مرحبا اعضاء درر العرق
يوم جديد وعدد جديد من مجلة الدرر الرمضانية
- دعاء اليوم السابع من رمضان
عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:" اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى صِيَامِهِ وَ قِيَامِهِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَ آثَامِهِ، وَ ارْزُقْنِي ذِكْرَكَ وَ شُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِيَ الْمُؤْمِنِينَ ".
ثواب هذا الدعاء
منْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ فِي الْجَنَّةِ مَا يُعْطَى الشُّهَدَاءُ وَ السُّعَدَاءُ وَ الْأَوْلِيَاءُ"
الرياضة في رمضان .. متى يجب ممارستها قبل أم بعد الإفطار؟ نصائح مهمة
كيف و متى يجب أن نمارس الرياضة في رمضان ؟ في الواقع تعتبر ممارسة الرياضة في رمضان من العادات الصحية التي يُنصح بممارستها، لما لها من فوائد عديدة تنعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان، لكن يجب توخي الحذر فممارسة النشاطات البدنية والرياضة بشكل عام في شهر رمضان يجب أن يتبع محاذير و ضوابط مهمة جدا، خاصة مع قدوم شهر رمضان الحالي في أجواء صيفية حارة تمتاز بطول فترة ساعات الصيام، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتعرف متى يجب ممارسة الرياضة
فوائد ممارسة الرياضة تتمثل أهم فوائد الرياضة في أنها: تدعم وتحسن من عمل الأعضاء الداخلية والعمليات الحيوية في جسمك. الوقاية لجسمك من الكثير من الأمراض. تساعد الرياضة على عملية إنقاص الوزن وحرق الدهون. التخلص من السوائل والسموم المحتبسة في الجسم مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن قليل السعرات الحرارية.
أنواع الرياضة المناسبة لرمضان تمتاز النشاطات البدينة المحبذ ممارستها في شهر رمضان بأنها ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة و الكثافة، ولا تتطلب جهداً كبيراً ولا مقاومة عالية قد تصل بالجسد أحيانا إلى مرحلة الإنهاك، ومن هذه الرياضات: رياضة المشي، ورياضة الأيروبيك، والقفز بالحبل، والتمارين السويدية البدنية الخفيفة، واستخدام الأجهزة التدريبية المعروفة كالتريدميل و الدراجة وغيرها.
-متى امارس الرياضة قبل ام بعد وجبة الافطار
قبل وجبة الإفطار يستطيع الرياضي أن يمارس الرياضة لمدة ساعة، لينهي تدريبه بالكامل قبل موعد الإفطار بمدة زمنية قصيرة لاتتجاوز الـ 15 دقيقة، وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة إنهاء التدريب والإفطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، لحماية الجسم من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها، نتيجة التدريب في جو رمضاني صيفي حار يمتاز بطول ساعات الصيام. ويضيف بعض المتخصصين أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة بسيطة تعمل على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء. بعد وجبة الإفطار تمارس الرياضة بعد وجبة الإفطار بما يعادل 2 ونص إلى 3، حيث يتم خلال هذه الفترة هضم الطعام بكفاءة وراحة ليتم استخلاص الطاقة و إعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، ولايجوز بتاتا ممارسة أي مجهود بدني قبل الوقت المحدد لأن طاقة وجهد و تركيز الجسم بالكامل يكون منصب على إتمام عملية الهضم، ويضيف بعض المتخصصين أن الفائدة المرجوه من ممارسة التمارين بعد الإفطار تتمثل في أنها تحفز وتسرع من عمليات الأيض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام الممول للجسم.
بعد انتهائك قم بتناول الاتي
بعد انتهائك قم بتناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين في غضون ساعتين من جلسة الرياضة إن كان ذلك ممكنا مثل: الزبادي والفواكه. شطيرة من زبدة الفول السوداني. حليب شوكلاتة قليل الدسم أو المقبلات.
المسحراتي ما هو؟
المسحراتي.. أقل حظاً من الفانوس
مرَّ التسحير خلال التاريخ بمراحل عدة كان لكل منها طابعها المتميز. وقبل أن تظهر شخصية المسحراتي التقليدية, كان لكل بلد إسلامي طريقته الخاصة في إيقاظ الناس لتناول السحور.
ففي مكة المكرمة, كان التسحير يتولاه المنادون, يصعدون أعلى جبل أبي قبيس وينادون بالسحور, ويستمرون في قراءة القرآن الكريم حتى يحل وقت الإمساك. كذلك كان التسحير في مكة المكرمة يتولاه المؤذنون, إذ كان مؤذن الحرم المكي يتولى هذه المهمة من أعلى المئذنة الموجودة في الركن الشرقي من الحرم, لقربها من دار أمير مكة, ومعه أخوان يجاوبانه ويقاولانه, ويرد عليهم المؤذنون من سائر المآذن مذكرين ومحرضين على السحور. وظهر لاحقاً في مكة المكرمة الزمزمي الذي كان يقوم بعمل مشابه لما يقوم به المسحراتي, وإن كانت تفاصيل عمله تختلف بعض الشيء.
وإذا ما انتقلنا إلى بغداد, نجد أنه شاع في العصر العباسي تغني الناس بنوع من الشعر يدعى القوما . وقيل إنه سمي كذلك بسبب قول البعض نياما.. قوما قوما للسحور . أنشأ هذا اللون من الشعر الرمضاني رجل بغدادي يدعى أبو نقطة. وكان الخليفة الناصر لدين الله العباسي قد أعجب بصوت هذا الرجل ورصانة عباراته, فكافأه على ذلك بأن كلَّفه بوظيفة سنوية هي إيقاظ الناس عند السحور. أما في الجزائر والمغرب وتونس فقد كان التسحير من طريق الأذان ثلاث مرات: مرة لإيقاظ الناس, وأخرى للتنبيه, والثالثة إيذاناً بالإمساك.
وبمرور الوقت, تطور التسحير, وظهرت شخصية المسحراتي التقليدية, الذي يوقظ الناس لتناول السحور من خلال التجول في الشوارع والحارات, والمرور أمام البيوت وهو يحمل طبلته التي يدق عليها بين الحين والآخر, مردداً بعض الأناشيد التي تحمل في طياتها النصح والإرشاد والتذكير بفضائل الشهر الكريم.
وبلغت مكانة المسحراتي في بلاد الشام شأناً لم تبلغه في أي مكان آخر. ففي دمشق مثلاً, تزايد عدد المسحراتية مع اتساع المدينة, حتى أصبح لكل حي المسحراتي الخاص به. وأصبح التسحير مهنة لها أعراف وتقاليد. فجميع العاملين فيها ينضوون في تنظيم على غرار ما كان لسائر الحِرف والصناعة الدمشقية. فهناك شيخ الكار, وهو الشخصية الأولى في التنظيم ويحتل قمة الهرم من حيث التسلسل الوظيفي, ومنصبه وراثي, وهو المسؤول عن كل ما يخص مهنة التسحير. وهناك النقيب, وهو الذي ينوب عن شيخ الكار في حال غيابه, بالإضافة إلى قيامه بالدوريات على مناطق المسحراتية للتيقن من عدم تقصيرهم في عملهم. بعد ذلك يأتي الشاويش والعضوات (الأعضاء) الذين يحلِّون المشكلات التي قد تنشب بين المسحراتية, أو ينوبون عمن يتغيب عن عمله لسبب أو لآخر.
وفي القدس, كان المسحراتي يطوف في الشوارع والأزقة والحواري, ضارباً طبلته, ومردداً كلماته المعتادة, شأنه شأن أقرانه في المدن العربية. وقد أصبح بعض المسحراتية في فلسطين من تراث المدن والقرى, والتصقت أسماؤهم بذاكرة الناس, يذكرونهم كلما استطاعوا الحديث عن الماضي وتقاليده. وكثيراً ما كان لبعض المسحراتية نشاط آخر. فقد كان بعضهم يجيد تغيير صوته وسحنته أثناء الكلام, ويلعب دوراً مهماً في نقل الرسائل بين القادة الفلسطينيين أثناء ثورة 1936-1939م. وكذلك بين القادة في الداخل, وبعض القادة الهاربين من بطش الإنجليز إلى دمشق وبيروت وبغداد.
استمر المسحراتي في أداء مهمته حيثما وجد حتى العقود الأخيرة من القرن العشرين, حينما اصطدم بتوسع المدن إلى ما يفوق قدرته على أن يجوب شوارعها. حاول بعضهم أن يستنجد ببعض معالم الحياة العصرية لمواجهة بعضها الآخر. ففي طرابلس لبنان المعروفة بمحافظتها على التقاليد, لجأ المسحراتي إلى ركوب سيارة مكشوفة تعينه في أن يجوب أكبر قدر ممكن من شوارع المدينة الحديثة, وهو يقرع على طبلته ويردِّد أناشيده. وبقيت أزقة المدينة القديمة وحدها تستيقظ على إيقاع موكب السحور الذي يضم أكثر من طبل ومجموعة من الرايات يحملها الصبية المرافقون للمسحراتية. ولا تعرف أحياء كثيرة من المدينة الحديثة شيئاً لا عن الموكب ولا عن ذاك الذي يستقل السيارة. بل تعتمد مثل سكان معظم المدن على المنبه في الساعة الإلكترونية أو في الهاتف الجوَّال.
وجبات سحور تقي من العطش خلال الصيام
اغنية لرمضان ، بصوت ماهر زين ، تجنن اسمعوها
نلتقي غدا بعدد جديد