هههههههه حلوه هاي،الاخيره نورت صديقي، انا ما جزئت الجگاره حبي،بس ردت اعرف شنو المفطر بها .اما بنسبه التحليلك عن الماء .فه كلى الطرفين يحتاجهن الجسم للتغذيه
مرحبا صديقي
راح انطيك جواب واضح جداً و ان شاء الله تقتنع بي
الغبار يُصنف الى غليظ و دقيق ، العلماء جميعاً يؤكدون على ان الغبار الغليظ مُفطر و هو كل غُبار تستطيع ان تراه و تتحسسه مثلاء اذا صارت عجة راح تطلع و تشوف ع سيارة اكو تراب معناها هذا تراب غليظ و مُفطر
اما الدقيق هو مثل الاوكسجين منطقياً ما تگدر تتحسسة بـ ايدك او تشوفة بعينك
نجي الى رأي الفقهاء مثلاً عندك السيد محمد صادق الصدر و كم عالم بعد يُجيز التدخين للصائم بـ اعتبار ان دخان السجائر غير محسوس و يعتبره دخان دقيق
رأي شخصي مني ما يحتاج اسأل بي اي عالم لان عندي عقل و اگدر اميز ، اني مُدخن و اگدر اخلي كلينكس على گطف الجگارة و اخذ نفس ، بوقتها الكلينكس راح يصير لونه اصفر ، هذا معناها اني شفت الغبار بعيني ، واصبح غبار غليظ ، هاي بكل بساطة مادام تشوفة بعينك او تحسه بـ ايدك إذنْ صار غبار غليظ
ملخص الحديث الي يگلگ الجكارة ماتفطر گله اصل الصيام هو الامتناع عن اللذات والجگارة تُصنف كـ لذة لانها سلوك يُمارس بشكل يومي و يصاحبة استمتاع بجرعة النيكوتين
وهذا دليل ثاني على انها تُفطر
اتوقع وضحتلك كلشيء صديقي
صديقي العزيز
انا قلت لك في بداية ردي الاول انه
( يستحسن ان كل واحد يسئل مرجع تقيلده
لان للفقهاء بعض الاراء قد تختلف وقد تتشابه حول هذا الموضوع )
واما لماذا اجاز السيد محمد صادق الصدر ولماذا لم يجيز بقية المراجع الجكارة للصائم
فهذا ما توصل اليه المرجع من خلال بحثه عن هذا الموضوع
فمثلا احد المراجع بحث في ادلة السنن والايات القرأنية واحاديث ال البيت
ولم يتوصل الى قناعة ان شرب الجكارة تجوز للصائم لذلك حرمها
بينما اخر بحث في ادلة السنن والايات القرأنية واحاديث ال البيت
فلم يجد ان هناك حرمة في شرب الجكارة لذلك اجازها
ولا يعني هذا ان احد العلماء على خطأء والاخر على صح او بالعكس
وانما هي اجتهادات علمية عندما لاتكون هناك دلائل واضحة
سواء من القرأن الكريم او احاديث الرسول الكريم صل الله عليه واله وسلم
او احاديث المعصومين عليهم السلام بحيث تقطع الشك والنقاش
اضرب لك مثلا للتوضيح في هذا الجانب للفائدة العامة
مثلا يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم
وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ
السؤال هنا ما هي الصلاة وكيف نقيمها
هذا الجواب قد اوضحته السنة النبوية الشريفة
حيث شرحت لنا ما هي الصلاة وكيف نقيمها
وفي اي وقت نقيمها وكم عدد ركعات وسجدات الصلاة وماذا نقول فيها
اي اننا لاحاجة الى فتوى من مجتهد ليشرح لنا كم عدد فرائض الصلاة
وكم عدد ركعاتها وسجداتها
بمعنى اخر انه ما راح تجد ان هناك اختلاف عند العلماء
في عدد ركعات صلاة الظهر مثلا او العصر او المغرب
فهذا ليس محل اجتهاد بعد ان بينت لنا السنة النبوية الشريفة وبالتفصيل
وانما الاجتهاد يكون في الاشياء التي لاتتوفر فيها احاديث شريفة
كالاشياء المستحدثة في هذا الزمان
مثل شرب الجكارة و البيبسي كولا في شهر رمضان
التعديل الأخير تم بواسطة الرميثي ; 2/June/2018 الساعة 11:31 am
لم انطلع على هذا السوال
السلام عليكم .. شوف يا حبيبي : أنته تلاحظ دخان الجگارة ؟ يرتفع الى الأعلى مو ؟ ليش .. لانه غبار ليس بغليض فهو كما ترى أخف من الهواء ، ولو كان مفطراً .. لكان الاولى بالهواء أن يكون مفطر . وبالتالي هو غير مفطر .
بقي شيء : هنا أنت مُقيد بالتقليد ، لأن لم يجرء إلا السيد الشهيد الثاني / محمد الصدر على الخوض بهذا الامر من العلماء ، حسب علمي العلماء لم يحرموا التدخين ولكنهم بنفس الوقت لم يأذنوا به ! لسبب الله أعلم به ، و إليك نص فتوى السيد الشهيد ( قدس سره الشريف ) ..
- هذا الكلام رد لبعض التعليقات
الذي يقول بأن الدخان ( الجگارة ) مفطر لانه من الملذات والتي ينهى عنها الصيام ، وبالتالي التمتع بها يعتبر مفطر !!
أقول : أليس المداعبة للزوجة ملذة !؟ عوفك من هذه .. راح تگول هذه زوجته ، أليس النظر الى المحرم ملذة ؟ أكيد نعم .. طيب .. هل النظر هنا مفطر ؟ أكيد لا . ........ وغيرها مئات الأمثلة
الخلاصة : الجگارة غير مفطرة على رأي السيد الشهيد مع حصول الاطمئنان .
اخي ما تفضلت به في هذا الاقتباس ليس بدليل على عدم الافطار او الحلية
فالغيوم ايضا يرفعها الهوء فهل الماء الذي ينزل على شكل المطر غير مفطر ؟؟؟؟
الغبار الغليظ ايضا يرفعه الهواء فهل الغبار الغليظ اذا دخل جوف الحلق يكون غير مفطر ؟؟؟
واكثر من ذلك فاحيانا الهواء القوي يرفع حتى الاسماك والضفادع واشياء اخرى
فهل السمك والضفادع اخف من الهواء
لذك في خصوص الجكارة وغيرها في المسائل المستحدثة
انا قلت كل واحد يراجع مرجع تقليده و يسئله عن اي اشكل قد يواجهه
التعديل الأخير تم بواسطة الرميثي ; 2/June/2018 الساعة 1:06 pm
اخي العزيز كل ما في الامر هو اختلاف اراء علماء فقهياً وليس عقائدياً
اما ليش السيد اجاز التدخين ، اختصرلك الفتوى و كل الكلام ب سطر واحد (اعتبر ان الجكاير ماكو بوقت النبي ولذلك ماكو اي حديث على عدم اجازة التدخين) هسه هذا قد يكون سبب السيد يقتنع بي واتباعة وهم احرار في التوجهات و القناعات و لكن الله انطانة عقل مو بكلشي نروح نسال المرجع بالنهاية المرجع هو انسان يجتهد قد يُصيب و قد يخطأ ، و لكن تعال تخيلها ويايه يا اخوية العزيز التدخين مو يريحك نفسياً ؟ بسبب النيكوتين هاي ملذة ، طيب مو يدخل الى معدتك ؟
اختصرلك الاستدلال ، اكو منْ يگلك الدخان مايفطر طيب على شنو استند ؟ انه حالة حال الاوكسجين ، زين من تخلي فلتر و تشرب بي جكارة راح تترسب مادة سوداء مائلة للصفار ، هاي المادة اذا تكسر الفلتر تكدر تلزمها تصير لزجة ، يصير ناكلها ؟ واذا جوابك حرام لان تفطر فـ انت ناقضت نفسك من كلت الدخان مايفطر لان هاي ترسبات الدخان (الكلام موجة بصيغة عامة)
بما انك اندكيت بيه بردك ف اتحملني شوية هههههه
خلي اناقشك بنقطة نقطة
اولاً
گلت ان دخان الجگارة اخف من الهواء ، بعتبارة يرتفع ، زين (العجة) شنو تعتبرها غبار دقيق ؟ تره هم تطير بالهواء ، يعني اذا تاكل رذاذ التراب ماتفطر ؟ زين بجوابي السابق على احمد كلت اذا نخلي الجكارة بفلتر و نشربها راح تترسب مادة سوداء ، برأيك اذا ردت اتذوق طعم هاي المادة بعد كسر الفلتر ما اعتبر روحي فطرت ؟
ثانياً
كثير من علماء الدين اجازوا التدخين مو بس السيد الصدر ومثل ماتفضلت هو ماكو تحريم قطعي استناداً الى انه مابيها امر اللهي او حديث نبوي ولكن نرجع ونكول الله مو بكلشي لازم ينزللنا اية او النبي مو الا يتدخل بكل التفاصيل ... لازم نفكر بيها بنفسنا
اما عن قضية مداعبة الزوجة ، ارجع لرأي اكثر المراجع ستجدهم ينهون عن المداعبة لانها تُثير الشهوة و بالتالي قد تُبطل صيامك إذنْ كلامي لم يتناقض ! صديقي جواد خلي نحدد سياق الحديث اكو فرق بين محرم وبين (على الاحوط وجوباً) الابتعاد عنه كي لا يُفطر ، النظر للزوجة بعين الشهوة برأي اتوقع حتى محمد باقر الصدر و السيستاني على الاحوط وجوباً عدم فعلة فما بالك بالغريبة ؟