه .