صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 43
الموضوع:

للحفاظ على اللغة العربية ارجو من الجميع الدخول هنآ

الزوار من محركات البحث: 460 المشاهدات : 3851 الردود: 42
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الدولة: العراق الانبار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,401 المواضيع: 493
    صوتيات: 13 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1991
    مزاجي: الحمدلله
    آخر نشاط: منذ 6 يوم
    مقالات المدونة: 1

    للحفاظ على اللغة العربية ارجو من الجميع الدخول هنآ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهُ
    قال أحد الأدباء :-


    لا تلمني في هواها ...أنا لا أهوى سِواها
    لَست ُوحدي افتديها ...كُلنا اليومَ فـِداها
    لغة ُ القرآن هـذه ... رفع َ الله ُ لـِواها


    إخوتي وأخواتي الكرام

    أن لكل أمة تراث تعتز به ولكل أمة وحضارة تفتخر بها ولغة تتفاهم بها ولعله تلك اللغة تضيف الكثير من أفكارها إلى الإنسانية ...
    ولغتنا العربية لَمِنَ الجدير أن نعتز بها ، ويكفينا أن نفتخر أن الله تعالى اختارها لتكون لغة القرآن ...
    واللغة العربية أمانة في أعناقنا فلابد أن نحافظ عليها ونصونها من اللحن لكي لانُضعف هويتنا العربية ...
    وعلينا أن ننصر لغتنا العربية ، لغة القرآن ولغة أهل الجنة ...
    وعلينا أن نحارب الأخطاء الإملائية
    ولنبدأ بهذه الحلمة في هذا المنتدى
    وأن الكثير من المنتديات تجدون فيها مثل هذا الموضوع لنصرة لغتنا العربية من الأخطاء الإملائية ....
    وكذلك لخلو منتدانا من الأخطاء الإملائية نضع هذا الموضوع..
    وكل من لديه درس مفيد في الإملاء فليعرضه هنا في هذا الموضوع ...
    وانا من سوف يفتتح الموضوع
    الكثير ممن يكتبون في المنتديات
    لكن لا يدققون ما يكتبوه ، والأجدر قبل إرسال الموضوع عليه المحاولة بالتصحيح والتنقيح للأخطاء المطبعية لإعطاء الموضوع أو الرد جمالية فائقة

    ، لأن الأخطاء الإملائية إذا كانت كثيرة بالموضوع ستفقده جماليته ...
    ومما نلاحظه في المواضيع الكثير من الأخطاء الإملائية الشائعة ويفترض أن نتجنبها جميعا ...
    ومن هذه الأخطاء هي التي سأعرضها عليكم في هذا الدرس وان شاء الله سيأتي آخرون ويضعون دروساً أخرى ،

    ولي عودة إن شاء الله لنضع لكم دروساً أخرى ، وهذه مجموعة من الاخطاء :-
    00000
    الخطأ .....



    الصواب



    إنشاء الله .....إن شاء الله
    ضل .....ظل
    حظورك .....حضورك
    لاكن .....لكن
    كون بخير .....كن بخير
    بصيطة .....بسيطة
    أنتي .....أنت ِ
    لكي .....لك ِ
    كنتي .....كنت ِ
    00000
    ويبدوا أن هناك مشكلة مع الكسرة وكيف نضعها في الكلمات ...
    إذا لم تعرف/ي كيفية كتابتها ، فهي بالضغط على زر
    (Shift+ A)




    ( كيف أكتب الحركات ؟ )
    لكل الذين لايعرفون كتابة الحركات من خلال استخدامهم للكيبورد
    وهذا ضروري ان نتعلمه وإليكم هذه المعلومات التي تفيدكم بكتابة الحركات وهي التالية :




    الضمة / ُ: شفت + حرف E

    الفتحة / َ : شفت + حرف Q
    الكسرة / ِ: شفت + حرف A
    السكون/ ْ : شفت + حرف X
    تنوين الضم/ ٌ : شفت + حرف R
    تنوين الفتح/ ً : شفت + حرف W
    تنوين الكسر / ٍ : شفت + حرف S
    الشدة / ّ : شفت + ~ [ أعلى يسار لوحة المفاتيح ]
    Shift = شفت



    ( أنواعُ الخطِ العربي )




    الخط العربي نوعان:

    1-خط المصحف: ورسمه سُنَّة متّبعة، مقصورة عليه وهو ثلاث صور:

    الأولى: ألفاظ ما زالت تُكتب كرسم المصحف تمامًا, وهي كثيرة جدًّا،مثل قوله تعالى:

    {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَالضَّالِّينَ}.
    فهذه الكلمات تكتب في الخط العربي بنفس الرسم العثماني دون أي تغيير.
    الثانية: ألفاظ أدى تطور الخط العربي إلى تغيير صورتها بعض الشيء, ولا يجوز لنا أن نكتبها

    الآن على صورة رسم المصحف لأنها أصبحت خاصة به، وأمثلة ذلك:










    رسم المصحف .....الرسم الإملائي

    الكتب ،ملك ......الكتاب ، مالك .

    العلمين،الصلوة ......العالمين ،الصلاة.
    غشوة ، الضلـلة .....غشاوة ،الضلالة .
    يموسى......يا موسى
    الثالثة: ألفاظ يجوز لك أن تكتبها على أية صورة من الاثنين (الرسم العثماني أو الرسم الإملائي)، وأمثلة ذلك:
    رسم المصحف ...الرسم الإملائي
    يـس..... ياسين
    السموات ..... السماوات
    هرون .....هارون
    2-الخط القياسي (الاصطلاحي) ويسمى الإملائي:
    وهو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمة المسموعة الدالة على ما في النفس .

    وهو الخط المتعارف عليه فيما بيننا في جميع خطاباتنا، وكتبنا،وصحفنا ومنتدياتنا...وغير ذلك.
















    (يا حيرتي يا حيرتي ،أين اضع ُهمزتي ؟!)




    نزلتم سهلا ً ،وحللتم أهلا ً ياناصري العربية والإملاء


    كتابة الهمزة وسط الكلمة

    وتسمى الهمزة المتوسطة ،هذه الهمزة تتأثر بحركتها وحركة الحرف السابق لها،وهناك ثلاثة أُسسٍ تقوم كتابة هذه الهمزة عليها وهي:

    الأول: لكل حركة حرف يناسبها .
    فالكسرة تناسبها الياء (النبرة ئـــ )، والضمة تناسبها (الواو)، والفتحة تناسبها (الألف) ،أما السكون فلا يناسبه شيء .
    الثاني: تختلف الحركات قوةً وضعفًا .
    فالكسرة أقوى الحركات، تليها الضمة، ثم الفتحة .
    الثالث: في الخط العربي قاعدة اسمها: كراهة توالي الأمثال .
    أي: يُكره كتابة ألفين متجاورين، أو واوين متواليين .
    مثل: قرأأن, داوود, رؤوف .
    تُكتب: قرآن, داود, رءوف .
    طريقة كتابة الهمزة المتوسطة:
    تتأثر الهمزة بحركة الحرف السابق لها، فإن كانت حركته أقوى من حركتها، كتبت الهمزة على حرف يناسب حركة الأقوى مع مراعاة قاعدة كراهة توالي الأمثال .
    مثال:
    * لُؤْم: اللام مضمومة، والهمزة ساكنة، والضم أقوى من السكون، لذا كتبت الهمزة على حرف يناسب الضم، وهو الواو .
    * لَئِيم: اللام مفتوحة، والهمزة مكسورة، والكسر أقوى من الفتح، لذا كتبت الهمزة على حرف يناسب الكسر، وهو الياء .
    َزأَر: الزاي مفتوحة، والهمزة مفتوحة، فكتبت الهمزة على حرف يناسب الفتح وهو الألف .
    * أمثلة أخرى منوعة:
    الكلمة :سَأَل
    حركة الحرف الذي يسبق الهمزة:الفتحة
    حركة الهمزة : الفتحة
    أقوى الحركتين :الفتحة
    الحرف الذي يناسبها :الألف
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~
    الكلمة :سُئِل َ
    حركة الحرف الذي يسبق الهمزة:الضمة
    حركة الهمزة : الكسرة
    أقوى الحركتين :الكسرة
    الحرف الذي يناسبها :الياء (النبرة )
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    الكلمة :سُؤَال
    حركة الحرف الذي يسبق الهمزة:الضمة
    حركة الهمزة : الفتحة
    أقوى الحركتين :الضمة
    الحرف الذي يناسبها :الواو
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~
    الكلمة :بَأْس َ
    حركة الحرف الذي يسبق الهمزة:الفتحة
    حركة الهمزة : السكون
    أقوى الحركتين :الفتحة
    الحرف الذي يناسبها :الألف
    ~~~~~~~~~~~~~~~~
    الكلمة :بُؤس َ
    حركة الحرف الذي يسبق الهمزة:الضمة
    حركة الهمزة : السكون
    أقوى الحركتين :الضمة
    الحرف الذي يناسبها :الواو
    ~~~~~~~~~~~~~~~
    الكلمة :بِئــْس َ
    حركة الحرف الذي يسبق الهمزة:الكسرة
    حركة الهمزة : السكون
    أقوى الحركتين :الكسرة
    الحرف الذي يناسبها :الياء (النبرة )
    ملاحظة هامة :
    ويستثنى من القاعدة العامة هذه الحالات
    1.الهمزة مسبوقة بــياء ساكنة فتكتب على نبرة : مـجيـئــُـه ، مجـيـئـــَـه ، هيئة ، بريـئـــُـون ، ميـئـــُـوس
    2.الهمزة مفتوحة وقبلها ألف فتكتب على السطر : أبناءَكم،اسماءَكم
    3.الهمزة مفتوحة أو مضمومة وهي مسبوقة بواو ساكنة فتكتب على السطر : مقروْءَة ، ضوْءُه ، وضوْءُه.
    فإن أصبتُ فلا عجب ولا غرر
    وإن نقصتُ فإن الناسَ ما كمِلوا
    شكرا لوصولكم الى هنا



  2. #2
    من أهل الدار
    ومازلنا نتواصل مع لغتنا الجميلة ،وإشراقات ِأنوارها ، ودروس ِ إملائها ...
    واليوم نتكلم عن الهمزة ِعندما تكون ُفي آخر الكلمة ...
    تخـتلفُ كتابة الهمزة في آخر الكلمة بحسب الكلمة هل هي كلمة منونة (أي في آخرها تنوين )،أم غير منونة .
    أولا :الهمزة آخر الكلمة غير المنونة
    يؤثر في كتابة هذه الهمزة حركة الحرف السابق لها فقط، وليس لها علاقة بحركتها نفسها:
    فإذا سبقت بضم كتبت على واو (جَرُؤ) .
    وإذا سبقت بفتح كتبت على ألف (بدَأ) .
    وإذا سبقت بكسر كتبت على ياء (مخـتبِئ) .
    وإذا سبقت بسكون كتبت على السطر(شَيْء،جزْء).
    ثانيا ً: الهمزة آخر الكلمة المنونة
    لها حالتان ...
    الحالة الأولى :تكتب على نبرة إذا كان الحرف الذي قبلها يمكن وصله بما بعده : دفئاً ، دفئان .
    الحالةالأخرى: تكتب على السطر إذا كان الحرف الذي قبلها لا يمكن وصله بما بعده : جزءاً ،جزءان
    فائدة ( 1 )
    هناك من يجيز كتابتها على آلف مد، فتكتب: دفآن، وجزآن.
    فائدة ( 2 )
    الأحرف التي لا يمكن وصلها بما بعدها ( ا ، د ، ، ذ ، ر ، ز، و)
    فائدة ( 3 )
    لا يقع بعد الهمزة المنونة المسبوقة بألف ألف : بناءً،مساءً،
    سماءً


    أود أن أضع إضافة حول كلمة ( مائة ) وهي التالية :
    بالنسبة إلى كلمة ( مائة ) فقد وردت في القرآن الكريم
    وكذلك في كتب التفسير والتاريخ وغيرها ، بالصيغتين التاليتين :-
    في بعضها ( مائة ) وفي البعض الآخر ( مئة ) فما هو السبب بذلك ؟
    وللإيضاح فقط أضع تلك السطور لكم :-
    الكتابة سابقاً كما معروف لديكم دون نقاط ولذلك كان الناس لا يفرقون بين كلمة ( مئة ) و( فئة ) وذلك كما قلنا لعدم وجود النقاط ...

