الطائرة فيرى روتوداين
يمكنك متابعة موضوع قصة الطيران
كانت الطائرة " فيرى روتوداين " احدى الخطوات الاولى نحو هذا التطور الجديد فى تصميم الطائرات ذات الجناح الدوار وقد زودت هذه الطائرة بجناح ذى تصميم هاص علاوة على المروحة الافقية التى تعلو جسمها على برج انسيابى صغير وتتكون هذه المروحة من اربع ريشات يديرها الهواء المضغوط المندفع من نفاثات صغيرة فى اطرافها والذى يولده نوك نفاث موجود فى داخل جسم الطائرة
الطائرة ( فيرى روتوداي ) التى تكتسب قوة رفعها وصعودها الراسى بواسطة مروحتها الافقية ذات الاربع ريشات وتديرها المحركات النقاثة الصغيرة المركبة فى اطرافها ثم توقف هذه المروحة عن الدوران فى اثناء الطيران ليبدأ المحركات النفاثات دفعها بمروحتهما
وبعد ان يتم رفع الطائرة بواسطة المروحة الافقية الى الارتفاع المطوب تبدا طيرانها المستقيم فزرا بواسطة المحركين النفاثين المزودين بمروحتين والمركبين فى مقدمتى جناحيها وتتحكم الدقة المركبة فى ذيلها فى تحديد اتجاهها فى الجو بنفس الطريق المتبعه فى الطائرات العادية ثم يوقف المحركات النفاثات بعد انتهاء الطيران لاتمام عملية الهبوط الراسى بواسطة المروحة الافقية
ولا تختلف الروتوداين عن الهليكوبتار فى طريقة اقلاعها وهبوطها فى اتجاه راسى بما يجعلها مناسبة للعمل فى مساحات صغيره جدا فى وسط المدن الاهلية بالسكان والمبانى وقد صمت هذه الطائرات لحمل 40 راكبا او 9.000 طن من البضائع لمدى 300 ميل بسرعه 250 ميلا فى الساعه والواقع اننا لو بحثنا فكرة الرتوداين لوجدناها صورة جديدة للاوتوجايرو القديمة بعد ان ادخلت عليها بعض التحسينات التى تناسب التطور الحديث للطيران والطائرات
البوم صور للطائرة فيرى روتوداين
المصدر ميكانيكا وتكنولوجيا