مرشحات اللغة العربية للثالث المتوسط 2018
نقدم لكم بعض مرشحات اللغة العربية للصف الثالث المتوسط 2018
ونذكركم ان المرشحات يجب قرائتها بعد انهاء الاستذكار الكامل للمادة
بالتوفيق للجميع
القواعد :
س1 / أ: نحمد الله الذي خلقنا وكرمنا على
باقي مخلوقاته ووهبنا العقل ومنحنا ادراك مانستطيع به تدبير شؤننا
1- مامصادر الفعلين (كرم- استطاع )؟
ج/ تكريما ، استطاعة.
2- عين مفعولي الفعل (وهب) وبين نوعه
ج/ المفعول
الاول الضمير((نا))و المفعول الثاني هو
العقل .
3- زن المصدرين ( ادراك ، تدبير )
ج/ ادراك : افعال ، تدبير: تفعيل
ب: ضع صيغة المبالغة بدل اسم الفاعل في
الجملة الاتية ،موضحا الفرق في المعنى بين الجملتين
(النافع اهله محبوب)
ج/ النفّاع اهله محبوب ، الفرق في المعنى هو
: في جملة اسم الفاعل دل الاسم على من قام بالفعل مرة واحدة (نفع اهله)
في جملة صيغة المبالغة دل الاسم على القيام
بالفعل على وجه الكثرة والمبالغة (كثير النفع)
ج : اجب
عن فرع واحد :
اولا: استعمل كلمة (مدخل) في جملتين مرة اسم
زمان واخرى اسم مكان
ج/ اسم زمان: مدخل صلاة المغرب الان ، اسم
مكان : مدخل الريح شمالا .
ثانيا: (كلمة الحق يُدافَع عنها) ضع مكان
الفعل (يُدافَع) اسم مفعول وبين وزنه .
مُدافَع /مُفاعَل .
*************************************
س2/ أ: قيل: 1- كلب جوّال خير من أسد
رابض ، 2- الليل مأمن الخائفين ، 3- القليل الكلام قليل الندم
في الاقوال السابقة مشتقات مشار اليها ، بيّن
نوعها .
ج/ 1- جوّال :صيغة مبالغة ، رابض: اسم فاعل ،
2- مأمن : اسم زمان ، 3- قليل : صفة مشبهة .
ب : نقول : (السيئ طبعُه هو الذميم عشرةً) كيف
توجه اعراب معمول الصفتين المشبهتين المشار اليهما في الجملة السابقة ؟
ج/ المعمول الاول :طبعُه : فاعل الصفة
المشبهة ، المعمول الثاني : عشرةً :تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح .
ج: قال تعالى ((اذكروا نعمة الله عليكم اذ
جعل فيكم انبياء وجعلكم ملوكا))
أجب عن اثنين ممايأتي :
1- صغ من الفعل (ذكر) اسمي الفاعل والمفعول .
ج/ اسم الفاعل : ذاكر ، اسم المفعول مذكور .
2- انسب الى ياء: (أنبياء، ملوكا)
ج/ انبيائيُّ ، ملوكيُّ
3- اذكر باب الفعل (جعل )
ج/ الباب الثالث
****************************
س 3/ أ -استخرج اسما التفضيل مبينا حالة كل منها.
1- هؤلاء افضل القوم ، 2- رجال العلم انفع رجال
1- افضل: مضاف الى معرفة يجب افراده وتذكيره ، 2- أنفع : مضاف الى نكرة يلازم حالة واحدة تذكيرا وتأنيثا
ب - قال تعالى ((فسيحوا في الارض اربعة اشهر )) ((ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق )) ((فانبجست منه اثنتا عشرة عينا ))
استخرج كل عدد ومعدوده ووضح القاعدة .
أربعة : معدوده أشهر القاعدة : العدد اربعة يخالف معدوده تذكيرا وتأنيثا
سبع: معدوده :طرائق القاعدة : العدد سبع يخالف تذكيرا وتأنيثه
ج- انسب الى الكلمات الاتية وبين ما يحدث من تغيير (اختر اربعا)) هناء ، ريّ ، لغة ، رضا ، قبيلة .
ج/ هناء : هنائِيُّالاسم الممدود المختوم بهمزة اصلية تبقى على حالها واضافة ياء النسب وكسر ماقبلها .
ريّ: روويُّ سماعي النسب .
لغة :لغوي في النسب الى الاسم المحذوف آخره يرد المحذوف ويؤتى بعده بياء النسب .
رضا: رضويُّ الاسم المنسوب اليه مقصور الفه ثالثة وعند النسب تقلب الالف واوا واضافة ياء النسب المشددة المكسور ماقبلها .
قبيلة : الاسم المنسوب اليه صحيح العين غير مضاعف يكون على وزن فُعَلِيّ.
********************************
الادب والنصوص:
--------------------
س4- أ- نازك الملائكة شاعرة تعد من رواد الشعر الحر في العراق
1- مامميزات شعرها ؟
ج/ تميز شعرها بين بالحزن والنزعة الرومانسية والعذوبة توزع شعرها بين العمودي والحر .
2- ما ابرز مميزات الشعر الحر ؟ومن هم ابرز شعراؤه؟
ج/ يقوم على الايقاع وتنوع القوافي او غيابها تماما مع ايحاء وتكثيف ورمز وغموض شفاف واحلال السطر الشعري محل البيت الشعري ذي الشطرين ....ابرز شعرائه هم :بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي ونازك الملائكة وصلاح عبد الصبور
3- اكتب من قصيدة (جزيرة الوحي ) من قول الشاعرة خذني الى العالم ....الى من يرشف النور من دجلة البرود ج/ .
خذني الى العالم البعيد
يازورق السحر والخلود
وسر بقلبي الى ضفاف
توحي الى القلب بالقصيد
جزيرة الوحي من بعيد
تلوح كالمأمل البعيد
الرمل في شطها ندي
يرشف من دجلة البرود
ب- متى شاع الشعر التعليمي ؟وما الهدف من نظمه ؟وما علاقة الشعر التعليمي بفن الشعر ؟
ج/ شاع هذا الشعر في العصر العباسي ومابعده الهدف من نظمه هو تعليمي تفهيمي تنتظم فيه قواعد العلوم الشائعة كالنحو والصرف والعروض والفقه وغيرها بقصد ضبطها وسهولة حفظها قبل ظهور الطباعة .
اما علاقته بفن الشعر فهي ليست اكثر من التزام بالوزن والقافية فهو نظم بارد يدل على قدرة عقلية لافنية .
ولافضل له غير صياغة الموضوعات باسلوب تعليمي سهل .
س5/ أ: 1- ما الموضوع الذي عالجه الشاعر احمد الصافي النجفي ؟معللا عدم التفات الشعراء اليه .
ج/ عالج الشاعر موضوعا قلما يلتفت اليه الشعراء لطرافته (النملة)فجعلها من كائن مالوف الى غير مالوف باخذ العظة والعبرة من حياتها واخلاقها لم يلتفت الشعراء لهذا الموضوع لان النملة كائن مالوف لدينا
2- ما الاسلوب الذي صاغ الشاعر قصيدته ؟
ج/ اسلوب السهل المفهوم واللغة الرقيقة الطيعة التي تدخل القلب وتحرك المشاعر .
3- ما المدلول اللغوي للكلمات الاتية ؟ثم ردها الى ابياتها (الخوان ، المؤونة ، عالة)
ج/ الخوان : مايوضع عليه الطعام والعامة يسمونه سفرة وجمعها اخونة
البيت الذي وردت فيه : ارى في خواني نملة تطلب الغدا
فاتركها كلضيف تاكل ماتهوى
المؤونة : القوت
البيت :ااطردها ضيفا خفيف مؤونة
صغيرة حجم بلتكلفني مأوى
عالة : العالة من الناس وهو من يعيش من جهد غيره بسبب كسله او حاجته وعوزه .
البيت :فليست بمكسال ولاهي عالة
تكد لتحيا لاتكل عن المسعى
ب: علل : تطور الشعر في العصر الاموي ،وما اشهر الاغراض التي ظهرت في هذا العصر ؟
لتطور دلالاته ، فظهرت النقائض وبدات المناظرات ولاسيما ما يختص بالسياسة فضلا عن ظهور المدارس الادبية .
س6/ أ: ماذا يشكل التكرار في قصيدة (حارس الفنار) ؟للشاعر محمود البريكان ؟
ج/ يشكل التكرار في قصيدة حارس الفنار للشاعر محمود البريكان الاثراء الموسيقي للنص الشعري لكونه عنصرا من عناصر البناء الفني المؤلفة للموسيقى ما اعطى قوة لفعل الانغلاق على مستوى الايقاع والدلالة مع بيان عمق وطأة الزمن وثقل اللحظة الانتظارية .
ب: اولا: بم يختلف الشعر المسرحي عن سائر انواع الشعر ؟ ماموضوعات المسرحية الشعرية ؟
ج/ يختلف الشعر المسرحي عن سائر ضروب الشعر بانه لايطالع او يسمع فقط بل يصحبه منظر او ديكور فيدخل الى النفس عن طريق حاستين هما السمع والبصر .
اما موضوعات المسرحيات الشعرية فكثيرة ومتنوعة لتنوع احداث الحياة المعاصرة كالدعوة الى الخير والتعاون او المحبة وقد تكون مستمدة من التاريخ .
ثانيا : عرف الخطبة وايد بسطرين من خطبة مصطفى كامل (نهضة الامم)
ج/ نوع من انواع الادب ظهرت الى جانب الشعر وهي فن نثري قديم قدم المجتمع البشري يراد بها التحدث الى الناس مباشرة.خطبة مصطفى كامل :ص85 في كتاب الادب والنمصوص
ج: ما اشهر انواع النثر الفني الابداعي ؟
ج/ القصة والمقالة والخطبة هي اشهر فنون النثر الفني الابداعي