الحلقة الثالثة من كتاب واسط بين الماضي والحاضر للمؤلف السيد عبد المنعم تقي الطباطبائي
اعتمد العرب المسلمون عند فتحهم بلاد فارس التقسيمات الادارية التي كانت سائدة انذاك وتم توزيع الخراج وجـباية الاموال بموجب هذه التقسيمات ومما لاشك فيه ان واسط منذ التأسيس قد اخذت موقـع الولاية بل مركز الحكم في العراق طيلة عمرها الاموي وعندما سقط حكم الاموييـن وجاء الحكم العباسي ونتقل السلطان الى مركزه الجديد في الكوفة والهاشمية ثم بغــداد التي اصبحت عاصمة الدولة العباسية القوية في العصر العباسي الاول عصـــــر قوة الخلافة ووحدة الحكم والكلمة اضمحل موقع واسط الاداري والسياسي واصبحــت ولاية من الولايات التابعة للمركز ولــها اعمال ترتبط بها وتلك الاعمال هــــي : - اعمال الصـــلح , اعمال واسط , اعمال العينية , اعمال الغراف , اعمال الشرطة .
ان هذه الاعمال ترتبط بها مجموعة من المدن والقرى لغرض تسهيل ادارتها وجمع جبايتها . وفي فترات مــن الحكم العباســـي كانت قصبة واسط ترتبط وتتصل بأمارة البطيحة(1) والامارة المزيدية(2) وبغداد والبصرة والاحواز مما ادى الى ان تمر حدودها بفترات مــــن التقلص والتوســع وذلك تبع للتبدلات الادارية التي حدثت في المنطقة ويمكن مراجعة ذلك فيمـــا قدمه مـــن المعلومات الـــمتباينة المؤرخون في كتب البلدان عن مدن هذه المنطقة وما اصابها مـن مد وجزر فــــي سعة المساحــة وفي عدد المدن والبلدات التابعة لواسط والتــــــي سنذكر بعضها فـــي عنوان لاحق وبحسب مقتضى الحال .
************************************************** **
1- اعلن عمران بن شاهين امير البطيحة استقلاله عن الخلافة العباسية سنة( 338 هـ - 949 م ) فأرسل معز الدولة بن بويه البويهي جيش لمحاربته الا انه فشل في القضاء عليه فأضطر الى عقد الصلح معه سنة ( 339 هـ -950 م ) وقلده البــطائح فدخلت نواحي كثيرة من منطقة واسط تحت نفوذ الادارة الجديدة وظلـــــت هذه الامارة تشكل وحـــدة ادارية قائمة بذاتها حتى سنة (616 هـ - 1219 م ) . ( مسكويه تــــجارب الامم 2/120 و130 و 143 ) الهــمداني تكملة تاريخ الطبري ( 1/ 162 و 164 )
2- تأسست الامارة المزيدي سنــة (387 هـ - 997 م ) وأتخذت مدــــينة النيل مــركز لادارتهــا في البداية وانشأت مدينة الحلة بـعد ذلك واستمرت في حكمها حتـــى سنة ( 558 هـ - 1162 م ) وكان بعض امرائها في فترات ضعــف السلطة المركزية ببـــــغداد يسيطرون على بعض نواحي واسط الغربية لقربها منهــــم وستــــطاع احد امــــرائها وهو ( صدقة ابن مزيد ) ان يسيطر على واسط سنة (497 هـ - 1103 م ). ابن الاثير الكــــــامل 10 / 377 , 443 ,600 و الاصفهاني خريدة القصر ج 4 م 2 و , 421 و , 422 .
( 14 )
الوظائف الادارية في واسط
أ – الوالي : - وهــو المنصب الـــرئيس في الولاية يدير شؤونها العسكرية والمالية ويجهز الجيوش ويجبي الاموال ويشرف علـى الامن وتنفيذ حكم القضاء وأول والي عين لواسط هو الحجاج بن يوسف الثقفي وكان منصب الوالي يعين من قبل الخليفة مباشــرة فــألخليفــة يعــين الــولاة ويعـزلهــم . وفـي عــــصر امـــرة الامــراء سنة ( 324 هـ - 334 هـ / 935 م – 945 م ) فقـــــد كان امير الامراء هو الذي يعـين ولاة واسط ثم جاء العصر البويهي ســنة ( 334هـ - 945 م ) فأصبح تعيين والــي واسط من قبل امراء بني بويه وكان الـــوالي فــي هذه الفتــــرة يدير شؤون الحرب والخــراج وفي فترات مرت على واسط اصـــــبح الولاة يتمتعون بصلاحيات واسعة جدا يذكـــر ان ( العزيز ابو منصور خـــسرو فيروز بن جلال الدولة سنة 420 هـ - 435 هـ - 1029 م – 1043 م كــــان يلقب بالملك ) ويــــذكر ابن الفوطي ان هذا الوالي اتخذ لـــه وزيــرا هو معز الامة ابو الفـــــضل بن الطــــيب الفارسي الــكاتب وقــرر القابــه عمــــدة الملـك , نـــاصر الدولة , معــــز الامة . ثمة اضمحل منصب الــــوالي في واسط ولـما جاء العصر السلجوقي سنة ( 447 هـ - 1055 م) اصبح نظام الاقــــــطاع هــو الــــذي يحكم واسط فكانــت سلاطين السلاجقة يقطعون ولاية واسط لبعض الاشـخاص والذي كـــــان اغلبهم مـــــن قواد الجند ويكون ( المقطَع ) مسؤولا عن ادارة وحــفظ الامن والنظـــام فــــي الولاية علـــى ان يدفع الى خزانة السلطان مبلغا متفقا عليه مسبقا سنويا , ثـــم عــاد الامر في تعيين والي واسط الى الخليفــة بعــــد زوال الحــــكـــم السلجــوقي واستقــلال الخلافة ســــنة ( 552 هـ - 1157 م ) فعاد تعيين والي واسط بيد الخليفة .
ب – الشرطة :- منــذ تأسيـس واسط كــان لجهاز الشــرطة مـــوقع متميز في ادارة الولاية وكان يرأس هذا الجهاز رجل يتمتع بأهمـــــية فائقة وموقـــع مرموق يسمى ( صاحب الشرطة ) ينفذ اوامر الوالي الصادرة او اوامــر السلطة المركزية ويحافظ على الامن والاستقرار وينفذ امر القضاء واستـمر هــذا الــحال في واسط الى نهاية العصر البويــهي سنة ( 447 هـ - 1055 م ) وكــان فــــــي زمـــــن البويهيين يتم اختياره وتعينه من قبـــل الامير البويهي وكان صاحب الشرطة فـــــــي احيان كثيرة زمن ضعف السلطة المركزية يستدعــى للدفــــاع عـن المدينة فـي الحرب مشاركـــاً بذلك الجند فقد ذكر مسكويه انه عندما خرج روز بهان بــن وندان خرشيد الديلــمي على طاعة معز الدولة في سنة (345 هـ - 956 م ) سار مــــعز الدولة الى واسط وقلد ( البزاعي ) على الشرطة فيها ثم امر ( سبكتين ) الحاجب بالــذهاب الـى بغداد لضبطيها وعندما تقدم عضد الدولة من فارس للاستيلاء على العراق سنـــة ( 366 هـ - 976 م ) خرج الامير البويهي بختيار ووزيره محمد بن بقية الــــــــى واســـط قاصدين الاحواز لملاقاته امر ابن بقية بقتــــــل ( ابن العروقي ) صاحب الشـــــرطة بواسط لعدم الاطمئنان اليه .
( 15 )
ج- الشحنة :- وهذا منصـــب جديد استحـــدثه امـراء السلاجقة فعند استيلائهم على بغداد سنة ( 447 هـ - 1055 م ) واستــــــقرار الامـــر بيدهــم استحـــدثوا منصبا جديدا اطلقوا عليـــــه الشـــحنة واشتق مــــن الشحنة اســـــــم عربي فارســــي هو ( الشحنكية ) ويظهر ان هذه الوظيفة قد حلــــت محل صاحب الشرطة ولأهمية هذه الوظيفة فقد كان السلاطين السلاجقة وشــــحن بغـــــداد يختــارون شحنة واسط من الامراء السلاجقة الذين كانوا يتصفون بالشــجاعة والمقدرة الـــعسكرية والادارية .
د – الناظر :- وهذه الوظيفة ايضا مـــــن مستـــحدثات العصر البويهي والناظر كان الموظف السؤول عن تنظيم واردات الولاية ونفقاتها وكـــــان اختيار الناظر وتعيينه يتم مــن قبل الامير البويهي فـــقد ذكر ان بـــهاء الدولة البويهــي سنة ( 388 هـ - 998 م ) عهــــد بهذا المنصب الـــــى ابي علـــــي بن اسماعيـل نظرا لاهـــمية هذا المنصب من الناحية المالية فقد تقلدها اشخاص كانوا مـــن اهل الخبرة في الشؤون المالية امثال كمال الدين ابي عــــبد الله محمد بن الحســين بـــن احمد الفخري ناظر واسط وكان كاتبا ضابــــطا حاسبا , وكــــذلك مجد الدين ابي مـــحمد احمد بن يحيى الطباخ الواسطي ناظر واسط كان عالم بالحسابــات والمعاملات والمقاسات وقد تقلد هذا المنصب من ابناء واسط ومن بيوتاتها المعـــروفة بعض الاشخـــاص مـنهم ابو الازهر محمد بن احمد الكاتب المتوفى سنــة ( 561هـ - 1165 م ) وابو الحســـن علي بن ابراهيم بن عبد الكريم بن الانباري الواسطي .
وبسب التداخل الوظــيفي فقد يجمع بين وظيفة الناظر ومهمة الاشراف على الادارة في الولاية كما تولى بعضهم النظارة والاشراف .
هـ - المشرف :- وهــــي من مستحدثات العـــــصر السلجـوقي وجاءت نتيجة لتعميم الاقطاع في هذا العصر وكان لـهذه الوظيفة ديوان يرأسه موظـــف يعرف بالمشرف واعمال هذا المشرف هو مراقبــة اعمال الناظر ويشرف عليها فهو بمثابة المدقق .
و- القضاء :- وهي مــن الوظائف القديمة التي استحدثها العرب المسلمون منذ فجر الدولة العربية الاسلامــية ومؤسسهـــا الرســـول الكريــم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه واله وسلم وتولاها مـن بعده الخلــفاء الراشدون انفسهم في العاصمة الاسلامية الاولى مدينـة الرســـول الكـــريم ومنطلق نور الرسالة الى الامة الاسلامية واستمرت قبضتها بيد الخلفاء من بعدهم في عاصمة ملكهم وينتدبون لها في الامصــار والاقاليـــم المتراميــة الاطراف رجل ثقة له مواصفات خاصة معروفة واشراطا فيـــه موفورة كالعـــقل والـــحلم والتدين والزهد والتفقه في الدين والورع والنزاهة ومعرفة الاحكام والعلـم بالقرءان والسنة ومن الذين لهم المكانة المرموقة في المجتمع الاسلاميي .
مضى المسلمون في اختيارهم لــــمنصب القضاء علـــى نفس الشروط التي وضعت
( 16 )
للقاضي منـذ الاستحداث الاول فكان الخليفة هو الذي يعين القاضي ويختاره لمجلس القضاء بعـــد التأكد والتوثق والاستشارة فـــي معرفة المعـين مسبقا . ومنذ النصف الاول من القرن الرابع الهجري / العاشـــر الملادي تشير الاخبـــار ان تعــيين قضاة واسط وعزلهم كان من قبل قاضـــي القضاة ببغداد فقد ذكر ابن الجوزي ان قاضـــي القضاة عمر بن محمد بن يوســف قلد فــــــــي سنة ( 322 هـ - 933 م ) ابا طاهر محمد بن احمد بن عبـد الله الذهلي القضاء بواســـــط ويبدو ان هذه الطريقة لم تكن متبعة فــــي العصور العبـــاسية المتأخرة وأنـــما فــــي فترات منها . والمعروف ان قاضي القـــــضاة يقترح اســــــم الـمرشح للقضاء فــــــي واسط ثم تقدم الى صاحب الديوان للموافقة على تعينهم وان بـــعض الخلفاء فـــي العصر العباسي قلدوا قضاة واسط (1).
ز – الحسبة :- وهـــــي وظيفة معروفة منذ العصر الاموي وكان المحتسب مسؤول عن تحديد وجمع ضـــريبة الاسواق ومراقبــــة الصيارفة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والمحتسب يراقب الاعمال التي تخــص السكان ويفتشها من اجل الحفاظ على نظافتها وحسن تعاملها ودقة ادائها لـما هــــو مطلوب منها واحيانا كثيرة تعهد الحسبة الى بعض القضاة .
ح – النقابة :- وهو منصب اجتماعي سيــــاسي استحدثه العباسيون لغرض ارضاء ابنائهم العباسيين وبنـي عمومتهـــم العلويين ( الطالبيين ) ومنصب نقيب العباسيين ونقيب الطالبيين يختار له مـــــن كلا العائلتين مـــــن هو اكبرهم شرفا واجلهم جاها واوقعهم مكانة لدى الخليفة . ومـــــن نقباء الطالبيين الشريف المرتضى علم الهدى وهو القائل في وصف علو مكانته وجلالة شأنه مخاطب الخليفة العباسي
مهلا امير المؤمنين فأننا في دوحة الـعلياء لا نتفرق
الا الخلافة ميزتك فأنني انا عاطل منها وانت مطوق
يكون تعيين النقباء مـــــن قبل الخليفة وحسب المواصفاة المطلوبة كي يتولى النظر في امور افراد العائلة فــــــي هذه المدينة والمعروف ان مركزه في عاصمة الخلافة وفــــــي المدن الكبيرة كمدينـــة واسط كان لهما اثر كبــــير ومكانة مرموقة ومنزلة محترمة لدى الخلافاء والامراء فهم ينفذون مطاليبهم ويـــسعون الــــــــى ارضائهم
************************************************** **
1- يقال ان الخليفة المأمون العباســـي اراد الذهاب يومـــــا الى واسط فركب سفينته ومعه قاضي القضاة يحيى بن اكثم وفي اثناء ذلك رأى رجلا على شاطيء دجلة يركــض مقابل السفينة وينادي بأعلى صوته يا امير المؤمنين نعم القاضي قاضــي جبل فضحك قاضــــي القضاة منـــــه فقال له المأمون .ما يضحكك يا يحيى ؟ قال يا أمير المؤمـنين هذا المنادي هو قاضي جبل يثني على نفسه فضحك الخليفة وأمر له بشيء وعزله وقال لا يجوز ان يلي امر المسلمين من هذا عقله .
( 17 ) للقاضي منـذ الاستحداث الاول فكان الخليفة هو الذي يعين القاضي ويختاره لمجلس القضاء بعـــد التأكد والتوثق والاستشارة فـــي معرفة المعـين مسبقا . ومنذ النصف الاول من القرن الرابع الهجري / العاشـــر الملادي تشير الاخبـــار ان تعــيين قضاة واسط وعزلهم كان من قبل قاضـــي القضاة ببغداد فقد ذكر ابن الجوزي ان قاضـــي القضاة عمر بن محمد بن يوســف قلد فــــــــي سنة ( 322 هـ - 933 م ) ابا طاهر محمد بن احمد بن عبـد الله الذهلي القضاء بواســـــط ويبدو ان هذه الطريقة لم تكن متبعة فــــي العصور العبـــاسية المتأخرة وأنـــما فــــي فترات منها . والمعروف ان قاضي القـــــضاة يقترح اســــــم الـمرشح للقضاء فــــــي واسط ثم تقدم الى صاحب الديوان للموافقة على تعينهم وان بـــعض الخلفاء فـــي العصر العباسي قلدوا قضاة واسط (1).
ز – الحسبة :- وهـــــي وظيفة معروفة منذ العصر الاموي وكان المحتسب مسؤول عن تحديد وجمع ضـــريبة الاسواق ومراقبــــة الصيارفة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والمحتسب يراقب الاعمال التي تخــص السكان ويفتشها من اجل الحفاظ على نظافتها وحسن تعاملها ودقة ادائها لـما هــــو مطلوب منها واحيانا كثيرة تعهد الحسبة الى بعض القضاة .
ح – النقابة :- وهو منصب اجتماعي سيــــاسي استحدثه العباسيون لغرض ارضاء ابنائهم العباسيين وبنـي عمومتهـــم العلويين ( الطالبيين ) ومنصب نقيب العباسيين ونقيب الطالبيين يختار له مـــــن كلا العائلتين مـــــن هو اكبرهم شرفا واجلهم جاها واوقعهم مكانة لدى الخليفة . ومـــــن نقباء الطالبيين الشريف المرتضى علم الهدى وهو القائل في وصف علو مكانته وجلالة شأنه مخاطب الخليفة العباسي
مهلا امير المؤمنين فأننا في دوحة الـعلياء لا نتفرق
الا الخلافة ميزتك فأنني انا عاطل منها وانت مطوق
يكون تعيين النقباء مـــــن قبل الخليفة وحسب المواصفاة المطلوبة كي يتولى النظر في امور افراد العائلة فــــــي هذه المدينة والمعروف ان مركزه في عاصمة الخلافة وفــــــي المدن الكبيرة كمدينـــة واسط كان لهما اثر كبــــير ومكانة مرموقة ومنزلة محترمة لدى الخلافاء والامراء فهم ينفذون مطاليبهم ويـــسعون الــــــــى ارضائهم
************************************************** **
1- يقال ان الخليفة المأمون العباســـي اراد الذهاب يومـــــا الى واسط فركب سفينته ومعه قاضي القضاة يحيى بن اكثم وفي اثناء ذلك رأى رجلا على شاطيء دجلة يركــض مقابل السفينة وينادي بأعلى صوته يا امير المؤمنين نعم القاضي قاضــي جبل فضحك قاضــــي القضاة منـــــه فقال له المأمون .ما يضحكك يا يحيى ؟ قال يا أمير المؤمـنين هذا المنادي هو قاضي جبل يثني على نفسه فضحك الخليفة وأمر له بشيء وعزله وقال لا يجوز ان يلي امر المسلمين من هذا عقله .
( 17 )
طبقات المجتمع الواسطي
1- العرب :-منذ تأسيـــــس مديــــنة واسط سنــة (81/هـ /700/م)فــــأن مجتمعها كــــان منتخباً ومختاراً بشكل متعمــــد وكان عماده وأساسه القبائل العربية الشامية وقـــواده وأمراؤه من رؤساء تلك القـــــبائل الـــــتي كـــــانت قد حسم ولاؤها للبيت الأمـــوي وأدت بيعتهاللخليفة الأمـــوي.هذه القبائل شكلت أساس المجتمع الواسطي في العهد الأموي وخاصة في ولاية الـــوالي الحـجاج بن يوسف الثقـــــــــفي ومـــع هــــذه القــبائل العربيـــــة المقاتلة ظهرت فئة من الموالي مـن مختلف الأجــــــناس لتعمل فــــي الخدمات والعمل على خدمة الطبقة الخاصة المتنـفذة والمهيمنة عـــلى المجتمع وذالك بعـــــد أن أتسعت رقعة الفتوح وتوالت الأنتصارات الــــتي تحقـــقت فـــي هذا العصر . وكــــثرة الأسرى والأماء والعبيد والغنائم الأخرى من مــــختلف أجناس الـــــــبلاد المفـــــتوحة وكذالك خــــــفت شروط الســــــكنى فــــي واسط بعد وفـــــاةالحـــجاج مما ساعد في أزدهار مدينة واسط فـــنما أقــــــتصادها وكـــــثرت مواردهــــا ونشـــطت مجــالات العمالة فيها وصــــفى العــــيش بها وأصبحت تغري الناس في سكنها .قصدها الناس مـــن مختلف طبقاتهم وصنائــــعهم وعمالهم لتلبية حاجات المديـــــنة فــــــي مختلف أنواع الخـــــدمات ولتنفيذ رغبات الطبقة المتنفذه الأرستقراطية المتشكلة جراء الفتوح والنامية بنمو الأقتصاد.
سكن مدينة واسط أجناس مختلـــفة مـــن العرب وغيرهم وخاصة بعد سقوط الدولة الأمويه وقيام الدولة العباسية التي أستـــعمل خلفاؤها أجناساً أخرى من غير العرب في الأدارة والسياسة فأصبحت مدينة واسط مفـتوحة الأبواب أمام كل من يرغب في سكناها من مختلف عناصر واجناس الدولة الـــــعربية الأسلامية المترامية الأطراف والمتشابكة الأعراق بعد ان كان سكنها مقصوراًعــــلى النخبة المختارة المقاتلة من عرب الشام ومن الموالين للسلطان الأموي الحاكم.
كان العصر الاموي في واسط هو عصر السيادة والقيادة للعنصر العربي الذي يشكل عموده الفقري القبائل الـــشامية ومن حالـــــفها ووالاها وخضع لنفوذها من القبائل العربية الأخرى فلا يوجد مـــــن ينافسها فـــــي هذا المجال من أي عنصر أخر حتى سقطت دولة أمية وقامت دولة بني العباس فعجت واسط بمختلف الأعراق الأجناس.
4- الديلم :- لقد وردت أشارات دخول الديلم مديـنة واسط مع الأتراك عندما أمر أبن رائق سنة 323هـ -934م (بجكم) بمكاتبة من فــــــــي الجبل من اتراك وديلم . ومن الراجح أن يكون الديلم قــد دخلوا واسط مع الأتراك وأنخرطوافي سلك الجندية وتذكر بعض المصادر روايات أنه فــــــي سنة ( 334هـ -945م ) شغب الديلم على معز الدولة فـــــأقطعهم الأراضي السلطانيــــة وأراضي أخرى فــــــــــي السواد وقد أستحوذ قسم مـــن هؤلاء على أراضي أخرىفي منطقة واسط عـــــن طريق الألجاء وأقاموا فيها ويتضح لنا أنهم أستقروا فـــــــــي واسط ومنطقتها ليكونوا بالقرب من أقطاعاتهم .
هذه هي العناصر الرئيسية فـي تكوينة المجتمع الواسطي والتي أندمجة بشكل منظم وأنتجت حضارة مدينة واسط ومــــــن الجدير بالذكر أن هناك عناصر أخرى ضعيفة التأثير في واسط لم يكن لــها شأن يذكر بل ربما كانت على شكل أفراد وأسر صغيرة هنا وهناك ( كالزط والأكراد) .
الأديان في واسط
اسست واسط من قبل والي الـــــعراقين الحجاج بن يوسف الثقفي وفي عهد الخليفة عبد الملك بن مروان الخليفة الاموي لتكون مقــــر الحكم العربي الاسلامي ومنطلق توسعه في فتوحاته نحو المشرق وهذا يـحتم ان يكون الدين السائد في المدينة هو .
الاسلام :- فالمسلمون هم قوام المجتمع الاساسي في مدينة واسط وبما انه قد ذكرنا ان هذا المجتمع قد اختير بشـــــكل دقيق فكــان من القبائل العربية الشامية المسلمة طيلة فترة الحكم الاموي وانــهم بلا شك كانو مـــــن ( السنة ) المشايعين لبني امية واتبعو في احكامهم وقضائهم مـــنهج المذاهب السـنية التي كانت شائعة في زمانهم وبعد ان انتقل الحكم الى العباسيين نجد ما يشير الــــى الوجود العلوي وكذلك وجود انصار العباسيين ولهذا كانت هناك نقابة العباسيــين ونقابة العلويين الا اننا لا يمكن ان نؤكد وجود المذهب الجعفري في مدينة واسط حـــــتى فــــي زمن الحكم البويهي المعروف بأيمانهم في الامامة لال البيت واتباعهم لــــمذهبهم لان الخلافة في زمنهم لم تتغير اتجاهاتها وابقوا على الخلافة العباسية السنـــــية المذهب وذلك لمصلحتهم السياسية لا لايمانهم بها واتباعهم مذهبها . بقيت الحـــياة الدينية فـــي مدينة واسط على حالها وشكلها مع تغير الاتجاه فـــــي النضرة الـــــى نوع الحكم مع تغير القادة المسيطرين على تسيير الخلافة بحسب اهوائهم ورغباتهم .
النصارى :- لقد عاش في واسط الـــــــى جنب المسلمين النصارى الذين جاءوا الى واسط من المدن والقرى المحيطة بهـــــا ( سنذكر في فصل لاحق الاديرة التي كانت منتشرة في واسط ) فقد انتشرت المسيحية فــــــي منطقت كسكــــر منذ القرن الاول الميلادي وكانت لهم ( اسقفية ) احتفضت باهميتها طيلة الـــعصر العباسي فقدذكرت المصادر التأريخية انه فـــي حالة وفاة ( الجاثليق ) ببغداد كانــــت القوانين الكنسية تنص على ان اسقف واســــــط هـــــو الذي يتولـى نضارة الكرسي الى حين انتخاب جاثليق جديد وكان هو الذي يستدعي المطارنة مـــــن المدن الاخرى لعقد المجلس . وهذا دليل على ان درجة الكنيسة الواسطية عالية فـــي سلم التدرج الكنسي مما يدل على الوجود الكبير للمسيحية والمسيحيين في مدينة واسط . ومع وجود المسيحية في واسط بهذا الشكل فقد وجدت الاديرة الكثيرة المنشرة في مدينة واسط واهمــــها
ديرها المعروف بـ ( دير واسط ) وقد قصـــــده الشاعر ابو جعفر محمد بن حازم بن عمرو الباهلي وقال فيه :
بعمر كسكر طاب الهـوى والـــطرب واليادكـــارات والادوار و النـــخــب
وفتية بــذلوا للكـــــــأس انفسهـــــم وأوجبوا لرضـــيع الكـــأس ما يجب
وأنفقوا في سبيل القصف ما وجدوا وأنهبوا مالهم فـــيها ومـــا أكتسبوا
فلم نزل في رياض الــــعمر نعمرها قصفا وتغمرنا اللـــــــذات و الطرب
والزهر يضحــــك والانــــوار باكية والناي يسعد والاوتـــار تصطـــخب
والكأس فـــــي فلــك اللـــذات دائرة تجري ونحـــن لها في دورها قطب
وقد تردد ذكر هذا الدير في حوادث ثورة الزنج(1) .
كانت علاقة النصارى بمسلمي واسط علاقة جيدة وحسنة وهناك اشارات وردت في كتب التاريخ تقول بمشاركة المسلمـــين للنصارى فــــــــي تشييع جنائزهم وحضور افراحهم وتقديم التهاني لهم فــي اعيادهم وبشكل متبادل مما يدل على حسن اندماج المجتمع الواسطي وتطوره .
3- اليهود :- سكن اليهود مدينـة واسط منذ تأسيسها لمزاولة الاعمال التي تحتاجها المدينة وخاصة في شؤون الحـسبة والصيرفــــة فقد كان لليهــود خبرات فــــي هذا المجال واستمر وجودهم في المدينة علــــــى عــــهدها العباسـي وقد ذكر ان عددهم في واسط سنـــــــة 561 هـ - 569 هـ/ 1165 م – 1173 م كـــــان يقدر بحوالي عشرة الاف يهودي ************************************************** ** 1- قائد ثورة الزنج وأسمه ( بهبوذ ) وأصله فارسي مـــــن قرية ( ورزبين ) في بلاد فارس وقد تسمى بعلي بن محمد وزعم انه عربي . ثم ادعى لنفسه النسب العلوي وقدم العراق , ثم رحل الى البحرين عام 249 هـ -863 م حيث دعا الناس الـــى طاعتـــه فاتبعه اناس وقاومه اخرون مــما جرّ الى فتنة بين الطرفين فغادرها الـــــــى البــــــصرة عام 254 هـ- 868 م وكانت مسرح لفتن مستمرة وخصومات بين قبيلتي البلالية والسعـدية فحـاول ان يستغل الخلاف الناشب بينهما فأحس به عامل البصرة فهرب هو واتباعه فقبض عليهم والــــي الــــبطيحة وارسلهم الى واسط ليسجنوا فيها . ولكن علي بن محمد استطاع ان يهرب الـى بغداد واخذ يتحـــــدث عن رؤية ايات تدل على امامته ثم خبر عزل والي البصرة وانطلاق المسجونين من سجونهــم هناك فعاد الى البصرة ليقود الزنج في ثورة عارمة ( ثورة الزنج وقائدها علي بن محمد – تأليف احمد علبي )
وقد ذكر السيوطي ان صاحب الزنج كان يصعد على المنبر ويسب عثمان وعلي ومعاوية وطلحة والزبير وعائشة وكان يــــنادي على المرأة العلوية في عسكره بدرهمين وثلاث وكان عند الواحد مــــن الزنج العشر مــــن العلويات يطأهن ويستخدمهن ( تأريخ الخــــــلفاء للسيوطي ص 364 ) وقد احاطت بثورة الزنج اراء كثيرة وتحليلات عديدة لافكرها ومعتقداتها واهدفها وهل هي ثورة فساد ام ثورة اصلاح لقهر واضطهاد لعهد تدهور الحكم فيه وانحطت قيم الخلافة .
وكانوا يتمتعون بالحرية والتـــسامح الديــــــني الذي الفـــــته واسط وكان لهم مزار يزعمون انه قـــــــبر ( عزرة بن هارون بن عمران ) يزوره المسلمون واليهود في المناسبات الدينية المختلفة .
4- الصابئة :- مــــن الطوائف الدينية الاخرى في واسط كانـــــت الصـــــــابئة وهي الطائفة التي سكنت منطقة واسط وتشير بعض المصــــادر ان هـــــذه المنطقة كانت سكنى هذه الطائفة الرئيس وقد سكنتها قــــــبل الفتح الاسلامي فــــــقد ذكرت بعض المصادر ان وفدا من صابئة واسط قابل الــقائد العربي الفاتح وعرض علــيه امرهم فأقرهم القائد على دينهم فأكسبهم ذلك التســـامح الديني فعاملهم كأصحاب كــــــتاب وبقوا بين الـــــمسلمين يؤدون الجزية واستــــمر وجودهم فـــــــي عــــصور واسط المختلفــــة يعملون في مهنهم ويؤدون طقوسهم بحرية.
بهذه التركيبة الدينية الــمختلفة اندمج المــــجتمع الواسطي بطبقاته المختلفة الغنية والفقيرة ليكتبوا تأريخهــــم وينتجوا ذلك التراث الرائع في العلم والادب والفن الذي طرزته منمنات الواســطي بألابداع الفني والعبقرية في مجال العلم والادب والاسهام الكبير فـــــي رفد الحضـــارة العربية الاسلامية بما يبعث فيها الحياة والاستمرار في العطاء لتبـــــقى خالدة على مر العصور تروي حكاية المدينة التي اسهمت في كتابة التاريخ الخالد .