صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 36
الموضوع:

من الموسوعة الفلسفية/ فلاسفة معاصرين ـ من غير المسلمين

الزوار من محركات البحث: 42 المشاهدات : 1124 الردود: 35
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    ابو جوانا
    وطن برائحة الشهداء
    تاريخ التسجيل: May-2018
    الدولة: Iraq & Zakho
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,381 المواضيع: 228
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 514
    مزاجي: أنا + الموسيقى = عشق اسود
    المهنة: ابوب وشبابيك + كاونترات + موبيليا + طباخ
    أكلتي المفضلة: دولمه + معكرونه بالبشاميل
    موبايلي: Samsung A50
    آخر نشاط: 11/December/2022

    Rose من الموسوعة الفلسفية/ فلاسفة معاصرين ـ من غير المسلمين

    أئير Alfred Jules Ayer



    فيلسوف بريطاني من أتباع الوضعية المنطقية، ولد سنة 1911، وتعلم في كلية إيتون، وكلية كنيسة المسيح في أكسفورد، وفيها سيقوم بالتدريس فيما بعد. أثناء الحرب العالمية الثانية عمل في حرس (ويلز). وفي عام 1945 عين ملحقاً بالسفارة البريطانية في باريس. ثم عين أستاذاً للفلسفة عام 1947، في كلية الجامعة بلندن. وفي عام 1959 صار أستاذاً للمنطق في كرسي (ويكهام) بجامعة أكسفورد.

    خلاصة آرائه أن الميتافيزيقيا مستحيلة، لأن القضايا الميتافيزيقية خاوية من المعنى. والجملة لا يكون لها معنى بالفعل إلا إذا كان هناك وسيلة يتخذها الإنسان لتعيين صحة أو بطلان الجملة.

    من مؤلفاته: (اللغة والحقيقة والمنطق 1936). وكتاب (أسس المعرفة التجريبية 1940).

  2. #2
    ابو جوانا
    وطن برائحة الشهداء
    أبنيانو Nicolas Abbagnano



    فيلسوف وجودي إيطالي معاصر، وصاحب (معجم في الفلسفة) ولد عام 1901، وتلقى علومه في نابولي وصار أستاذاً لتاريخ الفلسفة في جامعة (تورينو) منذ عام 1939. وبدت بواكير نزعته الوجودية منذ أن ألَّف كتابه (الينابيع اللاعقلية للتفكير 1923)... فيقول فيه (إن الفكر ليس كل شيء، بل يوجد خارجه ما يكون جوهره الحقيقي وهو النشاط الحر الخلاق، الذي هو عماد الفكر وواقعه الحقيقي).

    من مؤلفاته: مشكلة الفن 1925، والمثالية الجديدة الإنجليزية والأمريكية 1927، وفلسفة إميل مايرسون 1927؛ و وليم الأوكامي 1931؛ وفكرة الزمان عند أرسطو 1933؛ والفيزياء الجديدة: أسس نظرية في العلم 1934؛ ومبدأ الميتافيزيقيا 1935. وتاريخ الفلسفة 3 أجزاء في 1800 صفحة (1941ـ1950). ومعجم الفلسفة في 906 صفحات عام 1961.

    أما كتبه في الوجودية فهي: المدخل الى الوجودية 1942؛ الوجودية الإيجابية 1948؛ الإمكان والحرية 1956.

  3. #3
    ابو جوانا
    وطن برائحة الشهداء
    أبيرفج Friedrich Ueberweg


    مؤرخ للفلسفة ألماني. ولد عام 1826 وتوفي عام 1871. تتلمذ في (جيتنجن) ثم في برلين حيث كان تلميذاً ل (ترندلنبورج) و (بينيكه) وحصل على إجازته الجامعية من جامعة (هله) سنة 1850. وأصبح مدرسا للفلسفة في بون عام 1852، ثم في (كينجسبرج) عام 1862، وصار أستاذاً عام 1868.

    له مؤلفات كثيرة، ولكن اسمه يقترن بكتابه (موجز تاريخ الفلسفة) ويقع في عشرة أجزاء و خمسة مجلدات، طبع الكتاب 13 مرة في القرن العشرين.

    المراجع:

    موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 81.

  4. #4
    ابو جوانا
    وطن برائحة الشهداء
    أدلر Alfred Adler


    عالم نفس طبي، وهو مؤسس ما يُسمى بعلم النفس الفردي.
    وُلد في بينسنج (Penzing) بنواحي فيينا (النمسا)، من أسرة هنغارية يهودية عام 1870، وتوفي في اسكتلندا عام 1937.

    درس الطب في جامعة فينا حيث حصل على إجازة الطب عام 1896، ومارس مهنة الطب، واعتنق المسيحية، ظاهرياً فيما يبدو. ثم انصرف الى علم النفس، وتعاون مع (فرويد) وجماعته، ثم ما لبث أن اختلف معهم، عندما بين ذلك في كتابه (دراسة عن دونية الأعضاء 1907) وفيه يعلن صراحة معارضته لآراء (فرويد).

    وفي عام 1910 أنشأ مركزاً تجريبياً في فينا للأمراض النفسية. وفي سنة 1912 نشر كتابه (في الخلق العصابي) في ميونيخ 1912، وفي عام 1914 بدأ في إصدار المجلة الدولية لعلم النفس الفردي واستمرت لسنة 1935. لما قامت الحرب العالمية الأولى التحق بالجيش النمساوي. وفي عام 1929 عين أستاذاً لعلم النفس في كلية طب (لونج أيلند في نيويورك).

    من أبرز مؤلفاته:
    مشكلة الجنسية المثلية (اللواط والسحاق). والممارسة النظرية في علم النفس الفردي؛ ومعرفة الناس؛ ونمط الحياة، والاهتمام الاجتماعي.

    ويقترن اسم (ادلر) بأسلوب تداعي الكلمات الحر في العلاج النفسي.

    ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 94.

  5. #5
    ابو جوانا
    وطن برائحة الشهداء
    أردمن (بنّو) Benno Erdmann


    باحث في المنطق ومؤرخ للفلسفة، ألماني وُلد عام 1851، وتوفي عام 1921.

    درس في برلين وهيدلبرج على (هلمهولتس) و (بونتس) و (تسلر)، وحصل على الدكتوراه وتأهل للتدريس في جامعة (كيل 1878) و (براسلافيا 1884) وبون سنة 1898، وبرلين سنة 1909.

    وقد حاول في المنطق تفسير العمليات المنطقية بواسطة علم النفس، مما أثار ضده دعاة النزعة الموضوعية ومذهب الظاهريات.

    ألف في تاريخ الفلسفة عدة كتب، كما ألف في ميدان فلسفة العلوم كتاباً بعنوان: (بديهيات الهندسة: بحث في نظريات المكان عند هلمهولتس وريمن. وكان من الإسهامات الأولى في فلسفة الهندسات الجديدة اللا إقليدية.

    وكان (أردمن) من أنصار نظرية التوازي النفسي ـ الجسمي في فهم الظواهر النفسية. وميز بين الفكر المعبر عنه باللغة، والفكر العياني. وهذا الأخير ينقسم الى فكر (تحت عقلي) عند الأطفال والحيوان، وفكر (فوق عقلي) عند الإنسان البالغ أعلى درجات الفكر العقلي. وحياة الشعور أو (الوعي) تحتوي دائماً على بقايا لا واعية.

    ويجعل أردمن المنطق قريباً من علم النفس، لكنه يميز بينهما مع ذلك بكون علم النفس علم وقائع جزئية محددة زماناً ومكاناً، بينما المنطق علم كلي عام، شكلي ومعياري والموضوع الرئيسي في المنطق، هو الحكم، ففيه تتحد مضمونات المعاني.

    ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 96.

  6. #6
    ابو جوانا
    وطن برائحة الشهداء
    اشبرنجر (إدوارد)


    فيلسوف تربية ألماني ولد سنة 1882، ودرس في جامعة برلين، حيث تتلمذ على (فلهلم دلتاي) و (فريدريش باولزن)، عُين أستاذاً للفلسفة بعد نيله للدكتوراه سنة 1911 في جامعة (ليبتسك) ثم انتقل عام 1920 لجامعة برلين. وفي العام الدراسي 1937/1938 قام بإلقاء محاضرات في اليابان. وفي سنة 1944 أعتقل، وأطلق سراحه بعد تدخل السفير الياباني في برلين. ولما تم احتلال برلين في نهاية الحرب العالمية الثانية، عينته سلطات الاحتلال العسكري، مديراً لجامعة برلين، لكنه استقال لتدخل سلطات ألمانيا الشرقية بعمله.. وتوفي عام 1963.

    آراؤه: سعى اشبرنجر الى إكمال مشروعين بدأهما أستاذه فلهلم دلتاي، وهما إيجاد علم نفس فاهم، يهدف الى إقامة علم النفس على أساس القيم الحضارية، والثاني إدخال التقويم أو مبدأ القيم في العلوم الروحية.

    ولكن مؤلفه الأساسي هو (أشكال الحياة) وهو محاولة لبيان أنماط الشخصية الإنسانية، بواسطة منهج الفهم الذي يقوم بدوره على تقويم الشخص من ناحية القيم الحضارية التي يمثلها. فانتهى الى أن ست قيم تحدد ستة أنماط من الشخصية في المدنية الحديثة و القيم الستة هي: الحقيقة؛ المنفعة؛ الجمال؛ الحُب؛ القوة؛ شمول القيمة (في الدين). ويناظرها على التوالي الأنماط الستة التالية: الشخصية النظرية؛ والشخصية الاقتصادية؛ والشخصية الجمالية؛ والشخصية الاجتماعية؛ والشخصية السياسية؛ والشخصية الدينية.

    وفي كتابه (نفسانية الشباب) يطبق نفس المنهج على نفسانية الشباب وينتهي الى تقرير أن أربعة إنجازات تحدد نفسانية الشباب، وهي اكتشاف الذات؛ ونمو خطة للحياة؛ وترتيب الذات في مختلف مجالات العلاقات الاجتماعية؛ ويقظة الحياة الجنسية.

    ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 149 وما بعدها.

  7. #7
    ابو جوانا
    وطن برائحة الشهداء
    أفناريس Avenaris


    هو مؤسس النزعة النقدية التجريبية. ولد في براغ عام 1843، وتوفي في سويسرا عام 1896. تعلم في جامعة ليبتسك وعُين معيدا فيها عام 1876. ثم أصبح أستاذاً للفلسفة في جامعة (زيوريخ) وبقي كذلك حتى وفاته.

    أهم مؤلفاته كتابه (نقد التجربة المحضة) في مجلدين، وفيه وضع أساس النزعة النقدية التجريبية. وتقوم هذه النزعة على أساس أن مهمة الفلسفة هي أن تصنع تصوراً طبيعياً للعالم قائماً على التجربة المحض. ومن أجل تحقيق ذلك لا بد من الاقتصار على ما يعطيه الإدراك الحسي المحض مع استبعاد كل العناصر الميافيزيقية التي أدخلها الإنسان ـ بإسقاطٍ باطن ـ في التجربة إبان فعل المعرفة، وإلغاء التمييز بين ما هو فيزيائي وما هو نفسي، والاستغناء عن التفسيرات المادية والمثالية على حد سواء.

    ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 209 وما بعدها.

  8. #8
    ابو جوانا
    وطن برائحة الشهداء
    آلان Alain = Emile Auguste Charles



    مفكر وفيلسوف فرنسي وكاتب ممتاز الأسلوب.

    ولد سنة 1868، وتتلمذ على الفيلسوف (جول لانيو Lagneau)، وحصل على (الاجريجاسيون) في الفلسفة، وعين مدرساً للفلسفة في (ليسيهات).

    بدأ يشتغل بالسياسة في عام 1903 حيث انضم الى الحزب الراديكالي. وانتقل الى باريس ليدرس الفلسفة، انخرط في الحرب العالمية الأولى في قسم المدفعية، ثم سرح من الخدمة سنة 1917.

    بدأ يكتب خواطره في جريدة (Depeche de Rouen) منذ سنة 1907، واستمر في كتابتها حتى وفاته سنة 1951. وقد جمعت تلك الخواطر في ثلاثة مجلدات تحت عنوان (Oeuveres Completes) صدرت عن الناشر (جاليمار ـ باريس).

    كان (آلان) شديد الكراهية للسلطة، أياً كانت، خصوصاً السلطة السياسية. فكان يرشق الطغاة في كل مكان بسهام نقده الساخر اللاذع المسموم.

    الحرية، عند (آلان) ليست هي الحرية بالمفهوم الليبرالي المعروف، والتي تبرر ثراء الأثرياء، أو تلك التي تمجد روح المبادءة والمغامرة والمنافسة الطليقة. وهو ضد الفوضى ولا يدعو للثورة. ويرى أن التعارض بين الحرية والسلطة ليس تعارضاً بين قيمتين متساويتين، بل هو تعايش بين ضرورة واقعية ومقتضى روحي. فالسلطة ضرورة، ولكنها حافلة بالأخطاء، وأمام الضرورة ما على الإنسان إلا أن يخضع ويطيع، لكن ينبغي على الطاعة أن تسعى لتبديد الأخطار.

    كل ثورة (برأيه) تولد زعماء متعطشين لمزيد من السلطة، ومثيرين لمزيد من المخاوف بدعوى المحافظة على مكاسب الثورة، فيتحول الاستبداد الذي قامت الثورة للقضاء عليه الى استبداد أشد وطأة يبررونه بالمحافظة على الثورة ضد أعدائها.

    ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 216 وما بعدها

  9. #9
    ابو جوانا
    وطن برائحة الشهداء
    الكسندر (صموئيل) Samuel Alexander


    فيلسوف أسترالي، يهودي الديانة. ولد في سيدني سنة 1859، وتوفي في سنة 1938. ارتحل الى إنجلترا في سنة 1877 حيث درس في أكسفورد على يدي (جرين و برادلي) وتأثر بهما. لكنه بعد ذلك الى اعتناق مذهب التطور، واهتم بعلم النفس التجريبي. ثم تأثر بعد ذلك بمور (Moore) وبرتراندرسل (Russell ) وبالواقعية الأمريكية الجديدة.

    وفي سنة 1882 اختير زميلاً في كلية (لنكولن بأكسفورد). ويبدو تأثير نظرية التطور في أول كتاب نشره وعنوانه (النظام الأخلاقي والتقدم: تحليل للتصورات الأخلاقية) سنة 1889. في سنة 1893 عُين أستاذاً للفلسفة في جامعة ملبورن.

    فلسفته في الزمان والمكان: يرى أن الحقيقة الواقعية النهائية، أعني رحم الأشياء كلها، هي مُتصل الزمان والمكان. ورفض دعوى برجسون: أن المكان خاضع للزمان. وعارض رأي برادلي القائل بأن الزمان مجرد مظهر. ويتلخص رأيه في العلاقة بين الزمان والمكان ب : (كل نقطة في المكان تتحدد وتتميز بآنٍ في الزمان، وكل آنٍ من الزمان يتحدد بموضعه في المكان) [ المكان والزمان والألوهية صفحة 60].

    والوجود في نظر (الكسندر) اسم آخر لهوية المكان والزمان. والجوهر هو علاقة (إضافية) بين عناصر زمانية ومكانية في مقدار محدد من المكان ـ الزمان.

    ويقرر (الكسندر) أن العقل شيء جديد على الحياة، لكنه ليس كياناً مستقلاً. إن العملية العصبية إذا صارت ذات تركيب من نوع خاص وشدة وارتباط مع عمليات وتركيبات أخرى، فإنها تتخذ خصائص جديدة بحيث تصبح عقلية، مع بقائها في الوقت نفسه حيوية.

    ويقول الكسندر أن من الخطأ الزعم ـ كما فعل بعض الفلاسفة المحدثين ـ بأن نظرية المعرفة هي أساس الميتافيزيقيا. وإنما نظرية المعرفة فصل من فصول الميتافيزيقيا، وحالة خاصة يبين فيها كيف تقوم العلاقة بين الكائن الحي وبين بيئته.

    ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 222 وما بعده

  10. #10
    ابو جوانا
    وطن برائحة الشهداء
    إميل Henry Frederic Amiel


    فيلسوف وشاعر سويسري، ذو نزعة روحية وعاطفية. ولد في جنيف سنة 1821، وينحدر من أسرة فرنسية بروتستانتية المذهب، وعين في سنة 1849 أستاذاً في جامعة جنيف لعلم الجمال، ثم للفلسفة بعامة، وظل في هذا المنصب حتى وفاته في جنيف سنة 1881.

    وتقوم شهرته خصوصاً على (يومياته) التي بدأها سنة 1847، واستمر في تسجيلها حتى وفاته. ونُشرت بعد وفاته وهي تفيض بالتشاؤم والحزن، لأنه ـ كما قال عن نفسه ـ كان يشعر بأنه جريح يشاهد نزيف الدم منه باستمرار.

    كانت النزعة الأساسية عند إميل رد فعل ضد طغيان المذهب العقلي والتحليل المنطقي من ناحية، وضد المادية والتشاؤم والعدمية من ناحية أخرى.

    يهاجم إميل النزعة الى تحليل كل شيء بواسطة العقل المنطقي، ويدعو الى إفساح المجال للعاطفة، واللامعقول. يقول: (آه فلنشعر، ولنحسّ، ولنكفّ عن التحليل المستمر. ولنكن سُذجاً قبل أن متعقلين. ولنعانِ قبل أن ندرس، ولنسلم تيارنا للحياة).

    وعلينا ألا نحاول تفسير أصول الأشياء تفسيراً عقلياً. (لأن الأصول كلها أسرار، ومبدأ كل حياة فردية أو جماعية هو سرّ، أعني شيئاً لا معقولاً ولا يقبل التفسير ولا التعريف).

    وفي دعوته هذه الى العاطفة والتجربة الحية، لا يزيغ الى النزعة الذاتية. يقول عن نفسه (إني من الناحية العقلية ذو نزعة موضوعية واختصاصي المميز هو قدرتي على فهم كل وجهات النظر، والرؤية بكل العيون، أي عدم الانحصار في أي سجن فردي). ذلك أنه يخشى أن تسد عليه النزعة الذاتية الآفاق الرحبة التي نزع بطبعه إليها، أعني: اللانهائي، والسرمدية والكلية والألوهية. ولديه شوق حار عارم الى وحدة الوجود، وهذا الشوق يتخذ شكل وجدٍ صوفي.

    والدين ـ في نظر إميل ـ هو التحرر من الأنا الحسّي الخالص، والمشاركة في حياة الكل. والمتدين يشعر في كل أعمال حياته الخيّرة بأن هناك ما هو مطلقاً يعلو عليه. والإيمان بالله ـ في نظره ـ هو الإيمان بالخير وبالنجاة.



    ملخص من موسوعة الفلسفة: الجزء الأول/الدكتور عبد الرحمن بدوي/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / الطبعة الأولى 1984/ صفحة 229 وما بعدها

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال