أساسيات مهمة في القواعد النحوية
أولاً – الكلمة
أ- تحديد نوع الكلمة : تنقسم الكلمة – في اللغة العربية – إلى ثلاثة أقسام لا غير ، هي : " الاسم ، الفعل ، الحرف " .
(1) الاسم : وهو ما دلّ على معنىً في نفسه ، ليس الزمن جزءًا منه . ومن علاماته : - أن يقبل التنوين– يقبل أل التعريف– يقبل النداء .
(2) الفعل : وهو ما دلّ على حدث ، الزمن جزءٌ منه ، وينقسم إلى : - ماضٍ– مضارع – مستقبل – أمر .
(3) الحرف : وهو مادلّ على معنىً في غيره ، مثل قولنا : " ذهب محمد إلى المدرسة " ، فقد أفاد ( إلى ) بلوغ الغاية .
ب- تحديد حالة الكلمة : لا تخرج الكلمة عن حالتين اثنتين في اللغة العربية ، وهما : " الإعراب ، والبناء " . فما هو الإعراب والبناء ؟
■ الإعراب : هو تغير الحركات على الكلمة بتغير موقعها في الجملة . مثلاً : كلمة " محمد " معربة ؛ لأنها تأتي : مرفوعة : " محمدٌ في البيت / مبتدأ " – منصوبة : " رأيت محمدًا / مفعول به " – مجرورة : " سلمت على محمدٍ / اسم مجرور بعلي ".
■ المعربات هي : " الاسم المتمكن : رجلٌ ، كتابٌ "، " الفعل المضارع غير المتصل بنون التوكيد أو نون النسوة : يلعبُ ، يَلْعَبانِ ، يَلْعَبونَ "
■ حالات الإعراب : وللإعراب حالات أربع ، لكل حالة منها علامة خاصة :1 - الرفع ، وعلامته الضمّة : " ظهر الحقُّ " 2- النصب وعلامته الفتحة : " رأيت الطالبَ " 3- الجرّ وعلامته الكسرة : سلمت على الطالبِ " 4- الجزم وعلامته السكون : " لم يذهبْ " .
ملحوظة : العلامات السابقة أصلية ، يقابلها " الواو ، الألف ، الياء ، حذف حرف النون والعلة ، وثبوت النون " علامات فرعيَّة .
■ ينقسم الإعراب إلى قسمين هما :
1- الإعراب الظّاهر : وتظهر فيه الحركة الإعرابية على آخر الكلمة : جاء محمّدٌ . جاء : فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح . محمدٌ : فاعل مرفوع علامته الضمّة
2- الإعراب المقدّر : لا تظهر فيه الحركة الإعرابية على آخر الكلمة . جاء يحيى . يحيى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة منع من ظهورها التعذر ■ أمّا البناء : فهو لزوم الكلمة حالة واحدة ، فلا تتغيّر علامتها . المبنيات : ما هي المبنيات ؟
(أ) الحُرُوفُ: كلُّها مَبْنِيَّةٌ .
- المبني على السكون : منْ، في، إلى، هلْ. - المبني على الضم : منذُ (حرف جر) في نحو لم أره منذ يومين.
- المبني على الفتح: وَ، كَ، ف، ثمَّ. - المبني على الكسر: لِـ (لتكتبْ درسك، جئت لأشكرَك)، بِـ (كتبت بالقلم ).
(ب) الأفعال: كلها مبنيةٌ إلاَّ المضارعَ الذي لم تتصل به إحدى نُوني التوكيد أو نُونُ النسوة.
بناء الماضي : يبنى الفعل الماضي على الحركات الآتية :
- الفتح : إذا لم يتصل به شيء : تكلمَ، سمعَ، أو اتصلت به تاء التأنيث : فهمَتْ ، سعتْ (سعيت)، أو ألف الاثنين نحو ذهبا، قاما، سعيا.
- السكون : إذا اتصل به ضمير رفع متحرك كتاء الفاعل أو (نا) الفاعلين أو نون النسوة، مثل: سمعْتُ، سمعْنا، سمعْتَ، سمعْتِ، سمعْتما سمعْتُنّ - الضم : إذا اتصلت به واو الجماعة، مثل: سمعُوا، فهمُوا، دعَوا (دعَوُوا)، سعوا (سَعَيُوا).
بناء المضارع: يبنى بناء عارضا على:
- السكون : إذا اتصلت به نون النسوة، مثل: يسمعْنَ، يمشيْنَ، يدعوْنَ. - الفتح : إذا اتصلت به نون التوكيد اتصالا مباشرا ، مثل: لِتسمعَنْ، لتدعوَنّ.
بناء الأمر: يبنى على:
- السكون : إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء نحو افهمْ، اسمعْ، أو اتصلت به نون النسوة، نحو افهمْنَ، أطعْنَ، ادنوْنَ، اسعيْنَ.
- الفتح : إذا اتصل به إحدى نوني التوكيد، مثل: افهمَنْ، اسمعَنّ، ادعوَنْ وادعوَنّ. (المخاطب مفرد مذكر).
- حذف النون : إذا اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، مثل: ارعيا، اقنعوا، اقنعي.حذف حرف العلة : ارعَ، ادعُ، امشِ.
(ج) والأسماءُ المَبْنية هي: الضَّمائِرُ: أقسامها: منفصلة، مستترة، متصلة.
المنفصلة: وهي قسمان: للرفع والنصب:
(1) ضمائر الرفع: أنا، نحن، أنتَ، أنتما، أنتم، أنتِ، أنتما، أنتنَّ، هوَ، هما، همْ، هيَ، هما، هنَّ.
(2) ضمائر النصب: إيّاي، إيانا، إيّاكَ، إياكما، إياكم، إِياكِ، إياكما، إياكنّ، إياه، إياهما، إياهم، إياها، إياهما، إياهنَّ.
المتصلة: وهي ما اتصلت بغيرها من الكلمات، وهي للرفع والنصب والجر:
(1) للرفع: (تاء) الفاعل المتحركة، (نا) الفاعلين، (ياء) المخاطبة، (ألف) الاثنين، (واو) الجماعة: قرأتُ، قرأتَ، قرأتِ، قرأنا، تقرئين، تقرأان.
(2) للنصب: (ياء) المتكلم، (نا) المفعولين، (كاف) المخاطب، (هاء) الغائب: سمعني، أفهمنا، حدثك، أعطيته.
(3) للجر: (ياء) المتكلم، (نا) المتكلمين، (كاف) المخاطب هاء الغائب: كتبي، بيتنا، كتابك، بيتهُ.
الضمائر المستترة: وهي الضمائر التي ليس لها لفظ في الجملة : وتنقسم إلى قسمين:
(أ) ضمائر واجبة الاستتار : في نحو (اذهب) أي (أنت) .
(ب) ضمائر جائزة الاستتار : في نحو (الطالب حضر)، الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
• أسماءُ الإِشَارَةِ: كلها مبنية ما عدا المثنى منها: ذا (هذا)، ذِهِ (هذهِ)، ذي (هذي) ، أولاءِ (هؤلاء).
• أسْماءُ المَوْصُولِ المبنية: قسمان :
(1) المختصة: الذي (للمفرد)، التي (للمفردة)، الذينَ (لجماعة الذكور)، اللائي ، اللاتي ، اللواتي (لجماعة الإناث)، الأُلي
(2) المشتركة: وهي التي تكون بلفظ واحد مع الجميع، وهي: مَنْ، ما، أيّ (تبنى على الضم إذا أضيفت وكانت صلتها جملة اسمية صدرها ضمير محذوف، نحو أكرمت أيُّهم مجتهد، جملة الصلة قبل حذف مبتدئها: هو مجتهد).
• أسْماءُ الشَّرْط هي: مَنْ (للعاقل)، ما (لغير العاقل) ، متى (للزمان)، أينَ (للمكان)، أيّانَ (للمكان والزمان)، أنّى (ظرف مكان)، حيثما، كيفما، أيْ، ، مهما وكلها مبنية ما عدا أي.
• أسْمَاءُ الاسْتِفْهَامِ: مَنْ (للعاقل)، ما (لغير العاقل)، متى (للزمان)، أينَ (للمكان)، أيّانَ (للزمان والمكان)، أنّى (بمعنى من أين، متى، كيف{أنّى يحيي هذه الله بعد موتها}، كيف (عن الحال)، كم (عن العدد)، وكلها مبنية ما عدا ( أي ، فهي معربة ) .
• بَعْضُ الظُّرُوف : ِ مثل إذْ، إذا، الآنَ، حَيْثُ، أمْسِ، وكلُّ ذلك يبُنى عَلَى ما سُمعَ عليه.
• المركبات: ويطرد فيها البناء على الفتح، وهي: - الأعداد المركبة مثل أحدَ عشرَ وخمسةَ عَشَرَ (مبنية على فتح الجزأين)، (يستثنى منها "اثنا عشر، واثنتا عشرة). - ظُروف الزمان المركبة: (هو يزورنا صباحَ مساءَ)، (مبنية على فتح الجزئين)
ثانيًا – الجملة
(أ) تعريف الجملة : هي الكلام الذي يتركب من كلمتين أو أكثر ، وله معنىً مفيد مستقلّ . وهي نوعان :
1- الجملة الاسميّة : هي الجملة التي تبدأ باسم ، ولها ركنان أساسيان ، هما : " المبتدأ والخبر " . مثال : محمدٌ تلميذٌ مجتهدُ .
محمّد : مبتدأ مرفوع بالابتداء ، وعلامة رفعه الضمّة . تلميذٌ : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة . مجتهد : صفة مرفوعة .
2- الجملة الفعليّة : وهي الجملة التي تبدأ بفعل تام / غير ناقص . والفعل يحتاج – بالضّرورة – إلى فاعل .
س : ما هو الفاعل ؟ ج : الفاعل هو الذي يقوم بالحدث ، وحكمه الرفع ، وهو لا يكون جملة ، بل كلمة واحدة ، إما أن تكون : - اسمًا صريحًا ، مثل : جاء محمدٌ . – مصدرًا مؤولاً: سرني أن تنجح. التقدير : " سرني نجاحُك " .
■ملحوظة مهمة (1) : ليس بالضّرورة أن يكون هناك فاعلٌ في الجملة ، فقد يكون نائب فاعل ، وفي هذه الحالة يكون الفعل مبنيًا للمجهول
■ ملحوظة مهمة (2): الجملة الفعليَّة قد تشتمل على مفعول به ، وقد لا تشتمل ، حسب حالة التعدي واللزوم .
ثالثًا – شبه الجملة
تتكون شبه الجملة من :
(1) الجار والمجرور : مثل " في البيت " . نقول : " محمد في البيت "محمد : مبتدأ مرفوع بالضمّة . في : حرف جرّ مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب . البيت : اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جرّه الكسرة . وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ .
(2) الظَّرف والمضاف إليه : مثل " رأيت العصفور فوق الشجرة " . فوق : ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف . الشجرة : مضاف إليه مجرور بالإضافة ، وعلامة جرّه الكسرة . وشبه الجملة " فوق الشجرة " متعلقّة بمحذوف " حال " . والتقدير : "رأيت العصفور واقفًا " نستنتج من ذلك أنَّ شبه الجملة إما أن يكون له موقع من الإعراب . – وإما أن يكون متعلّقًّا.