    فقام العلماء بوضع ألف بعد الميم في كلمة (مئة) حتى لا يلتبس على الناس الأمر ويُعرف أن المقصود بها هي المئة ...
    فكتبوها هكذا ( مائة ) وبقيت كلمة ( فئة ) على ما هي عليه ...
    وبعد أن انتشرت النقاط والحركات أعاد العلماء الكلمة السابقة والتي هي ( مائة ) إلى الرسم الصحيح لها بهذه الطريقة( مئة )

    وهي بالألف تسبب كثيراً من الإشكال إذ إننا إلى اليوم ولا زلنا نسمع كثيراً من الإعلاميين بل وبعض كبارهم يقرؤونها ( مائة ) بمد الألف وإشباعها مداً
    ... وهذا غير صحيح حتى في السابق فهذه الألف ليست إلا للتفرقة ولا تُنطق أبداً ... فتُقرأ ( مئة ) بلا مد .
    وانما كانت تُكتب بالألف ( مائة ) ولكن الألف تُكتب ولاتُلفظ ، وانما يكون لفظها ( مئة ) رغم وجود الالف معها ..

  3. #3
    من أهل الدار
    كثيرا ما يكتب البعض الهاء تاء مربوطة فيكتب مثلا :
    لفظ الجلالة "اللة" بدلا من "الله "

    او العكس ،يكتب التاء المربوطة هاء فيكتب مثلا :
    مدرسه بدلا من مدرسة

    وهكذا فى كلمات كثيرة ،ولكى لا نقع فى هذا الخطأ لا بد ان
    نعرف التفرقة بين الهاء والتاء المربوطة :
    للتفريق بينهما لابد من ملاحظة نقاط وهي ..
    أولاً: التاء المربوطة جزء من جذر الكلمة.. أما الهاء فهي جزء مضاف للكلمة.

    ثانياً: حرف الهاء ينطق دائماً هاء في أي وضع كانت فيه الكلمة سواء عند القطع أو الوصل بكلمة أخرى مثل ( كتابه .. بلده .. أرضه .. عالمه .. له .. ) وهي تكون ضمائر مضافة .. أما حرف التاء المربوطة فإنه ينطق هاء في حالة نطق الكلمة مفردة أي القطع أو نطقها مضافة لكلمة أخرى أو داخل عبارة بدون تشكيل.. أما عندما ننطقها مضافة لكلمة أخرى أو نلفظها داخل عبارة مشكلة فإن التاء المربوطة عندها تنطق تاء.

    فمثلاً يمكننا نطق التاء المربوطة هاء في كلمات مثل (كلمة).. لكن عند إضافتها إلى كلمة أخرى أو وضعها داخل عبارة وتشكيلها فإنها تنطق تاء.. مثل (كلمة خير) لاحظ أن التشكيل ليس ضروري دائماً لنطق التاء.. ف(كلمة خير) لا تنطق إلا تاء بتشكيل أو بدونه..

    . لذلك على كل من لا يدركون الفرق بين الهاء والتاء المربوطة إتباع القاعدة التالية:

    إذا أشكلت عليك الكلمة.. انظر إن كان الحرف جزء من جذر الكلمة أم مضاف إلى الكلمة.. فإن كان جزء من جذر الكلمة فهو تاء مربوطة.. وإن كان جزء مضاف إليها فهو هاء. وإن لم تستطع تحديد ذلك أضف كلمة أخرى إلى الكلمة وشكلها فإن نطقتها تاء فهي تاء مربوطة وإن نطقتها هاء فهي هاء.

    ولتبسيط الفرق بينهما نقول :
    الفرق بين التاء المربوطة ( ـة ) والهاء ( ـه )
    أولاً : متى نكتب ( ـة ) ومتى نكتب ( ـه ) :
    طريقة للتمييز هي :
    إلحاق الكلمة بتنوين الضم ( ٌ ) ، أو الكسر ( ٍ ) أو الفتح ( ً )

    فإذا ظهرت التاء أثناء النطق فتكتب (ـة) وإلا فهي (ـه)
    مثال :
    لحظة = ( لحظتون .. هكذا تقرأ عند إضافة تنوين الضم مثلاً، فنجد ظهور التاء أثناء النطق )
    قلبه = ( قلبهون .. لم تظهر التاء أثناء التنوين )
    وبالإمكان تجربة هذه الطريقة على كثير من الكلمات وستجدون نفس النتيجة.
    ضمير المفرد الغائب فى الافعال "ماضى او مضارع او امر "
    هو هاء وليس تاء مربوطة :

    أخبرته وليس أخبرتة

    يعلمه وليس يعلمة

    شربه وليس شربة

    كلمته- ناقشته- حدثته- أفحمته _ألجمته أشغلته- راسلته- خاطبته-حشرته - ......على ذلك فقس

    إيضا عندما تتحدث عن شخص بفعل مضارع فتقول :

    يناقشه - يكلمه - يحدثه - يفحمه- يلجمه -يرسله- يشغله


    في الأسماء :

    مثلا : كلمة (أقلام)( كتب)

    تريد أن تذكر إن هذه الأقلام لشخص معين

    فلا تقول
    أقلامة ( بالنقط)
    بل تقول :
    أقلامه
    كتبه - موضوعه - رده - تنسيقه- أوضاعه- سيارته- حقيبته-رشاشه- مدفعه
    في الحروف :
    بحيث تتحدث عن شخص غائب والذي يسمى هاء الضمير ( وهو الغالب في كل ماذكرنا
    فتقول :
    عنه - له - منه - فيه
    فهذه الحروف أصله :
    عن - في - من
    قاعدة أغلب الأسماء التي يكون فيها (( ال) تعريف تنتهي بتاء مربوطة بنقط
    مثلا :
    السيارة
    ولا تقول : السياره

    الساحة
    ولاتقول : الساحه
    لكن قد يكون هناك حالات إذا كانت الهاء من أصل الكلمة مثلا

    كلمة : الفقيه
    لا يمكن فصل الهاء عن الكلمة وإلا اختلت الكلمة
    مثلا :
    الوله وهو "درجة عظيمة من درجات الحب "
    السفيه
    النبيه

    وهناك طريقة لمعرفة الهاء وهي طريقة علمية :
    وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء وليس عليها نقطتان , وتكتب (ـه ) و ( ه)
    يعني إذا وقفعت عليها نطقته ( هاء) وإذا وصلته نفسها (هاء)
    فتقول :
    عانقته( ووقفت عليها تنطقها هاء))

    وتقول :
    عانقته بشدة (ووصلته بكلمة - بشدة- إيضا تنطقها هاء)



  4. #4
    من أهل الدار
    أسماء الإشارة:
    تكتب أسماء الإشارة الآتية دون مد بالألف: (هذا، هذه، هذان،هـؤلاء، ذلك) وتمد بالألف في:(هاتان، ذاك).

    الألف المقصورة:
    1 ـ تكتب الألف المقصورة ألفًا قائمة هكذا: (ا) في آخر الأسماء والأفعال، إذا وقعت ثالثة وكان أصلها الواو مثل: العصا، دعا.
    تكتب الألف المقصورة ليِّنة هكذا: (ى) في آخر الأسماء والأفعال، في موضعين:
    الأول: إذا كانت ثالثة وأصلها الياء مثل: فتى، مشى.
    الثاني: إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا،

    مثل: ليلى، مصطفى، مستشفى، إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل:
    خطايا، ثريا، ماعدا يحي) عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل.
    قال الشاعر:
    وسميته يحي ليحيا فلم يكن
    ********** إلى رد أمر الله فيه سـبيل
    3 ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا،

    تكتب في الماضي ألفـًا قائمة. مثل دعا: يدعـو، رمى: يرمي، عصى: يعصي، سعى: يسعى… إلخ.
    4 ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل: عصى : عصوان، رحى: رحيان ، أو بالنظر إلى
    المفرد بالنسبة للجمع مثل: ذُرا: ذُروة، خُطا، خُطوة، رُبَـا: رَبوَة، قُرى: قَرية، لِحى: لحية. أو بجمع المفرد مثل: فَـتَى: فِتْيَان.
    أغلب الأسماء الأعجمية تكتب ألفها ألفًا قائمة مثل: زَلِيخَا، موسيقا، فرنسا، ماعدا: موسى، عيسى ، كِسرى، بُخارَى، مَـتَّى.
    بعض الأسماء المبنية تكتب علىصورة الياء مثل: لَدَى، أنَّى / مَتَى.
    إذا انتهى الحرف بألف فإنها تكتب ألفـًا قائمة مثل: لا، إلاَّ، أَلا، عـدا، خـلا،..

    إلا في أربعة أحرف فإنها تكتب ليِّنة وهي: إلى، على، حتَّى، بلى.



  5. #5
    من أهل الدار
    هناك الكثير من الأخطاء الإملائية التي كَثُرَ تكرارها ..
    بين صفوف الطلبة في أغلبها ..
    وفي بعض المعلمين .. وما أكثرها ..
    أقف هنا على بعضٍ منها .. وذلك مما خبرته ..
    وخلاصة ما مرَّ معي ، وكان أهمّه :
    1- كلمة اسم من دون همزة ....... لأنها همزة وصل
    2- كلمة ابن / ابنة / امرؤ / امرأة /اثنان / اثنتان
    من دون همزة لأنها همزات وصل
    3- في إعراب الفعل الماضي أقول :
    كتبَ : فعلٌ ماضٍ وليس ماضي بالياء :
    لأنه اسم منقوص أحذف منه الياء وأضع تنوين الجر مكانه .
    4- لكنْ / لكنَّ / من دون ألف .
    5- هذا / هذه / هؤلاء / من دون ألف .
    6- ذلك / من دون ألف .
    7- شربتُ / ضربتُ / أكلتُ / كلّها تاء مفتوحة لأنها أفعال ماضية وهذه التاء تاء الفاعل المتحركة .
    ولا يأتي تاء مربوطة مع الأفعال أبداً .
    8- يدعو / يرجو / أدعو / أرجو / من دون ألف بعدها
    لأن الواو هنا أصلية حرف علّة وليست واو الجماعة ..
    وهذا أكثر خطأ لاحظته بين صفوف المعلّمين والطلبة
    وخاصة في دفاتر المذكّرات والرسائل والمعايدات ...
    9- عبد الرحمن / وليست عبد الرحمان
    10- على / حرف جر / ألف غير منقوطة ...
    11- علي / اسم علم ألفه منقوطة بنقطتين .. وتسمّى ياءً .
    12- الشدّة / التنوين / الحركات / هامة جداً في مادة الإملاء
    ويجب الانتباه لها .
    13- ال التعريف همزة وصل ولا أضع فوقها همزة
    كلمة ( الطَّالب ) لا أكتبها ( أطّالب ) أو ( ألطالب ) هذا خطأ .



  6. #6
    من أهل الدار
    هذهِ المشاركة
    تحت عنوان قل .. ولا تقل
    لا تقل : رئيسية .............. وقل
    : رئيسة .
    لا تقل : حديث شيق .......... وقل
    : حديث شائق .
    لا تقل : هذا أمر خطير .......... وقل
    : هذا أمر ينذر بالخطر لأن معنى خطير : الشرف والسمو .
    لا تقل : أقمار اصطناعية ........... وقل
    : أقمار صناعية لأن اصطنع بمعنى اختص .
    لا تقل : لن تنجح طالما أنت كسول ......... وقل
    : لن تنجح مادمت كسولاً لأن معنى طالما تعني ( كثيراً ما )
    لا تقل : أمر عادي .......... وقل
    : أمر اعتيادي لأن عادي نسبة إلى عاد واعتيادي نسبة إلى اعتياد .
    لا تقل : هذا كتاب نادر قيم ........ وقل
    : هذا كتاب نادر نفيس لأن معنى قيم ( مستقيم ) .
    لا تقل : لا زال فلان مريضاً ......... وقل
    : ما زال مريضاً لأن ( لا زال ) تعني الدعاء عليه .
    لا تقل : أنا ممنون لك .......... وقل
    : أنا شاكر لك لأن ممنون بمعنى مقطوع .
    لا تقل : شاءت الأقدار ........... وقل
    : شاء الله ( لأن المشيئة لله وحده - عز وجل ) .
    لا تقل : مبروك النجاح ........... وقل : مبارك النجاح .



  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: بابل _الحلة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,707 المواضيع: 284
    التقييم: 329
    مزاجي: ضايج
    المهنة: Mathematics teacher
    آخر نشاط: 9/September/2013
    مقالات المدونة: 1
    درس جميل شكرا

  8. #8
    من أهل الدار
    الحمد لله الذي أنزل القرآن بلسان عربي مبين والصلاة والسلام على الهادي الأمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه
    ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:


    فهذا مختصر لفنون لغتنا العربية لغة القرآن الكريم أنقلها لكم من أحد المواقع التي تهتتم بهذا الفن،
    راجيا أن يكون ما أنقل ذو فائدة للأعضاء والزوار الكرام وااسف لفقدانه لمصدر.



    أولا: تعريفات ومصطلحات


    الكلام : وهو ما جمع القيود الأربعة وهي:


    1- اللفظ : هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية ، فصوت الطبل مثلاً لا يعتبر لفظاً .


    2- المركب : هو ما تركب من كلمتين فأكثر تركيباً إسنادياً ( كزيد قائم ) ، ( وزيد قائم ) .


    3- المفيد : هو ما أفاد فائدة يحسن السكوت من المتكلم والسامع عليها .


    4- الوضع : أي بالوضع العربي فكلام العجم كالترك والبربر لا يعتبر كلاما عند النحاة .


    ثانيا: أقسام الكلام




    أقسام الكلام ثلاثة : أي أجزاء الكلام التي يتألف منها ثلاثة :


    1- الاسم : هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن وضعاً ، كزيد وأنا وهذا .


    علامات الاسم : دخول الألف واللام عليه - التنوين - صحة الإسناد . أعلى



    2- الفعل : هو كلمة دلت على معنى في نفسها وأقترنت بزمن وضعاً ، فإن دلت على زمن ماض فهي الفعل الماضي كحَفَظَ ،
    وإن دلت على زمن يحتمل الحال أو الإستقبال فهي الفعل المضارع كيَحْفَظُ ،
    وإن دلت على طلب شيء في المستقبل في الفعل الأمر كـ( احْفَظْ ) .


    علامات الفعل : قبول تاء التأنيث الساكنة - قبول دخول السين وسوف - قبول ياء المؤنثة المخاطبة . أعلى


    3- الحرف : هو كلمة لا يظهر معناها إلا إذا ركّبت مع غيرها مثل : هل - في - لِمَ .


    ثالثا: الإعراب والبناء


    الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
    البناء : هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من حركة أو سكون .


    فالأصل في الأسماء الإعراب .


    والأصل في الأفعال البناء .


    وأما الحروف فكلها مبنية ..


    رابعا: مواضع الإعراب


    مواضع الإعراب عشرة ، وهي على قسمين


    ( قسم يعرب بالحركات ) و ( قسم يعرب بالحروف )


    الذي يعرب بالحركات ستة أنواع :


    الإسم المفرد : هو ماليس بمثنى ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من الأسماء الخمسة - ( محمد ) .


    جمع التكسير : هو مادل على أكثر من اثنين وتغير بناء مفرده بزيادة أو نقص أو تغيير شكل - ( رجال ) .


    جمع المؤنث السالم : هو ما جمع بألف وتاء مزيدتين - ( مسلمات ) .


    الاسم الذي لا ينصرف : هو الذي لا ينوّن لكونه أشبه بالفعل في وجود علتين فرعيتين ،
    ترجع إحداهما إلى اللفظ والأخرى إلى المعنى - ( حضر أحمد ) .


    الفعل المضارع الصحيح الآخر : هو كل فعل مضارع آخره حرف صحيح ،
    ولم يتصل بآخره شيء مما يوجب بناءه أو ينقل إعرابه .


    الفعل المضارع المعتل الآخر : هو ماكان آخره حرف من حروف العلة الثلاثة وهي : الألف والواو والياء .


    الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع :


    المثنى : هو مادل على اثنين وأغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .


    جمع المذكر السالم : هو مادل على أكثر من إثنين وأغنى عن المتعاطفين ،
    بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .


    الأسماء الخمسة : وهي أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، وذو مال .


    الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة .


    خامسا: الأفعال


    الأفعال ثلاثة :


    1- الفعل الماضي : هو مادل على حصول شيء في زمن قد مضى وانقضى ، وقبل تاء التأنيث الساكنة أو تاء الفاعل .


    2- الفعل الأمر : هو ما دل على الطلب وقبل ياء المؤنثة المخاطبة .


    3- الفعل المضارع : هو ما دل على حصول شيء في زمن يحتمل الحال أو الإستقبال .



    سادسا: الأسماء المرفوعة


    المرفوعات من الأسماء سبعة



    ظن وأخواتها : أفعال تدخل على المبتدأ والخبر فتنصبهما على أنهما مفعولان .




    ثامنا: الأسماء المبنية


    الأسماء المبنية هي : الضمائر ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، اسم الإستفهام ، أسماء الشرط ، أسماء الأفعال


    2- نائب الفاعل : هو الاسم المرفوع الذي حذف الفاعل وأقيم هو مقامه ووقع بعد الفعل مغير الصيغة .
    3- المبتدأ : هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .
    4- الخبر : هو الجزء الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ .
    5- كان وأخواتها : كان - أمسى - أصبح - أضحى - ظل - بات - صار - ليس - مازال - ما فتي - ما برح - ما انفك .
    6- إن وأخواتها : إنّ - وأنّ - وكأنّّ - ولكنّ - وليت - ولعل .
    7- التابع للمرفوع : هي أربعة أشياء : النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل
    .1- الضمائر : جمع ضمير وهو مادل على متكلم أو على مخاطب أو على غائب .


    2- اسم الإشارة : هو ما وضع لمشار إليه .


    3- الاسم الموصول : هو ما أحتاج إلى صلة وعائد . أي إلى جملة تتصل به وضمير فيها يعود عليه .


    4- اسم الاستفهام : هو الاسم الذي يستفهم به عن شيء من الأشياء .


    5- اسم الشرط : هو الاسم الذي يؤدي معنى إنْ الشرطية .


    6- اسم الأفعال : هو الاسم الذي ناب عن الفعل معنى أو استعمالا .



    تاسعا: الأسماء المنصوبة


    الأسماء المنصوبة ثلاثة عشر


    المفعول به ، المصدر ، المفعول فيه ، المفعول لأجله ، والمفعول معه ، الحال ، التمييز ،
    المستثنى ، خبر كان وأخواتها ، اسم إن وأخواتها ، اسم لا ، المنادى ، التابع للمنصوب .


    1- المفعول به : هو الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل .


    2- المصدر : هو الاسم المصدر الفضلة المؤكد لعامله أو المبين لنوع عامله أو عدده .


    3- المفعول فيه : ظرف الزمان - ظرف المكان : ان دل على زمان فهو ظرف زمان وإن دل على مكان فهو ظرف مكان .


    4- المفعول لأجله : هو الاسم المنصوب الذي يذكر سببا لوقوع الفعل .


    5- المفعول معه : هو الاسم المنصوب المذكور بعد واو بمعنى مع لبيان من فُعِلَ معه الفعل .


    6- الحال : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات أي المبين لحال الفاعل والمفعول .


    7- التمييز : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات أو النسب .


    8- المستثنى : هو الاسم المذكور بعد إلا أو أحد أخواتها مخالف لما قبلها نفيا وإثباتا .


    9- خبر كان وأخواتها: لأن كان وأخواتها ترفع الاسم وتنصب الخبر.


    10- اسم إن وأخواتها: لأن إن وأخواتها تنصب الاسم وترفع الخبر.


    11- اسم لا : هو الاسم الواقع بعد ( لا ) التي تكون نصا في نفي الجنس .


    12- المنادى : هو الاسم المطلوب إقباله بياء أو إحدى أخواتها .


    13- التابع للمنصوب : أربعة أنواع : النعت - العطف - التوكيد - البدل .


    عاشرا: الأسماء المجرورة


    الأسماء المجرورة ثلاثة


    مجرور بالحرف - مجرور بالإضافة - تابع للمجرور


    1- المجرور بالحرف : هو ما تَقَدَّمَهُ أحد حروف الجر .


    2- المجرور بالإضافة : هو الاسم الذي أضيف إليه اسم ، ونُزِّل الثاني من الأول مضافاً والثاني مضافاً إليه .


    3- التابع للمجرور : أربعة أشياء : النعت - العطف - التوكيد - البدل.

  9. #9
    من أهل الدار
    يقولون : نسائم الصباح الجميلة...... والصواب : نسمات الصباح الجميلة
    نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
    وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات.
    يقول إبن منظور صاحب لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) .

    ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :



    إذا النسمات نفضن الغبارا
    بأعظم منه تقى في الحساب



    وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :



    سوف تظل دائمة
    من عطرها نسائم

  10. #10
    من أهل الدار
    قواعد عامة

    أولا ـ حال الهمزة إذا تبعها ألف مد :
    للهمزة المرسومة فوق الألف في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها حالات مختلفة إذا تلاها ألف مد . وهذه الحالات هي :
    1 ـ إذا جاءت الهمزة على الألف في أي وضع من الأوضاع السابقة ثم تلاها ألف مد ، قلبت الهمزة إلى مدة كما في هذا الشكل " آ " وترسم فوق ألف المد .
    مثل : أمل ـ آمال ، أثر ـ آثار ، إرم ـ آرام ، أذن ـ آذان .
    سأم ـ سآمة ، وأم ـ وآمة ، وأد ـ وآدة .
    ظمأ ـ ظمآن ، قرأ ـ قرآن ، شنأ ـ شنآن .
    كما تقلب " أل " التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام .
    مثل : أالله ـ آلله ، أالرجل ـ آلرجل ، أالمعلم ـ آلمعلم .
    2 ـ إذا كانت الألف التي تلي الهمزة ضمير ألف الاثنين المتصل بالفعل الماضي ، أو ألفا على صورة الياء غير المنقوطة " ى " تبقى الهمزة كما هي .
    مثل : لجأ ـ لجأا ، ملأ ـ ملأا ، درأ ـ درأا .
    ومثل : ظمأى ، ملأى ، مرأى .
    أما إذا كانت الألف لتثنية الأسماء فإن الهمزة تنقلب إلى مدة .
    مثل : مدفأ ـ مدفآن ، مرفأ ـ مرفآن ، ملجأ ـ ملجآن .
    3 ـ وإن كانت الهمزة مرسومة على نبرة أو على السطر تبقى كما هي إذا تلاها ألف .
    مثل : يطأطئ ـ يطأطئان ، يكافئ ـ يكافئان ، شاطئ ـ شاطئان .
    ومثل : إماءة ـ إماءات ، عباءة ـ عباءات ، إساءة ـ إساءات .

    ثانيا ـ ما يجب وصله بغيره من الكلمات :
    يجب وصل كل كلمة بغيرها في حالتين : كل كلمة لا يصح الابتداء بها ، أو كل كلمة لا يصح الوقوف عليها .

    1 ـ الكلمات التي لا يصح الابتداء بها :
    أ ـ الضمائر البارزة المتصلة سواء أكانت للرفع ، كتاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين . وهذان يوصلان بآخر الفعل الماضي .
    مثل : كتبتُ ـ جلستُ ـ ذهبتُ ، كتبنا ـ جلسنا ـ ذهبنا .
    وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، ونون النسوة ، وهذه توصل بآخر الفعل الماضي والمضارع والأمر .
    مثل : وقفا ـ وقفوا ـ وقفن .
    يقفان ـ يقفون ـ يقفن .
    قفا ـ قفوا ـ قفن .
    وياء المخاطبة توصل بآخر الفعل المضارع والأمر .
    مثل : تكتبين ـ تجلسين ـ ترسمين ، اكتبي ـ اجلسي ـ ارسمي .
    أم الضمائر التي يجوز فيها النصب والجر كياء المتكلم ، وكاف الخطاب ، وهاء الغيبة ، ونا الدالة على المتكلمين .
    مثل : كتابي ـ كتابك ـ كتابه ـ كتابنا .

    ب ـ علامة التثنية . مثل : المعلمان ـ القلمان ، المعلمَين ـ القلمَين .
    جمع المذكر السالم . مثل : المعلمون ـ المهندسون ، المعلمِين ـ المِهندسين .
    وجمع المؤنث السالم . مثل : المسلمات ـ المعلمات .

    ج ـ تاء التأنيث . توصل بآخر الفعل الماضي .
    مثل : كتبت فاطمة الدرس .
    الشمس أشرقت .

    د ـ نونا التوكيد . وتوصلان بآخر الفعل المضارع والأمر ، سواء أكانت النون ثقيلة أم خفيفة .
    مثل : والله لأساعدنَّ المحتاج .
    تالله لأحرصنَّ على خدمة الوطن .
    ومثل : اكتبنْ واجبك . ساعدنْ الضعيف .

    تنبيه :
    يصح كتابة النون الخفيفة ألفا تطبيقا لبعض القواعد . مثل : اكتبنْ ـ اكتبًا ، ساعدنْ ـ ساعدًا .

    2 ـ الكلمات التي لا يصح الوقوف عليها :

    أ ـ " أل " التعريف : توصل بالاسم بعدها .
    مثل : الكتاب ـ الإمام ـ السلام ـ الأمين .
    ب ـ الحرف المفرد ، سواء أكان الإفراد :
    1 ـ بالوضع اللغوي .
    مثل : باء الجر ، ولام الجر ، وتاء القسم ، ولام الابتداء ، ولام الاستغاثة ، واللام الواقعة في جواب القسم ،

    والسين ، وفاء العطف ، وفاء السببية ، وواو القسم .
    أمثلة ذلك بالترتيب : كتبت بالقلم . ذهبت لصديقي . تالله لأقولنَّ الحق . لأنت مجتهد . يا للهول . أقسم لأوفين بوعدي .
    ومثل : سأحضر مبكرا . وصل محمد فاحمد .
    اعطف على الصغير فيحترمك . والله لأوفين بالوعد .
    2 ـ أم كان الإفراد عرضا . مثل : العين في " عن " . والميم في " من " إذا دخلتا على " ما " . مثل : " عمَّ " عما ، " ممَّ " مما .
    أو دخلتا على " من " مثل : " عمَّن " , و" ممَّن " . فقد حذفت نون " عن " و " من " حسب القواعد الإملائية .

    وبقي من الكلمة حرف واحد ، فيوصل " بما " أو " بمن " بعده .
    ج ـ توصل كلمة " حب " بـِ " ذا " كما في حبذا ولا حبذا .
    د ـ كل كلمة ركبت مع ما بعدها تركيبا مزجيا .
    مثل : حضرموت ـ بعلبك ـ معديكرب ـ بورسودان ـ بورتوفيق .

    هـ ـ الظروف التي تليها كلمة " إذ " المنونة .
    مثل : يومئذٍ ـ حينئذٍ ـ وقتئذٍ ـ ساعتئذٍ ـ عندئذٍ .
    أما " إذ " غير المنونة فيفصل عنها الظرف .
    مثل : رجعت وقت إذ سقط المطر .
    وصلت ساعة إذ سافر أخي .
    و ـ العدد من ثلاثة إلى تسعة إذا ركب مع المائة .
    مثل : ثلاثمائة ـ أربعمائة ـ تسعمائة .

    بعض الأدوات التي توصل بغيرها طبقا لقواعد إملائية معينة ، وهي :
    كي ـ ما ـ من ـ لا .

    أولا ـ كي : مصدرية ناصبة للفعل المضارع .
    1 ـ توصل " كي " " بلا " النافية إن توفر الشرط الآتي :
    إذا سبقها " اللام " كتبت " اللام وكي ولا " متصلات .
    مثال : استيقظت مبكرًا لكيلا أتأخر عن عملي .
    ومنه قوله تعالى : { لكيلا تأسوا على ما فاتكم } 23 الحديد .
    وقوله تعالى : { فأتابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } 153 آل عمران .
    ـ وتنفصل " كي " عن " لا " النافية إذا فقدت الشرط السابق .
    مثال : انتظرت كي لا أخلف وعدي .
    ومنه قوله تعالى : { كي لا يكون دِولة بين الأغنياء } 7 الحشر .
    2 ـ توصل " كي " " بما " الاستفهامية ، وعندئذٍ تحذف ألف " ما " ويعوض عنها " بهاء " السكت .
    مثال : كيمهْ ؟ بمعنى : لمهْ ؟
    3 ـ توصل " بما " المصدرية .
    مثال : حضرت كيما أسلم عليك .
    4 ـ توصل " بما " الزائدة .
    مثال : اغسل فاك كيما تحافظ على نظافة أسنانك .
    واحفظ الأصدقاء كيما يحفظوا منك المودة .

    ثانيا ـ " ما " وهى إما اسمية أو حرفية .
    أ ـ " ما " الاسمية تأتى : استفهامية ، وموصولة ، ونكرة ، ومعرفة تامة ، وشرطية .

    1 ـ " ما " الاستفهامية :
    أ ـ توصل بالاسم قبلها إذا كان مضافًا ، مع مراعاة حذف ألفها .
    مثال : بمقتضام تأخرت ؟
    ب ـ توصل بأحرف الجر التالية ، ويراعى حذف ألفها .
    عن ـ على ـ كي ـ إلى ـ من ـ في ـ حتى ـ اللام ـ الباء .
    وقد أشرنا إلى ذلك في موضعه فتنبه .
    ومنه : حتَّام تصر على موقفك ؟

    2 ـ " ما " الموصولة :
    توصل بالكلمات الآتية : من ـ عن ـ في ـ نعم ـ سيّ .
    مثال : سررت مما فعلت .
    ومنه قوله تعالى : { يأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيبًا } 168 البقرة .
    وقوله تعالى : { أولئك لهم نصيب مما كسبوا } 202 البقرة .
    ومثال : أبلغني والدك عما تحتاج إليه .
    ومنه قوله تعالى : { وما الله بغافل عما تعملون } 74 البقرة .
    وقوله تعالى : { ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق } 48 المائدة .
    ومثال : نسيت فيما أفكر .
    ومنه قوله تعالى : { ليحكم بين الناس فيما اختلفوا } 213 البقرة .
    وقوله تعالى :{ فلا تحاجون فيما ليس لكم به علم }66 آل عمران .
    ومثال : نِعمَّا يعظكم به المعلم .
    ومنه قوله تعالى : { إن الله نعمَّا يعظكم به } 58 النساء .
    ويراعى في اتصال الفعل " نعم " " بما " الموصولة أن يكون مكسور العين ، فإن جاءت عينه ساكنة فصل عن " ما " الاسمية بأنواعها المختلفة .
    مثال : نعم ما يفعل المؤمنون .

    3 ـ " ما " النكرة : هي الموصوفة بمعنى " شيء " وحكمها في الوصل حكم " ما " الموصولة ، وتصلح كل منهما مكان الأخرى .
    مثال : غضبت مما قلته .
    ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعمَّا هي } 276 البقرة .
    تنبيه : " ما " الشرطية لا تتصل بغيرها .
    ب ـ " ما " الحرفية : فهي النافية ، والمصدرية ، والزائدة .
    1 ـ " ما " النافية : لا تكون إلا مفصولة عما قبلها ، ولا تتصل بشيء إلا إذا كان حرفًا مفردًا . مثال : سافر أخوك بحثًا عن المال فما نفعه المال .
    ومنه قوله تعالى : { اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم } 16 البقرة .
    وقوله تعالى : { قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم }146 آل عمران .

    2 ـ " ما " المصدرية :
    أ ـ توصل " ما " المصدرية بكلمة " كل " المنصوبة على الظرفية فيكونان معا كلمة واحدة هي " كلما " وتكون عندئذ أداة شرط تفيد التكرار .
    مثال : كلما فاز طالب أُعطي جائزة .
    ومنه قوله تعالى : { كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودًا غيرها } 56 النساء . وقوله تعالى : { كلما دخلت أمة لعنت أختها } 38 الأعراف .

    ب ـ توصل بكلمة " حين " ، و " ريث " ، و " قبل " ، و " مثل " .
    مثال : استمعت إليه حينما ألقى قصيدته . أي : حين إلقاء .
    وقد تكون " ما " زائدة . أي : حين ألقى .
    ومثال : انتظرت ريثما وصل والدي . أي : وقت وصوله .
    وسافرت قبلما وصل أخوك . أي : قبل سفره .
    وأكرمت محمدًا مثلما أكرمني . أي : مثل إكرامه إياي .

    ج ـ توصل " ما " المصدرية بالحرف المفرد قبلها .
    مثال : أكافئكم بما فعلتم .
    ومنه قوله تعالى : { سلام عليكم بما صبرتم } 24 الرعد .
    والتقدير : صبركم .
    ومثال : وصلها مع كاف التشبيه : أحسنوا كما أحسن غيركم .
    ومنه قوله تعالى : { أ نؤمن كما آمن السفهاء } 13 البقرة .
    أي : كإيمان السفهاء .
    وقوله تعالى : { كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم } 183 البقرة . أي : ككتابته على الذين من قبلكم .
    ومثال اتصالها باللام : احترمت زيدًا لما وفى بوعده .
    التقدير لوفائه بوعده .

    3 ـ " ما " الزائدة وهي نوعان : كافة وغير كافة .
    أ ـ " ما " الزائدة الكافة :
    1 ـ توصل " ما " الزائدة الكافة بآخر الأفعال : طال ـ جل ـ قل .
    مثال : طالما نصحت له .
    وجلما تحدثت معه .
    وقلما انتفع بعلمه .
    و " ما " في الأمثلة السابقة كفت الفعل عن طلب الفاعل .
    وإذا اعتبرنا " ما " في الأمثلة السابقة " ما " المصدرية ، وهي والفعل بعدها في تأويل مصدر فاعل ، كتبت أيضا متصلة بالفعل قبلها .

    ب ـ توصل " ما " الزائدة بآخر " إنّ " وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا ليت فيجوز فيها عند اتصالها " بما "

    الإعمال أو الإهمال . وسنوضح ذلك في مكانه . مثال اتصالها بـ " إنَّ " : قوله تعالى : { إنما المؤمنون إخوة } 10 الحجرات .
    ومثال اتصالها بأخواتها : وقوله تعالى : { قل يوحى إلىّ أنما إلهكم إله واحد } 108 الأنبياء .
    ومثال : كأنما القائد أسد .
    ولعلما أخوك ناجح .
    السلع متوفرة لكنما الأسعار مرتفعة .
    ليتما المريض يشفى .

    تنبيه :
    1 ـ عند اتصال " ما " الزائدة بـ " ليت " يجوز في ليت الإهمال والإعمال . فيكون الاسم بعدها إما مبتدأ .
    مثال : ليتما الغائبُ عائدٌ . ليتما المسافرون قادمون .
    أو اسمًا لها مثل : ليتما الغائبَ عائدُ . ليتما المسافرين عائدون .
    2 ـ تفصل " إن " وأخواتها عن " ما " إذا كانت موصولة ، أو نكرة موصوفة .
    مثال : إن ما تفعله لا يليق بمثلك . أي : الذي ، أو " شيئا تفعله " .

    ج ـ توصل " ما " الزائدة بكلمة " رب " فتكفها عن الجر ، ويستوي فيها عندئذ الدخول على الأسماء أو الأفعال .
    مثال : ربما أخ لك لم تلده أمك . ربما يشفع له عمله .
    ومنه قوله تعالى : { ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين } 2 الحجر .
    ب ـ " ما " الزائدة غير الكافة .
    توصل " ما " الزائدة غير الكافة بما قبلها في الحالات الآتية :
    1 ـ إذا جاءت بعد كلمة " ليت " وبقيت ليت على عملها .
    مثال : ليتما محمداً فائزٌ .

    تنبيه : ليس هناك من قرينة يفرق بها بين " ما " الزائدة الكافة
    و " ما " الزائدة غير الكافة عند اتصالها بـ " ليت " .

    2 ـ إذا جاءت " ما " بعد أدوات الشرط التالية :
    إن ـ أين ـ حيث ـ كيف .
    مثال : إما تسافر فلا تنس أصدقاءك .
    ومنه قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف } 23 الإسراء .
    ومثال : أينما تقم أقم معك .
    ومنه قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركّم الموت } 78 النساء .
    وحيثما تجلس تجد أصدقاء .
    وكيفما تعامل الناس يعاملوك .

    تنبيه : " ما " في الأمثلة السابقة لم تكف أدوات الشرط المتصلة بها عن العمل .
    ج ـ توصل " ما " الزائدة غير الكافة إذا وقعت بعد " أي " الشرطية .
    مثال : أيما تعمل فأتقن العمل .
    وبعد " أي " الاستفهامية .
    مثال : أيما مهندس اخترع هذه الآلة ؟

    تنبيه : " ما " الزائدة غير الكافة في الأمثلة السابقة لم تكف " أي " عن الإضافة لما بعدها .

    د ـ توصل " ما " إذا وقعت بعد " بين " مع ملاحظة عدم كفها عن العمل .
    مثال : بينما نسير في الطريق صادفنا رجلاً ضريرا .

    تنبيه : يلاحظ من خلال اتصال " ما " بأحرف الجر أنها لا تكفها عن العمل فيكون الاسم بعدها مجرورًا كما في جميع الأمثلة التي ذكرنا آنفا .
    ومنه قوله تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } 25 نوح .

    " لا " النافية

    1 ـ توصل " لا " النافية بـ " إنْ " الشرطية وفي هذه الحالة تحذف نون " إن " .
    مثال : إلاّ تحضر مبكرًا تعرض نفسك للجزاء .
    إلاّ تدرس جيدًا فلن يحالفك النجاح .
    2 ـ توصل " لا " النافية بـ " أن " المصدرية الناصبة للفعل المضارع .
    مثال : ينبغي ألاّ تهمل عملك .
    يحسن بك ألاّ تسافر وحدك .

    تنبيه : وصلت " لا " بـ " أن " بعد حذف نونها .
    وربما تسبق " أن " في هذه الحالة " باللام " فتوصل الكلمات الثلاث مع بعضها البعض ، وتعتبر همزة " أن "

    متوسطة ، فترسم على نبرة لكسر ما قبلها .
    مثال : ينجز محمد أعماله أولاً بأول لئلا تتراكم عليه .
    نؤدي الصلاة في أوقاتها لئلا نقصر في حق الله .

    تنبيه : 1 ـ إذا كانت " أن " مفسرة ، أو مخففة من الثقيلة ، وجب فصلها عن " لا " الواقعة بعدها .
    مثال : أشرت إليه أن لا تخرج .
    وعلمت أن لا يرد الأمانة إلا رجل أمين .
    ومنه قوله تعالى : { وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه } 118 التوبة .
    2 ـ فيما يتعلق باتصال " مَن " الاستفهامية بأحرف الجر ، فقد أشرنا إليه في موضعه فتدبر .



صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال