صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 13 من 13
الموضوع:

التكرار بين الشعر القديم والشعر الحر - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 736 المشاهدات : 3125 الردود: 12
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    الكون له أسرار
    تاريخ التسجيل: November-2017
    الدولة: حيث انا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,430 المواضيع: 646
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 23551
    مزاجي: الحمد لله على كل حال
    المهنة: Energy Engineer
    موبايلي: SAMSUNG
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ßor¶èã مشاهدة المشاركة
    جميل جدا ..
    عاشت ايدك وتستاهل
    حضورك اجمل ست بورشيا
    انرتي متصفحي بمقدمك الكريم

  2. #12
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,156 المواضيع: 94
    صوتيات: 31 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4385
    مهندسنا الفذ.. شكراً لهذا الموضوع, و شكراً لتنبيهي عليه
    أدعوك للإطلاع على قصيدة يزيد أبن معاوية " خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني" و مقارنتها بقصيدة قيس أبن الملوح " ولما تلاقينا على سفح رامة"

    الأدب ممتع..

  3. #13
    الكون له أسرار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فم اللبلاب مشاهدة المشاركة
    مهندسنا الفذ.. شكراً لهذا الموضوع, و شكراً لتنبيهي عليه
    أدعوك للإطلاع على قصيدة يزيد أبن معاوية " خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني" و مقارنتها بقصيدة قيس أبن الملوح " ولما تلاقينا على سفح رامة"

    الأدب ممتع..
    الاستاذ فم اللبلاب حامل لواء الادب في مجتمع الدرر لمشاركتك رونق وبريق.. فلك كل الشكر على تفضلك بقبول الدعوة
    قرأت القصيدتين وهذا رأيي فيما يتعلق بالتكرار:
    بالرغم ما ليزيد بن معاوية من سلبيات وهفوات يندى لها جبين التاريخ، الا انه شاعر متمكن واستغرب ان تنسب اليه قصيدة بهذه الركاكة وعدم الانسجام الادبي. فلو توقفنا عند التكرار فقط لوجدنا انه في اغلب الاحيان لا معنى له سوى الحشو اللغوي. فمثلا تكرار القافية بنفس الكلمة في اكثر من بيت ( دمي، الفم، المتيم)، فهل عجز عن ايجاد الكلمات العاطفية التي تناسب جو القصيدة حتى صار يكرر هذه المصطلحات؟!
    وفي منتصف القصيدة تكرار اخر وتركيز على "البكاء" وكأنه محور القصيدة!!
    ولعل التكرار الوحيد المقبول هو "اغار" في البيتين الثاني والثالث، والذي يمكن ان يعتبر تكرار وظيفي استخدمه الشاعر للوصول الى معنى اوسع ( حبه المفرط لحبيبته).
    ويختلف الحال مع قصيدة ابن الملوح. فالبرغم من اني لم اعثر الا على ابيات قليلة - لا ادري هل القصيدة كاملة ام فقط مقتطفات منها - ولم يتكرر فيها الا كلمة "بنان"، ولكن كان تكرارا مقبولا وذلك لانه :
    اولا: محور القصيدة هو عودة الشاعر من سفره لينصدم بمحبوبته وقد اخضبت اصابعها.
    ثانيا لم يستخدم البنان الا في اول القصيدة وفي اخرها وفصل بينهما باستخدام "الكف " و "اليدين" مما اخرج القصيدة من حالة الرتابة. بمعنى اصح ان ابن الملوح استخدم تكرار المعنى دون اللفظ.

    مجددا - وبالتكرار- اشكركم استاذ فم اللبلاب
    التعديل الأخير تم بواسطة Mohammed K.F ; 24/March/2018 الساعة 6:40 pm

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال