من المشرفين القدامى
عاشق الملكي
تاريخ التسجيل: July-2013
الدولة: العراق _ذي قار _ ناحية الفهود
الجنس: ذكر
المشاركات: 143,839 المواضيع: 21,907
مزاجي: الحمد لله
أكلتي المفضلة: السمك المسكوف
موبايلي: الترا 23
آخر نشاط: منذ 4 ساعات
أسئلة الاسلامية للثالث متوسط التمهيدية مع الاجوبة النموذجية لعام 2017
#طـــــــــلاب_الخـــــارج ــــي
أسئلة الاسلامية للثالث متوسط التمهيدية مع الاجوبة النموذجية لعام 2017
س1/احكام التلاوة
الفرع الاول .
اولا. وما أرسلناك مد منفصل السبب ورد حرف المد في نهايه الكلمه الاولى والهمزه في بدايه الكلمه الثانيه
ثانيا.ربنا أغفر مد منفصل السبب ورد حرف الد في نهايه الكلمه الاولى والهمزه في بدايه الكلمه الثانيه
الفرع الثاني.
المد المتصل.وهوان يجتمع حرف من حروف المد مع الهمزه في نفس الكلمه
مثال سماء
س2 الحفظ.اولا
بسم الله الرحمن الرحيم .
الرحمن علم القرآن خلق الانسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان والنجم والشجر يسجدان والسمآء رفعها ووضع الميزان الا تطغوا في الميزان واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان .
صدق الله العلي العضيم
ثانيا.الحفظ .
بسم الله الرحمن الرحيم
انما المرمنون اخوه فاصلحوا بين اخويكم واتقو الله لعلكم ترحمون يا ايها الذين امنو لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكون خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهم وتلمزوا انفسكم ولا تنابزو بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فاولئك هم الظالمون.
صدق الله العضيم
س3 الفهم والمعاني.
الفرع الاول.
اولا .خلط الله ماء البحرين العذب والمالح يلتقيان وكان بينهما حاجز .فلا يطغى احدهما على الاخر ويذهب بخصائصه بل يبقى الماء العذب عذبا والمالح مالحا مع تلاقيهما وفي منهما احياء لاتستطيع العيش في المياه الاخرى فلا تخترق الحاجز وقد اثبت العلم الحديث هذه الحقيقه
ثانيا.خلق الله تعالى الانسان وهو آدم عليه السلام ابو البشر من طين يابس كالفخار وهو ماطبخ من الطين ..
خلق ابليس وهو من الجن من لهب النار المختلطه بعضه ببعض ..
ثالثا.نبيهم هو هود .ع.عاقبهم الله تعالى على كفرهم وتكذيبهم للرسول .ص.بأن ارسل لهم ريحا شديده البرد في سبعه ايام متتاليه وكانت هذه الريح تقلع الناس من امكنتهم على الارض فترمي بهم على رؤسهم فتدق اعناقهم ويفصل رؤسهم عن اجسادهم فتتركهم كالنخل المقلع عن اصله
الفرع الثاني.
السكينه...الطمأنينه والثبات
اجتنبوا كثيرا من الظن...ابتعدو عن التهم التي ليس لها ما يوجبها من الاسباب والادله
انشق القمر...انفلق القمر فلقتين
آيه...معجزه
الملك...مالك كل شيء
الريحان...نبات معروف له ريح طيب
الفرع الثالث.
اولا.
البهتان .اي لايذكر احدهم اخاه في غيبته بما يكره لانك قد اغبته وان لم يكن فيه ماقلت فقد بهته والبهتان اسوء الغيبه
ثانيا.لقد رضي الله عن المؤمنون حين بايعوك تحت الشجره وهذه هي بيعه الرضوان في الحديبيه فتحا قريبا وهو فتح خيبر .
س4.
الفرع الاول.
قال رسول الله .ص.
البر حسن الخلق والاثم ماحاك في صدرك وكرهت ان يطلع عليه الناس
صدق رسول الله .ص.
الخصال الحميده هي الصدق والامانه والاخلاص في العمل والصبر والوفاة والتعفف والاباء والتواضع وكف الاذى وبذل الندى وطلاقه الوجه وان يحب الانسان لاخيه مايحبه لنفسه والانصاف في المعامله والرفق في المجادله والعدل في الاحكام
الفرع الثاني.
قال رسول الله .ص.
رضا الله من رضا الوالدين وسخطه من سخطهما
صدق رسول الله .ص.
واجب المرء تجاه والديه طاعه الوولدين والاحترام وحين المعامله وعد معصيتهما بالعوق والسوء في المعامله يجب الدعاء لهم بالخير والرحمه.
س5.
الفرع الاول.1-حرية الاعتقاد..تقتضي حق الحوار والتعبير عن الرأي وممارسة الشعائر الدينيه .
2-حرية الرأي وتسمى ايضا بحرية التفكير والتعبير .
3-حرية التعلم .اذ ان طلب العلم والمعرفة حق كفله الاسلام لكل فرد
4-الحرية السياسية .ويقصد بها حق الانسان في اختيار سلطة الحكم ومراقبة ادائها ومحاسبتها ونقدها .
الفرع الثاني.ان ثقافتنا الاسلاميه تدعوا الى احترام الوقت .وان اهم اركان الاسلام مرتبطه ارتباطا وثيقا بالوقت فالصلاة والصوم والحج والزكاة كلها امور لها اوقات محدده .
س6.
الفرع الاول.
الزكاة .هي احد اركان الاسلام تفرض على كل بالغ رجل او امرآه عاقل له مقدار مخصوص من المال وقد مضى عليه عام هجري كامل في ملكه .
الامول هي الذهب والفضه
الغلات الاربع .الحنطه والشعير والتكر والزبيب
الانعام الثلاثه.الابل والاغنام والابقار ولها شروط خاصه
الفرع الثاني.ان الله تعالى ارحم بعباده من رحمه الام بولديها فعلى الرغم من ان احكام الله ثابته وتمثل قانونا ودستورا تسير فيه الحياة الا ان الله يقدر ضروف الحياة الحرجه فيعتمد الى ايقاف هذه الاحكام مؤقتا عند الضروره فيجيز الحرام لضروره ويحرم الحلال لضروره.
الفرع الثالث.
الغنيمه.هي في اللغه ربح وهي تطلق على الامول التي يستحوذ عليها جيش المسلمين من اعدائه ويجب فيها الخمس
الركاز .هو الذهب او الفضه.