إشتقاقة وتسميته.
هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من :
الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر :
وما سمى الإنسان إلا لأنسه ولا القلب إلا أنه يتقلب
من النوس : الذى هو نقيض السكون؟
من الإيناس : الذى هو بمعنى الإبصار لقولة تعالى : إنى آنست نارا.
من النسيان : الذى هو نقيض الذكر لقول أبى تمام
لا تنسين تلك العهود فإنما سميت إنسانا لأنك ناس .
وقال ابن عباس : إنما سمى الإنسان إنسانا لأنه عهد إليه فنسي .
ترتيب أحواله وتنقل السن به.
قال النبى "صلى الله عليه وسلم":إن أحدكم ليجمع فى بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع :برزقه وأجله وشقى أو سعيد ."حديث صحيح"
فى تفسير لتركبن طبقا عن طبق قيل فيها : ما دام الولد فى رحم أمه فهو جنين فإذا ولد منه فهو وليد وما دام لم يستقم السبعة أيام فهثو صديغ لانه لم يشتد صدغه إلى تمام السابعة ثم ما دام يرضع فهو رضيع فإذا انقطع عن اللبن فهو فطيم ثم إذا ذهبت عنه ترارة الرضاعة فهو جحوش ثم إذا دب ونما فهو دارج فإذا بلغ طوله خمسة أشبار فهو خماسى فإذا اسقطت رواضعه فهو مثغور فإذا نبتت أسنانه بعد السقوط فهو مثغر فإذا تجاوز العشر سنين فهو مترعرع وناشىء فإذا بلغ الحلم فهو يافع ومراهق فإذا احتلم واجتمعت قوته منه فهو حزور واسمــه فى كل هذه الحالات غلام.
فإذا اخضر شاربه وأخذ عذارة يسيل فهو باقل فإذا صار ذا فتاء فهو فتى وشارخ فإذا اجتمعت لحيته فهو مجتمع وما دام بين الثلاثين والاربعين فهو شاب ثم كهلا إلى أن يستوف الستين.
مراحل عمر الإنسان
يسمى الإنسان جنينا وهو في بطن أمه ويسمى وليــدا عندما تلده أمه ويسمى صريخا بعد سبعة أيام من مولده ويسمى رضيعا حينما الرضاع ويسمى فطيما عند فطمه عن الرضاعة ويسمى الــدرج عندما يحبو
ويسمى النشء إذا بلغ العاشرة من عمره ويسمى البالــــغ إذا ظهرت علامات الرجولة ويسمى الفتـــى إذا ظهر الشارب ويسمى الشــاب حتى يبلغ الثلاثين ويسمى الرجل البالغ حتى الأربعين ويسمى الشيخ حتى الستين ويسمى الهــرم إذا تجاوز السبعين
الجنين : وهو في بطن أمه الوليد : عند الولاده الصريخ: قبل أن يتم أسبوعاً الرضيع : أثناء الرضاعة الفطيم : عند الفطام الطفل : في سن السادسة الولد : في سن الثامنة الغلام : حتي سن التاسعة الصبي : حتي سن الثانية عشر الفتي : عندما يظهر شاربه المجتمع : إذا إجتمعت لحيته الشاب : من البلوغ إلي الثلاثين الرجل : حتي الأربعين الكهل : حتي الخامسة والأربعين الشيخ : حتي الستين الهرم : مافوق الستين