النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

ما هي فوائد مكابح ABS وكيف تنقذك من الكوارث؟

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 561 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 79,002 المواضيع: 75,785
    التقييم: 19967
    مزاجي: الحمد لله
    موبايلي: samsung j 7
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة

    ما هي فوائد مكابح ABS وكيف تنقذك من الكوارث؟

    ما هي فوائد مكابح ABS وكيف تنقذك من الكوارث؟



    كيف تنقذك مكابح ABS من الكوارث

    تعتبر المكابح من أهم أنظمة الأمان داخل السياراة، وكلما كانت تلك المكابح متطورة ومنضطبة كانت عوامل أمان السيارة أعلى وأكثر قيمة، وتحتوى غالبية السيارات الحديثة وليس كلها على أنظمة مكابح متطورة مثل نظام ABS، ولكن كثير منا لا يدرك كيفية عمل هذا النظام أو أهميته فى الأساس.


    وفى هذا الموضوع سنعرض لكم شرحا مدعما بالفيديو لكي تظهر لكم أهمية ذلك النظام وكيفية عمله والفارق بينه وبين بأنظمة المكابح العادية، ومدى أهميتها فى تقليل نسب الحوادث على الطرق السريعة.

    كيف تعلم المكابح العادية:
    تعمل المكابح العادية من خلال إطارات معدنية بها ما يسمى "تيل" وهو مصنوع من مادة لها قدرة عالية على تحمل الاحتكاك وغير قابلة للانزلاق، بمجرد الضغط على بدال المكابح يتدفق زيت الفرامل فى أنابيب تتوجه نجو المكابح التى تقوم بدورها بعملية انغلاق على إطارات السيارة من الداخل فتوقف حركتها.


    نقطة ضعف المكابح العادية:
    تكمن مشكلة تلك المكابح بأنها تقوم بعملية انغلاق كامل على إطارات السيارة، وذلك فى حالة الضغط عليها بقوة لتفادى الحوادث، الأمر الذى يؤدي إلى توقف إطارات السيارة عن الدوران بصورة مفاجئة.
    وذلك الأمر ينتج عنه زحف السيارة على الطريق وانزلاقها نتيجة لقوة اندفاعها، فى الوقت الذى توقفت فيه العجلات ولكنها تنزلق من وزن السيارة المندفع، الأمر الذى يتسبب فى حدوث غالبية الحوادث على الطرق السريعة، فستلاحظ أنك تسمع صوت الإطارات وهى تصرخ على الأرض لمدة طويله، وفى النهاية تسمع الاصطدام.

    المكابح بتقنية ABS:
    تعمل مكابح ABSبنفس طريقة عمل المكابح العادية من حيث تدفق الزيت والتيل والإطار الداخلى المعدني للإطارات، ولكنها تختلف فى أنها تقوم بعملية الانغلاق بصورة مختلفة، وهو يعني نظام مكابح مانع الانغلاق Anti-Block system.
    حيث تحتوى المكابح على مستشعرات، تقوم بحساب سرعة كل إطار من إطارات السيارة، وبناء عليه تبدأ بتحديد حجم قوة الانغلاق التى يحتاجها كطل إطار، حيث إنه فى حالة وجود إطار يدور بسرعة أقل من باقي الإطارات يعمل النظام على تحريره حتى تتوافق سرعته مع باقي الإطارات.



    ويقوم النظام تلك العملية بصورة متباينة على شكل نبضات متكررة على كل إطار على حدى، مما يقلل من سرعته تدريجيا، وتتم تلك العملية 20 مرة فى الثانية الواحدة.
    مميزات نظام ABS:
    التقنية التى يعمل بها نظام مانع الانغلاق ABS، تمنع انغلاق أى إطار من إطارات السيارة، الأمر الذى سيمنع عملية الانزلاق التى تتعرض لها السيارات ذات المكابح العادية.
    إضافة إلى أن عملية الانغلاق التى تقوم بها المكابح وفقا لهذا النظام تتم بصورة سريعة وهى 20 قبضة فى الثانية، الأمر الذى يقلل من سرعة السيارة بشكل أسرع، ويمكنها من تفادي التصادم بطريقة أكثر أمان.
    كما أن النظام الذى تعمل به المكابح يقيس سرعة دوران كل إطار على حدى، فيتعامل مع كل إطار بقوة تناسب سرعة دورانه لكى يوازن بين جميع الإطارات، الأمر الذي يمنع السيارة من الخروج عن مسارها المستقيم ويمنع انحرافها، الأمر الذى يمنح قائدها السيطرة الكاملة عليها.


    يعنى ايه فرامل ABS
    نظام الفرامل ABS وهي مختصرة من أول ثلاث كلمات (Antilock Brake System) ايه فايدته بقي ويفرق ايه عن الفرامل العادية فايدته إنه بيساعدك أنه العربيه متسحفش منك لو فرملت مثلا وأنت سايق فى المطر أو لو فى زيت على الطريق وده بيحصل لأنه بيعمل انغلاق كامل للفرامل هنلاقى فى الفيديو الفرق بين السيارة لو فيها ABS ومن غيره (ده عامل من العوامل اللى بتساعدك تحدد سعر السيارة وميزة مهمة فى السيارة.


    المصدر ,,, مجلة سيدي

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    أتنفس هواكم
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق_ذي قار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,344 المواضيع: 1,145
    صوتيات: 63 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 5107
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: 10
    أكلتي المفضلة: اليجي من الله حياه الله
    موبايلي: هاواوي G8
    آخر نشاط: 1/August/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أحمد الناصري
    مقالات المدونة: 55
    شكرا جزيلا صديقي موضوع جميل

  3. #3
    عضو محظور
    Humble
    تاريخ التسجيل: May-2018
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,923 المواضيع: 185
    التقييم: 893
    مزاجي: جَيد
    أكلتي المفضلة: تمن ومرگة فاصوليا
    موبايلي: Galaxy J7
    شكرا لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال